طريقة صنع الشمع خطوات بسيطة لنتائج رائعة ومميزة

صنع الشمعة

تعتبر صناعة الشمع من أكثر الحرف اليدوية التي امتهنها الكثير من الأشخاص سواء من الرجال أو النساء وتعلموا صناعتها وكان لها رواجًا وشهرة في الأسواق التجارية.

وقد ابتكر أصحاب المهن اليدوية أساليب مختلفة وأضافوا لصناعة الشمع العديد من المواد والإضافات التي تجعلها تخرج عن الطابع التقليدي لتصبح من الصناعات الرائجة التي تتميز بالجمال والتنوع ويقتنيها العديد من الأشخاص كتحفة فنية أكثر من وظيفتها الأساسية في إضاءة العتمة ولكن في هذا المقال اخترنا لكم طريقة صنع الشمع بالطريقة التقليدية مع بعض الإضافات لتكون بأسلوب متطور فتعالوا معنا:

طريقة صنع الشمع

إلا أن الهدف الأساسي من الشموع هو الإضاءة وخاصة في العصور القديمة قبل اختراع الكهرباء، كما أنهم ومازالوا يختارون حامل الشموع من المقتنيات الزخرفية الجميلة والمبتكرة لتعطي للشمعة جمالًا أكثر من كونها للإضاءة فكانت حاملات الشموع تُصنع من الذهب أو النحاس أو الفضة أو بأشكال حيوانات أو أزهار مما أعطى للشمعدان قيمة فنية رائعة مع النور الذي يتلألأ من الشموع التي يحملها.

اخترنا لكم في هذا المقال طريقة صنع الشمع بطريقة سهلة جدًا مع الشرح الكامل لطريقة صناعة الشمع والأدوات اللازمة والمستخدمة في هذه الصناعة مع بعض الابتكارات التي يُمكن إضافتها للشمع ليبقى تُحفة من صناعة منزلية:

طريقة صنع الشمع

الأدوات اللازمة لصنع الشمع العادي

قالب الشمع:

يعتبر القالب الذي سيتم عمل الشمع فيه من أهم الأدوات التي يجب اختيارها لنحصل على شكل أنيق ومرتب ومصقول.

فهناك القوالب المصنوعة من البلاستيك أو المعدن أو السيليكون أو الزجاج، إلا أن أفضل القوالب لصنع الشمع هو القالب الزجاجي لأنه يُعطي نتيجة أنيقة لشكل الشمع النهائي من حيث الصقل والملمس الناعم ولكن سعره أعلى من سعر أي قالب آخر وهذا يعود للشخص الذي سيصنع الشمع واختياره توع القالب الذي يُناسب ميزانيته.

من المفيد أن نقول إن القالب يجب أن يكون مثقوبًا من أسفله حتى نضع فتيل الشمعة فيه.

الفتيل:

وهو أيضًا يعتبر من الأدوات الهامة في صنع الشمع والذي يجب أن يكون من الكتان وهو يمكن شراؤه بسماكة معينة وحجم يختلف باختلاف القالب وطوله وقطر الشمعة التي يتم صنعها.

خطاف أو إبرة الفتيل:

والخطاف أو إبرة الفتيل لها دور في تثبيت فتيل الشمعة من الأعلى في منتصف القالب وذلك خلال صب المواد المنصهرة داخل القالب بحيث يكون ثابت في المنتصف.

مادة البارافين:

 (المادة الأساسية لصنع الشمع) وهي مادة من مشتقات البترول بيضاء اللون وصلبة لكنها ناعمة الملمس وهي عديمة الرائحة وسريعة الاشتعال (وتسمى شمع البترول) وهي أساس صنع الشمع أو المكون الأساسي في صنع الشمع، وانصهار هذه المادة يتفاوت بين 60 إلى 63 درجة مئوية، ومادة البارافين تضفي على الشمع المظهر الشفاف الجميل وتساعد على البطء في احتراق الشمعة.

