معلومات غذائية

حقيقة فشار الميكرويف … 7 نقاط تكشف لك كل شيء

لا تحتاج للتوجه إلى أقرب صالة سينما لشراء الفشار ولا إلى الكثير من الخطوات كل ما هناك هو الاعتماد على فشار الميكرويف فشار صحي ولذيذ وخفيف! ولكن على الجهة المقابلة هناك تهم حقيقية توجه إلى هذا الفشار وكونه سبب في مشاكل صحية خطيرة أهمها أمراض الرئة والسرطان.

فما حقيقة الأمر؟ هل بوب كورن الميكرويف جيد أم سيء؟ كيف يمكن تحضيره بأمان؟ إليك رأي 6 خبراء تغذية حول هذا الفشار، مع أهم الملاحظات والنصائح والوصفات التي يمكن من خلالها تحضير الفشار في الميكرويف بطريقة صحية ولذيذة وآمنة.

الحقيقة وراء فشار الميكرويف

الحقيقة وراء فشار الميكرويف

1 – فشار الميكرويف وجبة صحية وخفيفة

يقول الدكتور ديفيد كاتز (مدير أبحاث الوقاية بجامعة ييل) أن حبوب الذرة الكاملة تشكل غذاء غني ووجبة صحية في وقت واحد فهي تحتوي مقدار جيد من الألياف الغذائية مع مقدار قليل من السعرات الحرارية.

فمن خلال تناول كوبان من الفشار المحضر بالهواء (بدون أي دهون أو إضافات) سوف تحصل على ما يعادل 2.3 غرام من الألياف الغذائية (الكربوهيدرات المعقدة) إلى جانب 62 سعرة حرارية، ولا يمكن أن ننسى مجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

باختصار يمكن للفشار أن يكون وجبة خفيفة صحية ولكن عندما يتم تحضيرها بدون دهون أو مع أقل مقدار ممكن منها، وبالتالي يمكنك الثقة به ضمن الأنظمة الغذائية التي تعمل على خسارة الوزن.

المحتوى الغذائي

المحتوى الغذائي في  فشار الميكرويف لكل 100 غرام 
السعرات الحرارية387 سعرة حرارية 
المغذيات الكبيرة  
الكربوهيدرات76 غرام 
الألياف الغذائية15 غرام 
السكريات0.87 غرام 
إجمالي الدهون56 غرام 
البروتين13 غرام 
المعادن  
المنغنيز 56% من الاحتياج اليومي
النحاس 13% من الاحتياج اليومي
الزنك3.08 ميلي غرام21% من الاحتياج اليومي
البوتاسيوم329 ميلي غرام9% من الاحتياج اليومي
الفوسفور358 ميلي غرام36% من الاحتياج اليومي
المغنيسيوم144 ميلي غرام36% من الاحتياج اليومي
الحديد3.19 ميلي غرام18% من الاحتياج اليومي
الكالسيوم7 ميلي غرام 
الفيتامينات  
فيتامين B 6 (البيريدوكسين)0.157 ميلي غرام8% من الاحتياج اليومي
فيتامين B 3 (النياسين)2.308 ميلي غرام12% من الاحتياج اليومي
فيتامين B 1 (الثيامين)0.104 ميلي غرام7% من الاحتياج اليومي
المحتوى الغذائي في فشار الميكرويف
  • ملاحظة 1: النسب المئوية للاحتياج اليومي من العناصر الغذائية تعتمد على نظام غذائي بـ 2000 سعرة حرارية، وبالتالي يمكن أن تكون أقل أو أكثر حسب حاجة جسمك من السعرات.
  • ملاحظة 2: القيم السابقة قيم وسطية لفشار في الميكرويف بدون إضافة الدهون أو المحليات….

قد يهمك: الفشار والرجيم … هل الفشار جيد أم سيء لخسارة الوزن؟


2 – ابتعد واحذر من الإضافات غير الصحية

يتحدث الأستاذ جريجوري جيه بريفتيرا (أستاذ مشارك في علم النفس بجامعة سانت بونافنتورا في نيويورك) عن الفشار سواء المحضر بالطريقة التقليدية أو في الميكرويف أو بالهواء وتحديدًا حول اعتباره وجبة صحية ولكن بشرط عدم إضافة الدهون أو السكريات.

