أعراض الدورة الشهرية ومراحلها

سوف نتحدث عن مشكلة تهم جميع البنات وكل الزوجات أو بالأحرى كل النساء في العالم التي تعاني من مشاكل أو آلام بسبب الدورة الشهرية. فما هو المقصود بالدورة الشهرية؟ وما هي أعراضها؟ وما هي الأعراض التي تتطلب تدخلا طبيا؟

ما هي الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي فترة زمنية تمر على المرآة أو الفتاة تتغير فيها بطانة الرحم ففي كل شهر تستعد بطانة الرحم لاستقبال جنين مما يؤدي لتشكيل طبقات كثيرة.

وفي حالة عدم حدوث الحمل ومجيئ الجنين فإن بطانة الرحم تبدأ بالتمزق وتخرج خلايا بطانة الرحم مع الدم إلى خارج الجسم وهذا ما يسبب أعراض كثيرة تشمل آلام شديدة ونزيف للدم.

أعراض الدورة الشهرية

في أي سن تبدأ الدورة الشهرية عند الفتاة

في العادة تبدأ الدورة الشهرية عند الفتاة من سن الرابعة عشر ويمكن في بعض الحالان أن تبدأ قبل ذلك. لكن لو تأخرت الدورة الشهرية لسن السادسة عشر، فان ذلك يشير إلى اضطراب أو مرض ينبغي عرضها على طبيب مختص.

كم تستمر الدورة الشهرية

عادة تستمر الدورة الشهرية من 21 إلى 35 يوم. لكنها تكون بمعدل طبيعي كل 28 يوم.

لكن اهم شيء هو أن تكون الدورة منتظمة فلو كانت تأتي في مواعيد منتظمة فان ذلك طبيعي أما إذا جاءت بغير وقتها فهذه إشارة لوجود اضطراب عندها ينبغي زيارة الطبيب.

متى تبدأ الدورة الشهرية؟

تبدأ الدورة الشهرية في أول يوم من نزول الدم.

مما تتكون إفرازات الدورة الشهرية؟

تتكون إفرازات الدورة الشهرية من خلايا بطانة الرحم إضافة إلى الدم.

آلية حدوث الدورة الشهرية

حتى نفهم كيف تحدث الدورة الشهرية علينا أن نفهم جسم المرآة الذي يحتوي على الرحم والمبايض.

هذه المبايض تقوم بإنتاج البيوض بالتناوب مرة واحدة في الشهر أي أن كل مبيض ينتج بويضة واحدة كل شهرين.

بعد ذلك تنتقل هذه البويضات عبر قناة فالوب مباشرة إلى الرحم حيث يتم تلقيحها بالنطفة أن وجدت. وفي نفس الوقت تصبح بطانة الرحم ثخينة ويزداد حجمها استعدادا لاستقبال البيضة الملقحة وحدوث الحمل.

في حالة عدم حصول الحمل تبدأ طبقات الرحم بالتساقط واحدة تلو الأخرى وكل طبقة تنزل على شكل نزيف. في حالة ظهور أشياء أخرى غير الدم خلال نزيف الدورة فلا داعي للقلق فهذه القطع عبارة عن خلايا من بطانة الرحم.

الهرمونات المسؤولة عن حدوث الدورة الجنسية وتنظيمها

  • هرمون التبويض وهو المسؤول عن تكوين البويضات.
  • هرمون الجسم الأصفر
  • يتم إفراز هذان الهرمونان في المخ واي مشكلة أو خلل في أحد هذان الهرمونان أو كلاهما فان ذلك يسبب مشاكل في الحمل.

مراحل الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية منذ اللحظة الأولى لظهور أو نزيف الدم وذلك هو أول يوم من الدورة الشهرية أما اليوم الأخير فهو اليوم الثامن والعشرين بعد أول يوم.

في اليوم الأول للدورة تكون بطانة الرحم رقيقة بسبب حدوث النزيف ثم تبدأ بالسماكة يوما بعد يوم وتصبح في اليوم الرابع عشر في ذروة السماكة أي أنها جاهزة لاستقبال البيضة الملقحة.