ولهذه المادة عدة أنواع والتي يمكن شرحها كما يلي:

  • البارافين البلوري: ويستخدم لصناعة الشمع اليدوي لأن هذه المادة مرنة بشكل كبير ودرجة انصهارها تتراوح بين (76 إلى 154) درجة مئوية تقريبًا بحيث يمكن تشكيل الشمعة بطريقة سهلة وبأشكال مختلفة إلا أن سعر هذه المادة مرتفع وخاصة عندما تكون ذات جودة عالية.
  • البارافين الصب: وهذا النوع من البارافين أرخص ويمكن استخدامه لصناعة الشمع العادي والملون وهذا النوع يحتوي على نسبة من الزيوت أقل من الأنواع الأخرى.
  • البارافين متوسط الليونة: حيث تكون ليونة هذا النوع قليلة ويشبه الرقائق ويمكن استخدام هذا النوع كزينة.
  • البارافين الهلامي: الذي تكون حالة هذا النوع زلقة ودهنية وتناسب صناعة الشمع المزخرف من الداخل.

الحامض الدهني:

هذه المادة التي تستخدم في صناعة الشمع ليس لها أي رائحة أو لون وهي عبارة عن رقائق يمكن استخدامها في صناعة الشمع وتساعد هذه المادة في فصل الشمعة عن القالب بعد أن تجف المواد ويجب أن تكون كمية هذا الحامض الدهني محددة بدقة.

ألوان الشمع:

ولون الشمع يعتبر من الأدوات الأساسية في صنع الشمع لذلك يجب اختياره بدقة من السوق وعدم الاكثار من الألوان عند إدخالها للمادة الأساسية حتى لا يؤثر على احتراق الشمعة.

وعاء لإذابة مادة البارافين:

هذا الوعاء يجب أن يكون من نوع خاص والتي يمكن أن تكون من الألمنيوم أو أي معدن صلب مثل الستانلس ستيل أي يتحمل الحرارة.

وعادة يُستخدم حاويتين في صناعة الشمع واحدة كبيرة وأخرى أصغر بحيث نضع مادة البارافين في الحاوية الصغيرة ثم نضع الحاوية الصغيرة في الحاوية الأكبر المملوءة بالماء المغلي لتتم إذابة البارافين وصب هذه المادة المُذابة في قالب الشمع.

غراء الورق:

ويستخدم حتى يبقى الفتيل مثبتًا بأسفل قالب الشمع.

العطر:

يمكن أن نستخدم أي نوع من العطور الذي يمكن شراؤه من السوق حتى نتخلص من رائحة الزيت عند اشتعال الشمعة وتُعطي رائحة عطرة محببة.

كما يمكن استخدام الأزهار أو الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على رائحة مميزة كبديل للعطر مثل الياسمين والغاردينيا والخزامى واكليل الجبل وأوراق النعناع وغيرها كثير.

ميزان الحرارة:

من ضروريات الأدوات الهامة لصناعة الشمع أن يكون لديك ميزان حرارة حتى تكون طريقة التحضير والصناعة دقيقة وخاصة لمعرفة درجة حرارة ذوبان مادة البارافين، وميزان الحرارة هو من نوع خاص يُستخدم في صناعة الشمع حتى تتعرف على وصول حرارة مادة البارافين لنقطة الانصهار (60درجة مئوية) ولا تتخطاها حتى لا تختفي حرارة مادة البارافين عند تجاوز هذه النقطة.

الورق المقاوم للشحوم:

أو ما يُسمى بورق الزيت وذلك حتى تسكب عليها مادة البارافين الزائدة عن القالب بحيث يمكنك استخدام مادة البارافين مرة أخرى في المرات الأخرى.

يمكن وضع ورق الشحوم على صينية معدنية ثم يتم سكب مادة البارافين الزائدة.

صينية صغيرة:

تستخدم لتبريد الشمع بعد الانتهاء من وضعه في القالب.

سكين أو أي آلة حادة:

وهذه الأداة مهمة عند صناعة الشمع بدون قالب لتقطيع القالب بالشكل المرغوب به.

ملعقة:

وتستخدم من الخشب لتحريك البارافين المذاب أو لخلط البارافين مع العطر أو اللون بشكل جيد.

بخاخ يحتوي على مادة السيليكون:

وهذه المادة تُستخدم لفصل الشمعة عن القالب الموجودة فيه بشكل سهل، ويمكن عند عدم تواجد هذه المادة أن تستخدم الزيت لنفس الغرض.

عناصر التزيين في طريقة صنع الشمع:

هناك عدة عناصر وأدوات يُمكن استخدامها عند صناعة الشمع لنحصل على شمع بتصميم أجمل وبأساليب متطورة حسب رغبة كل شخص لذلك نجد أنه يمكن شراء بعض الأدوات لتحمل الشمعة وزخرفتها (شمعدان) أو تركبها عل الشمعة بعد الانتهاء من صنعها والكثير من الاكسسوارات التي تتناسب مع صناعة الشمع بأسلوب تختاره على طريقتك وذوقك. 

