ما هي أعراض الاكتئاب الخفيف … عندما لا تعرف أنك تعاني من الاكتئاب

الاكتئاب الخفيف

ابنتي الصغيرة كانت مفعمة بالحيوية والنشاط إلا أنها فقدت ذلك فلم تعد ترغب بالاستمرار بتعلم البيانو، صديقي على الرغم من نجاحه في عمله إلا أنه لا يشعر بأنه بخير، أشعر بحزن وغصة لا أعرف سبب لها بدأت منذ مدة تزداد حين وتخبو حين، إنها بعض من أعراض الاكتئاب الخفيف

إذن عليك التعرف على أعراض الاكتئاب الخفيف هذه فعلى الرغم من أنها لا تظهر بصورة واضحة إلا أنها تشير إلى حالة من الاكتئاب قد تتطور إلى المتوسط أو الشديد، لذا عليك اللحاق بالأمر قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة فما يزال لديك الوقت الكافي لذلك.

ما الفرق بين الاكتئاب الخفيف والحزن والاكتئاب الشديد؟

ما الفرق بين الاكتئاب الخفيف والحزن والاكتئاب الشديد؟

من الطبيعي أن تشعر بالحزن والغضب عند التعرض لمشكلة ما، وأن تشعر بالأسى الشديد لعدة أيام عند فقدان شخص ما، فالشعور بالحزن أمر ضروري ليس طبيعي فحسب، وفي مثل الحالات السابقة وما يشابهها لا يكون ما تمر به اكتئاب.

فالاكتئاب الخفيف هو استمرار للأعراض مدة لا تقل عن أسبوع إلى 10 أيام تتراجع معها الحالة النفسية، أو تتكرر هذه الأعراض دون سبب واضح أو سبب منطقي يستدعي ذلك، وهنا تكمن الصعوبة في اكتشاف الاكتئاب الخفيف فقد يكون بأعراض مألوفة بالنسبة لك.

أما الاكتئاب المتوسط والشديد فيكون ذو ملامح واضحة جدًا وأعراض حادة جدًا يمكن أن ينتهي برغبة الشخص بالانتحار والإقدام بالفعل على ذلك، ومن وهنا تأتي خطورة الاكتئاب الخفيف فهو بشكله هذا ليس خطير ولكن احتمال تطوره إلى الدرجة الحادة تستدعي الوعي به والتعامل معه بشكل فوري.

ما هي أعراض الاكتئاب الخفيف ؟

ما هي أعراض الاكتئاب الخفيف ؟

كما سبق وذكر فإن الأعراض التالية لا تعتبر أعراض الاكتئاب الخفيف في حال ظهرت لبضع ساعات أو يوم ومن ثم اختفت، أو في حال ظهرت جراء سبب يستدعي ظهورها، وإلا فتكون أعراض الاكتئاب الحفيف فعلًا.

1     – اضطرابات النوم

اضطرابات النوم هو من ضمن أعراض الاكتئاب الخفيف وفي الوقت نفسه أحد مسبباته فيرتقع احتمال الإصابة بالاكتئاب 10 أضعاف بالنسبة للأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من النوم.

يمكن لاضطرابات النوم أن تظهر بشكل قلة النوم والأعراض المرافقة  لها والمعاناة من الأرق، أو على العكس رغبة في النوم ونعاس دائم.

قد يعجبك: عدد ساعات النوم الصحي حسب العمر

2 – تضخيم المشكلات

بشكل عام نمر جميعنا بمشكلات ومواقف مزعجة ولكنها تبقى ضمن الإطار الطبيعي الذي ننساه بعد مرور بضع دقائق أو ساعات، ولكن عندما يتم تضخيم مثل هذه المواقف والتركيز على هذه المشاكل وعندما تكون ذات تأثير قوي على حالتك النفسية عندها لا يكون الأمر رد فعل طبيعي، ومن أهم الأمثلة على ذلك: الغضب الشديد من أسباب عاديةالشعور بالقلق وكثرة التفكير.

