أهم ثلاثون فيلم عالمي خلال قرن من عمر السينما العالمية

أهم ثلاثون فيلم عالمي خلال قرن من عمر السينما العالمية… السينمن أو الفن السابع من أهم الفنون التي اكتشفت في القرن العشرين، فهي تاريخ متحرك لأحداث الزمان الحالي، ومنارة تضيء السنين القادمة.

فالسينما تشاهد من قبل الملايين وفي كل الأوقات، وهذه أهم الأفلام مع شرح لبعض من الأفلام ورابط مشاهدتها.

أهم ثلاثين فيلم عالمي

أهم ثلاثون فيلم عالمي خلال قرن من عمر السينما العالمية

هذه قائمة بأسماء أهم ثلاثين فيلم عالمي خلال القرن الماضي مع نبذة صغيرة عن كل فيلم ورابط مشاهدته:

الأول فيلم المواطن كين (Citizen Kane):

احتل هذا الفيلم المرتبة الأولى في قائمة أفضل مائة فيلم على مدى مائة عام من عمر السينما العالمية كان قد أعدها معهد السينما الأمريكي (American Film Institute)، وهو من تأليف وإخراج بطولة المخرج المعروف عالميًا جورد اورسون ويلز (George Orson Welles)، وقد تم انتاجه في العام (1941).

الثاني The Godfather

هذا الفيلم هو أكثر الأفلام شهرة ويعتبر بحق من أفضل الأفلام على الإطلاق، حيث تدور قصته حول عالم الجريمة من خلال عائلة فييتو كورليون (Vito Corleone) الأمريكية الإيطاية  والتي تتمتع بنفوذ كبير، وينضم الإبن الأصغر (مايكل Michael) للسيد الدون فيتو غلى عالم المافيا (Mafia world) مجبرًا بحيث يجد نفسه متورطًا في دائر الخيانة والعنف على حد سواء، وعلى الرغم من محاولته المحافظة على علاقة طبيعية مع زوجته كاي (Kay) وبالتالي يصبح غارقًا حتى أذنيه في شؤون عائلته المتورطة في عالم الجريمة.

إخراج: فرانسيس فورد كوبولا (Francis Ford Coppola).

بطولة: كل من مارلون براندو (Marlon Brando) وجيمس كان (James Caan) وآل باتشينو (Al Pacino).

تاريخ الانتاج: (1972).

الجوائز: نال ثلاث جوائز أوسكار (Oscars).

  • فيلم الخلاص من شاوشنك The Shawshank Redemption) )  

أندي دو فرسن () رجل يتهم ويحكم عليهخ بجريمة قتل زوجته ليحكم عليه بعقوبتي سجن مدى الحياة مرتين متتاليتين، وفي السجن تنشأ علاقة صداقة بينه وبين رجل يدعى ريد () ويجدان الخلاص من خلال أخلاقهم العالية بمساعدة الآخرين.

إخراج: فرانك دار ابوند (Frank Dar Abbond).

بطولة: تيم روبنز (Tim Robbins) ومورغان فريمان (Morgan Freeman) وبوب جونتون (Bob Gunton).

تاريخ الانتاج: (1994).

الجوائز: تم ترشيحه لسبعة جوائز أوسكار.

  • فيلم Pulp Fiction

عبارة عن قصة ملاكم وزجة رجل ينتمي لإحدى العصابات وحياة قاتلين محترفين ولصين، حيث تتداخل الأحداث في أربعة حكايات من حكايات الجريمة والعنف.

  • فيلم قائمة شاندلر (Chindlers List):

يتكلم الفيلم عن أحد أعضاء الحزب النازي الألماني (German Nazi Party) الذي يستغل سلطاته لإنقاذ حوالي الألف يهودي، وفاز هذا الفيبم يسبعة جزائز أوسكار.

  • فيلم اثنا عشر رجلًا غاضب (Angry Men 12):

انتج هذا الفيلم عام (1993) وتدور أحداثه حول مجموعة من هيئة المحلفين للحكم في قضية قتل من الدرجة الأولى.

وقد رشح لثلاثة جوائز أكاديمية لكنه لم يفز بأي واحدة.

  • فيلم ويبلاش (Whiplash ):

استطاع هذا الفيلم من ترك انطباع قوي عند عرضه من الصعب أن نتجاهله، واستطاع أن ينال ثلاثة جوائز أوسكار.

  • فيلم سيد الخواتم عودة الملك (The Lord Of The Rings: Return Of The King):

مأخوذ عن رواية (لورد أوف ذا رينجز The Lord Of The Rings) واستخدم الحاسوب كثيرًا في انتاج هذا الفيلم، وحاز على ثلاثة جوائز أوسكار.

