سرطان الثدي عند الرجال

غالبًا ما يُنظر إلى سرطان الثدي على أنه مرض يؤثر على النساء فقط، لكن يمكن للرجال أن يعانوا منه في حالاتٍ نادرة. يتطور عند عدد صغير من الرجال أنسجة الثدي وراء الحلمتين.

يحدث هذا عادة عند الرجال فوق سن الستين، لكن يمكن أن يؤثر في بعض الأحيان على الرجال الأصغر سنًا.

سرطان الثدي عند الرجال

أسباب سرطان الثدي عند الرجال

لا يعرف السبب الدقيق لسرطان الثدي عند الرجال، ولكن هناك بعض الأشياء التي تزيد من خطر الإصابة به:

وتشمل هذه الأشياء:

  • الجينات والتاريخ العائلي – توارث النسخ الخاطئة من الجينات المسماة BRCA1 أو BRCA2 يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • تناول الأدوية التي تزيد من كمية هرمون يسمى الأستروجين في الجسم، مثل الأدوية الهرمونية التي تستخدم في بعض الأحيان لعلاج سرطان البروستات.
  • الظروف التي يمكن أن تزيد من مستوى الأستروجين في الجسم – بما في ذلك السمنة ومتلازمة كلاينفلتر وتندب الكبد (تشمع الكبد).
  • العلاج الإشعاعي السابق لمنطقة الصدر.

ما مدى تعرض الرجال للإصابة بسرطان الثدي؟

سرطان الثدي عند الرجال هو سرطان مرض نادر الحدوث ينشأ في الثدي. وتكون نسبة إصابة الرجال بهذا المرض بالنسبة للنساء 1 من 1000. بمعنى أنه من كل 1000 حالة لامرأة مصابة بسرطان الثدي، يتم تشخيص حالة واحدة فقط تصيب الرجال.

على الرغم من أن الرجال ليس لديهم ثدي مثل النساء، لكن لديهم القليل من أنسجة الثدي.

قبل سن البلوغ، يشبه ثدي الرجل ثدي المرأة، ولكن بعد البلوغ، تنمو أنسجة الثدي وتتطور عند المرأة في حين أنها لا تتطور عند الرجل.

لكن بسبب وجود أنسجة الثدي، يمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي. يصاب الرجال بنفس نوع سرطان الثدي الذي تصاب به النساء. المشكلة الرئيسية هي أن سرطان الثدي لدى الرجال عادة ما يتم تشخيصه في وقتٍ مقارنة مع حالات سرطان الثدي عند النساء.

هناك حالات قليلة من سرطان الثدي التي تصيب الذكور. فأنسجة الثدي عند الذكور ليست نشطة مثل أنسجة الثدي في الإناث بسبب دورها الذي تقوم به في الجسم. وكلما كان النسيج أكثر نشاطًا، زادت فرص تشكل أورام من الخلايا (نمو الخلايا بشكلٍ خارج عن السيطرة).

نظرًا لأن الخلايا في الثدي الأنثوي أكثر نشاطًا، يكون معدل تكرار نمو الخلايا غير الطبيعية فيها أعلى.

هناك ما هو أكثر من ذلك عندما نتحدث عن الفرق بين الرجال والنساء، بما في ذلك الهرمونات.

معظم حالات سرطان الثدي التي تصيب الرجال تترافق مع أمراض الكبد وإدمان الكحول. فشرب الكحول يضر بالكبد، ويمكن لذلك أن يؤدي تلف الكبد إلى خلل في تنظيم الهرمونات مما يؤدي إلى مزيد من النشاط في ثدي الذكور.

ولأن سرطان الثدي يكون أقل تواترًا عند الرجال بكثير عند مقارنته مع النساء، لا نسمع كثيرًا عن سرطان الثدي الذي يصيب الرجال. كما أن الكثير من الرجال لا يعرفون بأن الذكور يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي إلا عندما يتم تشخيص إصابتهم بهذا المرض.

وفي معظم الحالات، يتطور سرطان الثدي عند الرجال بعد سن الستين من العمر.

العلاقة بين سرطان الثدي عند الرجال وهرمون الأستروجين

حتى الآن، لم يتمكن العلماء من تحديد الآليات الدقيقة التي تسبب الإصابة بسرطان الثدي، لكن الكثير منهم يعتقدون أن لذلك علاقة بمستويات الأستروجين.

يكون لدى الرجال مستويات عالية من هرمون التستوستيرون ومستويات منخفضة نسبيًا من هرمون الأستروجين، لذلك يكون نمو الثدي لديهم أقل من النساء (وبالتالي تنخفض نسبة إصابتهم بسرطان الثدي). فالمستويات العالية من هرمون التستوستيرون تعني أيضًا وجود مستويات عالية من مركب DHT (أي مستقلب هرمون التستوستيرون)، وهو مضاد للأستروجين ويمكن أن يمنع عمل هرمون الأستروجين في أنسجة الثدي. هذا هو السبب في أن بعض الرجال الذين يأخذون أي دواء يثبط هرمون التستوستيرون يمكنهم أن يعانوا من ظاهرة تعرف باسم التثدي (أي نمو أنسجة الثدي لديهم).

لدى النساء – من ناحية أخرى – مستويات منخفضة نسبيًا من هرمون التستوستيرون (وبالتالي DHT) ومستويات أعلى من هرمون الأستروجين، لذلك، تتطور أنسجة الثدي خلال فترة البلوغ مما يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ملاحظة: هذا هو السبب في انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء الحوامل قبل سن 35، وذلك لأن مستويات هرمون الأستروجين خلال فترة الحمل وبعدها تكون منخفضة، وبالتالي يكون تعرضهن للأستروجين أقل.

وعندما ننظر إلى العقاقير المستخدمة لمكافحة سرطان الثدي، فهي أدوية مضادة للأستروجين مثل SERMs (مُعدِلات مستقبلات هرمون الأستروجين الانتقائية والتي ترتبط بمواقع مستقبلات هرمون الأستروجين وتنشط مستقبلات معينة فقط). وهي تكون مُضادة لعمل ونشاط أنسجة الثدي) و AI (aromatase) وهي عبارة عن مثبطات توقف تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الأستروجين، وبالتالي تقلل مستويات هرمون الأستروجين في الجسم. في الواقع هذا هو العامل البيولوجي الرئيسي المشترك بين عمل ونشاط أنسجة الثدي ونمو سرطان الثدي.

ما الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال؟

كلما تقدمت في العمر، يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي. عند الرجال، يبلغ متوسط ​​عمر تشخيص الإصابة بهذا المرض 68 عامًا. وتشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

  • التعرض للإشعاع للصدر (مثل علاج أنواع السرطان الأخرى في سن مبكرة).
  • التاريخ عائلي وإصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الثدي، وخاصة إذا كان رجال آخرين في عائلتك يعانون أو عانوا من هذا المرض.
  • متلازمة كلاينفلتر، حيث يعاني منها الرجل من مستويات منخفضة من الأندروجينات (هرمونات الذكورة ومستويات أعلى من هرمون الأستروجين (هرمونات الأنوثة) في جسمهم.
  • المستويات العالية من هرمون الأستروجين نتيجة أخذ الهرمونات الاصطناعية أو التعرض للأستروجين الموجود في البيئة.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.
  • شرب الكحول بكميات كبيرة.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

علامات سرطان الثدي لدى الرجال تشمل:

  • تورم في الثدي – وهذا عادة ما يكون صعبًا وغير مؤلم ولا يتحرك داخل الثدي
  • تحول الحلمة إلى الداخل (الحلمة المقلوبة)
  • ينزف السائل من الحلمة (إفراز الحلمة)، والتي قد تكون ممزوجة بالدم
  • قرحة أو طفح جلدي حول الحلمة التي لا تختفي
  • تصبح الحلمة أو الجلد المحيط بها صلبًا أو محمرًا أو منتفخًا
  • نتوءات صغيرة في الإبط (تورم الغدد)

متى ينبغي عليك استشارة الطبيب

قم بزيارة طبيبك العمومي إذا كان لديك:

  • ورم في الثدي
  • أي أعراض مقلقة أخرى، مثل إفراز من الحلمة
  • لديك تاريخ مع سرطان الثدي (سواء عند الرجال أو النساء) من أقرباء في عائلتك وكنت قلقًا بشأن فرصك في الإصابة

من غير المحتمل أن تكون مصابًا بالسرطان، ولكن من الأفضل إجراء الفحص. سيفحص طبيبك العام ثديك ويمكنه إحالتك لإجراء فحوص ومسح لسرطان الثدي إذا لزم الأمر.

