وزارة الحج السعودية الجسر المتين لخدمة زوار بيت الله الحرام

إن وزارة الحج والعمرة واحدة من وزارات المملكة العربية السعودية المهمة التي تختص في تنفيذ سياسة المملكة فيما يخص شؤون الرحلات الإيمانية أو الحج والعمرة للمسلمين الوافدين إلى المملكة من مختلف أنحاء العالم، حيث تعنى الوزارة بشؤون الوافدين من قبل قدومهم وحتى عودتهم إلى بلادهم سالمين بعد أدائهم للحج أو العمرة.

تتمثل رؤية وزارة الحج والعمرة في حرصها على أن تكون رحلة الحجاج أو الوافدين إلى العمرة ميسّرة وخالية من أي نوع من أنواع المنغصات بحيث تظل ذكرى مميزة وجميلة في ذاكرة الزائر وينقل للعالم هذه التجربة المميزة والجهود التي تبذلها المملكة في سبيل خدمة ضيوفها.

لمحة عن تاريخ وزارة الحج والعمرة

مرت وزارة الحج والعمرة منذ نشأتها بالعديد من مراحل التطور والتحديث والتي شملت مهام الوزارة والأشغال المخصصة لها، كما تغير اسمها حيث كانت أولا مديرية ثم أصبحت إدارة وبعد ذلك وزارة الحج والأوقاف ثم تغيرت إلى وزارة الحج حتى أصبحت حديثا تحت اسم وزارة الحج والعمرة. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه منذ قيام دولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، زاد الاهتمام بضيوف الرحمن الراغبين في الحج أو العمرة، وسعت الحكومة لإعداد كل ما يساعدهم على تأدية مناسك الحج في راحة وأمان، فبدأت حقبة جديد لخدمة الحجاج والمعتمرين بإنشاء (المديرية العامة للحج) بقرار من الملك عبد العزيز عام 1365 هـ.

وفي صفر عام 1372 هـ صدر أمر ملكي تضمن مزيدا من التنسيق والتحسين للمديرية العامة للحج، وتم تعديل الاسم إلى (الإدارة العامة للحج) وكانت آنذاك بإشراف وزير المالية، على أن يقوم بتفويض نائب للإشراف على الإدارة.

في عام 1381 هـ (تأسست وزارة الحج والأوقاف) لتكون الجهة المسؤولة عن تطبيق سياسة المملكة في خدمة ضيوف الرحمن وإعداد اللوائح وتنفيذ الخطط والأنظمة ومتابعة أعمال القطاع الخاص وعين معالي الشيخ حسين عرب ليكون أول وزير لوزارة الحج والأوقاف.

استمرت الوزارة بنفس الاسم حتى عام 1414 هـ، وبعدها فصل قطاع الأوقاف عن الحج وعين معالي الدكتور محمود بن محمد سفر كأول وزير بعد التعديل. أما في الوقت الحاضر فتسمى (وزارة الحج والعمرة) بناءً على الأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله في شهر رجب لعام 1437 هـ حيث تم تعديل اسمها لوزارة الحج وتم تعيين وزير لها وهو معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بن تن.

أسماء وزراء الحج

بعد أن أصبحت وزارة شؤون الحج منذ عام 1381 هـ، تحمل عبء هذه الحقيبة الوزارية – بأسماء مختلفة – تسع أصحاب المعالي، بذل كل منهم جهدًا وتحت إشراف مباشر من قيادة المملكة العربية السعودية لتطويرها. الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والتي بلغت ذروتها في موسم الحج الأخير وهم:

  • في عام 1381 هـ: عين معالي الشيخ حسين عرب أول وزير للحج والأوقاف.
  • عام 1383هـ: معالي الشيخ محمد عمر توفيق وزيرا للحج والأوقاف بالإنابة.
  • عام 1393 هـ: معالي السيد حسن كتبي وزيرا للحج والأوقاف.
  • عام 1395هـ: معالي الشيخ عبد الوهاب عبد الواسع وزيرا للحج والأوقاف.
  • عام 1414هـ: معالي الدكتور محمود بن محمد سفر أول وزيرا لوزارة الحج.
  • عام 1420هـ: معالي الأستاذ إياد بن أمين مدني وزيرا للحج.
  • عام 1425هـ: معالي الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي (وزير الحج).
  • عام 1433هـ: معالي الدكتور بندر بن محمد حجار (وزير الحج).
  • معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وهو وزير الحج والعمرة منذ شهر رجب عام 1437هـ.