طريقة صنع الشمع خطوة بخطوة

صناعة الشمع

والآن بعد أن تتحضر لصناعة الشمع إليك طريقة صنع الشمع في المنزل وبطريقة سهلة وبسيطة: 

الخطوة رقم (1):

بعد أن تختار نوع مادة البارافين التي ستصنع الشمع منها ضعها في الوعاء الصغير ثم قم بملأ الوعاء الأكبر بالماء ثم ضعه على النار حتى تصل المياه لدرجة الغليان ثم قم بوضع الوعاء الأصغر الذي وضعت فيه مادة البارافين في وسط الوعاء الذي يحتوي على الماء المغلي وانتظر حتى تذوب مادة البارافين على نار متوسطة واضبط درجة حرارة البارافين بالميزان الخاص بعد أن يُذاب حتى يصل لنقطة الانصهار (60 درجة مئوية) واحذر أن يدخل الماء إلى مادة البارافين.

ملاحظة:

  • الوعاء الذي وضعت فيه مادة البارافين يجب التخلص منه لأنه يصبح غير صالح للاستعمال لذلك من الممكن أن تستخدم بعض العلب المعدنية كعلب الحليب أو السمن التي يمكن الاستغناء عنها بعد الانتهاء من العمل.
  • كما أنه يجب أن يتم إذابة البارافين على نار متوسطة وليست عالية والتأني في تذويب المادة والعمل بدقة وبانتباه لأن الحرارة العالية يمكن أن تسبب في اشتعال حريق.

الخطوة رقم (2):

حضر القالب الخاص بالشمع الذي تختاره من الزجاج أو المعدن أو البلاستيك.

والآن نقوم بوضع قاعدة على الجزء السفلي للقالب.

قم بوضع الفتيل واضبط وضع إبرة الفتيل في الوسط وبمكانها الصحيح ولف الفتيل عليها لتثبت الفتيل في القالب ويبقى الفتيل مستويًا خلال صنع الشمع.

الخطوة رقم (3):

أضف اللون الذي اخترته أو عدة ألوان (واحذر أن تُكثر من الألوان حتى لا يؤثر على جودة احتراق الشمعة) وحرك بالملعقة الخاصة (يمكن اختيار الألوان السائلة لأنها تذوب بسرعة في مادة البارافين المُذابة).

الخطوة رقم (4):

انتظر حوالي من 20 إلى 30 دقيقة ليبرد البارافين المُذاب تدريجيًا ثم أضف العطر (بمعدل 10 إلى 15 نقطة لكل 250 غرام من البارافين) أو أضف الأزهار أو النباتات العطرية، والسبب في وضع العطر بعد هذا الوقت حتى لا تتطاير الرائحة بسبب ارتفاع درجة حرارة البارافين.

الخطوة رقم (5):

والآن أصبحت المواد جاهزة لصبها في القالب وبانتباه شديد، ثم اترك المواد تجف في القالب بشكل تدريجي بعد أن تلف القالب بقطعة من القماش.

ملاحظة:

حتى تجف المواد في القالب تحتاج إلى يوم كامل (24 ساعة).

الخطوة الأخيرة:

أبعد الإبرة التي تثبت الفتيل واترك حوالي 3 إلى 4 سم وقص الفتيل من رأس الشمعة.

حاول تشذيب شكل الشمعة بطرف السكين.

إضافة الأزهار أو أوراق الشجر المجففة عند صناعة الشمع:

ازهار واوراق مجففة في الشمع

يمكن أن نضيف الأزهار المجففة أو أوراق الشجر المجففة عند صناعة الشمع لنحصل على شكل جميل للشمعة وذلك أثناء صب البارافين المُذاب في القالب وذلك بالطريقة التالية:

صب بعضًا من البارافين المذاب في القالب ثم ضع فوق البارافين الأزهار أوالأوراق المجففة واحدة تلو الأخرى بشكل متناسق ومرتب، ثم صب البارفين المذاب مرة أخرى ثم كرر وضع الأزهار أو الأوراق وهكذا بالتدريج حتى تنتهي من ملأ القالب بالأزهار أو الأوراق المجففة داخل مادة البارافين المذاب.

عندما تجف الشمعة ستحصل على شمعة مليئة بأوراق وأوهار الشجر المجففة وبأسلوب مميز وملون وجميل.