3 – النظرة السوداوية

النظرة السوداء إلى الأمور الشعور بأن لا مجال لتحسنها وأن كل شيء من حولك على وشك الانهيار، إنه باختصار اليأس من كل شيء دون استثناء، بالطبع مع هذه النظرة إن لم يكن الشخص مصاب بالاكتئاب سيصاب أو سيتطور لديه إلى المتوسط والشديد وبصورة أسرع وخاصة إن كان ذلك اليأس يرتكز على وضعه النفسي أيضًا (أي لا يشعر أنه قادر على تحسين حالته النفسية).

قد يهمك: الملل من الحياة وطرق التخلص منه

4 – اضطرابات في الأكل

تعتبر الاضطرابات في العادات الغذائية من أعراض الاكتئاب الخفيف الأوضح والتي قد تتجلى إما بفقدان الشهية وعدم الرغبة بالأكل أو تناول كميات قليلة جدًا دون سبب صحي أو هدف واضح، أو قد تظهر بشكل شره ورغبة دائمة في تناول الطعام أو بـ الأكل العاطفي أي تناول الطعام لحل المشكلات.

قد يعجبك:

5 – فقدان الثقة بالنفس

فقدان الثقة بالنفس والنظرة الدونية اتجاه الذات هي بالفعل سبب وعرض للاكتئاب بشكل عام، فيشعر الشخص بالنقص أو أنه أقل شأن من غيره، ويتقبل ذلك إما ظنًا منه أن هذا ما يستحقه أو عدم رغبة بتحسين وضعه أو حتى يلعب دور المظلوم.

قد يعجبك: مظاهر عدم الثقة بالنفس … تظهر وتفضح أمرك مع أنك تحاول إخفاء ذلك

6 – الرغبة بالانعزال

رغبة غير مبررة بالابتعاد عن الجميع والانعزال، فيصبح الشخص بارد اتجاه الأشخاص من حوله، يتجنب أصدقائه ويرفض الخروج معهم ويحاول قطع كل وسائل الاتصال بالعالم الخارجي، ويجد راحته ودائرة أمانه في غرفته أو في أي مكان يتواجد فيه بمفرده.

7 – الأعراض بدون سبب واضح

من أوضح أعراض الاكتئاب الخفيف والتي تميزه عن مجرد المرور بحالة نفسية سيئة سرعان ما تختفي هو أن تلك الأعراض يمكن أن تظهر أو تستمر أو تتكرر بدون سبب واضح أو سبب مقنع لها، فقد يعاني الشخص من فقدان الثقة بالنفس من دون مروره بأي موقف يؤدي إلى انهيار نظرته إلى ذاته.

8 – الخمول والتعب الدائم

أعراض الاكتئاب الخفيف من اضطرابات النوم والأكل وغيرها من جهة والاكتئاب أساسًا من جهة أخرى، كل ذلك يجتمع حتى يفقد الشخص نشاطه وحيويته ويصبح بحاجة ملحة إلى الراحة، فيشعر بالتعب والإرهاق والخمول الدائم ويجد المهمات البسيطة مهمات صعبة جدًا.

9 – فقدان الرغبة بأي شيء

قد يكون الشخص يستمتع كثيرًا بتعلم العزف على آلة موسيقية ما، أو قد يكون في أتم نشاطه وعمله لتحقيق حلم معين وهدف محدد مع الكثير من الشغف، وفجأة للأسف يخبو ذلك تمامًا وتصبح مشاعره باردة اتجاه هذه الأمور التي كان يصب تركيزه عليها فهو لم يعد يرغب بأي شيء.

10 – إهمال النفس والعمل

بعد أن كان هذا الشخص في غاية الأناقة أصبح يهمل نفسه لا يهتم بالأساسيات، بعد أن كان مجتهد في عمله إلى أبعد الحدود أصبح شخص مهمل يتأخر لا ينجز المهام، فهو قد فقد رغبته في تحقيق النجاح الذي كان يحلم به.