  • فيلم الحب (Amour):

دراما محطمة القلوب، وتدور قصة الفيلم حول نهاية الحياة حيث يعيش زوجان في الثمانينات من أعمارهم، ولديهم ابنة تعيش بعيدًا عنهم مع عائلتها، والزوجة مصابة بسكتة دماغية، والفيلم من تأليف مايكل هانكي (Michael Haneke) وهو المخرج بنفس الوقت، وقد نال جائزة أوسكار واحدة.

  • فيلم كازابلانكا (Casablanca):

انتج الفيلم في عام (1941) حيث تدور أحداثه في المملكة العربية المغربية (The Kingdom of Morocco) حيث يقابل مغترب أمريكي حبيبته السابقة حيث تجري أحداث غير متوقعة.

وستبقى جملة رددها البطل لحبيبته ستبقى في ضمير الذين يحبون الأفلام الرومانسية دائمًا وهي (سنبقى دائمًا في باريس  We will always be in Paris).

  • فيلم عيون مغلقة على اتساعها (Eyes Wide Shut):

الفيلم من اخراج ستانلي كوبريك (Stanley Kubrick) وهو واحدًا من أفضل المخرجين في العالم على تاريخ السينما العالمية، ويتكلم عن طبيب يلقي نفسه في عوالم خطيرة وغريبة.

  • فيلم سبارتاكوس (Spartacus):

يتحدث عن ثورة العبيد الثالثة في عهد الإمبراطورية الرومانية وسنتحدث عن هذا الفيلم بشيء من التفصيل عما قليل.

وإليكم عددًا من أفضل فيلم عالمي لنتحدث عنخ بشيء من التفصيل:

فيلم سبارتاكوس (Spartacus)

فيلم سبارتاكوس (Spartacus)

سبارتاكوس (Spartacus) هو فيلم عالمي أمريكي الإنتاج، درامل تاريخية ملحمية ستند على رواية لها نفس الاسم من تأليف هوارد فاست (Howard Fast) وتدور أحداث الفيلم عن حرب العبيد الثالثة.

تم عرض الفيلم لأول مرة في شهر تشرين الأول (October) من عام (1960) في الولايات المتحدة الأمريكية (United State of America) حبث وصت أرباح الفيلم إلى (60000000 $) ستين مليون دولار أمريكي ، على الرغم من أن ميزانية إنتاج الفيلم لم تتجاوز (12000000 $) إثني عشر مليون دولار أمريكي، كما تم ترشيح الفيلم لسبعة عشر جائزة سينمائية حصل منها على (4) أربعة جوائز أوسكار (Oscar award) لأفضل ممثل مساعد للممثل بيتر أوستينوف (Peter Ustinov) وأربعة جوائز أخرى حيث نال جائزة أفضل فيلم درامي (Best Dramatic Film Award) من جوائز الغولدن غلوب (Golden Globe Festival).

قصة الفيلم

يتمحور الفيلم حول العبد سبارتاكوس (Spartacus) الذي قام بالتمرد والثورة ضد الحياة غير الإنسانية التي كان يعيشها العبيد في الامبراطورية الرومانية (Roman Empire)، فقام بقيادة الثورة التي عرفت بثورة العبيد الثالثة (The Third Slave Revolution) في تاريخ الامبراطورية الرومانية (Roman Empire)، حيث قاد العبيد من أجل الحصول على حريتهم من نير العبودية، وكانت الثورة كلما مرت في طريقها في البلد انضم إليها المزيد من العبيد، حيث بلغ عددهم الآلاف، وقد ظن الرومان في البداية بأنها مجرد وخز حشرات لكنها غدت تهدد كيان الامبراطورية الرومانية (Roman Empire) مما استوجب القضاء عليها ووضع حد لها مهما كان الثمن.

طاقم العمل

طاقم العمل

المخرج

  • بطولة النجم العالمي كيرك دوغلاس (Kirk Douglas) وقام بتجسيد دور سبارتاكوس (Spartacus).
  • النجم العالمي لورس أوليفييه (Lawrence Olivia) وقد جسد دور ماركوس كراسوس (Marcus Crassus).
  • الممثل اوجين سيمونز (Eugene Simmons).
  • الممثل يبتر أوستينوف (Peter Ustinov).
  • الممثل جون ايرلندا (John Ireland).
  • الممثل هير بيرت لومي (Herbert Leumi).
  • الممثل النجم توني كيرتس (Tony Curtis).