أهداف وزارة الحج والعمرة

يقع على عاتق وزارة الحج والعمرة العديد من المهام التي أقرتها اللجنة الوزارية للتنظيم الوزاري في الدليل التنظيمي لوزارة الحج والعمرة, ومن أبرز هذه المهام:

  • وضع الخطط التنفيذية للحج والعمرة.
  • الإشراف العام على خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار والتنسيق بين مختلف الجهات ذات الصلة.
  • الإشراف على عمل المؤسسات الأهلية للزمازمة والطوافة والوكلاء والأدلاء.
  • الاعتناء بشؤون الحجاج والمعتمرين داخل وخارج المملكة وذلك عن طريق الشركات والمؤسسات الخاصة.
  • دعم وتطوير المؤسسات التي تعنى بالحجاج من سكان المملكة.

كما يتفرع من هذه المهام الرئيسية عدد كبير من المهام الدقيقة والمعقدة والتي تبدأ من اللحظة التي يقرر فيها المسلم الحج أو العمرة أو الزيارة إلى لحظة خروجه من المملكة بعد تحقيقه غايته, ويعنى بتنفيذ هذه المهام جميعها فريق مختص وعالي التدريب ذو خبرة تزداد على مدى السنين لتنعكس بشكل إيجابي وسنة بعد سنة على تجربة الحجاج والزائرين بالإضافة إلى ذلك تشرف الوزارة على عمل آلاف شركات العمرة والنقل وعشرات آلاف الوحدات السكنية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة فهي المرجع الرئيسي لمسلمي العالم أجمع الذين يرغبون في تأدية فريضة الحج أو العمرة.

مبادرة ضيوف الرحمن

إن قيادة المملكة العربية السعودية تضع تحسين قطاع الحج والعمرة وخدمة ضيوف الرحمن والاستمرار في تطويره على رأس أولوياتها وقد وضعت في برنامجها التي سمته رؤية المملكة 2030 المشاريع والأهداف التي تهدف إلى تحقيقها في مجال الحج والعمرة وبدأت بمبادرة (خدمة ضيوف الرحمن) .

كما قامت في عام 2019 بالعمل لإزالة رسوم تكرار العمرة التي وجب دفعها على من يريد أداء العمرة للمرة الثانية ضمن فترة زمنية محددة وقد تمت الموافقة على الرسوم في عام 2016 لمحاولة تقليل الازدحام في الحرمين الشريفين كذلك لدى وزارة الحج والعمرة عدد كبير من المبادرات التي تقوم بتنفيذها والتي تتماشى مع هذا الاتجاه العام ، مما ينعكس بشكل إيجابي على خدمة زائري الحرمين الشريفين و تتطلع الوزارة ليصل عدد زائري الحرمين الشريفين إلى ثلاثين مليون زائر سنويًا خلال عام 2030 م وهي ملتزمة بضيوف الرحمن الرحيم بما يلي:

  • شرف خدمة الضيوف الكرام وإتمام هذه المهمة على أكمل وجه.
  • تحسين جودة الخدمات المقدمة للحجاج وزيادة قدرة نظام خدمة الحجاج.
  • تسهيل إجراءات تأشيرة الدخول إلى المملكة للحجاج والمعتمرين.
  • أتمتة إجراءات التأشيرة وتطوير الخدمات المتعلقة بالحجاج.
  • إثراء الرحلة الدينية والخبرة الثقافية عن طريق استخدام تطبيقات للهواتف الذكية.
  • تقديم معلومات شاملة لضيوف الرحمن ورفع وعيهم من خلال التطبيقات الذكية لتسهيلهم.
  • تمكين أكثر من 15 مليون مسلم من بلدان العالم المختلفة من أداء العمرة سنويًا في عام 2020 وبارتياح كبير من ناحية جودة الخدمات.

وزارة الحج والخدمات الالكترونية

تعد وزارة الحج والعمرة من القطاعات الحكومية الرائدة في المملكة العربية السعودية التي تقوم بتقديم خدماتها بطريقة إلكترونية ومواكبة الخطط والبرامج المتطورة وتستمر الوزارة في العمل على تطوير النظم وتوظيف التكنولوجيا وتحسين كفاءة كافة العاملين في مختلف مجالات خدمة ضيوف الرحمن، بالتوازي مع التطور المستمر في الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والبنية التحتية في الأماكن المتعلقة بالحجاج والزوار والمعتمرين، وذلك من أجل توفير ضيافة تليق بالمملكة وتلاقي المعايير الدولية.

لقد حققت الوزارة تقدما هائلا في استخدام التكنولوجيا سواء من حيث إنجاز مهامها أو تقديم الحلول التقنية للحجاج من داخل وخارج المملكة العربية السعودية و في هذا الصدد يمكن الوصول إلى كل من المسارين الإلكترونيين الخاصين بالحجاج من داخل المملكة ونظرائهم من الخارج، واللذان يقدمان مجموعة من الخدمات المهمة مثل تصاريح الحج والتأشيرات الإلكترونية وغيرها الكثير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.