أيضا في اليوم الرابع عشر تحدث عملية التبويض إذا كانت الدورة منتظمة.

تبقى بطانة الرحم سميكة حتى أخر يوم في الدورة وهو اليوم الثامن والعشرين في حالة عدم حدوث الحمل يبدأ النزيف وتبدء دورة شهرية جديدة.

ما هي أعراض ما قبل الدورة الشهرية؟

كثير من النساء والسيدات يعانون من أعراض قبل الدورة وهذه الأعراض تشمل القلق والصداع واحتقان أو ورم في الثدي تورم في الساقين عصبية فقدان شهية صعوبة في النوم اكتئاب كل هذه العراض السابقة ناتجة عن تأثير تغير الهرمونات في الجسم.

علاقة التغذية بـ أعراض الدورة الشهرية

أن جميع الأعراض المتعلقة بالدورة الشهرية يعزوها العلماء إلى تغيرات في الهرمونات وتحديدًا هرموني الأستروجين والبروجستروجين.

وقد وجد بان أي تغيرات في هذه الهرمونات تؤثر بشكل مباشر عل هرمون السيروتونين الذي يلعب دورا هاما في الحالة المزاحية والنفسية للمرآة كما انه يؤثر على الشهية والرغبة في تناول الأطعمة المختلفة ويزيد الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة والأغذية الحاوية على السكريات كالحلويات والشوكولاتة وغيرها.

هذه الأعراض تظهر عند معظم السيدات لكنها لا تكون موجودة عند البعض الأخر.

ما هي الأغذية التي يمكن تناولها للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية؟

في الحقيقة هناك بعض المواد الغذائية التي ينبغي على السيدات الابتعاد عنها خلال الدورة الشهرية. بينما هناك أنواع من الأغذية يمكن أن تخفف من أعراض وآلام الدورة فما هي هذه الأغذية؟

  • ينبغي على السيدات تناول ألف ملغ من الكالسيوم “أي ما يعادل ثلاث أكواب من الحليب” يوميًا قبل أسبوع من بداية الدورة الشهرية وقبل بداية الأعراض.
  • يمكن اخذ هذه الكمية من الكالسيوم عن طريق المصادر الطبيعية كالحليب ومشتقاته.
  • ويمكن تناول الحبوب والمكملات الغذائية الحاوية على الكالسيوم بالإضافة لفيتامين دي الذي يساهم في تثبيت الكالسيوم لكن معظم الدراسات تنصح السيدات بالحصول على الكالسيوم من المصادر الطبيعية.
  • حليب الصويا يعتبر بديل عن الحليب العادي “أيضا ثلاث أكواب يوميا” وهو يحتوي على كمية من السعرات الحرارية والدهون اقل من الحليب العادي وهو خالي من الكوليسترول.
  • الملح يجب التخفيف منه قدر الإمكان خاصة عند النساء الحوامل لأنه يسبب احتباس للسوائل في الجسم.
  • الكافايين يجب أيضا التخفيف منه قدر الإمكان فالكثير من الدراسات أشارت إلى أن التخفيف من الكافيين يقلل من أعراض الدورة الشهرية المؤلمة كما انه يحسن مزاج المرآة ويقلل من العصبية.
  • الخبز الأبيض يزيد من الأعراض لذلك ينصح باستبداله بالخبز الأسمر أو خبز الشوفان.
  • الرز الأبيض أيضا يزيد من الأعراض لذلك يمكن التعويض عنه بتناول المعكرونة بأنواعها.
  • حبوب الإفطار بأنواعها تكون مفيدة جدا إضافة كما أنها تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

لماذا يزداد وزن المرآة خلال فترة الدورة الشهرية؟

يعود ذلك إلى تشكل طبقات جديدة وسميكة من بطانة الرحم ولكنها سرعان ما تزول في نهاية الدورة الشهرية في حال عدم حدوث حمل.

هل لديكي سؤال آخر؟ أطرحي سؤالك في التعليقات بالأسفل

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.