الجوائز التي نالها الفيلم

  • جائزة أوسكار أفضل تصميم أزياء (Oscar is the best costume design) للفنان الموهوب بيل توماس (Bill Thomas).
  • جائزة الغولدن غلوب (Golden Globe) لأفضل عمل درامي (Best dramatic work) للكاتب إدوارد لويس (The writer is Edward Lewis)، تصويرسينمائي (cinematography) للمصور
  • جائزة أوسكار أفضل روسل موتي (Russell Metty).
  • جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد (Oscar Best Supporting Actor) للممثل بيتر أوستينوف (Peter Ustinov).

كما ويمكن مشاهدة الفيلم وبدقة عالية من خلال الرابط:

http://cima4u.io

الفيلم العالمي سنو وايت والأقزام السبعة (Snow White and the Seven Dwarfs)

الفيلم العالمي سنو وايت والأقزام السبعة (Snow White and the Seven Dwarfs)

 

من أفلام الرسوم المتحركة في شهر كانون الأول (December) من العام (1937) من انتاج شركة والت ديزني (Walt Disney Company) الأمريكية وكان أول فيلم من نوعه في العالم كفيلم رسوم متحركة وطويل بآن واحد في العالم، وهو يعتمد قصة بياض الثلج (snow White) من تأليف الأخوين (غريم The Brothers Grimm) وظهرت تلك الرواية في العام (1812)، وقد حقق شهر كبيرة لا يدانيها شهرة أي فيلم آخر، مع أن ميزانية انتاج الفيلم لم تتجاوز (1844000 $) مليون دولار مهذا رقم ليس بالقليل آنذاك، وحقق إيرادًا وصل إلى (66596000 $) مليون دولار أمريكي.

قصة الفيلم

وتدورقصة الفيلم العالمي سنو وايت والأقزام السبعة (Snow White and the Seven Dwarves) عن إحدى السيدات القاسية والتي تتسبب بمقتل زوجها وتعمل كرئيسة لقصر الملك، وكذلك تكون سببًا لموت زوجة الملك وتستطيع أن تتزوج بالملك لكي تقوم بالاعتناء بابنته (بياض الثلج snow White)، بيد أنها وبعد أن تمتلك زمام الأمور تسيطر على الملك وتسجنه وتتسبب بموته وتتسلم مقاليد الحكم وتحول ابنته (بياض الثلج  snow White) لخادمة في القصر مهمتها تنظيف القصر كله وبشكل يومي.

وكانت هذه السيدة الشريرة تمتلك مرآة سحرية تداوم على طرح سؤال عليها وهو (من هي أجمل النساء في العالم  Who are the most beautiful women in the world) ويأتي الجواب من قبل المرآة بأنها هي الأجمل بين النساء في هذا العالم، غير أن مرة بادرت المرآة بالإجابة بأن (بياض الثلج  snow White) سنو وايت هي أجمل النساء في العالم، الأمر الذي يزعجها فتقرر التخلص من (بياض الثلج  snow White) وتعهد بالأمر لأحد الصيادين بالتخلص منها غير أنه ينصح (بياض الثلج  snow White) بالهرب بعيدًا في الغابة لتنجو بحياتها، وهناك تتعرف على بعض الأصدقاء من الحيوانات الأليفة والذين يدلونها على منزل لقضاء الليل فيه، حيث تظن أن هذا المنزل لأطفال وأيتام بنفس الوقت، كون المنزل غير نظيف وغير مرتب، فتقوم بنمظيفه وترتيبه، لكنخ يكون بيتًا لأقزام سبعة يعملون في أحد مناجم للأحجار الكريمة وعندما يراها الأقزام يقرروا أن تبقى عندهم للاعتناء بهم، ويمانع أحد الأقزام ذلك الأمر وهو القزم (غضبان) إلا أن ذلك لا يؤثر على بقائها عندهم.

وتخبر المرآة السيدة الشريرة بأن (بياض الثلج  snow White) ما تزال هي أجمل النساء في العالم وتخبرها بأنها ما تزال على قيد الحياة وأن الصياد قد كذب عليها بتقديم فلب (خنزير Pig) بدلًا من قلب (بياض الثبج snow White) لها، هنا تقرر القضاء على (بياض الثلج  snow White) بنفسها، فتتنكر بمظهر سيدة عجوز  كبائعة للتفاح، وتنفرد ب (بياض الثلج  snow White) بعد أن يغادر الأقزم إلى عملهم، وتخبرها بأن لديها تفاحة سحرية تحقق الأمنيات لمن يتناول منها قضمة واحدة، لكنها تكون التفاحة مسحورة تفقد (بياض الثلج  snow White) وعيها في الحال، ولن يعود وعيها سوى بقبلة من الأمير الحبيب الذي يعيدها إلى القصر، وتموت السيدة الشريرة في طريق عودتها بعد أن هاجمها الأقزام فتسقط في الوادي السحيق وتموت في الحال، وتعود الأميرة (بياض الثلج  snow White) إلى القصر رفقة الأمير الحبيب.