ويخبرنا الأستاذ بريفتيرا بنصيحته الذهبية التي يمكن من خلالها التغلب على إغراء طبق من الفشار الغارق بالزبدة أو الفشار بالكراميل أو مع الكثير من السكريات…. وهي من خلال الابتعاد عنه على الأقل مسافة 6 أقدام كما وجد في بحثه (الأمر لا يتعلق بالفشار فقط وإنما بكل الأطعمة الدهنية والسكرية!)

كيف تبتعد عن الفشار الغارق بالدهون والسكريات؟

بالدرجة الأولى أن يتم تحضير الفشار بدون إضافة الزيوت والزبدة وبدون السكريات بهذا يمكنك ضمان أنه وجبة صحية خفيفة، ولكن ما العمل لو كان الفشار الموجود في الطبق أمامك غارق بدهون والسكريات؟

في هذه الحالة ضعه بعيدًا عنك وليس بين يديك، وتحديدًا على مسافة لا تقل عن 6 أقدام وبهذا يمكن أن يكون أقل تأثيرًا عليك بحيث تتمكن من مقاومة رغبتك الجارفة في تناوله.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


3 – الفشار يتفوق على الوجبات الخفيفة الأخرى

تنظر الأستاذة كاثلين ميلانسون (أستاذة مشاركة في علوم التغذية بجامعة سانت بونافنتورا في نيويورك) إلى الفشار على أنه أفضل الوجبات الخفيفة على الإطلاق وذلك نظرًا لما يلي:

معظم الوجبات الخفيفة سواء المالحة أو الحلوة تعتبر أطعمة كثيفة بالسعرات الحرارية وهذه السعرات عادةً ما تكون فارغة، في المقابل الفشار يعتبر من الأطعمة قليلة المحتوى من السعرات وغنية بالعناصر الغذائية.

السعرات الحرارية بين الفشار والأطعمة الخفيفة

  • بمقارنة المقدار نفسه من الفشار ورقائق البطاطا (الشيبس) فإن الفشار يحتوي سعرات حرارية أقل بـ 10 مرات من الشيبس.
  • كل كوب من رقائق البطاطا يحتوي على حوالي 150 سعرة حرارية.
  • ·        11 قطعة من بسكويت الزبدة تحتوي على 150 سعرة حرارية.
  • ·        12 قطعة من البسكويت بالملح تحتوي على 150 سعرة.
  • كوب واحد من الفول السوداني المحمص يحتوي على ما يعادل 850 سعرة.
  • للحصول على 150 سعرة حرارية من الفشار تحتاج لتناول 5 أكواب فالكوب الواحد يحتوي على حوالي 30 سعرة حرارية فقط.

4 – لا أحد يود استنشاق أبخرة الفشار في الميكرويف

رائحة الفشار قوية إما أنك تحبها أو تكرهها، ولكن هل تعرف ما السام بشأنها؟ عندما تقوم بإخراج كيس الفشار من الميكرويف فإن عمود من البخار يخرج معه وهذا البخار يكون مركز ومحتبس في الداخل، وللأسف فإنه يحتوي على ما يقارب الأربعين مادة كيميائية، وعلى الرغم من أن نسبة المواد الضارة منها غير محدد حتى الآن إلا أنها ترتبط بتأثيرات خطيرة.

وتحديدًا المادة التي تستخدم لإعطاء طعم وقوام الزبدة على الفشار وهي ثنائي الأستيل والتي يمكن لاستنشاقها بكميات كبيرة أن يتسبب بحالة التهاب القصيبات الانسدادي أو فشار الرئة!

هذه المادة موجودة في الكثير من الأطعمة والمشروبات ولكنها ليست سامة عند تناولها ويظهر تأثيرها الخطير مع تعرضها لدرجات حرارة عالية.

انتظر قليلًا قبل إخراج الفشار من الميكرويف

الحل في مثل هذه الحالة هو اتباع استراتيجية الدكتور ديفيد مايكلز (مدير مشروع المعرفة العلمية والسياسة العامة في كلية الصحة العامة والخدمات الصحية بجامعة جورج واشطن، وخبير في أبخرة الفشار)، والتي تقوم على الانتظار بضع دقائق عند فتح باب الميكرويف قبل الاقتراب وإخراج الكيس، ويفضل أن تقوم بفتح كيس الفشار أسفل مروحة تسحب الأبخرة.


