فوائد المياه المعدنية ومعلومات أخرى حولها

سواء كنت تتبع حمية غذائية معينة بهدف إنقاص الوزن أو كنت ملتزم بنظام غذائي ما من أجل الحفاظ على صحتك وكتلة جسمك بأفضل صورة ممكنة، فأن المياه المعدنية واحدة من أفضل الخيارات فيما يخص المشروبات التي يمكنك الاعتماد عليها نظرًا لما تقدمه من فوائد للجسم بفضل ما تحتويه من معادن.

صحيح إن المياه بأشكالها المعدنية وغير المعدنية منها من الضروريات بالنسبة لأجسامنا والمشروب الذي لا يمكن الاستغناء عنه كون المياه تشكل أكثر من 70% من مكونات الجسم. ولكن بالنظر إلى المياه المعدنية وما تحتويه من معادن وبالتالي الفوائد التي يمكن الحصول عليها منها فأنه يمكن القول بفائدة المياه المعدنية أضعاف المياه العادية المهمة أيضًا لأجسامنا.

فوائد المياه المعدنية ومعلومات أخرى حولها

هنا سنتعرف على كل الفوائد التي تقدمها هذه الأنواع من المياه لأجسامنا وما تحتويه من مكونات وعناصر، بالإضافة إلى خصائصها التي تتميز بها دونًا عن المياه العادية.

ما هي المياه المعدنية؟

من الجدير بالذكر بداية إن نشير لتوافر نوعين رئيسين من المياه المعدنية وهناك العديد من الأصناف تحت هذين النوعين

المياه المعدنية الطبيعية

وهي المياه التي تخرج من الأرض بشكل طبيعي، وتمر أثناء خروجها بين العديد من طبقات الصخور، وبالتالي تحصل خلال مرورها بين الصخور على العديد من المعادن التي تدخل في تكوينها، بالإضافة إلى إنه يتم تصفيتها وتنقيتها بفعل طبقات الصخور تلك.

المياه المعدنية المعبأة

وهي المياه التي يتم تعبئتها في المعامل ويتم بيعها في الأسواق على إنها مياه معدنية تم الحصول عليها من مصادر طبيعية، وعادةً ما تتأثر جودة هذه المياه بفعل عمليات التعبئة والتخزين، بالإضافة إلى توافر بعض الأنواع منها التي تكون مياه عادية أساسًا ولكن يتم إضافة أنواع من المعادن إليها لتباع على إنها مياه معدنية.

مكونات المياه المعدنية

ليست كل المياه المعدنية مثل بعضها وتتمتع بذات الخصائص والفوائد والمكونات، بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فأن المياه المعدنية هي المياه التي تحتوي على 250 جزء في المليون من مجموع المواد الصلبة الذائبة (TDS) ويتم معرفة ذلك عبر تحليل لتر من المياه في المخبر وتبخيره على درجة حرارة 180c بحيث يتبقى الأملاح والمعادن فقط. وبناءً على ذلك فأنه يتم تصنيف المياه وفق التصنيفات التالية

  • المياه التي تحتوي في اللتر الواحد على 249 أو أقل ميليغرام أملاح فهذا يعني إنها مياه نبع.
  • المياه التي تحتوي في اللتر الواحد بين 250 إلى 500 ميليغرام أملاح تعد مياه بمحتوى معدني منخفض.
  • المياه التي تحتوي على أكثر من 500 ميليغرام أملاح في اللتر الواحد تعتبر مياه معدنية طبيعية أو عالية الأملاح.

يذكر إن هذه النسب متبعة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وبالتالي قد تختلف هذه المعايير في دول وبلدان أخرى، لذا ينصح بقراءة التوضيحات المسجلة على علب المياه المعدنية التي تشتريها ما لم تحصل على المياه المعدنية من مصدر طبيعي.

الفوائد الصحية للمياه المعدنية

كل الفوائد الصحية التي تشتمل عليها المياه المعدنية هي من جراء المعادن التي تحتويها هذه المياه، ولأن الجسم قادر على امتصاص المعادن من المياه بشكل أكثر سهولة وسرعة بالمقارنة مع امتصاص المعادن من الأطعمة لذلك يزيد هذا من الخصائص الصحية والعلاجية للمياه المعدنية. وهذه أبرز فوائدها

فوائد المياه المعدنية ومعلومات أخرى حولها

تخلص الجسم من السموم

تساعد المياه المعدنية على تخليص الجسم من السموم وأي مواد أخرى ضارة فيه، صحيح إن المياه العادية أيضًا يمكن لها أن تفيد الجسم من هذه الناحية ولكن للمياه المعدنية خصائص أكثر فعالية لذلك. ينصح يتناول كوب من الماء المعدني صباحًا على الريق للحصول على هذه الفائدة.

إنقاص الوزن

كون المياه المعدنية خالية من السعرات الحرارية فأنه يمكن الاعتماد عليها للأشخاص الذي يريدون إنقاص أوزانهم أو الذين يتبعون حمية أو نظام غذائي معين بهدف التقليل من السعرات الحرارية التي يحصلون عليها.

