طرق العناية بالنباتات الداخلية وكيفية زراعتها

غالبًا ما تستخدم النباتات الخضراء والصغيرة لتزيين منزلك لكن هل تعرف كيف تعتني بالنباتات الداخلية في المنزل؟ فالخضرة تجذب الجميع وقد أصبح تزيين المنزل بالنباتات الخضراء الصغيرة شائعًا اليوم حيث إن زراعة هذه النباتات في المنزل مفيد لصحتنا ولنفسيتنا وخاصة أن تواجد النباتات الداخلية في المنزل مفيدة جدًا لمن ليس لديهم حدائق خاصة أو حدائق حول منازلهم.

إذا كنت تفكر في طرق العناية بهذه النباتات الداخلية فتعال معنا في هذه المقالة لتتعرف أكثر بحيث تبقى هذه النباتات محتفظة بجمالها وبنفس الوقت تتمتع بها وهي نضرة وجميلة:

ما هو النبات الداخلي؟

النباتات المنزلية الداخلية هي نباتات يمكنك زراعتها داخل منزلك سواء على الشرفات أو في الغرف التي تتمتع بموقع يجعل ضوء الشمس مشرفًا عليها.

يمكنك زراعة أنواع عديدة من النباتات الاستوائية لتعزيز جمال منزلك لأنه لا تعزز هذه الأنواع من النباتات جمال منزلك فحسب بل تساعد أيضًا في الحفاظ على البيئة المحيطة بك سعيدة.

ومن النباتات الداخلية المنزلية هناك أنواع مختلفة يمكنك أن تضمها إلى مجموعتك والتمتع بوجودها داخل منزلك.

ما هي النباتات التي تعتبر نباتات داخلية؟

النباتات الداخلية هي نباتات تتطلب كميات صغيرة جدًا من ضوء الشمس والماء وتعتبر هذه النباتات عمومًا نباتات داخلية:

الريحان: فهو معروف بخصائصه الطبية في علاج العديد من الأمراض كما تم استخدام أوراقها الجافة لصد البعوض لعدة قرون.

الصبار: الصبار ينقي الهواء ويجعله أكثر جمالًا ويتطلب النبات كمية أقل من المياه للنمو، وأوراقها سميكة وقوية للغاية ولا يتطلب الكثير من العناية.

نخيل الأريكا: نخيل الأريكا ينقي الأكسجين ويخلصك من ثاني أكسيد الكربون، لكن من الضروري أحيانًا تنظيف الأوراق للعناية بهذا النبات وعليك استخدام التربة الرطبة لزراعتها.

السرخس: هذا النبات لا يحتاج إلى عناية كبيرة بعد الزراعة حيث ينمو بسهولة بتربة رطبة قليلًا وبعيدًا عن أشعة الشمس، يمكن استخدامه في غرفة الطعام أو الحمام فهذا النبات تمتص أوراقه المواد الكيميائية الموجودة في الهواء.

(Dracaena): هو نبات داخلي شهير أوراقه طويلة وخضراء ويمكنك زيادة جمال منزلك عن طريق زراعة هذا النبات في منزلك.

زنبق السلام: هذا النوع من النباتات جيد جدًا للتربة الرملية ولكن إذا كنت تريد زهورًا جميلة من هذا النبات فازرع هذا النبات في مكان مناسب له قليل أشعة الشمس.

كيف تزرع نباتات الزينة الصغيرة داخل منزلك؟

تتوفر معظم النباتات الداخلية المزروعة في المنزل في أصيص أو في حاويات مختلفة الأحجام.

كما يمكن عندما يكبر النبات في الأصيص أن نقوم بأخذ جزء منه وزرعه في أصيص آخر أكبر ليستوعب حجم النبات.

يجب حفظ معظم النباتات في مكان يمكن أن تتعرض فيه لأشعة الشمس الكافية لأن هذه النباتات تحتاج إلى ضوء الشمس للحصول على الغذاء لذلك تحتاج هذه النباتات إلى 8 ساعات على الأقل من ضوء الشمس.

عند اختيار نبات داخلي لمنزلك يمكنك الاختيار بناءً على خصائص النبات لهذا يجب أن تكون على دراية بكيفية العناية به من حيث حجمه ونموه وطبيعته وخصائصه التي تختلف عن النباتات الأخرى.