5 – من أين تأتي خطورة بوب كورن الميكرويف؟

المشكلة ليست في الفشار بحد ذاته أو في الميكرويف، المشكلة الأكبر تكمن في اعتمادك على فشار الميكرويف الجاهز المغلف وتحديدًا المشكلة تكمن في الكيس حيث يتم تصنيعه من مواد كيميائية تعتمد على مركبات معقدة مثل البيروفلورو الكيل، والبولي فلورو ألكيل…

مثل هذه المركبات تستخدم في تصنيع علب الوجبات السريعة بالإضافة إلى مطافئ الحرائق…. وبالتالي يتم التعرض لها والتلامس المباشر معها ووصولها إلينا عن طريق أكياس الفشار وغيرها من المنتجات والأدوات…

وهي مركبات لا تنحل بسهولة في جسم الإنسان وإنما تتراكم مع مرور الوقت، وتملك تأثيرات صحية خطيرة مثل: الفشل الرئوي – رئة الفشار وهي حالة يتشكل فيها أكياس هوائية في الرئتين تؤدي إلى تضيق الممر الهوائي وتعيق التنفس.

الحل لا يكمن في الابتعاد عن فشار الميكرويف

ليس عليك التوقف عن تناول الفشار في الميكرويف وإنما عليك التوقف عن تناول الفشار في الميكرويف الجاهز المغلف والمعد ليتم تحضيره وهو داخل الكيس، في المقابل يمكنك الاعتماد على طريقة تحضيره في طبق آمن ومناسب.


6 – أفضل طريقة للاستمتاع بالفشار الصحي هي تحضيره بنفسك

تقول الأخصائية كريستين كريكباتريك (أخصائية تغذية، ومديرة خدمات التغذية الصحية في معهد الصحة في كليفلاند كلينك) أن أفضل طريقة للاستمتاع بفشار صحي وبشكل آمن هي أن تقوم بتحضيره بنفسك.

فالفشار المُحضر على الموقد بالاعتماد على القليل من زيت الزيتون وبدون دهون وإضافات، أو المعد بالهواء يعتبر الألذ والأفضل والآمن، هذا لا يعني أن فشار الميكرويف غير آمن، يمكنك بالطبع تناوله ولكن قبل ذلك عليك التأكد من النقاط في الفقرة التالية.

قد يهمك: 20 وصفة مختلفة في تحضير الفشار


7 – طريقة عمل الفشار في الميكرويف

فشار الميكرويف آمن بشرط تجنب الأنواع الجاهزة المغلفة بالأكياس المخصصة للميكرويف وتلك التي تحتوي على إضافات ومواد كيميائية تعمل على إعطائه طعم مميز، ويمكن ضمان الحصول على فشار آمن من خلال:

اختيار الفشار

  • تجنب الأنواع الجاهزة التي تحتوي الكثير من الإضافات مثل السكريات والدهون وغيرها، فهي تزيد من محتوى الفشار بالسعرات الحرارية.
  • تجنب الأنواع المغلفة بأكياس مخصصة للميكرويف.
  • تجنب الأنواع مع الإضافات التي تمنح الفشار الطعم والقوام واللون.
  • اختر حبوب الذرة المجففة عالية الجودة الطازجة.

طريقة عمل الفشار في الميكرويف

إليك أكثر الطرق أمانًا لتحضير فشار الميكرويف والتي تتمثل في:

  • اختيار طبق عميق مناسب للميكرويف مع غطاء، أو يمكنك الاعتماد على طبق آخر مسطح كغطاء له.
  • ضع حبات الذرة ويمكنك إضافة القليل من الملح وتأكد من تغطية الطبق.
  • ضع الطبق في الميكرويف لبضع دقائق (حسب حرارة الميكرويف) إلى أن تنتهي كل الفرقعات.
  • أخرج الطبق بحذر حتى لا تحترق، وافتحه بهدوء وابتعد عنه قليلًا حتى يبرد.
  • يمكنك الاستمتاع بتناوله.
  • ملاحظة: يمكنك استخدام إضافات مثل: الكاكاو – السكر – مسحوق الفانيلا – الجبنة…

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى