دعاء الصباح للأصدقاء

دعاء الصباح للأصدقاء مقال مختصر، ومركز، وهو غيض من فيض أرجو أن استطيع في مقالات أخرى التوسع فيها أكثر، لتعم الفائدة ومشاركة الأصدقاء الدعاء ونوال الثواب.

هل هناك أجمل من صباح يوم نبدؤه بدعاء الصباح للأصدقاء، بدعاء تحفظنا العناية الإلهية وترعانا من خلاله، من صديق يكن لنا كل الإحترام  والتقدير والمحبة، فيبادر بإرسال الرسائل التي تحمل في طياتها الدعوات بالنجاح والتوفيق في حياتنا.

لنشارك أصدقائنا أدعية الصباح بكل الوسائل المتاحة لنكن متميزين مع كسب الأجر والثواب.

ما هو دعاء الصباح للأصدقاء

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ) رواه مسلم، وفي رواية له عن أبي الدرداء مرفوعاً: (مَنْ دَعَا لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ، وَلَكَ بِمِثْلٍ).

فلنتشارك أجمل دعاء في الصباح مع أوفى الأصدقاء، فما أجمل من دعوة صديق بظهر الغيب يدعو لك بالتوفيق كما يدعو لنفسه، بل أكثر، فهو يتمنى أن يستطيع أن يقدم لك الخير كله بنفسه لو استطاع، مع العلم أن أغلب الأدية مستقاة من سنة النبي “صلى الله عليه وآله وسلم”، أو من القرآن الكريم، هذه مجموعة من أفضل دعاء الصباح للأصدقاء:

  • اللهم أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت.
  • ما من عبد يقول في الصباح:

(بسم الله الذي لا يَضُرُّ مع أسمه شيءٌ في الأرض ولا في السّماء وهو السّميع العليم)

ثلاثًا كل صباح ]ا أصدقائي وكل مساء، لا يضره شيء، ومعنى (الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء) إن من يتعوذ باسم الله تعالى فلا تضره مصيبة تأتي من ناحية السماء ولا من ناحية الأرض.

أمّا قوله (وهو السميع العليم) أي أن الله تعالى هو الذي يسمع دعاء العباد، وهو العالم بأحوالهم وأفعالهم ولا تخفى عليه خافية في السماء ولا في الأرض.

  • أمّا دعاء: (أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ – رَبِّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِاِ اليَوم وَخَيْرَ مَا بَعْدَهُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِاِ اليَوم وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ . رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ . رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ)

فهو دعاء الصباح للأصدقاء الأحباء ومعناه:

فإذا أصبحنا قلنا (أصبحنا) أو قلنا أمسينا إذا حل المساء، ومعنى (أصبح الملك لله وأمسى الملك لله) أي أن استمرار الملك والتصرف به بيد الله تعالى وحده سبحانه وتعالى، أمّا القول (رب) تعادل يا رب، معنى (  خَيْرَ مَا فِي هَذِاِ اليَوم) أن تصيبنا الخيرات في هذا اليوم وتبعد المصائب عنا، بإذن الله.

ذلك كان يا أصدقائي بعضًا مختصرًا من دعاء الصباح للأصدقاء، وهو غيض من فيض أرجو أن استطيع في مقالات أخرى التوسع فيها أكثر.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.