طريقة صنع شمعة داخل فنجان شاي

كوب شاي الشمع

يمكن أن يقوم الشخص بصنع الشمع من أنواع الشمع التي لديه في المنزل ووضعها في فنجان لتأخذ شكلًا مميزًا وجميلًا أو أي قالب آخر من الأدوات الموجودة في المنزل:

  • اختر فنجان من الشاي جميل الشكل لتصنع منه شمعة مميزة وخاصة بك.
  • قم بإذابة كمية الشمع التي لديك في وعاء (علبة حليب معدنية أو علبة سمن معدنية) وتتم عملية إذابة الشمع على نار هادئة ليذوب الشمع ببطء.
  • في هذه الأثناء ثبت الفتيل في وسط فنجان الشاي ومن الأعلى اربطه بواسطة قطعة خشب صغيرة أو قلم رصاص بحيث يبقى في الوسط ويثبت دون أن يتحرك عند صب الشمع المُذاب.
  • عندما يُذاب الشمع في الوعاء صب الكمية في الفنجان واحرص على أن يبقى الفتيل في الوسط تمامًا.
  • اترك الشمع يجف لمدة عدة ساعات ثم قص طرف الفتيل من الأعلى واترك منه مقدار 2 سم بعد أن تبعد قلم الرصاص المثبت به.
  • الآن فنجان الشاي أصبح أجمل شمعة حيث يمكنك إضاءتها والاستمتاع بجمال القالب المميز.

مزايا صنع الشمع في المنزل

إن قيام الكثير من الأشخاص على تعلم طريقة صنع الشمع في المنزل لها الكثير من الفوائد والمزايا ومن هذه المزايا:

استخدام أفضل المكونات التي لا تحتوي على مواد سامة أو مادة الرصاص التي تضر بالصحة.

يمكن اختيار العديد من طرق زخرفة الشمع بحسب ذوقك وبأجمل الأساليب.

يمكنك من خلال وضع العطر في مكونات صناعة الشمع الاستمتاع بالرائحة المحببة لك والتي تبعث على الاسترخاء والتأمل مع انبعاث رائحة تحبها.

صناعتك لشمعة مصنوعة من شمع العسل تعتبر من أفضل الأنواع لأنها تنقي الهواء والجو داخل منزلك بشكل طبيعي وصحي.

إضافة إلى أن اشتعال الشمع المعطر في المنزل يُضفي على المنزل رائحة مميزة تميزه عن غيره من المنازل.

يمكن أن تصنع الشمع في منزلك بتصميمك الخاص وتقديمه هدية مميزة للأصدقاء والمقربين.

نصائح قبل أن تبدأ بصنع الشمع

  • أولًا وقبل كل شيء يجب أن ترتدي قميصًا خاصًا فوق ملابسك ويمكن أن يكون قميصًا قديمًا لديك حتى لا تتساقط أي من المواد على ملابسك.
  • ارتدي القفازات الخاصة حتى لا تحرق يديك.
  • وانت تقوم بصناعة الشمع حاول أن تكون في غرفة بعيدة عن الأطفال وجيدة التهوية.
  • حضر أدواتك لصنع الشمع كلها بعد أن تكون قد دونتها على ورقة وتأكد من أنك لم تنسى أي منها حتى لا ترتبك أثناء العمل.
  • يمكنك أن تطلب من أحد الأصدقاء مشاركتك في صناعة الشمع للمساعدة إن لزم الأمر.

مخاطر صنع الشمع في المنزل

عند القيام بصنع الشمع في المنزل قد يتعرض الشخص لبعض المخاطر لذلك يجب الحذر عند القيام بهذه الطريقة:

تصدر من مادة البارافين المُذاب بعض الرائحة التي يُمكن أن تضر بالصحة لذلك يجب القيام بهذه المهمة في غرفة مفتوحة وجيدة التهوية حتى لا تتعرض للدخان المتصاعد من شمع البارافين.

حاول ألا يلامس البارافين المذاب جلدك أو يتطاير ليصل إلى العين لما له من أضرار لذلك عند القيام بطريقة صنع الشمع في المنزل غطي عينيك بنظارة واقية خاصة مع لبس القفازات الخاصة لمثل هذه الأعمال والتي تتحمل الحرارة العالية.

المصدر:

صنع الشموع في المنزل بثلاث طرق – موقع setare

التعريف بالأدوات اللازمة لصنع الشموع -موقع shamsazi

انتقل إلى أعلى