فحص جذور النباتات:

من المهم جدًا بالنسبة لك عند اختيار نباتات داخلية أن تفحص جذورها جيدًا لهذا لا تحتاج لاقتلاع هذا النبات، ولكن إذا كان النبات صغيرًا جدًا فيمكن القيام بذلك حيث تكون جذور أي نبات صحي سميكة ولها لون فاتح.

أوراق النبات:

بصرف النظر يمكن أيضًا اكتشاف صحة النباتات من خلال النظر إلى الأوراق ولمسها فغالبًا ما تختار نباتات ذات أوراق سميكة خفيفة.

وعليك أن تكون حذرًا عند تنظيف الأوراق الصغيرة أو الناعمة فهناك بعض الأوراق تتعفن عند تعرضها للماء كأوراق الريحان وهناك بعض الأنواع تتلف عند تركها بدون رعاية.

اختيار النبات الصحي:

يمكنك فحص النباتات التي تختارها لذلك لا تختار نباتات داخلية إذا كانت فيها نوع من الحشرات أو كانت مصابة بأحد أمراض النباتات كوجود بقع بيضاء في أوراق النبات، أو إذا كانت الأوراق بها بقايا سائلة لزجة أو رائحة كريهة فلا تختار هذه النباتات.

يمكنك اختيار نبات (فيلوديندرون) لأن هذا النبات نادرًا ما يحتوي على آفات بالإضافة إلى ذلك يعتبر متوافقًا مع جميع أنواع البيئات.

ما مقدار الضوء الذي تحتاجه النباتات الداخلية للنمو:

تتطلب النباتات التي تزرعها لتزيين منزلك كمية من الضوء لذلك قدر الإمكان ازرع النباتات الداخلية في مكان يأتي فيه ضوء الشمس البطيء للغاية لأنك بهذه الطريقة يمكنك اختيار مكان مناسب لحماية نباتاتك.

لا تجعل نباتاتك تحت أشعة الشمس المباشرة فهذا يعرضها للجفاف ولأن تصبح أوراقها جافة ويابسة.

كيفية تغيير أواني النباتات الداخلية في المنزل؟

هل تريد تغيير أواني النباتات التي زرعتها؟ إذا كانت هذه هي الحالة ضع في اعتبارك أنه حتى ينمو نباتك بشكل كبير وفقًا للوعاء الموجود فيه فلا داعي لتغييره.

ومع ذلك إذا أردت تغيير الأواني اختر وعاء كبير واختاره بعناية فائقة واستبدله جيدًا بالتربة والأسمدة المناسبين للنبات.

كيفية حماية النباتات الداخلية؟

يجب أن تهتم بشكل خاص بسلامة النباتات الداخلية التي تعزز جمال منزلك وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك للعناية بالنباتات الداخلية:

  • حافظ على تربة النبات الداخلي المزروع في منزلك هشة.
  • تأكد أيضًا من أن الوعاء الموجود فيه النبات الداخلي لا يحتوي على ماء أكثر من اللازم، بالإضافة إلى ذلك تأكد أن تربة الإناء ليست رطبة جدًا ولا جافة جدًا.
  • من الضروري وجود فتحة تصريف تحت الوعاء الذي يزرع فيه النبات حتى يتخلص النبات من الماء الزائد عن حاجته وإلا يؤدي هذا إلى تعفن جذور النبات والقضاء عليه.
  • يجب أن تحصل نباتاتك على كمية كافية من الضوء سواء كان هذا الضوء طبيعي من أشعة الشمس أو اصطناعي.
  • بالمناسبة لا تحتاج إلى تقليم النباتات في منزلك ولكن إذا نمت نباتاتك وفقًا لحجم الأصيص أو أصبحت فروعها طويلة نسبيًا فيمكنك تقليمها قليلًا.

ما هي أسباب موت النباتات الداخلية؟

بشكل عام عندما تقوم بالعناية الصحيحة بنباتاتك الداخلية تظل النباتات صحية وآمنة من خلال هذه الحماية ولكن لا تزال هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى تدمير أو جفاف هذه النباتات وهي كما يلي:

  • سقي النباتات أكثر من اللازم.
  • لا تحصل النباتات على كمية كافية من الماء.
  • لا تحصل على ما يكفيها من أشعة الشمس وعلى ما يكفي من الضوء أو لا تحصل على الضوء حسب حاجتها.