تعويض الجسم من الشوارد

عندما يتعرق الشخص أثناء قيامه بأي من التمارين الرياضية أو الأنشطة البدنية المختلفة فأن العرق الذي يفُرز بهدف تبريد الجسم يحوي العديد من المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم وغيره وبالتالي يخسر الجسم هذه المعادن عند التعرق. وهنا يأتي دور المياه المعدنية لتعوض الجسم بمثل تلك المعادن التي تحتاجها أجسامنا.

مصدر جيد للكالسيوم

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة عوز اللاكتوز يمكنهم الاعتماد على الماء المعدني كمصدر جيد للكالسيوم لأجسامهم. كون هؤلاء الأشخاص تكون أجسامهم قليلة الفعالية في امتصاص الكالسيوم من أي من المصادر الأخرى.

تقلل المياه المعدنية من الكوليسترول

في دراسة نشرت عام 2004 في مجلة التغذية الأمريكية بينت إن المياه المعدنية يمكن لها أن تقلل نسبة الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد (HDL).

أكثر فعالية في ترطيب الجسم

بينت الدراسات إن المياه المعدنية أكثر فعالية في ترطيب الجسم من المياه العادية وهذا يمكن أن يبدو واضحًا على مدى رطوبة البشرة عند الاستعاضة بالمياه المعدنية بدلًا عن العادية. هذا بالإضافة إلى إن المياه المعدنية تكون ذات طعم ومذاق أفضل من المياه العادية مما يجعل الشخص أكثر تقبلًا لشرب المزيد من المياه المعدنية.

تحسن القدرات الذهنية وتقي من الزهايمر

يقول الأطباء المتخصصون إن شرب نحو لتر من الماء المعدني بشكل يومي يحد من الإصابة بالزهايمر، كون هذه المياه تساعد في التخلص من الالمنيوم في الجسم والذي يربط بين تراكمه والإصابة بالزهايمر. ينصح بالمياه المعدنية الغنية بالسيليكون للحصول على هذه الفائدة.

تحوي المعادن المفيدة للجسم

المكونات التي تحتويها هذه المياه من المعادن لها العديد من الخصائص الصحية حيث تشمل المعادن التالية:

  • المنغنيزيوم يحسن من مناعة الجسم ومقاومته للأمراض ويساعد عضلات الجسم على الاسترخاء، بالإضافة إلى إنه يخفض من ضغط الدم المرتفع.
  • الكلورايد والكربونات ضرورية لضمان عمل الجهاز الهضمي بشكله الطبيعي.
  • الحديد يساعد على وصول الأوكسجين إلى الدم.
  • الكبريت يخلص الجسم من السموم.
  • الكالسيوم ضروري لصحة العظام والأسنان.

هذه أهم المعادن التي تتواجد في الماء المعدني، بالإضافة إلى العديد من المعادن الأخرى التي تدخل في تركيب جزيئات هذا الماء.

تساعد في تجديد الدم

يساعد شرب المياه المعدنية الجسم على تجديد الدم بطريقة أكثر فعالية، وهو الأمر الذي يحصل بشكل طبيعي كل 15 يوم. وبالتالي شرب المياه المعدنية يساعد على تحسين هذه العملية.

تحسن الأداء البدني للجسم

في دراسة بهذا الخصوص تمت في جامعة مونتانا على أشخاص يشربون المياه المعدنية وأخرون يشربون مياه عادية، توصلت الدراسة إلى نتائج مفادها إلى إن الذين شربوا الماء المعدني تحسن لديهم أداء القلب والأوعية الدموية، وبالتالي عزز هذا إنتاج الطاقة في أجسامهم وجعلهم أكثر مرونة وقوة في الأداء البدني.

مفيد للشعر

في المرة القادمة عندما تغسل أو تغسلين شعرك استخدم المياه المعدنية لذلك، يمكن استخدام الشامبو والمياه العادية أولًا ثم شطف الشعر لاحقًا بالمياه المعدنية، وبخلال أسبوعين من ذلك ستلاحظ النتائج. سيبدو الشعر أكثر لمعانًا وقوة ويحد من تساقطه إن كنت تعاني من هذه المشكلة.

حمام المياه المعدنية

أخيرًا من الضروري ذكر فوائد حمام المياه المعدنية الذي عادةً ما يخضع له الأشخاص كنوع من العلاج ويساعد الجسم على التخلص من أي شكل من الآلام وخاصة العضلية والبدنية منها، هذا الأسلوب من العلاج كان يستخدم منذ القديم وما زال حتى اليوم يوصى به، فالمياه المعدنية الحارة تساعد على الشفاء سريعًا من الالتهابات أو أية أورام يعاني منها الشخص وتساعد الجسم على الاسترخاء والتخلص من الآلام.

