محمد عبد الوهاب موسيقار الأجيال … حياة وإبداع 

محمد عبد الوهاب بحر من الموسيقى تجسد على قدمين، ولد في الثالث من شهر آذار من عام 1902، في القاهرة بحي الشعرية حارة برجوان، لأب يعمل مؤذن في مسجد الحي، وتوفي في الرابع من شهر أيار من عام 1991، صاحب لقب (موسيقار الأجيال)، عرف كمؤلف موسيقي وملحن وممثل سينمائي.

لماذا نجح عبد الوهاب؟

استطاع أن يصل إلى قمة المجد ذلك للأسباب التالية:

  • فقد كانت موهبته الفنية أصيلة، من النادر تكرارها.
  • يمتلك صوتًا معبرًا وقد اعتمد على نفسه حيث غنى ألحانه.
  • كان موسيقيًا متجددًا ومجدد وقد سبق الكثيرين في هذا المجال.
  • كان شديد الاحترام للفنانين الذين جاؤوا قبله إلى عالم الفن والغناء.
  • وكان ذا ثقافة منفتحة على الموسيقا العالمية ونهل من منابعها أخذ منها وأضاف إليها.

البدايات

دخل محمد عبد الوهاب إلى كتّاب الجامع تلبية لرغبة والده، أملًا بأن يلتحق بالأزهر الشريف فيما بعد، لكن عبد الوهاب أظهر شغفًا كبيرًا بالموسيقا، وأخذ بالاستماع إلى عمالقة الغناء في ذلك الوقت أمثال (سلامة حجازي، وصالح عبد الحي)، وعمل كمطرب في فرقة مسرحية حيث كان يغني في وقت الاستراحة بين فصول المسرحيات، وهرب مرة مع فرقة للسيرك إلى دمنهور حتى لا تعثر عليه عائلته وتمنعه من الغناء.

إلّا أنها رضخت لرغبته وسمحت له بالغناء، فيما بعد التحق بعد ذلك بمعهد الموسيقى العربية الذي كان معروفًا بنادي الموسيقى الشرقي، وقد تعلم عزف العود على يد الموسيقار محمد القصبجي، كما تعلم الموشحات، واشتغل كمعلم للأناشيد في إحدى المدارس، والتقى بالشيخ سيد درويش الذي أعجب بصوته فعمل معه بأجر شهري يساوي خمسة عشر جنيهًا، وظل محمد عبد الوهاب مرافقًا للشيخ سيد درويش حتى وفاته، كما التقى بالشاعر أحمد شوقي أمير الشعراء، فلحن عدة قصائد من تأليفه وغناها بنفسه، كما لحن للعديد من المطربين المصريين والعرب منهم (وردة الجزائرية وفيروز وأم كلثوم ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد وغيرهم الكثير).

محمد عبد الوهاب وأمير الشعراء أحمد شوقي

التقى عبد الوهاب مع الشاعر أحمد شوقي في العام 1924 عندما كان يغني في حفل أقيم في الإسكندرية، حيث طلب شوقي أن يرى عب الوهاب بعد انتهاء الحفل، وكان اللقاء، واستمرت علاقة عبد الوهاب بالشاعر أحمد شوقي سبعة أعوام يعتبرها عبد الوهاب من أهم مراحل عمره، حيث كان يعتبره بمنزلة والده الروحي، وكان شوقي يقدم عبد الوهاب في كل الحفلات التي يذهب إليها كما قدمه للصحافيين من أمثال عباس محمود العقاد وحسين طه وعبد القادر المازني، وإلى رجال الفكر والسياسة وعلية القوم أمثال سعد زغلول ومحمود فهمي النقراشي، وأحمد ماهر باشا.

وكان عبد الوهاب قد لحن العديد من قصائد أحمد شوقي وغناها مثل (دمشق – النيل نجاشي – يا جارة الوادي – علموه كيف يجفو فجفا – يا ناعمًا رقدت جفونه – سجى الليل – جبل التوباد – يا شراعًا وراء دجلة يسري – مضناك جفاه مرقده – في الليل لما خلي) وقد أعجبت الجمهور الخاص والعام والمثقفين، وقد أنتج أول اسطواناته وكانت من كلمات الشاعر الشيخ يونس القاضي ومن ألحانه هو، وكان ذلك في العام 1927.

