أطعمة تُساعد جسمك على امتصاص المعادن .. تعرف عليها

إذا كنت ممن يعشقون تناول الأطعمة المختلفة فلا بد وأن تعلم أن الأطعمة من الأسلحة ذات الحدين، منها ما يُساعد الجسم على امتصاص المعادن ومنها عكس ذلك، مما يتسبب في بعض المُضاعفات للجسم كالصداع والدوخة والأنيميا، ومُعاناة الجسم من الهزلان وسوء امتصاص لبعض المعادن الهامة كالحديد.

ومن المؤسف أن هذه الأعراض لا تظهر على الجسم إلا في وقتٍ متأخر أو بعمل فحصٍ لصورة الدم الكاملة، لذا عليك معرفة ما هي الأطعمة التي تُساعد جسمك على امتصاص المعادن حتى تحرص على احتواء وجباتك على جميع العناصر الغذائية والمعادن المختلفة، فيما يلي سنتعرف سويًا على تلك الأطعمة لأخذ الحيطة ولتكون مستعدًا دائمًا للتصدي لكل ما يطرأ على الجسم من مُضاعفات.

أطعمة تُساعد جسمك على امتصاص المعادن

أطعمة تُساعد جسمك على امتصاص المعادن .. تعرف عليها

تنقسم الأطعمة لعدة أقسام منها الضار ومنها النافع للجسم، ومع تقدم العلم والأبحاث اكتُشف أن هُناك أطعمة تُساعد الجسم على امتصاص المعادن أكثر من غيرها (بنسب متفاوتة) أيَضًا، وسنتعرف على كل نوع وما مدى الفائدة العائدة على الجسم.

فكلما امتص جسم الإنسان المواد والمعادن الموجودة بالطعام كلما كانت مدى استفادته أكبر، فهُناك أطعمة تُساعد على امتصاص الحديد وأخري تُساعد على امتصاص الكالسيوم وسنذكر منها ما يلي:

أ. الأطعمة التي تُساعد على امتصاص الحديد

هُناك نوعان من الحديد في الأطعمة: أحدهما سهل الامتصاص مثل الموجود في اللحوم الحمراء والكبدة، وآخر صعب الامتصاص مثل الموجود في السبانخ، وإذا لم يجد الجسم ما يكفيه من الحديد سينقص الهيموجلوبين في الدم، وهو كرات دم حمراء تُساعد على تسهيل وصول الأكسجين لأنسجة الجسم، ما يسبب الشعور بالعصبية والضعف والتعب الزائد الناتج عن نقص الحديد بالجسم.

وبعمل بعض الإحصائيات والأبحاث ظهر أن الأفراد الذين يعانون من الضعف الشديد بنسبة الحديد في الجسم تبلغ نسبتهم 20% من السيدات، و(50 %) سيدات حوامل، و(3%) رجال، وعلى هؤلاء ضبط الحديد بالجسم بواسطة الأطعمة.

اقرأ أيضًا: أعراض فقر الدم وأسبابه وطرق العلاج، وهذا الفيديو يُبين ما هي الأطعمة التي تُساعد على امتصاص الحديد

1.     الحمضيات (الموالح) والخضروات

الموالح والخضروات من الأطعمة التي تعمل على تحسين امتصاص الحديد، تحتوي الموالح والخضروات على فيتامين (سي) مثل الكيوي واليوسفي والبرتقال، فإذا تناولت منها ما يُعادل مائة ميللي جرام كل يوم فإنه يعزز من امتصاص الحديد لاحتوائها على حمض (الأسكروبيك).

كذلك الخضروات التي تحتوي على فيتامين (أ) (الجزر، الطماطم، الخيار، الخوخ، السبانخ، البطاطا، القرع)، فإنها تُساعد وبشكل كبير على امتصاص الحديد، فترتفع نسبة مادة (البيتا كاروتين) التي بدورها تعمل على زيادة معدلات الحديد، مما يجعل نسبة (الهيموجلوبين) في الجسم ترتفع أيضًا.

2.     الأسماك واللحوم الحمراء

اللحوم بمختلف أنواعها تحفز جسمك لإنتاج كرات دم حمراء فتزيد من نسبة الحديد بالجسم؛ لأن اللحوم الحمراء من أكثر الأغذية الغنية بالبروتينات وعدة فيتامينات أخرى، وهي بدورها تُساعد على زيادة امتصاص الجسم لمعدن الحديد، وذلك فقط بتناول مائة جرام منها.

بتناول خمس وثمانون جرامًا من الأسماك أو التونة أو السبيط تزود جسمك بفيتامين (د) المضاد للأكسدة والذي يساعد على امتصاص الحديد.

الحبوب

أيضًا الحبوب تحتوي على نسبة ألياف غذائية عالية، فتُساعد الجسم على امتصاص المعادن من المواد الغذائية كالأرز البني والخبز، وذلك بتناول ثماني وعشرين جرامًا منها.

