هل جهاز المايكرويف خطير؟ الأضرار والفوائد وطرق الاستخدام

جهاز المايكرويف أو فرن المايكروويف (Microwave oven) من الأجهزة الكهربائية المنزلية التي تستخدم للتسخين أو طبخ أشكال متنوعة من الطعام، من خلال إنتاج طاقة حرارية تعرف بحالة التسخين المعزول.

تاريخ صناعة المايكروويف

جهاز المايكرويف الأضرار والفوائد وطرق الاستخدام

 

بدأت صناعة جهاز المايكروويف عام 1946 م عندما كان المهندس (بيرس سبنسر) والذي يحمل الجنسية الأمريكية مهتمًا بصناعة أنواع مختلفة من الأجهزة كالرادارات في مصنعه التابع لشركة رايثون. وأثناء انشغاله بالعمل أراد تناول قطعة من الشوكولاتة كان قد وضعها في جيبه، ففوجئ حينما وجد تلك القطعة قد ذابت تمامًا على الرغم من الجو البارد بالغرفة التي كان يعمل بها؛ فقد لاحظ أنه كان واقفًا بمحاذاة صمام إلكتروني يقوم بتشغيل أجهزة الرادارات، فأسرع وأحضر وعاء يحتوي على بذور الذرة ووضعه بجوار ذاك الصمام.

وبعد عدة دقائق بدأت بذور الذرة تنفجر وتتساقط على الأرض، وفي اليوم التالي قرر القيام بتجربة أخرى فأحضر معه إبريق (غلاية) مخصص للشاي وبيضة إلى المصنع، قام بإحداث ثقب في طرف إبريق الشاي ووضع البيضة بداخله وحدد مكان الثقب بحيث يكون مقابل تمامًا لاتجاه الصمام الإلكتروني، وما لبثت أن مضت ثوان قليلة حتى انفجرت وتقطعت البيضة وتطاير قشرها وما تحتويه على الأرض. حينها تأكد سبنسر أن تلك الموجات التي يبعثها الصمام هي التي تحدث ذلك الفعل، وبما أنها قامت بطهي البيضة خلال ثوان معدودة فلما لا تقوم بذلك بالنسبة إلى الأطعمة الأخرى.

النتيجة

صورة أول ميكروويفأظهر سبنسر نتائج تجربته على المسؤولين والعاملين بشركة رايثون، والذين اتفقوا بالنهاية على تصنيع أجهزة للطهي والتسخين تعمل بالأشعة الكهرومغناطيسية، وبالفعل أول مايكروويف انتشر بالأسواق في عام 1953 م كان بوزن يقدر بـ 350 كيلو غرام، أي: تقريبًا بحجم الثلاجة، وباسم رادارينج، وبسعر يقدر في ذاك الوقت حوالي 3000 دولار، فكان استعماله محدود حيث اقتصر استخدامه على المطاعم الفخمة والفنادق، بعدها طرأ عليه الكثير من التعديلات والتحسينات،مع الوقت أصبح صغير الحجم وسهل الحمل والنقل وبسعر بسيط لا يتجاوز الـ 100 دولار، وأصبح استخدامه أوسع ليشمل المنازل.

ما هو المسؤول عن عملية التسخين في جهاز المايكرويف؟

إن أشعة المايكروويف هي المسؤولة عن عميلة التسخين وطهي المواد الغذائية فهي عبارة عن طيف من الأمواج الكهرومغناطيسية المتناهية في الصغر، فيتم التسخين عن طريق تعريض الجزيئات الغذائية وجزيئات الماء الموجودة بشكل كبير في اللحوم والخضار لتلك الإشعاعات، التي يقوم الجهاز بإرسالها والتي تعمل على دفع وتحريك تلك الجزيئات القطبية مع بعضها البعض فتبدأ تلك الجزيئات بالتصادم والدوران والاهتزاز وملامسة بعضها البعض، وبالتالي يتم تسخينها بالشكل المطلوب.

ما هو مصدر تلك الإشعاعات التي يرسلها جهاز المايكرويف؟

إن مصدر تلك الإشعاعات هو أنبوب (مدفع) ميجانترون (Magnetron Tube)، حيث يعمل على تحويل الطاقة (التيار) الكهربائية إلى إشعاعات (أمواج كهرومغناطيسية) والتي يستقبلها أنبوب ميجانترونبتردد 50 – 60 هرتز.