عبد الوهاب والموسيقى العربية

 عبد الوهاب والموسيقى العربية

لقد لحن عبد الوهاب كثيرًا من الألحان العربية الأصيلة مثل (عندما يأتي المساء وليالي الشرق ودعاء الشرق) مع ذلك فقد اتهمه البعض (بتغريب الموسيقى العربية)، مع أنه قد قدم تلك الألحان بطابع شرقي فاعتمد إيقاع (الفالس) عندما لحن أغنية (الجندول) في العام 1941 التي غناها عبد الوهاب بنفسه، واعتمد إيقاع (الروك أند رول) عندما لحن أغنية (يا قلبي يا خالي) التي شدا بها العندليب الأسمر (عبد الحليم حافظ) في العام 1957.

وطلب منه في سبعينيات القرن الماضي الرئيس (أنور السادات) إعادة توزيع لحن النشيد الوطني (بلادي بلادي) الذي وضع لحنه الموسيقار الشيخ سيد درويش، وذلك بدل النشيد الوطني الذي كان يومها (والله زمان يا سلاحي) الذي وضع لحنه الملحن كمل الطويل وغنته أم كلثوم، ومنحه الرئيس يومها رتبة لواء.

عبد الوهاب والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

كان في الساحة الغنائية في مصر في الخمسينيات من القرن الماض أربعة مطربين يمتلكون أعظم الأصوات، وقد سيطروا على الساحة الغنائية آنذاك وهم أم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب (العمالقة الأربعة في دنيا الغناء).

واستطاع عبد الوهاب بذكائه الخارق أن يوقع مع العندليب عقدًا لإنتاج فيلمين وعددًا من الأسطوانات، كما أسس شركة (صوت الفن) مشاركة مع العندليب والمطربة نجاة الصغيرة، واستحوذ حليم على الكم الأكبر من ألحان عبد الوهاب فكانت تلك الأغاني قمة في الروعة والجمال ورائدة في التجديد الذي ينشده عبد الوهاب، فبعث عن طريقها رسائل للجميع فيقول فيها أنا عبد الوهاب الجديد القديم حيث وضع بصمته على الأحان كافة كما أعلن عن طريقها أنه مع الابتكار والتجديد.

عبد الوهاب وأم كلثوم و(لقاء السحاب)

محمد عبد الوهاب موسيقار الأجيال ... حياة وإبداع

كان اللقاء الأول بين أم كلثوم وعبد الوهاب في عام 1925، حيث تم اللقاء في بيت (محمود خيرت) وهو والد الموسيقي (أبو بكر خبرت) وجد الموسيقي (عمر خيرت) وقد غنى عبد الوهاب وأم كلثوم سوية أغنية (على قد الليل ما يطول) من ألحان الشيخ سيد درويش، ولحن لأم كلثوم أغنية (غاير من اللي هواكي قبلي ولو كنت جاهلة) غناها هو بعد أن رفضت أم كلثوم أن تغنيها، ومن ذلك الوقت ويطلق عليهما أي أم كلثوم ومحمد عب الوهاب (العدوين)، وجرت بعد ذلك اللقاء عدة محولات لجمعهما مع بعض:

المحاولة الأولى

عرض طلعت حرب على عبد الوهاب وعلى أم كلثوم أن يقوم بإنتاج فيلم يجمع بينهما ووافق الإثنان، إلّا أنه حدثت مشكلة بعد ذلك على تلحين الأغنيات ففشلت هذه المحاولة.