3.     المكسرات

المكسرات غنية بزيت (الأوميجا 3) وهو غني بالأحماض الدُهنية بشكل وفير، والتي بتناولها تزيد من معدل الحمض الأميني بالجسم، وتُساعد على امتصاص المعادن بصورة أكبر، ويتوفر في الفول السوداني.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لتناول حبوب الحديد والكالسيوم ومدى تعارض تناولها معًا، وتعرف على علاج سوء الامتصاص للدكتور محمد الفايد الاختصاصي والخبير في علوم التغذية

ب. الأطعمة التي تُساعد على امتصاص المعادن (الكالسيوم)

أطعمة تُساعد جسمك على امتصاص المعادن .. تعرف عليها

يحتاج جسم الإنسان يوميًا بما يُعادل من ألف إلى ألف وعشرة ميللي جرام من معدن الكالسيوم، وذلك بما يعادل لترًا من الحليب، وهُناك أطعمة تعمل على امتصاص الكالسيوم وهي:

1.     مشتقات الألبان

تُساهم مشتقات الألبان بشكلٍ كبير في إمداد الجسم بالكالسيوم وتحافظ على النسبة التي يحتاجها يوميًا.

2.     الخضروات والعصائر

نجد الكالسيوم في عدة خضروات كالكرنب والقرنبيط وأيضًا البروكلي، ونجدها في العصائر الطبيعية بدون إضافة أي مواد.

3.     الطحينة

حيث أن حبوب السمسم المصنوعة منه الطحينة تُعتبر من الأغذية الهامة المليئة بالكالسيوم.

أطعمة تمنع جسمك من امتصاص المعادن

فكلما كان جسم الإنسان غير قادر على امتصاص المواد والمعادن الموجودة بالطعام كلما كانت مدى استفادته أقل، فهُناك أطعمه تمنع الجسم من امتصاص الحديد والكالسيوم وسنذكر منها ما يلي:

أ. الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد

من الأطعمة التي تمنع امتصاص المعادن ما يلي:

1.     الملح

زيادة الملح في الأطعمة يعتبر عادة سيئة جدًا؛ بسبب الأمراض التي يسببها الإكثار من تناول الملح كالأملاح وحصى الكلى والالتهابات المهبلية وغيرها، لكن ما هو أهم من ذلك كله أن زيادة الملح في الأطعمة وخاصةً الألبان ومنتجاتها يمنع من امتصاص الحديد بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أضرار الملح والكمية المسموح بتناولها يوميًا ونصائح للحد من تناول الملح

2.     الألبان ومنتجاته

الألبان ومنتجاتها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والذي يمنع امتصاص الحديد، لذا يُنصح بعدم تناول هذه المنتجات مع الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والخس.

3.     الكافيين (الشاي والقهوة)

من العادات الخاطئة شرب الشاي والقهوة بعد تناول الوجبة مباشرةً؛ فالكافيين من المواد الفعالة جدًا في منع استفادة الجسم بالحديد وكذلك الكالسيوم، فلا يُنصح تناول أيٍ من تلك المشروبات بعد تناولك وجبة غنية بالحديد كتناولك لحوم وسبانخ مثلًا بشكل مباشر، بل بعد تناول الوجبة بما لا يقل عن ثلاث إلى أربع ساعات.

4. البقوليات

البقوليات من الأطعمة المُسببة لنقص الحديد والإصابة بالأنيميا، لذلك لا ينصح بتناول بعض الأنواع بصفة مستمرة وبكميات كبيرة كالعدس والفول.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الحديد في الدم وعلاجه، وهذا الفيديو يوضح أي الأغذية تمدنا بالحديد وما الذي يعرقل امتصاصه؟ للدكتورة دانة الحموي

ب. الأطعمة التي تمنع امتصاص الكالسيوم

1. الفسفور (المأكولات البحرية)

أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة فسفور عالية كالأسماك وجد أنها تؤثر تأثيرًا سلبيًا على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

2. الألياف

الأطعمة الغنية بالألياف تؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم.

عدة وجبات تعمل على امتصاص المعادن

لامتصاص الحديد يُنصح بتناول المكونات التالية:

  • شريحة لحم بقري.
  • طبق سبانخ.
  • 1 كوب عصير برتقال طازج.

وجبة أخرى:

  • خضار مسلوق.
  • ¼ فرخة.
  • 1 كوب عصير كيوي طازج.

وجبة أخرى:

  • حبوب إفطار.
  • 1 كوب عصير برتقال طازج.

هذه الوجبات غنية بعنصر الحديد وتساعد على امتصاصه من قبل الجسم ووصوله إلى الخلايا التي تحتاجه.

أقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا