كيف أذاكر الرياضيات ؟ وهل من الممكن أن أحصل على درجات كاملة فيها؟

الطريقة الصحيحة لمذاكرة الرياضيات

قوانين ومعادلات كثيرة حل مسائل وتمارين وتدريبات ورسم مخططات بيانية فهم وحفظ واستنتاج، إذن كيف أذاكر الرياضيات حتى أحصل على درجات كاملة فيها؟

البعض يجد الرياضيات من أصعب المواد وأكثرها جمودًا، ولكن في الوقت عينه يمكن أن تكون الرياضيات للبعض هي من أسهل المواد وأكثرها متعة وحيوية، هل بالفعل نتحدث عن مادة واحدة؟ نعم هي نفس المادة ولكن المشكلة لا تكمن فيها بل في طريقة دراستها، إذن كيف أذاكر الرياضيات ؟

عندما أود البدء بدراسة هذه المادة أشعر على الفور بالملل والعجز عن المتابعة وأنني أقرأ أشياء لا يمكنني التعامل معها، وهذا ما يكون له التأثير السلبي على درجاتي، إذن كيف أذاكر الرياضيات حتى أتمكن من التفوق فيها؟ كل الأمر يعتمد على اتباع طريقة مذاكرة الرياضيات وتحضيرها للامتحان، كما يلي:

كيف أذاكر الرياضيات بسهولة ومتعة؟

كيف أذاكر الرياضيات بسهولة ومتعة؟

إليك الجزء الأول من الإجابة عن ” كيف أذاكر الرياضيات ” وهو الجزء الذي سيركز على جعل من هذه المادة مادة ممتعة سهلة الدراسة والفهم بحث لا تشعر بهذا الإرهاق أو الملل أو الإحباط خلال دراستها، والأمر يعتمد على الخطوات الـ 10 التالية:

1 – حاول تحضير الدروس قبل تلقيها من المعلم

دراسة وتحضير الدروس قبل تلقيها من المعلم أمر أساسي مع كل المواد، ولكن مع الرياضيات مهم للغاية على الرغم من أن معظم الطلاب يعتقدون أنه من الصعب تحضير دروسها، ولكن ليس عليك إتقان الدرس، إنها مجرد محاولات لفهم أكبر قدر ممكن من المعلومات.

أي كل ما هناك هو قراءة الدرس عدة مرات فهم القواعد الأساسية الجديدة والتي تعتمد على قواعد وأسس ثابتة وقد سبق وتلقيتها في الرياضيات، ومن ثم وضع الإشارات حول الأشياء التي لم تتمكن من فهمها، وكتابة كل الأسئلة التي خطرت في ذهنك خلال التحضير، هذا الأمر سيضمن لك تركيز أعلى خلال شرح الدرس وستتمكن من فهم الفقرات الصعبة وحصد الإجابات على الأسئلة التي كتبتها.

قد يعجبك: قواعد الدراسة الثلاثون

2 – الانتباه خلال شرح الدروس والتركيز مع المعلم

لنتخيل أنك شعرت بالملل خلال محاضرة الرياضيات، وتوقفت عن التركيز مع المعلم، ومن ثم لم تذاكر هذه المعلومات وبقيت هكذا إلى فترة الامتحانات، عندها ستكتشف وجودها للمرة الأولى ستتفاجأ من أين أتى هذا الرقم؟ وما هذه المعادلة؟ وكيف حصلنا على هذا الناتج؟

وبالإضافة إلى كون الاستماع إلى الدرس سيوفر عليك قدر كبير من المفاجآت غير السارة قبل الامتحان فهو أيضًا يشكل مرة إضافية تكون قد ذاكرت الرياضيات خلالها دون أن تشعر، لذا تأكد من ألا تضيع ساعة الدرس من عمرك بدون أن تستفيد منها في التركيز، وهذا الأمر سيغدو في غاية السهولة عندما تكون بالفعل قد قرأت المعلومات قبله.

3 – اطرح الأسئلة في حال وجود أي أفكار غير مفهومة

الرياضيات من المواد التراكمية المترابطة بشكل وثيق، فدرس اليوم يعتمد بشكل كبير جدًا على درس اليوم السابقة بالإضافة إلى دروس الأعوام السابقة، وبالتالي احتمال وجود أفكار وفقرات غير مفهومة احتمال وارد قد تنتج في كثير من الأحيان عن نسيان المعلومات السابقة.

ولكن ترك هذه الأفكار بوضعها غير المفهوم ما هو إلا تأجيل المشكلة إلى اليوم الذي يسبق الامتحان بحيث لا يكون هناك وقت للبحث عن الحل وتكون بالفعل قد فقدت جزء كبير من المادة فيما بعد في الدروس التي تعتمد على تلك الفكرة غير المفهومة.

لذا تأكد من طرح الأسئلة فورًا ليس فقط للفهم ولكن لأن ذلك الجواب سوف يُحفر في ذاكرتك بشكل قوي وثابت أيضًا.

4 – دراسة الأفكار في نفس يوم تلقي الدرس

حتى الآن أنت قد ذاكرت الرياضيات مرتين: الأولى في تحضير الدروس والثانية خلال التركيز مع الدرس بالإضافة إلى فهم كل الفقرات والأسئلة التي قمت بطرحها، وهذه المعلومات ما تزال كاملة طازجة في دماغك.

ولكن في اليوم التالي وفي الأسبوع الذي يليه وبعد شهر وهكذا سوف تتلاشى من دماغك كما لو أنها لم توجد، لذا 30 دقيقة فقط بعد عودتك إلى البيت عليك دراسة الأفكار الجديدة التي تلقيتها اليوم، ولا تؤجل ذلك مهما كلفك الأمر.

5 – اصنع ملخص خاص بك بنفسك

الكتاب يحتوي الكثير من الشرح والكثير من الأمثلة والتمارين، وكتابتك مع المعلم أيضًا فيها الكثير من الأفكار التي قد تكون غير مرتبة، هذه المراجع يمكنك الاعتماد عليها للفهم، ولكن ما رأيك بسر بسيط سحري؟

كل ما في الأمر هو صنع ملخص مؤلف من صفحة أو صفحتين على الأكثر هذا المخلص يحتوي على الأفكار الهامة والقوانين والحالات الخاصة والمعلومات السابقة التي اعتمدت عليها، وخطوات الحل بشكل متسلسل بحيث يمكن لك الاعتماد على هذه الورقة لحل التمارين وللمذاكرة.

6 – حل المسائل والتمارين بنفسك

الإمساك بالكتاب أو الدفتر وتصفحه أو قراءة الملخص الذي قمت بصنعه قد يمكنك من إنهاء الدراسة بسرعة ولكن في الامتحان سوف تظهر مفاجآت لم تكن تتوقع وجودها وسوف تواجه صعوبات ظننت أنها سهلة.

لذا أساس كيف أذاكر الرياضيات هو الحل بنفسك بيدك أنت وبالكثير من التركيز، وما عليك إلا وضع الملخص بالقرب منك وحل كل التمارين والمسائل الموجودة في الكتاب بالإضافة إلى التمارين التي قام المعلم بحلها.

عليك أن تعتمد على نفسك في الحل بدون النظر إلى الحلول الموجودة، وهنا ستكتشف إشكاليات عديدة ولكن ستتمكن من فهمها، وستعرف بالضبط أين تجد صعوبة، كما أنه عليك تدوين أي المسائل قمت بحلها كاملة وأي منها احتجت للنظر إلى الحل واي منها لم تتمكن من ذلك.

7 – سجل كل الأخطاء التي قمت بارتكابها

بعد أن قمت بحل المسائل والتمارين بنفسك أنت الآن تعرف تمامًا أين ارتكبت الأخطاء وأين وقعت في النسيان وأين كان عليك استخدام قانون أو معادلة بدلًا من تلك التي استخدمتها، مثل هذه الأخطاء كنت سترتكبها في الامتحان لو لم تحل بيدك.

ولكن في حال لم تقم بتسجيلها احتمال ارتكابك لها كبير لذا يمكنك على ورقة الملخص ذاتها أو ورقة أخرى تسجيل كل الملاحظات التي وجهتها لنفسك، واكتبها بشكل تنبيه، مثل: “لا ترتكب هذا الخطأ – استخدم هذه المعادلة هنا …”.

8 – اسأل عن الحل في حال لم تجده

من الوارد جدًا وجود بعض التمارين الأصعب والتي قد لا تجد الحل لها، مثل هذه التمارين لا يوجد ما يمنع وجودها في ورقة الامتحان، بالإضافة إلى أنها تحمل في طياتها أفكار جديدة وتحتاج لطريقة حل مختلفة.