أفضل سماد للنباتات الداخلية

يمكنك استخدام الأسمدة لتوفير التغذية الكافية لنباتاتك الداخلية، لهذا يمكنك طلب المشورة من شخص ذي خبرة في البستنة أو من خبير زراعي وهذا ما تجده في الصيدليات الزراعية المتخصصة في ذلك.

وهناك العديد من الأسمدة الكيماوية المتوفرة في السوق للنباتات لكن يُنصح باستخدام السماد الطبيعي أو القليل من السماد قدر الإمكان لنباتاتك.

كيف تتخلص من حشرات النباتات الداخلية؟

إذا كان أي نوع من الحشرات يؤثر على نباتاتك الداخلية، فقد تكون هذه مشكلة خطيرة.

إذا كنت تريد القضاء على الحشرة فاستخدم الصابون أو المسحوق المبيد للحشرات حيث يمكنك رشها على النباتات عن طريق إذابتها في الماء.

يجب رش هذا النوع من المبيدات الحشرية على أوراق وسيقان النبات والانتظار لمدة أسبوعين تقريبًا ثم رشها مرة أخرى ولا تقترب أبدًا من الجذور.

بشكل عام يجب أن ترش بهذه الطريقة 3 مرات على الأقل لأن هذه الأنواع من المبيدات لا تدمر بيض الحشرات لذلك لا يمكن تدميرها إلا بعد إطلاق الحشرات من هذه البيوض.

متى يجب ري النباتات الداخلية؟

يجب أن تسقي نباتاتك بشكل دوري وبانتظام وعدم نسيان مواعيد ريها.

لكن الإفراط في الري يمكن أن يكون ضارًا بالنباتات ومع ذلك فمن طرق سقي النباتات هي كما يلي:

  • يمكنك معرفة مقدار الرطوبة في تربة الوعاء عن طريق وضع اصبعك في تربة الوعاء برفق وازالها بعض الشيء في التربة لمعرفة رطوبة النبات.
  • يمكنك أيضًا استخدام أداة قياس الرطوبة التي توضح كمية الرطوبة الموجودة في التربة.
  • يشير ثقل النبات إلى وجود كمية كافية من الماء في النبات وخفة النبات تشير إلى نقص الماء.
  • إذا كانت حواف الأوراق صفراء أو جافة تدريجيًا فهذا يعني أن هناك نقصًا في الماء في النباتات.
  • إذا كانت أوراق نباتات الأصيص تتساقط فمن الممكن أن يكون النبات يعاني من نقص في الماء.

نصائح لتجنب تدمير نباتاتك خلال الإجازات

ليس من السهل ترك نباتاتك عندما تذهب في رحلة لأنها تحتاج إلى بعض الاهتمام حتى لا تذبل فإذا كنت تخطط للسفر وتريد أن تظل نباتاتك المنزلية بصحة جيدة حتى تعود فاتبع النصائح التالية:

اعتن بنباتاتك قبل أن تذهب

من المهم العناية بالنباتات الخاصة بك على أساس يومي ومن الضروري تدليلها قبل الذهاب في إجازة وتأكد من تركها في حالة جيدة حتى لا يكون لديك أي مفاجآت غير سارة عند عودتك.

لذلك قم بترطيبها بشكل كافٍ وإزالة الأوراق الجافة والتالفة وإعادة تلك التي تحتاج إلى النمو وباختصار اعتني بها جيدًا.

اجمع نباتاتك معًا

حتى لا تنسى اجمع كل النباتات الداخلية جميعًا معًا في غرفة واحدة مناسبة من حيث الإضاءة والتهوية فهذا يؤدي إلى خلق مناخ صغير بينهم ويسمح أيضًا لأقاربك أو جيرانك بالعناية بهم بسهولة أكبر إذا طلبت مساعدتهم.

لا تعرض النباتات لأشعة الشمس المباشرة

احرص على عدم تعريض نباتاتك لأشعة الشمس المباشرة لذلك اختار لنباتاتك زاوية مشرقة نسبيًا دون تثبيتها خلف النافذة خاصة في منتصف شهر أغسطس لأن الحرارة ستقتل النبات.