رابط مشاهدة الفيلم

http://cima4u.io

الفيلم العالمي سيدتي الجميلة (My Fair Lady)

سيدتي الجميلة

فيلم  سيدتي الجميلة (My Fair Lady) فيلم عالمي من الأفلام الرومانسية الدرامية والكوميدية بآن معًا.

من انتاج عام (1964)   ويسغرق زمن عرضه (170 m) مائة وسبعون دقيقة، وهو ناطق باللغة الانكليزية، وتم تصويره في الولايات المتحدة الامريكية (United States of America) وبالتحديد في مدينة لوس انجليس (City of Los Angeles)، وهو من لإخراج المخرج العالمي جورج كوكور (nternational director, George Cukor) ومن سيناريو السيناريست آلان جي لورنو (Screenwriter Alan J Laurner) والكاتب العالمي جورج برناردشو (Writer George Bernardsch)، وتصميم الديكور للمهندس جين آلينا (Engineer Jane Elina)، والفنان سيسيل بيونا (Cecil Biona) كمصمم للأزياء (clothes designing)، والموسيقى من تأليف الموسيقار فريدريك لووها (Musician Frederick Luoha)، وهو من انتاج شركة وارنر براذر (Warner Brother Company).

ومن بطولة أودري هيبورن (Audrey Hepburn) وريكس هاريسون (Rex Harrison)، وقد حاز الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم (Oscar for best film) لعام (1964).

ونال الترتيب (91) الحادي والتسعين بين أفضل (100) مائة فيلم على مدى مائة عام من عمر السينما. العالمية وذلك في العام (1998).

هذا وقد بلغت ميزانية الانتاج (17000000 US dollars) سبعة عشر ملي,ن دولار أمريكي، كما دخل الفيلم (72000000 US dollars) اثنان وسبعون مليون دولارًا أمريكيًا.

قصة الفيلم

الفيلم سيدتي الجميلة (My Fair Lady) فيلم مأخوذ من مسرحية (بجماليون  Pygmalion novel) للكاتب الكبير جورج برناردشو (Writer George Bernardshaw) وهي مسرحية شهيرة جدًا في الأدب العالمي للكاتب الساخر برناردشو (Writer George Bernardshaw) وفي الأساطر الإغريقية القديمة نتعرف على (بجماليون Pygmalion) وهو نحات يقوم  بصنع تمثال لآلهة الحب (فينوس  The goddess of love Venus) ثم يقع في حبه حتى ليكاد أن يموت بسبب ولهه الشديد بالتمثال، هذه القصة التي أخذت قصة الفيلم العالمي سيدتي الجميلة عنها، أي أن عقدة بجماليون (Pygmalion knot) تتمثل بمن يصنع شيئًا ما ومن ثم يقع في حبه لدرجة الهيام.

في الفيلم نجد الفتاة (إليزا  Eliza) الرقيقة الناعمة وسط الأوحال في حال يرثى لها لا تستطيع نطق الأحرف بطريقة سليمة فتذهب إلى عالم لغوي عدو للمرأة  البروفيسور  خبير الأصوات المتحذلق ( هيجنز  Professor Hingis) ليعلمها النطق الصحيح غير أنه يرفض في البداية لكن عندما تعرض عليه أجرًا وهو شلن واحد وهو كل ما تملكه يوافق على تعليمها، ومن ثم يقع في حبها لدرجة الهيام.

رابط مشاهدة الفيلم

http://cima4u.io

الفيلم العالمي تمرد على السفينة باونتي (Mutiny on the Bounty)

من الممكن اعتبار هذا الفيلم من الأفلام السينمائية العالمية الملحمية بحيث يحتل المركز الالسادس والثمانون في الترتيب بين أفضل مائة فيلم سينمائي على مدى مائة عام من عمر السينما العالمية وذلك بحسب نشرة معهد الافلام الأمريكي (American Film Institute)، وهو من الأفلام الكلاسيكية التي اعتمد على قصة حدثت في الواقع في القرن الثاني عشر الميلادي (Twelfth century AD). والفيلم من بطولة النجم العالمي كلارك غيبل (International superstar Clark Gable) والممثل العالمي تشارلز لوتون (Actor Chillles Lawton) وهيربيرت مندين (Herbert Menden) وإيدي كويلان (Eddie Coylan)، ودادلي ديجز (Dudley Digges). ومن إخراج فراند لويد (Director by Rand Lloyd)، وانتاج العام (1935) ألف وتسعماية وخمسة وثلاثون ميلادي،ومن سيناريو السيناريست تالبوت جيننجز (Screenwriter Talbot Jennings) والسيناريست جول فيرثمان (Screenwriter Jules Firthman)، هذا ويستغرق عرضه على الشاشة (137 m) مائة وسبعة وثلاثون دقيقة.