المحاولة الثانية

هذه المرة كانت بمبادرة من الرئيس (جمال عبد الناصر) حيث طلب من عبد الوهاب أن يلحن لأم كلثوم ومن أم كلثوم أن تغني من ألحان عبد الوهاب والمستفيد الأكبر هو جمهور عبد الوهاب وجمهور أم كلثوم، لأنها ستكون أغنية كما يقال بالمصري (شكل تاني)، وذلك عندما تلتقي هاتين القمتين، فاتفقا على تلحين أغنية (أنت عمري) من تأليف الشاعر (أحمد شفيق كامل)، وحققت الأغنية نجاحًا منقطع النظير، وكان التعاون الأول بينهما، مما دعا أم كلثوم وعبد الوهاب لإعادة الكرّة مرات ومرات، فغنت عشرة أغنيات من ألحانه خلا تسعة أعوام هي:

  • أنت عمري من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل 1964.
  • على باب مصر من كلمات الشاعر كامل الشناوي 1964.
  • أنت الحب من كلمات الشاعر أحمد رامي 1965.
  • أمل حياتي من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل 1965.
  • فكروني من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد 1966.
  • هذه ليلتي من كلمات الشاعر جورج جرداق 1968.
  • أصبح عندي الآن بندقية من كلمات الشاعر نزار قباني 1969.
  • ودارت الأيام من كلمات الشاعر مأمون الشناوي 1970.
  • أغداً ألقاك من كلمات الشاعر الهادي آدم 1971.
  • ليلة حب من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل 1973.

وأُطلق على هذا التعاون اسم “لقاء السحاب”.

أهم المطربين الذين لحن لهم موسيقار الأجيال

  1. المطربة ليلى مراد غنت من ألحانه (جواب حبيبي وحيران في دنيا الخيال وأرق النسيم).
  2. المطربة فايزة أحمد غنت من ألحانه (حمّال الأسية وست الحبايب وقدرت تهجر وبصراحة).
  3. المطربة نجاة الصغيرة غنت من ألحانه (دبنا يا حبايبنا ومتى ستعرف وأيظن وساكن قصادي وأغنية ع اليادي ولا تكذبي وأغنية أسألك الرحيلا وماذا أقول له والقريب منك بعيد).
  4. المطربة وردة الجزائرية غنت له (لولا الملامة – في يوم وليلة – أنده عليك – بعمري كله حبيتك – اسأل دموع عينية – خد عينيّة).
  5. المطربة اللبنانية صباح غنت له أغنية (ع الضيعة).
  6. المطربة أسمهان اشترك معها بغناء أوبريت (مجنون ليلى) وغنت له أغنية (محلاها عيشة الفلاح).
  7. المطربة شادية غنت له (أغنية بسبوسة وأغنية أحبك).
  8. المطربة ذات الصوت الملائكي فيروز غنت له (قصيدة مر بي يا واعدًا وأغنية سهار بعد سهار وأغنية سكن الليل).
  9. المطرب وديع الصافي غنى له (أغنية عندك بحرية يا ريس).
  10. المطرب طلال مداح غنى له (أغنية منك يا هاجر دائي وأغنية ماذا أقول).
  11. الطرب العندليب الأسمر غنى له (أغنية أهواك وأغنية نبتدي منين الحكاية وأغنية يا قلبي يا خالي وأغنية لست قلبي وأغنية فاتت جنبنا).

أفلام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

قدم عبد الوهاب سبعة أفلام سينمائية من بطولته وكان ذلك في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي وهي:

1 – فيلم الوردة البيضاء

الوردة البيضاء

وهو أول أفلام عبد الوهاب وقد أنتج في عام 1933، وقد أصاب نجاحًا كبيرًا حيث امتد عرضه لستة أسابيع. وكان من بطولة (محمد عبد الوهاب وزكي رستم ومحمد عبد القدوس وسميرة خلوصي وسليمان نجيب) ومن إخراج محمد كريم.

2 – فيلم دموع الحب

ثاني أفلام الموسيقار عبد الوهاب والفيلم مأخوذ من قصة رومانسية (تحت ظلال الزيزفون) وقد عربها الأديب المنفلوطي، وكان الفيلم من بطولة (عبد الوهاب ونجاة علي وسليمان نجيب وفردوس محمد وعبد الوارث عسر)، ومن إخراج محمد كريم وانتج الفيلم عام 1935.

