10 فوائد لمشي التأمل تعرف معنا عليها

آخر مرة مشيت فيها بمفردك في المدينة أو الحي المحلي أو الريف أو طريق التنزه سيرًا على الأقدام البعيد أين كان عقلك؟ هل أجريت مكالمة هاتفية؟ هل كنت تستمع إلى بعض الموسيقى أو البودكاست؟ أو ربما فقدت التفكير. عندما نكون في الخارج يكون من الطبيعي تقريبًا أن تتحرك أرجلنا بينما يكون انتباهنا في مكان آخر لذلك تم تصميم مشي التأمل لجعل الجسم والعقل متزامنين أثناء خروجنا وإذا كنت لا ترغب في الجلوس وإغلاق العينين للتأمل فهذا بديل رائع لا يزال يدرب العقل على الوعي والتركيز الفائق.

فوائد مشي التأمل

1. زيادة تدفق الدم

غالبًا ما يستخدم مشي التأمل من قبل الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة دون حركة حيث تساعد ممارسة مشي التأمل على تدفق الدم، خاصة إلى الساقين كما تساعد على تخفيف مشاعر الركود ويعد مشي التأمل أيضًا طريقة رائعة لتعزيز الدورة الدموية ورفع مستويات طاقتك إذا كنت تقوم بعمل جالس لفترات طويلة.

2. تحسين الهضم

يعد مشي التأمل بعد تناول الطعام طريقة رائعة لتعزيز عملية الهضم، خاصةً إذا كنت تشعر بالثقل أو الشبع كما تساعد الحركة على تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي وقد تمنع أيضًا الإمساك.

3. تقليل القلق

إذا كنت تتطلع إلى خفض مستويات التوتر لديك فقد تجد أنه من المفيد القيام بممارسة مشي التأمل حيث أظهرت دراسة أجريت في عام 2017 على الشباب أن مشي التأمل أكثر فعالية في الحد من أعراض القلق، وأظهروا المشاركين أهم التغييرات في مستويات القلق لديهم.

4. يحسن مستويات السكر في الدم والدورة الدموية

لخصت دراسة صغيرة عام 2016 إلى أن ممارسة مشي التأمل كان له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم والدورة الدموية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. وفي هذه الدراسة مارس الناس المشي الواعي أو التقليدي لمدة 30 دقيقة 3 مرات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا وأظهرت المجموعة التي مارست ممارسة مشي التأمل تحسنًا أكثر من المجموعة التي قامت بالمشي التقليدي.

5. يخفف من الاكتئاب

من المهم أن تظل نشطًا خاصة مع تقدمك في العمر حيث يساعد التمرين المنتظم على تعزيز مستويات اللياقة البدنية وتحسين الحالة المزاجية الخاصة بك، وكلاهما عرضة لخطر الانخفاض لدى كبار السن.

 وفقًا لدراسة صغيرة عام 2014 كان لدى كبار السن أعراض أقل للاكتئاب بعد ممارسة مشي التأمل 3 مرات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا كما تحسن ضغط الدم ومستويات اللياقة البدنية الوظيفية لديهم.

6. يحسن الرفاه

عندما يكون ذلك ممكنًا قم بنزهة في الطبيعة مثل الحديقة أو مكان مع الأشجار لأن هذا قد يعزز مشاعرك العامة للرفاهية ويساعدك على الشعور بالتوازن. تحظى ممارسة الاستحمام في الغابات بشعبية كبيرة في اليابان بسبب إيجابياتها مثل الاسترخاء وزيادة نشاط الدماغ ووفقًا لدراسة أجريت عام 2018 أظهر الأشخاص الذين مشوا لمدة 15 دقيقة في غابة من الخيزران تحسنًا في مزاجهم ومستويات القلق وضغط الدم.

7. يحسن نوعية النوم

للحصول على فوائد مشي التأمل ليس من الضروري القيام به بطريقة مكثفة حيث أظهر بحث في عام 2019 أن التمارين المعتدلة المنتظمة من مشي التأمل لها تأثير إيجابي على جودة النوم، كما قد يساعد مشي التأمل على تحسين المرونة وتقليل توتر العضلات ومن المرجح أن يقلل مشي التأمل من الشعور بالتوتر والقلق خاصة إذا كنت تمشي في الصباح، كل هذه الفوائد يمكن أن تتركك مع عقل هادئ وواضح حتى تكون مستعدًا للانحراف والنوم بعمق كل ليلة.

8. يجعل ممارسة الرياضة ممتعة

إن دمج جانب مشي التأمل في روتين اللياقة البدنية قد يجعل التمرين الرياضي أكثر متعة حيث وجد الباحثون في دراسة صغيرة عام 2018 أن الأشخاص الذين استمعوا إلى تسجيل الذهن أثناء المشي لمدة 10 دقائق على جهاز المشي، وجدوا أن التمرين الرياضي أكثر متعة كما تم توجيههم إلى ملاحظة أحاسيسهم الجسدية بطريقة غير قضائية ويشير هذا إلى احتمالية أن مشي التأمل قد يلهمك بالتمارين الرياضية بطريقة مختلفة.

9. يلهم الإبداع

ممارسة مشي التأمل قد يجلب لك المزيد من الوضوح والتركيز على أنماط تفكيرك، والتي بدورها يمكن أن تحفز الإبداع لديك، يشير البحث من عام 2015 إلى العلاقة بين الذهن والإبداع. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات التي تفحص جوانب معينة من الإبداع فيما يتعلق بمشي التأمل ولكن في هذه الأثناء يمكنك استكشاف الكيفية التي تعزز بها ممارسة مشي التأمل مهاراتك في حل المشكلات أو زراعة الأفكار الجديدة.

10. يعزز التوازن

تشير دراسة أجريت عام 2019 حول النساء المسنات إلى أن مشي التأمل يمكن أن يشجع على توازن أفضل بالإضافة إلى الوعي والتنسيق في الكاحل. تتضمن الممارسة الوعي بحركات الساق والكاحل أثناء المشي ببطء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.