الكلف والنمش … رذاذ أو بقع بنية أو شاحبة منتشرة على بشرتك لماذا لا تتعرف إليها عن قرب؟

الكلف والنمش والفرق بينهما – الأسباب التي تقف خلف ظهورها – كيف يمكن علاجها

لديك بقع أو رذاذ منتشر على بشرتك؟ بلون بني داكن أو بني فاتح؟ إنه الكلف والنمش فأي منهما تملك؟ وما سبب ذلك؟ وكيف يمكنك التعامل معه؟

تصبغات الجلد شيء لا يمكن تجنبه فمعظم الأشخاص يولدون مع الكلف والنمش أو مع امتلاك الشامات، ولا تكون هذه البقع مخيفة أو غريبة بالنسبة لنا على العكس هي معتادة وطبيعية ولكن الغريب هو الكلف والنمش الذي يظهر بعد ذلك فجأة وهو ما يسيطر على تفكيرك، لذا إليك كل ما يخصه هنا في هذا المقال.

إذا كنت ستبحث عن النمش والكلف على جسمك فبدأ بجبهتك وخديك ومن ثم رقبتك وكتفيك فهي تميل للظهور على الأجزاء العلوية من الجسم بشكل أكبر، ولكن ماذا عن التفاصيل حولها؟ هل هناك أي فرق بين الكلف والنمش ؟ وما الأسباب الكامنة خلفها؟ وهل من الممكن التعامل معها وتجنب ظهورها؟

الفرق بين الكلف والنمش

الفرق بين الكلف والنمش

الكلف والنمش … عادةً ما يتم الخلط بين المصطلحين رغم وجود بعض الاختلاف إلا أن هناك العديد من النقاط المتشابهة والتقاطعات بينها ولاسيما بخصوص الأسباب والعلاج.

ما هو النمش ؟

النمش عبارة عن بقع بلون شاحب وتكون عادةَ صغيرة الحجم لا تملك حدود محددة أو شكل واضح، غالبًا ما يظهر النمش في مناطق الجسم الأكثر تعرض لأشعة الشمس كالجبهة والخدين والرقبة والكتفين والأيدي، وذلك لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تحفز الجلد لإنتاج المزيد من الميلانين الذي يعمل على حمايته من تأثيرها الضار ما يعني المزيد من التصبغ واللون الداكن.

عادة يكون النمش أكثر انتشارًا بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون بشرة فاتحة وشعر أحمر أو أشقر بالمقارنة مع غيرهم ويمكن للأمر أن يكون متعلق بالجينات، ولكن الخبر الجيد هو أن هذا النمش قد يختفي أو يخف مع قدوم الشتاء.

بعض أنواع النمش يتلاشى بشكل ذاتي ولا يشكل أي مشكلة ولكن بعضها الآخر يكون من النوع العنيد الذي يحتاج للتعامل معه، وتوجد العديد من العيادات المتخصصة بالأمراض والمشاكل الجلدية للتعامل مع هذا الأمر.

ما هو الكلف ؟

التعرف لأشعة الشمس فوق البنفسجية ليس السبب الأساسي في الكلف بل تلعب التغيرات الهرمونية الدور الأهم لذا فإن النساء أكثر تعرض لظهور الكلف من الرجال فهن يتعرضن للكثير من التغيرات الهرمونية وبشكل خاص خلال مرحلة الحمل وهي المرحلة التي تختبر فيها السيدات ظهور الكلف بشكل مكثف بينما يمكن أن يعود للاختفاء أو أن يخف بعد ذلك.

يتميز الكلف بأنه يمتلك حدود واضحة ولونه يكون بني داكن أكثر من اللون الشاحب، أيضًا في حال تمت المقارنة بين الكلف والنمش من حيث العلاج والتخلص منه فإن الكلف يتميز بأنه أكثر عندًا والأصعب من حيث التعامل معه.

أما بالنسبة للنساء بشكل خاص والأشخاص بشكل عام اللذين يحصلون على النمش سواء بسبب التغيرات الهرمونية أو بفعل التعرض لأشعة الشمس فذلك يرجع لاستعداد بشرتهم وراثيًا لفرط التصبغ وبمعنى آخر تلعب جيناتهم دورها في السماح لهذه البقع بالظهور، وبشكل عام يكون الكلف منتشر عند أصحاب البشرة الفاتحة أو الحنطية أكثر من غيرهم.

أسباب ظهور الكلف والنمش

أسباب ظهور الكلف والنمش

توجد مجموعة من الأسباب التي تقف خلف الكلف والنمش معظمها طبيعي إلا أنه من الضروري تحديد أي منها هو المسؤول عن النمش والكلف لديك.

1 – قضيت يومك الكامل في الخارج تحت أشعة الشمس ومع هذا أنت محظوظ

حتى ولو كنت من الأشخاص الذين يهتمون جدًا بأمر تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس وتكرار تطبيقه عن التعرض المستمر لها فإن البقاء تحت أشعتها فترة طويلة سيترك أثره، ولكن إن كانت مشكلتك هي في ظهور رذاذ من الكلف أو النمش على جبهتك وخديك ويديك فاعتبر نفسك محظوظ فبشرتك قاومت حروق الشمس الأشد والأكثر قسوة والتي يمكن أن تتعرض لها في غضون ربع ساعة تحت أشعتها.