قصة فيلم   فتمرد على السفينة باونتي

قصة فيلم فتمرد على السفينة باونتي

تبدأ قصة الفيلم في بريطانيا (Britain) وفي ميناء بورتسموث (Port Smith) حيث تنطلق السفينة باونتي (The Bounty Ship) في العام (1787) ميلادي تحت قيادة الكابتن بيلاي (Captain Pillai) مع مساعده الضابط البحار فليتشر كريستيان (Marine Officer Fletcher Christian) والرقيب أول بحار بيام (Sergeant First Seaman Payam)، في رحلة لمدة عامين باتجاه جزر تاهيتي (Tahit Islands) في المحيط الأطلسي (Atlantic Ocean) وذلك بهدف إحضار شجر الخبز من أجل إطعام عمال المزارع من العبيد.

حيث يعاني جميع طاقم السفينة من المعاملة الوحشية للكابتن (بيلاي Pillai) ولأشد أنواع العقوبات والعقوبة المفضلة لديه الجلد والتقييد بالأغلالوالحرمان من الطعام ولأي مخالفات كبيرة كانت أم صغيرة.

مما يعطينا صورة عن الكابتن بيلاي (Pillai) بأنه إنسان سادي (sadist) يتلذذ بتعذيب الآخرين، أمّا مساعده الضابط فليتشر كريستيان (Marine Officer Fletcher Christian) فيبدو غاية في الوداعة والإنسانية، كما يتمتع بالولاء لقائده على السفينة، كما يظهر أنه مجبر على الإنصياع لأوامر قائده التعسفية وعلى مضض شديد.

سكان جزر تاهيتي (Tahit Islands) يعاملون طاقم السفينة بشكل حسن وتنشأ علاقة حب بين مساعد الكابتن (بيلاي Pillai) فليتشر (Marine Officer Fletcher Christian) وفتاتين اثنتين من أهل الجزيرة، كما يتابع الكابتن معاملته الوحشية لطاقم السفينة، مما يؤدي لتمرد البحارة بقيادة المساعد فليتشر (Marine Officer Fletcher Christian) ويعودون بالسفينة للجزيرة بعد أن كانوا قد غادروها وتركو الكابتن بيلاي (Pillai) في قارب صغير ومن يرغب بالبقاء معه ويبحر وحيدًا، ويستطيع الوصول إلى مينا انكلترا بأعجوبة بعد أن يقطع مسافة (5700 Km) خمسة آلاف وسبعمائة كيلومتر.

يرجع الكابتن (بيلاي Pillai) بسفينة أخرى إلى جزر تاهيتي (Tahit Islands) لتأديب المتمردين فينجح بذلك حيث يقوم بأسرهم ويعود بهم إلى بريطانيا لمحاكمتهم، ويتكلم الرقيب الأول بحار (بيام Sergeant First Seaman Payam) أمام المحكمة عن الكابتن (بيلاي Pillai) وطريقة معاملته للطاقم حيث يحكم على الكابتن بالإعدام.

غير أن الملك يعفو عنه ويعود مرة أخرى للخجدمة من جديد هلى متن السفينة باونتي (The Bounty Ship)، وكان الفيلم قد تم ترشحه لعدة جوائز أوسكار بلغ عددها ثمانية نال منها واحدة وكانت جائزة أوسكار أفضل فيلم وذلك في العام (1964)، وقد أعيد انتاج الفيلم مرة أخرى في العام (1984)م.

رابط مشاهدة الفيلم

http://cima4u.io

الفيلم العالمي الأزمنة الحديثة (Modern Times)

الفيلم العالمي الأزمنة الحديثة (Modern Times)

الأزمنة الحديثة (Modern Times) فيلم عالمي أمريكي كوميدي (comic) صامت (silent)، من انتاج عام (1936) ألف وتسعمائة وستة وثلاثون، ومن بطولة الممثل العالمي الانكليزي السير تشارلي شابلن (Sir Charlie Chaplin) وقد استمر العمل به لثلاثة سنوات من عام (1933) إلى عام (1936).

قصة الفيلم

قصة الفيلم

يعتبر الفيلم هجومًا شرسًا على الآلة وسيطرتها وجبروتها، ومن حيث سيطرة الرأسماليين على رؤوس الأموال والمصانع واستغلال العمال، حيث تدور أحداث الفيلم حول العامل شارلي (Charlie) الذي يعمل في معمل لصناعة القطارات ومهمته هي شد الصامولات (العزقات  Nuts) المتحركة على سير آلي (A moving bar) المتحرك بسرعة تفوق سرعة شارلي (Charlie) في شد العزقات، حيث يقوم رب العمل بمراقبة العمال بواسطة كاميرات من مكتبه الفخم، والتي تراقب كل أنحاء المعمل.

