أشهر محركات البحث العالمية

ماهي محركات البحث الأكثر شهرة وانتشارا في العالم

محركات البحث هي عبارة عن برنامج أو نظام حاسوبي يقوم باسترداد معلومات يتم تخزينها على قواعد بيانات ذات حجم كبير، وذلك من أجل إفادة المستخدمين الذين يقومون بالبحث عن معلومات يحتاجونها بشكل سريع وسهل، وتقوم هذه المحركات بعرض وتقديم المعلومات التي يريدها الشخص بشكل قوائم يتم تخزينها بحسب ترتيبات معينة.

يتم وضع الكلمة المراد البحث عنها بمربعات فارغة تكون موجودة بصفحة الرئيسية هذا المحرك، حيث يكون مخصص لوضع الكلمات المراد البحث عنها، بدون محركات البحث هذه لا يوجد أي فائدة لأي موقع على الإنترنيت وذلك مع تزايد أعدادهم بشكل كبير، فهي مفيدة وفعالة بشكل كبير وتساعد في الحصول على كل ما نحتاجه من المعلومات، وبمقالنا هذا سوق نقوم بذكر أشهر محركات البحث العالمية على شبكة الإنترنت.

أشهر محركات البحث العالمية

أشهر محركات البحث العالمية

جوجل

يعتبر جوجل من أضخم وأشهر محركات البحث في العالم، وهو أداة فعالة وقوية للوصول إلى المعلومات، يستخدم جوجل خوارزمية خاصة به للعثور والحصول على النتائج التي يتم البحث عنها، حيث يتم مشاركة الحقائق العامة الخاصة بهذه الخوارزمية مع رواد وزوار الإنترنيت، إلا أن التفاصيل الخاصة بالشركة تبقى سرا لا يستطيع أي أحد أن يقوم بالاطلاع عليها، وذلك من أجل المحافظة على قوة المنافسة مع المحركات الأخرى الموجودة على شبكات الإنترنيت، ومن أجل تقليل وجود ثغرات ما أمكن.

في جوجل يتم استخدام مجموعة من البرامج الألية مثل: العناكب، برامج الزحف، وهي كلها عبارة عن برامج يتم استعمالها في جميع محركات البحث، وما يميز جوجل هو طريقة ترتيب النتائج التي يتم تظهر عند البحث عن معلومة ما، حيث يقوم باستخدام خوارزمية خاصة تقوم بتحديد درجة ملاءمة صفحة الويب مع الكلمات التي يتم البحث عنها.

بايدو

تم تأسيسه عام 2000م من قبل مجموعة من المهندس الصيني لي يان هونغ، وبفترة قصيرة جدا لاقى هذا المحرك نجاحا كبيرا وجمع أرباح بلغت حوالي 1,2 مليون دولار، ويعد من محركات البحث الضخمة في الصين، وهو يعتبر قرينا لمحرك البحث جوجل من حيث الاستخدام والانتشار.

يعتمد محرك البحث بايدو على تحويل عمليات البحث باللغة الإنكليزية لمحرك البحث بينغ، وهذا الأمر لا يؤثر على بايدو، وذلك لأن هناك حوالي 513 مليون مستخدم للإنترنيت بالصين يعتمدون على بايدو بشكل رئيسي بعمليات البحث، أما عن معنى بايدو باللغة صينية يعني مئات المرات.

بينغ

قام بإصدار شركة مايكروسوفت للبرمجيات بعام 2009م، وهو مصمم لاسترجاع وعرض أكبر مجموعة ممكنة من المعلومات التي يتم البحث عنها، مما يساعد في اختيار الأفضل من الروابط والمعلومات التي يتم البحث عنها، ويقوم محرك البحث بيغ بعرض عمليات بحث ذات صلة وعلاقة بعمليات بحث سابقة على الطرف الأيمن للصفحة، وعلى الرغم من أن أرباحه من ضمن أرباح محركات البحث ذات النسب القليلة، إلا أنه يحتل مركز ثاني بين مراكز البحث بعام 2016 بالولايات المتحدة الأمريكية.

ياهو

استطاع محرك البحث ياهو المحافظة على مكانته وأهميته وتصدره بين قوائم محركات البحث في العالم لعدد من السنوات، إلى أن قام مقامه محرك البحث جوجل واستطاع أن يتقدم عليه، من الجدير بالذكر أن ياهو يتيح فرصة للبحث في قواعد بيانات ضخمة وكبيرة عن الفيديوهات والصور، ولقد تم تصميمه من قبل عدد من المستثمرين.

أسك (ask)

يتميز هذا المحرك بأنه يستطيع الإجابة عن جميع أنواع الأسئلة التي يتم كتابتها باللغة العامية، وذلك نظرا لامتلاكه قواعد بيانات تستطيع الإجابة عن جميع الأسئلةـ ويحتل أسك المرتبة الرابعة بين محركات البحث العالمية من حيث عدد الزوار وعدد الزيارات، ولقد تم تسجيل 254 مليون زيارة بشكل شهري، وعلى موقع أليكسا فهو يحتل الرتبة 31.

قد يعجبك ايضا