كيف تتم عملية تسخين الأطعمة؟

تتم عملية تسخين الطعام بشكل متساوي فتبدأ من المادة الغذائية حتى الطبق الموجود فيها، فهي تعاكس بذلك حالة التسخين العادي التي تبدأ من الطبق حتى المادة الغذائية، فهذا يعني أن المايكروويف يعتبر أفضل من ناحية التسخين وذلك لإمكانية وصول الحرارة لكل أجزاء المواد الغذائية الموجودة. بسبب وجود الصحن الزجاجي الدوار في قاعدة الجهاز والذي يسهم في توزيع الحرارة على كامل الوعاء.

ما هو المايكرويف الحراري؟

الميكروويف الحراري هو مزيج من فرن الميكروويف القياسي والفرن الحراري العادي والذي يمكن من خلاله تسخين المواد الغذائية بدرجات حرارةأعلى من الميكروويف التقليدي.

أضرار استخدام جهاز المايكرويف

إن حالة التذبذب والاحتكاك التي تحصل للجزيئات تؤدي إلى تغيير الخواص الفيزيائية للمادة الغذائية فهذا يعني تكوين مواد جديدة لم تكن موجودة بالأصل، وعندما نقوم بتناول المادة الغذائية بما تحتويه من مواد جديدة، المعدة ستقابل تلك المواد وكأنها غريبة فلا تقوم بهضمها وترسلها إلى الأمعاء مباشرة، الأمر كذلك بالنسبة للأمعاء التي ستجدها غريبة وبالتالي هذه المواد ستنتقل عبر أجهزة الجسم دون أن يتم هضمها، فتبدأ بالدخول إلى مكونات خلايا الجسم والدم. ولكن ما يجب معرفته هو أن الأضرار التي تحدث لن تظهر بشكل مباشر وإنما على المدى الطويل بالإضافة إلى اختلاف طريقة استقبالها من شخص لآخر، ومن تلك الأضرار:

  • احتمال الإصابة بمختلف أنواع السرطانات.
  • إحداث خلل في الهرمونات الذكرية والأنثوية.
  • انخفاض نسب البروتينات والفيتامينات والمواد المغذية في الأطعمة المجهزة أو المسخنة في المايكروويف.
  • استخدام المايكروويف بشكل كبير يقلل من مناعة الجسم.
  • استخدام المايكروويف بشكل كبير يؤدي إلى ضعف الذاكرة وعدم التركيز.

فوائد استخدام جهاز المايكروويف

إن تصنيع مثل هذه الأنواع من الأجهزة يعتبر من الأفكار التكنولوجية المبتكرة في القرن العشرين، من خلال الخدمات التي تقدمها للناس وخاصةً لربة المنزل.

  • السهولة في الاستعمال والسرعة في التسخين أو تحضير الأطعمة بالمقارنة مع الأساليب التقليدية.
  • كفاءة التسخين العالية والتكلفة البسيطة، بالإضافة إلى توفير كمية الطاقة المستهلكة بالمقارنة مع الطرق التقليدية.
  • المواد الغذائية التي تحتوي على البروتينات مثل اللحم لا يتغير لونها إلى البني وهذا يعني أن جهاز المايكروويف يقلل من عملية الأكسدة وأن بعض الفيتامينات تبقى موجودة في المادة الغذائية على عكس الطرق التقليدية.
  • الطعام المراد تسخينه في المايكروويف يحافظ على نسب بعض المواد المغذية وذلك لقصر مدة تعرضه للحرارة.
  • استخدام المايكروويف يعمل على تعقيم الأطعمة (يخفف من نسبة الجراثيم والبكتيريا الموجودة في المادة الغذائية).
  • إعادة تسخين الطعام المطبوخ سابقًا أو طبخ مجموعة متنوعة من الأطعمة.
  • مفيد لأغراض التسخين السريع للمواد الغذائية المحضرة بطريقة أخرى، مثلا لزبدة الذائبة والدهون والشوكولاتة، على عكس الأفران التقليدية.

لكن إن كنت تعتقد أن استعمال المايكروويف يقتصر فقط على تسخين المواد الغذائية المجمدة أو الباردة، فأنت مخطئ وذلك لإمكانية الاستفادة من جهاز المايكروويف بأشكال أخرى، فلنتعرف معًا على بعض الحيل وكيفية استخدامها لمساعدتنا في تسهيل عملية الطبخ.