وأثناء قيام شارلي (Charlie) بتدخين سيجارة (cigarette) يمسك به رب العمل، فيأمره بالعودة إلى العمل، ويتم اقتراح أن تقوم آلة بالعمل الذي يقوم به شارلي (Charlie) وهي الآلة التي تقوم بإطعام العمال أثناء العمل كي لا يتوقفوا عن العمل من أجل الطعام.

في البداية تقوم الآلة بالعمل بشكل جيد لكنها سرعان ما تصاب بعطل ما وتقوم بإطعام شارلي (Charlie) الالصامولات الحديدية (العزقات Nuts) بدلًا من الطعام حيث قام صاحب العمل بتجربتها عليه، فيرفضها صاحب العمل كونها ليست عملية ويطلب من العمال العودة إلأى عملهم الشاق، فيصاب شارلي (Charlie) بلوثة عقلية (Mental blemish) ويودع في أحد السجون (the prison)، لكن وبمحض الصدفة يستطيع القبض على بعض اللصوص، مما يؤدي لإخراجه من السجن (the prison).

لكنه ينزعج   من   ذلك جججدًا لأنه كان مرتاحًا في السجن بالحصول على الطعام حيث أنه كان متوفرًا في السجن أكثر من الحرية، وبعد الخروج من السجن يصادف فتاة تقوم بسرقة رغيف من الخبز فيخبر الشرطة بأنه هو الفاعل لكنهم لا يصدقونه ويفشل في العودة إلى السجن ثانية.

معلومات عن الفيلم

تبلغ مدة عرض الفيلم (87 m) سبعة وثمانون دقيقة، والفلم من إخراج وبطولة السير تشارلي شابلن (Sir Charlie Chaplin) وكذلك السيناريو (Scenario)، أمّا ميزانية انتاج الفيلم فقد بلغت (1500000 US $) مليون ونصف المليون دولارأمريكي وبلغت إيرادات الفيلم (1400000 US $) المليون وأربعمائة ألف دولار أمريكي، وقد نال جائزة الأفلام الوطنية (National Film Award) لعام (1989) م.

رابط مشاهدة الفيلم

http://cima4u.io

الفيلم العالمي التايتانيك (Titanic)

الفيلم العالمي التايتانيك (Titanic)

سفينة أطلق عليها اسم (تايتانيك Titanic) أي السفينة التي لا تغرق! وقد تكلم عنها العالم أجمع قبل انطلاق الرحلة الأولى والأخيرة لها، فقد كانت تلك السفينة أعظم وأحدث تصميم صناعي لسفينة نقل ركاب في ذلك الزمان، لذلك قام نجوم المجتمع وكبار وعلية القوم بالمشاركة في تلك الرحلة ليكون لهم شرف المشاركة بالرحلة الأولى لأعظم سفينة في التاريخ لكنها كانت الرحلة الأولى والأخيرة لها (Her first and last trip).

بدأت السفينة (تايتانيك Titanic) الرحلة الأولى لها في نيسان (April) من العام (1912) حيث أبحرت من انجلترا (England) في طريقها إلى الولايات المتحدة الأمريكية (United States of America)، بيد أنها غرقت في اليوم الرابع من الرحلةفي المحيط الأطلسي (Atlantic Ocean) في (14) الرابع عشر من شهر نيسان (April) لعام (1912)، حيث أنه كان على متنها (2220) ألفين ومائتين وعشرون شخصًا.

ذلك الحدث الأليم أصبح فيلمًا سينمائيًا ليس ككل الأفلام بل كان أنجح فيلم عالمي فقد حصد أحد عشر جائزة أوسكار (Academy Film Award) وهو بالطبع رقم قياسي، وهكذا تحولت حكاية غرق السفينة تايتانيك (Titanic) إلى أشهر فيلم سينمائي في العالم، بتكلة بلغت (200000000 US$) مائتي مليون دولار أمريكي، ومن إخراج وكتابة المخرج جيمس كاميرون (Director James Cameron) وكان قد استخدم أعقد تقنيات الكومبيوتر وأحدثها كما أنه قام تصميم نموذج بالحجم الطبيعي للسفينة الأصلية.

قصة فيلم  Taitanc

جبل الجليد أغرق سفينة التايتانيك (Titanic) التي يمكن أن تظن أنها جزيرة متحركة، فيلم سجل اسمه في تاريخ السنما العالمية وسفينة سجلت الحادثة التي تعرضت لها في التاريخ.