لذا عليك التأكد من حماية بشرتك في أثناء تواجدك في الخارج، أي حاول أن تبقى في الظل أو احمل مظلة معك ولا تنسى أبدًا اختيار كريم الحماية بعامل أعلى من SPF 30 وتطبيقه كلما خرجت حتى ولو كانت السماء مليئة بالغيوم وحتى ولو كانت الشمس على وشك أن تغرب.

قد يهمك: 15 دقيقة كافية لتبدأ قصة حروق الشمس للوجه وعلاجها ولكن هذا ليس كل شيء

2 – يمكن للنمش أو الكلف أن يكون إنذار ينبهك حول حالة صحية معينة لذا انتبه!

لأن التغيرات الهرمونية تعتبر من أهم الأسباب التي تمهد الطريق لظهور مشاكل البشرة وفرط التصبغ والبقع الداكنة بما فيها النمش والكلف فإن الظهور المفاجئ لهذه المشكلة بدون وجود سبب منطقي يبرر خلل الهرمونات يمكن أن يكون مؤشر وإنذار يشير إلى وجود مشكلة حقيقية أهمها خلل في الغدد وتنظيم الهرمونات أو متلازمة تكيس المبايض أو غيرها.

لذا في حال لاحظت زيادة الكلف والنمش بشكل غريب وملفت وغير مبرر فلا بد من الحصول على فحص طبي ومناقشة الأمر مع طبيبك.

قد يهمك: لخبطة الهرمونات الأسباب وطرق العلاج

3 – إما والدتك أو والدك أو كلاهما لديه النمش بمعنى آخر النمش والكلف موجود في جيناتك

إن تعرضت لأشعة الشمس أو لاضطرابات الهرمونات والتغيرات التي تصيبها، فلن يكون احتمال ظهور النمش والكلف كبير وحتى إن ظهرت لن تكون كثيفة إلا في حال الاستعداد الوراثي لها أي أن بشرتك مستعدة لإطلاق استجابة تتمثل في إنتاج المزيد من الميلانين وظهور تلك البقع.

ببساطة في حال كان أحد والديك أو كلاهما لديهما نمش فبالتأكيد أنت أكثر عرضة من غير لامتلاكه أيضًا إن لم تكن لديك من الولادة أساسًا.

4 – ابتهج! فامتلاك النمش أو الكلف قد يكون لأنك شخص نادر جدًا في العالم وهذا يجعلك مميز

على الرغم من أن الجميع معرض لظهور الكلف والنمش إلا أنه من العدل أن نقول إن أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الملون وبشكل خاص الأحمر هم أكثر عرضة من غيرهم لها، وهؤلاء الأشخاص تحديدًا هم نادرين جدًا على وجه الأرض فهم يشكلون فقط 4% – 5% من سكان العالم، وبالتالي أن تملك نمش أو كلف مع شعر أحمر وبشرة فاتحة فهذا يعني أنك مميز.

إلى جانب ذلك فإن البشرة التي تعاني من هذه التصبغات تميل لتكون أكثر نعومة من غيرها وهذا سبب آخر يجعلك تبتهج لأجل ذلك الرذاذ على وجنتيك.

قد يهمك: كيف أعرف نوع بشرتي فلا يمكنني التعامل معها بدون تحديد نوعها

5 – إما أنك صغير أو تبدو أصغر من عمرك، وإما أنك لا تحتاج لتطبيق المكياج فالنمش والكلف جميل

لأن النمش والكلف متعلق بتغير الهرمونات فهو مرتبط بمرحلة الشباب كما أنه يجعل الملامح أكثر لطف وطفولة ويجعلك تبدو أصغر من عمرك، إلى جانب ذلك فامتلاكك لبشرة فاتحة وناعمة مع تلك البقع الجميلة يعني أنك لن تكون مضطر لتطبيق الكثير من المكياج فها أنت تملك الجمال الطبيعي الذي يحاول بالفعل العديد من الأشخاص للحصول عليه من خلال تطبيق المكياج أو وشم النمش على وجوههم.

قد يعجبك: آخر صيحات المكياج الرائعة والمذهلة وحتى الغريبة … هل أنت مستعدة لها؟

كيف يمكن التعامل مع الكلف والنمش والتخلص منها؟

كيف يمكن التعامل

على الرغم من أنها لا تشكل مشكلة كبيرة وليست بالأمر الخطير إلا أنها يمكن أن تكون مزعجة بالنسبة لك، لذا في حال كنت تود التخلص منها فإليك 4 أمور يمكن لها أن تخفي وتعالج وتقي بشرتك من تلك البقع.

