تعرفي معنا على أفضل علاج للكلف للتخلص منه نهائيًا

دليل شامل حول أنواع علاج الكلف للتخلص منه نهائيًا

تتعدد أسباب ظهور الكلف في البشرة، ويمكن أن يكون أفضل علاج للكلف بالأدوية أو الليزر أو التقشير الكيميائي، ويمكن الاستعانة بالخلطات الطبيعية للتخفيف من الكلف وتفتيحه.

تحدث بعض التغيرات في لون البشرة لعوامل متعددة، فتتسبب في مشاكل مزعجة يظهر فيها تباين في لون البشرة فيقل صفاءه وجماله، ومنها مشكلة الكلف المؤقت أو الدائم.

وتتعدد علاجات الكلف التي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال، إلا أن أفضل علاج للكلف يحدده الطبيب المختص للحصول على بشرة صافية خالية من الكلف والتصبغات الجلدية.

ما هو الكلف؟

الكلف هو عبارة عن بقع يتغير فيها لون الجلد في بعض المناطق وخاصة الوجه بحيث يصبح أغمق من لون الجلد الطبيعي، وقد يكون الكلف بشكل دائم أو بشكل مؤقت بسبب بعض التغيرات، كالكلف الذي يحدث في بشرة المرأة الحامل في نهاية حملها.

وتجدر الإشارة أن معظم المصابين بهذه المشكلة هم من النساء بنسبة 90 % وخاصة اللواتي يتمتعن ببشرة سمراء أكثر من ذوات البشرة البيضاء، وهي مشكلة ليس لها أي آثار جانبية أو مدلولات أخرى سوى المظهر المزعج.

ما هي أسباب ظهور الكلف؟

من الممكن أن يكون ظهور الكلف في البشرة بسبب:

ما هو أفضل علاج للكلف؟

أفضل علاج للكلف

علاج الكلف المؤقت

في حال كان سبب الكلف مؤقت كالحمل أو حبوب منع الحمل فإن العلاج هو في زوال السبب، حيث سوف يختفي الكلف بعد الولادة وعند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، كما أنه يمكن أن تستعيني سيدتي في هذه الحالة بالكريمات المرطبة للوقاية من ظهور الكلف.

علاج الكلف بالأدوية

ينصح باستخدام كريم الهيدروكينون الواقي من أشعة الشمس الضارة والذي يقي البشرة من الإصابة بالكلف، مع الانتباه إلى تجريبه قبل استخدامه على كامل البشرة للتأكد من عدم حساسية البشرة لهذا الكريم.

علاج الكلف بالتقشير

يمكن علاج الكلف في مراحل متقدمة بالتقشير الكيميائي عند طبيب مختص لإزالة الكلف بشكل نهائي من طبقات البشرة العميقة.

علاج الكلف بالليزر

علاج الكلف

يختلف العلاج بالليزر حسب الحالة وتقدمها، ويحدد ذلك الطبيب المختص، وهو الذي يقرر حاجة الحالة لليزر أم لا خوفًا من عدم الحصول على النتيجة المطلوبة أو تراجعها في حال عدم الاستشارة.

علاج الكلف بالخلطات الطبيعية

يمكن الاستعانة بالخلطات والمواد الطبيعية لتخفيف الكلف وتفتيح لونه والتخلص منه في حال كان بسيطًا، أما الحالات المتقدمة قد تحتاج إلى علاج فعال بشكل أكبر من هذه الخلطات، ومنها:

البطاطا

تتميز البطاطا باحتوائها على مواد فعالة لتفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة. ونستطيع تخفيف الكلف بأخذ حبة بطاطا وتقسيمها إلى نصفين ثم تبليل نصف منها بالماء وفرك البشرة به في أماكن إصابتها بالكلف لمدة عشر دقائق نقوم بعدها بغسل الوجه بالماء الدافئ. وللحصول على أفضل نتيجة يجب تكرار هذه الطريقة كل يوم مرتين على الأقل لمدة شهر حتى تظهر النتائج المطلوبة.

خلطة الليمون والعسل

يحتوي الليمون على عناصر فعالة تفتح لون البشرة، ويعمل العسل على ترطيب البشرة، لذلك يمكن خلط الليمون والعسل للحصول على خلطة فعالة لإزالة الكلف من البشرة.

قومي سدتي بعصر ليمونة واحدة ثم خلط هذا العصير مع ملعقة من العسل، بعدها اخلطيهما جيدًا لتحصلي على مزيج تضعينه على البشرة في أماكن تعرضها للكلف، واتركي الخلطة على البشرة مدة ربع ساعة، ثم نظفيها بالماء، وكرري هذه الخلطة مرتين على الأقل كل يوم حتى يختفي الكلف من وجهك إلى الأبد.

ويمكن تطبيق خلطة لها فعالية وتأثير هذه الخلطة بنفس المكونات مع تبديل العسل بملعقة من بودرة الكركم، وتطبيق ذلك قبل النوم.