لماذا يحدث الاكتئاب الخفيف ؟

لماذا يحدث الاكتئاب الخفيف ؟

الاكتئاب بالنسبة للعماء مرتبط بكيمياء الدماغ ففي الثمانينيات والتسعينيات كان يعتقد أن السبب الأساسي في الاكتئاب هو انخفاض مستوى السراتونين (هرمون السعادة) ولكن فيما بعد ظهر أن مستوى السرياتونين ليس وحده السبب، فالـ “غلوتاميت” (وهو صاحب الدور الأكبر في نشاط الجسم والقدرة الفكرية) يكون منخفض أيضًا لديهم، لذا فإن أدوية الاكتئاب تعمل على الحفاظ على مستويات هذه النواقل العصبية في الحدود الطبيعية.

إلى جانب ذلك فالخلايا ترتبط ببعضها عن طريق فروع يمكن أن يكون ذبول هذه الفروع هو السبب في تراجع قدرة النواقل العصبية على توصيل الرسائل بين الخلايا وبالتالي الإصابة بالاكتئاب أي يمكن أن يكون السبب هو خلل في بنية الخلايا.

العوامل التي تؤدي إلى الوقوع في الاكتئاب الخفيف

توجد مجموعة من العوامل التي تمهد الطريقة للإصابة بالاكتئاب والتي تستدعي ظهور أعراض الاكتئاب الخفيف وزيادة حدتها، وهي:

  • العامل الوراثي ففي حال وجود أقرباء لك من الدرجة الأولى يعانون الاكتئاب فمن المحتمل أن تتعرض له.
  • مرافق للأمراض الصحية المزمنة (القلب – السكري – الأوعية الدموية والشرايين، وغيرها…) أو أحد الأعراض الجانبية للأدوية.
  • المرور بالتجارب الصعبة واختبار المشاعر السلبية وعدم القدرة على الخروج منها أو العجز عن التعامل معها وعدم امتلاك الإرادة الكافية لصدها.
  • العادات غير الصحية المتبعة من عادات النوم إلى التدخين وصولًا إلى الغذاء.

كيف يمكن التعامل مع الاكتئاب الخفيف؟

كيف يمكن التعامل مع الاكتئاب الخفيف؟

إليك فيما يلي أفضل الطرق الطبيعية وأكثرها فاعلية فيما يخص التعامل مع الاكتئاب والتخلص منه بدون أي أدوية.

1 – العلاج بالكتابة

حديثًا أصبح علاج معتمد فيما يخص الاكتئاب وحالات الحزن، فكل ما عليك القيام به هو الجلوس وكتابة كل الأشياء التي تزعجك بكل تفاصيلها وحتى لو بدأت بالبكاء المهم أن تفرغ عن مشاعرك، ومن ثم تخلص من هذه الورقة.

2 – التمارين الرياضية

تعمل الرياضة على تحسين كيمياء الدماغ بشكل ملحوظ لدرجة دفعت أهم مراكز الطب النفسي أن تعتمد الأدوات الرياضية (الدراجة الثابتة، والممشاة وغيرها…) بدلًا من جلوس المريض على الكرسي الكئيب وشرح مشكلته، لذا يمكنك تحسين حالتك النفسية بالرياضة والتحرك.

قد يعجبك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

3 – الغذاء الصحي

اتباع غذاء صحي متكامل وتزويد الجسم بما يحتاجه من المغذيات له التأثير الإيجابي على الحالة النفسية، بالإضافة إلى الشعور بالرضى عن النفس، والحماية من الأمراض والتوفير عليك الخضوع للعلاجات والأدوية التي قد تضمن الاكتئاب كأحد أعراضها.

4 – عدم التركيز على الاكتئاب

لا بد من الوعي بالمشكلة وملاحظة أعراض الاكتئاب الخفيف ولكن في الوقت نفسه لا يجب التركيز عليه بشكل مبالغ فيه، فتوقف عن الحديث عنه وتناسى أمره وحاول القيام بروتينك اليومي كالمعتاد واجبر نفسك على الشعور بالمرح فمثلًا شاهد فيلم كوميدي.

أعراض الاكتئاب الخفيف يمكن أن تصيب الجميع وبأي وقت ولكن الفرق بين شخص سمح لنفسه بالحدود الطبيعية لتلك الأعراض ومن ثم نهض منها من جديد وبين شخص غرق بها وسمح لها بأن تجرفه معها لأعمق درجات الاكتئاب هو ما مهد الطريقة للخطر.

قد يهمك:

المصادر

قد يعجبك ايضا