إذا لم يكن لديك أعراض ولكن لديك تاريخ عائلي واضح لسرطان الثدي، قد يحيلك الطبيب العام إلى أخصائي جيني لمناقشة خطر الإصابة بالمرض.

هناك بعض الجينات الموروثة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ويمكن إجراء اختبار الدم للتحقق من ذلك. لكن ذلك يوجد فقط في الدول المتقدمة.

تشخيص الإصابة بمرض سرطان الثدي عند الرجال

إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فقد يطلب طبيبك تصوير الثدي بالأشعة السينية أو بالموجات فوق الصوتية. إذا اكتشف الاختبار وجود أي خلل، فمن المرجح أن يطلب طبيبك إخذ خزعة للتشخيص وتحديد خيارات العلاج.

أكبر خطأ يرتكبه الرجال عندما يعتقدون أنهم مصابون بسرطان الثدي هو الانتظار قبل زيارة الطبيب. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن متوسط ​​الوقت بين الأعراض الأولى والتشخيص كان 19 شهرًا. وعندما نتحدث عن مرض السرطان، يكون الوقت هو أهم عامل. فالكشف عن المرض في وقت مبكر يعني أنه سيكون لديك المزيد من خيارات العلاج المتاحة وفرصة أكبر للعلاج نهائيًا من هذا المرض والبقاء على قيد الحياة.

بينما ينتشر سرطان الثدي لدى النساء على نطاق واسع، وهناك نقص عام في الوعي عن الحديث عن سرطان الثدي عند الرجال، فالرجال أيضًا يمكن أن يعانوا من سرطان الثدي.

يقول جيسون يي، وهو أخصائي الأشعة والأورام في مركز السرطان الشامل بكلية الطب في جامعة جنوب كاليفورنيا: “قد يشعر الرجال بالوصم والعار عند تجول في بالهم فكرة الإصابة بسرطان الثدي، فهو مرض يميز النساء، وعندها سيشعر هؤلاء الرجال بالارتباك، وسيكونون وحيدين وقد يصابون بالاكتئاب. تسهم هذه العوامل في تأخير طلب المساعدة الطبية من الأطباء مما يجعل حالتهم المرضية تتطور وتتقدم لتصل إلى مراحل متقدمة تجعل عملية العلاج صعبة للغاية وتتطلب الكثير من الوقت والجهد والتكلفة”.

كيف يتم علاج سرطان الثدي عند الرجال؟

يعتمد علاج سرطان الثدي عند الرجال على مدى انتشار السرطان.

تشمل العلاجات الممكنة ما يلي:

  • العملية جراحية لإزالة أنسجة الثدي المصابة والحلمة (استئصال الثدي) وبعض الغدد في منطقة الإبط الخاصة بك.
  • العلاج الإشعاعي – حيث يتم استخدام الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج الكيميائي – حيث يتم استخدام الدواء لقتل الخلايا السرطانية.
  • الأدوية الأخرى التي تساعد على وقف نمو سرطان الثدي – بما في ذلك عقار تاموكسيفين وتراستوزوماب (هيرسبتين).

كثير من الرجال لديهم يجرى لهم عملية جراحية تليها واحدة أو أكثر من العلاجات الأخرى. هذا يمكن أن يساعد في وقف السرطان ومنعه من العودة في المستقبل.

توقعات سرطان الثدي عند الرجال

تختلف توقعات سرطان الثدي عند الرجال تبعًا لمدى انتشار المرض في الوقت الذي يتم تشخيصه.

قد يكون من الممكن علاج سرطان الثدي إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة.

يمكن للعلاج أن يخفف الأعراض ويساعدك على العيش لفترة أطول.

تحدث إلى ممرضة العناية بالثدي إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن النظرة إلى السرطان.

هل يمكن الوقاية من سرطان الثدي عند الرجال؟

ليس من المؤكد ما إذا كنت تستطيع أن تفعل أي شيء لتقليل المخاطر، ولكن اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وفقدان الوزن إذا كنت من ذوي الوزن الزائد وعدم شرب الكحول أيضًا.

المصادر

https://www.quora.com

https://www.bbc.com/arabic

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.