1 – تأكد من حماية بشرتك الآن ودائمًا

إلى جانب كونها السبب في ظهور المشكلة أساسًا هي عامل يزيد من حدة وكثافة النمش والكلف لذا تأكد من حماية بشرتك منها وذلك من خلال:

  • تطبيق كريم الحماية المناسب لنوع وطبيعة بشرتك.
  • شرب كمية كافية من الماء بحيث تبقي جسدك رطب.
  • اعتمد الملابس الفاتحة العريضة والمريحة.
  • ارتدي القبعة الشمسية والنظارات.
  • تجنب الخروج في أوقات الذروة تحت أشعة الشمس.
  • برد بشرتك بالماء والثلج بعد التعرض للشمس.

قد يهمك: أعراض الجفاف الإحدى عشر التالية تنبهك إلى احتياج الجسم للماء

2 – يمكنك مبدئيًا الاعتماد على المكياج

علاجات الكلف والنمش الطبية والمنزلية يمكن أن تأخذ بعض الوقت لذا خلال هذه المرحلة يمكنك إخفاء البقع بالاعتماد على المكياج.

  • اختيار كريم أساس بدرجة تغطية متوسطة إلى عالية (تبعًا للون البقع وكثافتها) وقم بتوزيعه على البشرة ويمكنك تطبيق طبقتين للحصول على أعلى درجات التغطية.
  • إلى جانب كريم الأساس يمكن للكونسيلر (مصحح عيوب البشرة) أن يلعب دور كبير وكل ما هناك هو توزيع القليل منه على تلك البقع والتأكد من مده بشكل جيد بحيث لا تبقى هناك حدود واضحة له.

ملاحظة: من المهم اختيار المستحضرات التي تناسب بشرتك وتتماشى مع طبيعتها بحيث تكون من مكونات طبيعية وآمنة حتى لا تتسبب بالمزيد من المشاكل لها بدلًا من إخفائها.

قد يهمك: إخفاء حفر الوجه بالمكياج من خلال 10 خطوات ستعيد إليك صفاء البشرة

3 – التعامل مع النمش والكلف بشكل طبي

بعد استشارة الطبيب والتأكد من حالة البشرة والسبب في ظهور تلك البقع سيقوم بتوجيهك إلى العلاج الأنسب لحالتك والذي ينطوي على ما يلي:

  • التعامل مع السبب بالدرجة الأولى فمهما كان العلاج سيكون علاج سطحي لن يدوم ما لم يتم التعامل مع الأساس.
  • الكريمات والمراهم التي يتم تطبيقها بشكل موضعي على البشرة، والتي تعمل على تبيض وتفتيح البشرة، وتأثيرها لا يقتصر على النمش أو الكلف بحد ذاته بل على البشرة بالكامل.
  • العلاج بالليزر ويعتبر من أفضل الطرق وأكثرها فعالية فهو يقوم على إزالة الخلايا الصباغية التي تعمل على إنتاج الميلانين بكميات كبيرة، وهذا الأمر لا يعالج الكلف والنمش فقط بل أيضًا يعمل على تحسين لون البشرة وحالتها بالكامل.
  • العلاج بالتبريد ويستخدم في ذلك النيتروجين السائل ويقوم العلاج على تجميد الخلايا الصباغية التي تنتج الميلانين ما يعني تفتيح البشرة وإزالة النمش.

4 – العلاجات المنزلية التي تخلصك من المشكلة

توجد بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكنها التعامل مع النمش والكلف والبقع الداكنة واسمرار البشرة، وأهمها:

  • الليمون غني بفيتامين C والخصائص المفتحة للبشرة: عليك توزيع كمية من عصير الليمون الطازج على بشرتك واتركه حتى يجف ومن ثم قم بتنظيف البشرة بالماء البارد وكرر الأمر عدة مرات في الأسبوع.
  • العسل غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية البشرة وعلاج النمش: قم بتطبيق القليل من العسل على بشرتك واتركه 5 – 10 دقائق ومن ثم نظفه بالماء الدافئ وكرر الأمر.
  • الألوفيرا تحتوي على حمض السالسليك الذي يعمل على إزالة النمش: قم بتطبيق الألوفيرا بشكل يومي على بشرتك.
  • تتميز الطماطم بخصائص تبيض البشرة: قم بتوزيع شرائح أو عصير البندورة على بشرتك واتركها 3 – 5 دقائق ومن ثم نظفه بالماء الفاتر وكرر الأمر مرتين أسبوعيًا.

ملاحظة: قبل تطبيق أي من العلاجات لا بد من التأكد من كونها مناسبة لبشرتك ولا تسبب لك أي حساسية أو آثار جانبية.


الكلف والنمش ليست بالمشكلة الكبيرة ما دام السبب عادي وطبيعي، لذا في حال كنت تملكها فتأكد من أنك شخص محظوظ فالعديد من الأشخاص يرغبون بتلك البقع الصغيرة على بشرتهم لدرجة أنهم بالفعل يقومون برسمها بالمكياج، وأما في حال كانت تسبب لك الإزعاج وتشكل مشكلة، فيمكنك ببساطة التعامل معها بالعلاجات.

قد يهمك: أفضل 15 وصفة مذهلة ومجربة وسهلة لبشرة صافية كالأطفال

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.