في بداية الفيلم نرى الركاب يودعون أقاربهم وأصدقائهم وأحبائهم قبل انطلاق اا، سفينة في رحلتها الأولى والأخيرة، سفينة تحمل على متنها (2220) ألفين ومائتين واثنين وعشرين راكبًا، لتمخر عباب المحيط الأطلسي (Atlantic Ocean) من انجلترا (England) باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية (United States of America)، نرى بعض الباحثين والعلماء وقد غاصوا إلى أعماق البحر ليبحثوا عن قلادة ماسة “قلب المحيط heart of the Ocean ) والتي كانت ترتديها (روز Rose) إحدى المسافرات على متن السفينة، ولكن لم يجد أحد منهم سوى رسم لفتاة جميلة، وقد تحدث عن رحلة البحث عن تلك السفينة على شاشة التلفاز (the television) فاسترعى ذلك انتباه سيدة عجوز لم تكن في الحقيقة سوى السيدة (روز Rose) نفسها التي كانت على متن تلك السفينة، وقد كانت عجوزًا في عامها المائة، وتتواصل هذه السيدة العجوز مع من كان يتحدث في التلفزيون عم الماسة التي كانت ترتديها هي في الواقع.

وفي رابع أيام رحلة السفينة تايتانيك (Titanic) تصطدم بجبل جليدي بسبب سرعتها يقول الكابتن إلى مساعده (ستغرق السفينة بعد ساعة أو ساعتين على أبعد تقدير  The ship will sink in an hour or two at the latest)، وكان خطيب (روز Rose) قد اتهم جاك (Jack) بسرقة جوهرة المحيط (Ocean Heart Jewel) التي كانت ترتديها وقام القبطان باحتجازه فتذهب إليه (روز Rose) وتحرره ويصعدان معًا إلى سطح السفينة الغارقة، وبينما كانت (روز Rose) على متن أحد قوارب النجاة كانت تنظر إلى جاك (Jack) الذي كان يبادلها الحب فلم تستطع سوى القفز من القارب إلى سطح السفينة التي تغرق، وتعود إلى القارب مرة أخرى ليبقى بعدها جاك (Jack) على متن السفينة الغارقة.

تعيش (روز Rose) ويأتي رجل يسجل أسماء الناجين من تلك السفينة، ويسأل عن اسمها (داوسن.. روز داوسن  Dawson .. Rose Dawson). فتجيتيب لن تجدوا أي سجل عن جاك (Jack) فهو موجود فقط في ذاكرتي، فقد استطاع إنقاذي بكل الطرق التي يمكن للشخص بأن يتم إنقاذه بها… مع ذلك لا أملك له صورة إلّا في خيالي.

وتموت العجوز (روز Rose) في فراشها كما أخبرها (جاك Jack) وهما أعلى الدرج على سطح السفينة  تايتانيك، ومع هذا المشهد وصوت المغنية المبدعة (سيلون ديون Singer Ceylon Dion) التي أبدعت في أداء تلك الأغنية أيّما إبداع… الأغنية التي تلخص أروع وأجمل فيلم عرفته السينما على الإطلاق.

طاقم العمل

الفيلم من إخراج وتأليف المخرج جيمس كاميرون (Director James Cameron)، ومن بطولة النجم العالمي ليوناردو ديكابريو (Leonardo Dicaprio)وقد قام بتجسيد دور (جاك داوسن Jack Dawson)، والممثلة العالمية كيت وينسلت (Kate Winslet) جسدت دور روز دويت بوكاتر (Rose Dewitt Bukater)، والممثل العالمي بيلي زين (Billy Zane)  جسد دور (كال هيكلي Cal Hockley)، والممثلة كاتي باتيس (Kathy Bates) جسدت دور (مولي براون Molly Brown)، والممثل فرانسيس فيشر (Frances Fisher) جسد دور (رت دويت بوكاتر Ruth Dewitt Bukater)، ويستغرق زمن عرضه (194 m) مائة وأربعة وتسعين دقيقة.

رابط مشاهدة الفيلم

http://cima4u.io

الفيلم العالمي المواطن كين (Citizen Kane)

الفيلم العالمي المواطن كين (Citizen Kane)

هو فيلم درامي أمريكي (drama) قد تم إنتاجه في العام (1941) وكان من إخراج المخرج أورسن ويلز (George Orson Welles) وكان أول أفلامه وقد حاز على جائزة أوسكار (Oscar award) وتم تصويره في مدينة نيويورك (New York) في الولايات المتحدة الأمريكية (United States of America) وبلغت ميزانية إنتاجه (686033 US$) ستمائة ألف وستة وثمانون ألف وثلاثة وثلاثون دولارُا أمريكيُا وحق دخلاًا يساوي (1585634 US$) مليون وخمسمائة وخمسة وثمانون ألفًا وستمائة وأربعة وثلاثون  دولارًا أمريكيًا.