ضع نباتاتك على مناشف رطبة

نصيحة أخرى لتجنب تدمير النباتات الخاصة بك أثناء الإجازة هي وضعها على مناشف مبللة في حمامك على سبيل المثال: قم بتبليل العديد من المناشف ووضعها في حوض الاستحمام الخاص بك ثم ضع نباتاتك عليها سيسمح لهم ذلك بسحب المياه التي يحتاجون إليها أثناء غيابك.

على أن يكون الجمام ذو تهوية جيدة وتدخله أشعة الشمس بعض الشيء.

جرب كرات الطين

يمكنك أيضًا تجربة الكرات الطينية والغرض من هذه الحيلة هو تخزين الماء وبالتالي السماح للنباتات بأن تكون لها جذور رطبة دائمًا، إضافة إلى أن هذه الكرات كونها غنية أيضًا بالمعادن فإنها توفر كل ما يحتاجه النبات.

استخدم الصوف

اذهب لما يسمى سقي الفتيل، ضع نباتاتك على الأرض وحوض ماء فوقها (على طاولة أو كرسي على سبيل المثال) واغمس عدة خيوط صوفية (أو قطنية) في حوض الماء وضع طرفها في الماء والطرف الآخر في قاع كل وعاء من نباتاتك وبالتالي استفد من نظام الترطيب الشعري الذي لا يكلفك شيئًا.

السقي قطرة قطرة

يتيح لك الري بالتنقيط سقي نباتاتك على دفعات وفقًا لاحتياجات كل منها حيث يمكنك بالتالي تركيب جهاز يعمل كالقطارة قابلة للتعديل بالكامل عند سفح كل نبتة.

وسيمنعك ذلك من الإفراط في الري وبالتالي اصفرار أوراق نباتاتك.

استخدم الفخار كأواني للنباتات

ضع النباتات في أصيص من الفخار الذي يحتفظ بالرطوبة التي يُطلقها ويزود جذور النبات بالماء الضروري لبضعة أيام خلال غيابك عن المنزل، إنها طريقة تعود لآلاف السنين وهي استخدام جرار من الطين لزرع النباتات فيها.

اطلب من الجيران العناية بها

هناك الكثير من الخدمات المرتبطة ببعضها بين الجيران وهي طريقة رائعة لبناء روابط قوية معهم بحيث يمكنك الاعتماد على بعضكما البعض ومن بينها وجود شخص موثوق به أو أكثر في المبنى الخاص بك أو مكان إقامتك أو قريتك أو منطقتك للعناية بنباتاتك أثناء غيابك ولكن ليس الجميع بالتأكيد.

امنح نباتاتك لمن تحب

أخيرًا إذا كنت ستغادر مدينتك لعدة أشهر فيمكنك منح نباتاتك الداخلية لشخص عزيز عليك بدلًا من التفكير في كيفية رعايتها في غيابك.

واترك هذه المجموعة مع والديك أو أخيك أو أختك أو أفضل صديق لك حتى يكون لديك من يعتني بهم خلال هذا الغياب الطويل.

الري بالفتيل

ضع زجاجة ماء بجانب كل نبتة وضع طرفي الخيوط في الماء والطرف الآخر في الإناء حيث يتم نقل الماء بهذه الطريقة وترطيب التربة (حجم الزجاجة يعتمد على طول الرحلة).

انتبه: تأكد من أن هذه الطريقة جيدة وتعمل بشكل صحيح قبل السفر لأنه في بعض الأحيان لا ينقل نوع الحبل أو المادة التي تعمل بها الماء وقد تحتاج إلى تغيير نوع المادة (تأكد من احتوائها على ألياف طبيعية) أو تغيير مكان الزجاجة.

في النهاية …

عادة ما تحتوي النباتات الداخلية على مجموعة مختلفة من الاحتياجات لتكون أكثر حيوية وازدهارًا من نظيراتها لكن لا تقلق لأن ما نريده هو ألا تعيش النباتات فحسب بل أن تنمو أثناء وجودنا بعيدًا عنها لذلك نوصي بالعناية بها جيدًا قبل شهر واحد.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.