أخطاء في المطبخ تفسد الطعام فما مدى حرصك في مطبخك

بعض الأخطاء التي تحدث أثناء قيامك بالطهي في المطبخ يمكن أن تسبب في فساد الأطعمة المحضرة وتفقدها الذوق والنكهة مع ضياع الوقت وهدره، وفي بعض الأحيان قد تكون هذه الأخطاء التي نرتكبها في المطبخ مهددة للحياة لهذا من الجيد دائمًا توخي الحذر.

في مقالنا سنتعرف على أكثر الأخطاء التي تحدث في المطبخ وما مدى حرصك وحذرك في المطبخ؟

أخطاء شائعة في المطبخ تفسد الطعام

إذا كنت مهتمة بالطهي فاحرصي على التفكير في نصائح وحيل الطبخ لأن الهدف الرئيسي لأي طاه هو بالتأكيد إرضاء جميع من سيتناول طعامه بعد أن يكون هو بنفسه راضٍ عن نتائج طبخه.

وبصرف النظر عن النصائح الرائعة المطلوبة لتحسين النتائج هناك أشياء يجب أن تضعيها دائمًا في الاعتبار عند الطهي، لأنه قد تنتهي بعض أخطاء الطهي بتلف الوجبة بأكملها والتي تعد أكبر كابوس لكل طاهي.

جمعت لك في هذا المقال عدة أخطاء تحدث معك ومع غيرك من النساء أثناء القيام بطهي الطعام أو استخدام أدوات المطبخ مما تؤدي إلى تخريب الوصفة وتهدر وقتك لأن النتيجة التي تتوصلين إليها أثناء ذلك لا ترضيك.

تعالي وتعرفي على هذه الأخطاء حتى تتجنبيها في المرات القادمة:

لا تهملي الكميات المطلوبة لمكونات كل وصفة

يحدث هذا الخطأ غالبًا عندما نطبخ من خلال تعليمات من كتاب الطبخ فهنا يجب أن تتقيدي بالكميات وطريقة التحضير حتى لا تفسد الوصفة ويحدث خطأ في أعداد الطعام.

لا تتجاهلي تعليمات إعداد الطعام

أحد أخطاء الطهي الشائعة هي عدم قراءة الوصفة أكثر من مرة لأنه من الأفضل قراءة الوصفة بشكل صحيح قبل القيام بأي عمل، ثم القيام بإعداد جميع اللوازم والمعدات التي تحتاجين إليها.

تحضير المكونات

كلما كنت أكثر احترافًا في الطهي يمكنك القيام بأشياء مختلفة بشكل أفضل في نفس الوقت، لذلك من الأفضل التأكد من أن لديك كل المكونات قبل الاستعداد للطهي.

أي أنه من الأفضل على سبيل المثال القيام بغسل الأشياء التي يجب غسلها قبل البدء في الطهي من غسل الخضار وتنظيف أدوات الطهي لأنك بهذه الطريقة سيكون كل تركيزك على التقيد بالوصفة والتوقيت للحصول على طعام شهي.

استخدام سكين بطيء

لا تستخدمي سكينًا بطيئًا مطلقًا لأن السكين الحاد سيجعل الأمر أسهل وأسرع في النهاية.

بالإضافة إلى أن السكين البطيء يؤدي إلى تفتت بعض الأطعمة.

استخدام الأطباق الخاطئة

عليك طهي الطعام بأطباق حسب نوع الوصفة فمحاولة الطهي في الأواني غير المناسبة يسبب إما أن يكون الطعام في الإناء زائد عن حده أو أنه يصبح قليلًا جدًا داخل الوعاء الكبير.

على سبيل المثال إذا كنت تريدين قلي الخضار فيجب استخدام وعاءً مناسبًا من حيث الحجم والارتفاع اعتمادًا على حجم كمية الخضار وكمية الزيت التي تستخدميها.

استخدمي دائمًا الأداة الصحيحة بالحجم الصحيح على سبيل المثال إذا كنت ستحركين المكونات في وعاء الطعام فجب عليك اختيار الملعقة المناسبة للتحريك وتحتاجين إلى طبق مسطح كبير بالإضافة إلى سكين كبير.

بشكل عام هناك العديد من الشروط في الطبخ تتطلب أدوات رائعة لأنه كلما كانت لديك أدوات أفضل كان تقدم عملك أسرع وأقل فوضى.

سلق المعكرونة كثيرًا

عند وضع المعكرونة في الماء المغلي لسلقها قبل تحضير وصفتك احرصي على عدم غليها كثيرًا لأنه عند عملية الطبخ أو إضافة مكونات جديدة لمواصلة الطهي تختفي المعكرونة وتفقد تماسكها ومظهرها.

استخدام وعاء غلي المعكرونة

إذا كنت تستخدمين وعاء صغير لسلق المعكرونة فلن تطبخ ولن يتم سلقها بشكل جيد بل ستلتصق ببعضها البعض.

لا تزيدي المياه فوق الأرز عند طبخه

عندما تضعي الماء فوق الأرز لتكملي عملية الطبخ مهما كانت نوع الوصفة التي تقومين بتحضيرها عليك عدم زيادة الماء عن الكمية المطلوبة حتى لا تعلق حبات الأرز مع بعضها ويصبح الأرز مطهو زيادة عن اللزوم ويفقد نكهته ومنظره في نفس الوقت.

كل نوع من الأرز له طريقة تختلف عن الأخرى عند الطهي وعند إضافة كمية الماء فالأرز القصير لا يحتاج إلى زيادة كمية الماء حيث تكون متساوية مع كمية الأرز، أما أرز بسمتي أو النوع الذي يُطبخ به الأكلات الخليجية فيحتاج كمية أكثر من الماء بمقدار كأس زيادة.

وبعض الأنواع تحتاج كمية من الماء بمقدار نصف إصبع فوق سطح الأرز وهكذا….

لا تنسي تحريك الطعام وهو على النار

إن نسيان تحريك الطعام خاصة أثناء القلي أو الطهي يجعل الطعام غير متجانس ويجعل الوجبة إما محمصة جزئيًا أو غير ناضجة، وفي بعض الأحيان قد يكون طعمه مثل المحروق.

استخدام الزيت قبل وضع الكيك في الفرن

إذا كنت مهتمة بخبز الكعكة أو الكيك في الفرن، فإنه يتعين عليك دهن الوعاء الذي ستضعين فيه الكيك قبل صب المكونات فيها.

ومن الأفضل القيام بذلك باستخدام زيت القلي السائل من أجل الحصول على قدرة عالية في درجات الحرارة، ولا تستخدمي الزبدة لأنها ستحترق.

وهذا ما نقوم به حتى لا تلتصق الكيكة بالوعاء ونستطيع فصلها تمامًا عند التقديم.

طبخ الخضروات

إذا قمت بطهي الخضار أو قليها أكثر من اللازم فسوف يتم تدمير جميع الفيتامينات الهامة وكذلك تغيير مظهرها وملمسها.

إضافة كميات كبيرة من السكر والملح

كمية السكر والملح في الطعام هي تمامًا لزيادة الطعم والنكهة اللازمة لذلك من الأفضل وضع بعض الملح أو السكر في الطعام، لأنه عند تناول الطعام وإذا كان من يتناول الطعام يرغب في أن يكون الطعام أكثر ملوحة أو حلاوة فيمكنه إضافته بعكس فيما لو كانت هناك زيادة في كمية الملح أو السكر في الوصفة فلا يمكن بعد انتهاء الوصفة من تركيز الطعم بما يتناسب مع الذوق.

اجعلي محتوى الزيت منخفض

صحيح أنه عند الطهي يجب أن نحرص على عدم الإفراط في استخدام الزيت ولكن ليس من الجيد أن يكون الطعام يغرق في الزيت أو السمنة، لأن الدهون بالإضافة إلى كونها المصدر الرئيسي للطاقة لجسمنا لكنها تصبح ضارة لأنها تمتص العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية لأجسامنا وتسبب العديد من الأمراض مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول أو تصلب الشرايين أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

تحققي من وضع الطعام داخل الفرن

عند ضبط درجة الحرارة داخل الفرن وتحديد الوقت المخصص لكل وصفة وقمت بوضع الطعام في الفرن لا ينبغي لك فتح أو إغلاق الفرن عندما لا يزال المؤقت يعمل لأن هذا يضيّع الحرارة داخل الفرن وقد لا ينضج الطعام بالكامل في كل أجزاءه.

تقيدي بدرجة حرارة كل وصفة من الوصفات

من المهم للغاية أثناء الطهي أن تكون المكونات والأواني المستخدمة متماثلة تقريبًا في درجة حرارة الغرفة ما لم يرد في تعليمات الطبخ غير ذلك كإضافة مكونات ساخنة أو ثلج على الوصفة.

فالحرارة والبرودة تسبب تغيرات فيزيائية وتغيرات كيميائية في الطعام، على سبيل المثال عند مزج الطعام بالماء الساخن قد يصبح الطعام نصف مطبوخ وهذا يمنع الطعام من أن يكون مطهيًا بشكل كامل عند انتهاء مدة الطهي.

لا تزيدي درجة حرارة الفرن عن الدرجة المطلوبة

في بعض الأحيان نستخدم الكثير من الحرارة لأنه ليس لدينا وقت كافي ونكون مستعجلين لإنهاء طهي الوصفة.

يحتوي فرن الغاز على مؤشر أو تحذير يشير إلى درجة الحرارة المطلوبة. ولكن إذا كنت ترغبين في أن يكون طعامك أفضل فيجب عليك الانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة ثم وضع طعامك داخل الفرن.

صحيح أن درجة الحرارة داخل الفرن صحيحة ولكن درجة الحرارة غير متوازنة في كل الفرن عند بداية تشغيل الحرارة لذلك عليك الانتظار لفترة أطول للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة في الداخل، خاصة أن فتحه ووضع الطعام فيه سيقلل حتمًا من درجة الحرارة داخله.

وهذا مهم بشكل خاص عند محاولة طهي (البسكويت والحلويات) لأن المكونات تتطلب الخبز بوقت منخفض مع ارتفاع درجة الحرارة.

تجدر الإشارة إلى أنه إذا قمنا بزيادة درجة حرارة الفرن عن الحد المطلوب للوصفة فستزيد احتمالية الاحتراق وسيظل الطعام نيئًا وغير مطهو بشكل كامل.

انتظري حتى يبرد الطعام

من أكثر الأخطاء التي ترتكبها المرأة عند اعداد الطعام هو عند إخراج المواد من الفرن وتقوم بتقليب الوصفة، أو تحاول تقطيع المعجنات أو البيتزا مباشرة مما يؤدي إلى تشققها، أو تحاول إخراج المعجنات من الصينية مباشرة قبل أن تبرد قليلًا مما يؤدي إلى تفتت العجينة.

انتظري بعض الوقت ثم قومي بسكب الوصفة في وعاء التقديم أو إخراج المعجنات من الصينية لوضعها في وعاء التقديم.

الوقت المناسب لطهي اللحوم

من المعروف أن طهي اللحوم يحتاج لوقت أطول من معظم الأطعمة لذلك من الأفضل أن تستغرق وقتًا دقيقًا لطهيها جيدًا سواء كنت تحضريها في الفرن أو على نار متوسطة الحجم فإنها في كل حالة لها وقت يختلف عن الأخرى.

ويجب عليكي أن تنتبهي للّحوم عند طهيها على نار متوسطة وتقلبيها بين الحين والحين وعلى عدة جوانب منها حتى تتأكدي أنها تُطهى بطريقة صحيحة وحتى لا تحترق وحتى يتم طهي كامل أجزاء اللحوم.

كما أنه في حالة كانت قطعة اللحم كبيرة أو دجاجة كاملة فهي تحتاج عند الطهي أن تراقبي طهيها للتأكد من أن الحرارة وصلت لكل أجزاء اللحم وخاصة في الوسط وليس فقط من الخارج.

تنظيف آلة الشواء والشواية

من الأفضل تنظيف هذه الأجهزة بعد الاستخدام وليس قبل الاستخدام حتى تستطيعي التخلص من المواد العالقة من بقايا الطعام والدهون التي يمكن أن تجف ويصعب تنظيفها لاحقًا، وتكون هذه الأدوات جاهزة للاستخدام في المرات القادمة بشكل نظيف.

إضافة مكونات جديدة للطعام عند التحضير

يجب التقيد بالمكونات التي تتألف منها كل وصفة طعام لأن إضافة مكونات من عندك تصبح غير مناسبة أو غير ملائمة لأن إضافة هذه المكونات الأخرى يمكن أن تفسد الطعام.

إعداد المواد عند الاستخدام مباشرة

إذا كنت ستستخدمين البصل المفروم أو الثوم لوجبة العشاء مثلًا فمن المستحسن أن تعد هذه المكونات قبل ساعة وليس في الصباح أو الظهر لأنها تفسد بعد مضي وقت عليها وتصبح رائحتها غير مستحبة.

تجنبي طهي الوصفة أكثر من اللازم

عندما تنضج الأطعمة يختفي مذاقها وسيكون لديك في النهاية مزيج من المكونات.

ومن أجل الحصول على وجبة لذيذة والحفاظ على المذاق الأصلي للمكونات فيها يجب عليك مراعاة الوقت اللازم للطهي بعناية.

لاحظي أيضًا أنه عند إزالة وعاء الطعام من على النار يستمر الطعام في الغليان لفترة محددة فيجب عليك احتسابها من وقت الطهي حتى لا تفسد النكهة.

عدم التشتيت عند الطبخ

ضعي في اعتبارك أنه حتى تحصلي على وصفة طعام جيدة عليك أن تكوني حذرة في المطبخ وعدم تشتيت ذهنك في أمور غير الطبخ لأن ذلك سوف يؤدي إلى نسيانك الكميات المطلوبة أو يؤدي إلى حرق الوصفة أو زيادة كميات معينة من المكونات مما يسبب فساد الطعام.

لذلك لا تتصفحي رسائل البريد الإلكتروني أو تنشغلي بالهاتف أو أشياء أخرى خاصة إذا كنت لا تريدين المخاطرة بأن يفسد طعامك.

لا تضيفي التوابل إلى الماء

إذا رأيت عمل طهاة محترفين فقد تلاحظين أنهم يضيفون دائمًا بعض التوابل والنكهات إلى الطعام أو الماء عند نهاية الطهي.

أما الملح فيتم إضافته أولًا فهو النكهة الرئيسية لمعظم الأطعمة لجعلها طعمًا جيدًا.

وتذكري أن الأطعمة النشوية تمتص الملح جيدًا عند الطهي أي أنه إذا تمت إضافته في المراحل المتأخرة من الإعداد فسيكون طعمه أقل بكثير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.