3 – فيلم يحيا الحب

يحيا الحب

ثالث أفلام الموسيقار محمد عبد الوهاب، وأول فيلم تمثل فيه المطربة ليلى مراد، ومن أغاني الفيلم (أحب عيشة الحرية – يا دنيا يا غرامي – يا وابور قولي – الظلم ده كان ليه – الأغنيات الأربعة من كلمات الشاعر أحمد رامي) وأغنية (عندما يأتي المساء) من كلمات الشاعر محمود أبو الوفا، وأغنية يا ما راق النسيم كلمات الشاعر أحمد رامي وغناء ليلى مراد ومحمد عبد الوهاب، والفيلم من بطولة (ليلى مراد ومحمد عبد الوهاب وعبد الوارث عسر وزوزو ماضي ومحمد عبد القدوس ومن إخراج محمد كريم، وانتج الفيلم عام 1937.

4 – فيلم يوم سعيد

يوم سعيد

أنتج عام 1940 وإخراج محمد كريم ومن بطولة (محمد عب الوهاب وفردوس محمد وفاتن حمامة وعبد الوارث عسر.

5 – فيلم ممنوع الحب

فيلم ممنوع الحب

خامس أفلام عبد الوهاب، هو فيلم كوميدي وهو مأخوذ عن قصة (روميو وجولييت) من أغاني هذا الفيلم أغنية (بلاش تبوسني في عينية) من بطولة (زينات صدقي وعبد الوارث عسر وليلى فوزي ومديحة يسري ورجاء عبدو ومحمد عبد الوهاب) ومن إخراج محمد كريم وانتاج عام 1942.

6 – فيلم رصاصة في القلب

 رصاصة في القلب

هو سادس أفلام عبد الوهاب وأفضل أفلامه، أنتج في العام 1946، ومن أغاني الفيلم (أغنية المية تروي العطشان كلمات الشاعر أحمد رامي وأغنية لست أدري من كلمات الشاعر إيليا أبو ماضي وأغنية أنسى الدنيا كلمات الشاعر مأمون الشناوي وأغنية حكيم عيون مع راقية ابراهيم ومن كلمات الشاعر حسين السيد) من إخراج محمد كريم وبطولة (راقية ابراهيم ومحمد عبد الوهاب وسراج منير وفاتن حمامة وسامية جمال وعلي الكسار).

زواج الموسيقار محمد عبد الوهاب

تزوج ثلاث زيجات الأولى كانت من سيدة أكبر منه بعشر سنوات بالغة الثراء وقد أنتجت أول أفلامه (الوردة البيضاء) وتم الطلاق بعد زواج دام عشرة أعوام، وتزوج ثانية من السيدة (إقبال نصار) وكانت أم أولاده (محمد وعصمت وعفت وعائشة وأحمد) وتم الطلاق عام 1957، ثم تزوح من السيدة (نهلة القدسي) وكان زواجه الثالث والأخير.

الوفاة

كانت وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب في اليوم الرابع من شهر أيار عام 1991 بسبب جلطة دماغية شديدة نتيجة سقوطه في منزله، وتم التشييع يوم الخامس من أيار وبشكل عسكري بناءًا على قرار من رئيس الجمهورية الأسبق (محمد حسني مبارك).

الأوسمة والنياشين والجوائز التي حصل عليها

  • في عام 1971 نال الجائزة التقديرية للفنون.
  • في عام 1975 نال الدكتوراة الفخرية من أكاديمية الفنون.
  • من الجيش نال رتبة لواء.
  • ونال نيشان النيل من الدرجة الخامسة.
  • في مهرجان موسكو نال الميدالية الذهبية.
  • في العيد الذهبي للإذاعة نال الميدالية الذهبية.
  • في العيد الفضي للتلفزيون نال الميدالية الفضية.
  • في عام 1970 نال وسام الإستقلال.
  • في العام 1974 نال وسام الاستحقاق السوري.

تلك كانت مقالة عن فنان عربي كبير عرف كيف يجتذب الجميع ويتحلقوا حول أغانيه الذين أحبوها والذين لم يستسيغوا طريقته في دمج الموسيقى الغربية بالموسيقى العربية، لكن الجميع متفقين على عبقرية وذكاء عبد الوهاب موسيقار الأجيال.

المزيد عن مشاهير العالم:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.