قصة الفيلم

يبدأ الفيلم بلقطات كبيرة على عقارات فخمة وواسعة تقع في ولاية فلوريدا (Florida) الأمريكية، وتظهر لافتة كتب عليها (لا تعدي على ممتلكات الغير  Do not encroach on someone else’s property) على بوابة قصر يملكه رجل مسن هو تشارلز فوستر كين (Charles Foster Kane) وكان جالسًا على فراش الموت يحمل (كرة ثلج Snow ball) وينطق كلمة واحدة هي (البراعم Buds) قبل أن يفارق الحياة!.

ويبدو ناشر صحفي ثري يروي قصة العجوز (كين Old Kane) حيث يصبح خبر موت العجوز (المواطن كين  Citizen Kane) حدثًا مثيرًا ومنتشرًا حول العالم،  وكان أحد مراسلي الأخبار وهو جيري طومسون (Jerry Thompson) قد حدد مواعيدًا لمقابلة أصدقاء العجوز (كين  Old Kane) المقربين لسبر سر الكلمة التي كان ٌقد نطق بها قبيل وفاته.

يدنو المراسل من زوجة العجوز الثانية وهي (سوزان اسكندر كين  Susan Iskander Kane) ليتحدث معها لكنها ترفض ذلك، مما يستدعي الأمر لمراجعة الأرشيف الخاص بالعجوز المصرفي الراحل، والمسؤول عن الأرشيف رجل يدعى (والتر باركس تاتشر Walter Parks Thatcher)ومن خلال مذكراته يستطيع المراسل الإخباري من الكشف عن أسرار طفولة العجوز (المواطن كين Citizen Kane)، حيث بدأت طفولته في ولاية كولورادو (Colorado State) وبعد أن يتم اكتشاف منجم للذهب (Gold mine) تقرر ماري كين (Mary Kane) إرسال ابنها تشارلز (Charles) للعيش لدى تاتشر (Thatcher) بعيدًا عنها!.

حبكة الفيلم

نسمع صوت المعلق حيث يقول (بدأت الثروة الأسطورية للعجوز كين عام (1886) وتظهر صورة للطفل كين (Kane) مع والدته ماري (Marie) ومستر تاتشر  Mr. Thatcher) حيث يتم اكتشاف منجم الذهب (Gold mine) وقد حصلت صاحبة فندق متواضع هي والدة الطفل كين على عقد ملكية المنجم مقابل أن تضع ابنها تحت وصاية السيد (وولتر تاتشر).

شخصيات الفيلم

المخرج والممثل جورج اورسون (George Orson Welles) قام بتجسيد دور المواطن كين (kane)، والممثل ويليام آلاند (william alland) قام بتجسيد دور الناشر طومسون (thompson)، والممثلة دوروثي كومينغرو (Dorothy comingore) جسدت دور الزوجة سوزان اسكندر (susan)، والممثل ايفريت سلون (Everett sloane) جسد دور برنستين (Bernstein)، والممثلة روث واريك (Ruth Warrick) لعبت دور إيملي (Emily)، والممثل جورج كولوريس (George Coulouris) لعب دور السيد تاتشر (thatcher)، ودور الأب قام به الممثل هاري شانون (harry shannon)، أمّا دور الأم فقد جسدته الممثلة أجنيس مرهيد (Agnes Moorehead).

وفي ختام الحديث عن الفيلكم العالمي (المواطن كين Citizen Kane) فإننا نرى بأن كل هذا الرواج للفيلم هو أمر مستحق، والتقدير الأكاديمي له أيضًا، وهذا الفيلم من أكثر ألام السيرة الذاتية شهرة على الإطلاق، فهو يذكر دائمًا في كل الكتب والمراجع السينمائيةن وعند تدريس مشاهد الفلاش باك (Flashback) في المعاهد السينمائية، وكان هذا الفيلم ثورة في تاريخ الفيلم الروائي مما جعله يتبوء المركز الأول في لائحة أفضل فيلم سينملئي خلال مائة عام من عمر السينما وذلك بحسب معهد السينما الأمريكي (American Film Institute).

رابط مشاهدة الفيلم

http://cima4u.io

الخاتمة

كان هذا المقال مقالًا موسوعيُا عن أفضل الأفلام السينمائية في تاريخ السينما العالمية، مع حديث مسهب عن بعض أهم فيلم عالمي، نرجو أن ينال المقال إهجابكم ويزيد من ثقافتكم السينمائية ولو شيئًا يسيرًا والله الموفق.

قد يهمك:

المراجع

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.