14 طريقة مفيدة لاستعمال جهاز المايكرويف

  1. للحصول على كل العصير الموجود في ثمار الليمون أو البرتقال، قم بوضع حبات الليمون أو البرتقال في المايكروويف قبل عصرها لمدة 10 ثوان تقريبًا وستحصل على كامل العصير الموجود في الثمار.
  1. لتسهيل وتسريع عملية تقشير حبات الثوم، قم بوضعها في المايكروويف لمدة 15 ثانية تقريبًا، حيث أن الحرارة تعمل على تبخير الماء الموجود في حبات الثوم وبالتالي ستنفصل القشرة عن اللب بسهولة.
  2. لتجفيف الخضار الورقية بسهولة كالبقدونس، قم بوضعها في المايكروويف على درجة حرارة مرتفعة ولمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق.
  3. لتليين (تطرية) الخبز القاسي أو الجاف، قم بلف قطع الخبز القاسي بمنشفة ورقية مبللة بالماء قليلًا وضعها في جهاز المايكروويف لمدة 20 ثانية تقريبًا، حيث أن الرطوبة الموجودة في المنشفة سوف تُمتص من قبل القطع وبالتالي يصبح الخبز طريًا من جديد.
  4. لإعادة القرمشة من جديد لرقائق الشيبس المبللة أو المرطبة، قم بوضع الرقائق في منشفة في المايكروويف لمدة 45 ثانية وستعمل المنشفة على سحب وامتصاص كامل الرطوبة من الرقائق.
  5. لتفتيت وتنعيم السكر البني، قم بوضع السكر البني في علبة محكمة الإغلاق بداخل جهاز المايكروويف لمدة 20 ثانية تقريبًا.
  6. لتحميص المكسرات اللذيذة، (تعتبر عملية تحميص المكسرات داخل جهاز المايكروويف من أسهل طرق التحميص ولكن تختلف مدة التحميص حسب نوع المكسرات المستخدمة). قم بوضع مقدار من المكسرات في وعاء مع القليل من الزيت داخل المايكروويف ولمدة 5 دقائق، مع ضرورة إخراج الوعاء وتحريكه كل 60 ثانية.
  7. من المعروف أن صناعة الخبز تتطلب ترك العجين لمدة لا تقل عن نصف ساعة من أجل تخميره، لذلك فمن أجل تسريع عملية تخمير العجائن للحصول على القرمشة المطلوبة أو إذا كنتم في عجلة من أمركم فالأمر بسيط للغاية، فقط قم بوضع كوب من الماء في آخر حجرة الجهاز مع الانتباه لوضع عجينة الخبز في المنتصف لمدة ثلاث دقائق وبأقل درجة حرارة موجودة. وبعد انتهاء المدة دعه خارجًا لمدة 6 دقائق فقط وهي عملية كفيلة لمضاعفة حجم العجينة وتجهيزيها للخبز.
  8. لتنظيف المايكروويف من الداخل، قم بوضع إناء يحتوي على الماء مع القليل من الخل بداخل الجهاز ولمدة خمس دقائق تقريبًا، ستجد أن البخار الناتج قام بإزالة كل البقع العالقة.
  9. لإذابة العسل المتكرمل (المتبلور)، قم بوضع العسل في وعاء مخصص للمايكروويف لمدة 30 – 40 ثانية تقريبًا، وسيعود العسل من جديد لحالته السائلة السلسة.
  10. للتخلص من الدموع عند تقطيع وتشريح حبة البصل، قم بإزالة نهايات البصل وضعها في المايكروويف لمدة 30 ثانية وبعدها تستطيع تقطيع حبات البصل بسهولة.
  11. للحصول على الرغوة المخصصة للكابتشينو من الحليب، قم أولًا بوضع الحليب في جهاز التحريك الذي يعمل بالاهتزاز لمدة 45 ثانية، بعدها ضع الحليب المزبد في جهاز المايكروويف لمدة 30 ثانية حتى تتشكل الرغوة المطلوبة.
  12. لتسريع عملية نقعالفاصوليا، قم بوضعها في طبق كبير والانتباه لإضافة 3 كؤوس من الماء لكل كأس من الفاصوليا في الجهاز لمدة 12 – 15 دقيقة حتى تبدأ بالغليان، بعد ذلك قم بإخراجها ودعها لمدة ساعة تقريبًا وتصبح حينها جاهزة للاستخدام.
  13. من أجل إضافة نكهة محببة للزبدة، قم بوضع الزبدة الغير مملحة بداخل المايكروويف لمدة 30 ثانية، وعندما تذوب الزبدة أضف لها الأعشاب العطرية التي تفضلها كالميرمية.

أقرأ أيضًا: أخطر 15 خطأ لانقاص وتنزيل الوزن مع الحلول

قد يعجبك ايضا