اقرأ أيضًا: ما هي حاجة الجسم من الماء حسب الوزن؟

هل للمياه المعدنية أضرار؟

يرفض البعض المياه المعدنية ويقول إنه قد يكون لها العديد من الأضرار التي تلحق بالجسم، الذين يتبنون هذا الرأي بخصوص هذا النوع من المياه يعتمدون على عدد من الأسباب والعوامل التي تشير لذلك وهي:

فوائد المياه المعدنية ومعلومات أخرى حولها

  • صحيح إن المياه المعدنية قد تزود الجسم ببعض المعادن الأساسية والضرورية، ولكن أنواع من المياه المعدنية وخاصة المعبأة منها قد تحوي معادن ضارة مثل الصوديوم والكبريت والنترات، وهذا صحيح لذلك نصحنا بالاطلاع على مكونات المياه المعدنية المعبأة قبل تناولها.
  • يشير من يقولون بأضرار المياه المعدنية إن الجسم يحتاج لعدد من المعادن للحفاظ على صحته وهذا ما يمكن أن نحصل عليه من الأطعمة الصحية أو المكملات الغذائية، والعديد من المعادن يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة وبالتالي لا حاجة للمياه المعدنية وخاصة وإن كل نوع من هذه المياه يحوي مكونات ومركبات مختلفة.
  • المياه المعدنية والتي غالبًا ما تباع في الأسواق معبأة في علب بلاستيكية كثيرًا ما يصلها مكونات من البلاستيك المعبأة فيه وبالتالي يمتزج مع الماء ويصل إلى أجسامنا، وهذا أمر ضار بالصحة وجدًا خطير إذا ما تركت العلبة في أجواء حارة.
  • المياه المعدنية المعبأة مكلفة أكثر من المياه العادية.

وكرد على هذه الآراء يمكننا قول الآتي:

  • اقرأ المعلومات المدونة على علبة المياه قبل شرائها، فمعظم الماركات التي تبيع المياه المعدنية تحرص على وجود كمية معقولة ومقبولة من المعادن المفيدة في مكونات المياه.
  • احرص على شراء علب المياه المعبأة حديثًا وذلك لتقلل من احتمالية وجود مكونات كيميائية من علب البلاستيك في الماء.
  • لا تترك علبة المياه في أجواء حارة أو معرضة للشمس، كأن تتركها في السيارة خلال يوم حار مثلًا هذا يزيد من احتمالية تعرض المياه لمواد كيميائية من علبة البلاستيك.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى فوائد الماء وأهميته للجسم

كيف تختار المياه المعدنية الصحية

بالنظر إلى المياه المعدنية المتوافرة في الأسواق فأنه هناك العديد من الأنواع التي تختلف فيما بينها، وقد يكون هذا الاختلاف ضئيل لا يكاد يذكر وقد يكون غير ذلك، وكوننا نصحنا بقراءة المعلومات المدونة على علبة المياه المعدنية قبل شرائها بالتالي من الضروري ارشادك إلى النوع الصحي من هذه المياه.

  • من ناحية الصوديوم، فأنه إن كنت تتبع نظام غذائي يحوي على نسبة جيدة من الصوديوم يجب أن تختار المياه المعدنية التي تحتوي على كمية خفيفة من الصوديوم فيها حتى لا يحصل معك إفراط في نسبة الصوديوم في الجسم.
  • المياه التي تحتوي على النترات ينصح بتجنبها خاصة للنساء الحوامل والأطفال الرضع، الحد الأعلى المسموح به من النترات للبالغين هو 45 ميليغرام في اللتر الواحد. 10 ميلغرام للنتروجين في اللتر، والنترات MCL 1 ميليغرام في اللتر الواحد.
  • كذلك يفضل بتجنب المياه التي تحتوي على الألمنيوم، وكنا ذكرنا منذ قليل تأثير وجود الألمنيوم في الجسم على الإصابة بالزهايمر.
  • الكبريتات ضرورية للجسم في تخليصه من السموم وفي عملية الهضم وللبشرة والدورة الدموية، ولكن يجب ألا تزيد الكمية في اللتر الواحد عن 250 إلى 500 ميليغرام في اللتر الواحد.
  • من حيث الحموضة PH يجب أن تكون المياه المعدنية ضمن المستوى المعتدل بحيث تكون مستوى 7 PH أو أعلى بقليل، في حين إن كانت أقل من ذلك فهذا يعني إنها مياه حمضية، أما إذا كانت أكثر من ذلك فيعني إنها قلوية.
  • مستوى الأملاح الذائبة في المياه يجب أن تكون بحدود 250 ميليغرام في اللتر الواحد بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

أخيرًا من الضروري ملاحظة إن كانت المياه التي تشتريها مياه معدنية طبيعية أو مياه عادية أضيفت لها المعادن، وعادة ما تكون مدونة هذه المعلومة على علبة المياه كما الأمر بالنسبة للمعلومات السابقة.

قد يعجبك ايضا