خل التفاح

يساعد خل التفاح على إعادة اللون الطبيعي للبشرة، ويكون ذلك بمزج 3 ملاعق من خل التفاح مع نفس الكمية من الماء، ثم تطبيق هذه الخلطة على أماكن الكلف في البشرة لمدة 5 دقائق، بعدها يتم تنظيف البشرة بالماء الفاتر، مع تكرار ذلك مرتين في اليوم على الأقل للحصول على بشرة نضرة خالية من الكلف.

البصل الأحمر

نأخذ حبة من البصل الأحمر ونقسمها إلى قسمين، ثم نأخذ قسم منها ونفرك به البشرة في أماكن الكلف لمدة عشر دقائق، نقوم بعدها بشطف البشرة بالماء، ونعاود تكرار ذلك كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

خلطة الصبار والعسل

أحضري سيدتي مقدار معقتين من جل الصبار ونصف الكمية من العسل، ثم امزجيهما جيدًا لتحصلي على خليط تطبقيه على أماكن وجود الكلف في البشرة، ثم اتركي هذا الخليط مدة ربع ساعة على البشرة، وبعد انتهاء المدة اغسلي البشرة بالماء الفاتر لتلاحظي مع تكرار هذه الوصفة الفرق في توحيد لون البشرة وإزالة البقع الداكنة.

قشور البرتقال

نحضر قشور برتقالة ونقوم بطحنها لنحصل على بودرة نجففها ثم نضيف لها ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونفس الكمية من الحليب ونفس الكمية أيضًا من العسل، وبذلك نكون قد حصلنا على خليط ندهن به أماكن الكلف، ثم نتركه على البشرة مدة ربع ساعة، وبعدها نقوم بشطف الوجه بالماء الفاتر، ولا بد من تكرار هذه الخلطة مرتين على الأقل في الأسبوع حتى نحصل على النتيجة التي نرغب بها.

خلطة اللوز والعسل

يحتوي اللوز على فيتامين اي الضروري لصحة وسلامة البشرة، لذلك يمكن استخدامه للتخلص من الكلف وذلك بتنقيع عدة حبات من اللوز ليلة كاملة ثم طحنها ومزجها مع ملعقة من العسل وعدة قطرات من عصير الليمون، ثم دهن هذا الخليط على أماكن الكلف، ويترك عليها مدة ليلة كاملة، لنقوم بعدها في الصباح بغسل الوجه بالماء البارد، مع تكرار ذلك كل يوم لمدة لا تقل عن أسبوعين لملاحظة النتائج.

خلطة الطماطم والشوفان

يساعد الطماطم على تفتيح لون البشرة، كما يجدد خلاياه الشوفان، واللبن يجعلها مشدودة وأكثر شبابًا، لذلك يمكننا الخلط بين هذه المكونات للحصول على خلطة فعالة في التخلص من الكلف، وذلك عن طريق خلط عصير حبة من الطماطم مع ملعقة كبيرة من الشوفان، ونصف هذه الكمية من اللبن، فنحصل بذلك على خلطة نطبقها على الوجه أماكن الكلف ثم نتركها مدة ربع ساعة، لنقوم بعدها بتنظيف الوجه بالماء الفاتر، ونكرر هذه الخلطة كل يوم للحصول على بشرة فاتحة خالية من الكلف.

الأفوكادو

نحتاج إلى حبة من الأفوكادو لنقوم بعصرها ويصبح لدينا معجون رقيق ندهن به أماكن الكلف، ثم نتركه على البشرة مدة نصف ساعة، وبعدها نغسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار هذه الطريقة مرة كل أسبوع على الأقل وستحصلين سيدتي على النتيجة التي ترغبين بها.

خلطة الموز والعسل والحليب

يساعد الموز على التخلص من خلايا البشرة الميتة وتجديدها، لذلك فهو علاج فعال للتخلص من الكلف وذلك بهرس حبة من الموز ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة من الحليب، ثم تطبيق هذه الخلطة على أماكن الكلف في البشرة، وتركها عليه مدة نصف ساعة ثم تنظيفها بالماء الدافئ، ونكرر هذه الوصفة حتى نصل إلى ما نرغب به.

تعليمات مهمة يجب الأخذ بها للوقاية من الإصابة بالكلف

  • عدم الخروج من المنزل دون وضع الواقي الشمسي، لأن أكبر سبب لتكون الكلف هو التعرض لأشعة الشمس القوية.
  • عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة تحت أشعة الشمس.
  • الابتعاد عن الضغوط النفسية التي هي من العوامل المسببة للكلف.
  • اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الخضار والفواكه والأطعمة الغنية بالأوميغا 3 التي تزيد من نضارة البشرة وشبابها.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات والمشروبات السكرية والمشروبات الغازية.
  • الإكثار من تناول الماء لأنه يساعد على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها.
  • تقشير البشرة مرة على الأقل في الأسبوع للتخلص من خلايا البشرة الميتة وتجديدها مما يمنع ظهور الكلف فيها.

بعد أن قدمنا لك سيدتي أفضل الحلول للتخلص من الكلف نهائيًا، تبقى مسألة تحديد العلاج المناسب لحالتك من قبل الطبيب المختص للحصول على أفضل النتائج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.