لذا من الضروري التأكد من حل كل التمارين الموجودة ومع مثل هذه التمارين الصعبة عليك البحث عن حلها، فيمكنك سؤال زملائك أو معلمك في اليوم التالي، وأيضًا ستتمكن من حفظ الإجابة عنها بشكل عميق كونك كنت في أتم تركيزك خلال تلقي الإجابة عنها تحديدًا.

9 – افهم طريقة رسم المخططات البيانية

في الرياضيات يوجد الكثير من المنحنيات والرسوم والمخططات البيانية، حفظها إنه أكبر خطأ قد ترتكبه، إذن كيف أذاكر الرياضيات فيما يتعلق بالمخططات البيانية؟ أولًا والأهم لا تحفظ هذه المخططات بدون فهم فكل ما ستحصل عليه هو الخلط بينها وستجد أنها خطوط مزعجة للغاية.

ولكن عندما تفهم طريقة رسمها بناءً على العلاقات الرياضية والمعادلات التي تمثلها من خلال تعويض رقم والحصول على رقم وإيقاع هذه النتائج على شبكة المحاور ووصل النقاط سنحصل على الخط البياني المطلوب وسيكون بإمكانك رسم أي خط بياني وفي أي وقت بدون حفظه.

10 – كيف أذاكر الرياضيات ؟

الرياضيات تحتاج إلى الكثير من التركيز لذا لا يمكنك مذاكرتها بدون خلق الجو المناسب لذلك، لذا عليك التأكد مما يلي:

  • الجلوس بشكل مريح بحيث تتمكن من حل التمارين بدون الشعور بالتعب.
  • وضع الهاتف الذكي في أبعد نقطة عنك حتى لا يقاطع دراستك.
  • آخذ فترات استراحة مدة 5 – 10 دقائق كل 30 – 40 دقيقة.
  • أن يكون المكان هادئ فمذاكرة الرياضيات مع تشتت الذهن وفقدان التركيز غير ممكنة.

قد يعجبك: الطعام الذي يساعد على التركيز … تناول الطعام من أجل الامتحان أو الاجتماع

كيف أذاكر الرياضيات لأجل الامتحان؟

كيف أذاكر الرياضيات لأجل الامتحان؟

خطوات ” كيف أذاكر الرياضيات ” السابقة كانت لأجل دراستها وفهمها وإتقانها خلال العام الدراسي أو في فترة تلقي المعلومات، ولكن ماذا عن فترة الامتحانات؟ كيف يمكنك التمكن منها بشكل كامل حتى تتمكن من حصد درجات كاملة؟ هذا ما سوف تضمنه لك الخطوات الـ 5 التالية.

1 – مراجعة الملخص الخاص بك

في هذه الخطوة ستشعر بأهمية هذا الملخص بشكل كبير فلن يكون عليك الغرق بين كل الأفكار والشرح الإضافي وقراءة صفحات كثيرة فما هي إلا ورقة واحدة وبضع دقائق وإذ بك تتذكر كل المعلومات المتعلقة بهذا البحث، وفي حال نسيت شيء يمكنك العودة إلى الكتاب أو الدفتر لتذكره، وهذا الأمر سيخفف عنك الكثير من الضغط قبل الامتحان.

قد يعجبك: أعراض وأسباب وعلاج قلق الامتحان والطرق الفعالة للتخلص منه إلى الأبد

2 – حل التمارين البسيطة ومن ثم الصعبة

بعد دراسة الملخص والأخطاء التي قمت بارتكابها المرة الماضية وتذكر الأفكار لا بد من اختبارها وتثبيتها، كيف؟ من خلال حل التمارين وأيضًا هذه المرة عليك حلها بنفسك بدون النظر إلى الحل الموجودة، والتأكد منها وتصحيح أخطائها، هكذا سوف تضمن أنك بالفعل قمت بمذاكرة الرياضيات بالطريقة الصحيحة.

3 – التمرن على حل نماذج الامتحانات السابقة

ما رأيك بالمرور بتجربة امتحان الرياضيات الآن واختبار مدى قدرتك على اجتيازه بنجاح؟ الأمر لا يحتاج إلا الحصول على نماذج الامتحانات للسنوات السابقة، بحيث تضع ورقة الأسئلة وتحاول حلها وحدك تمامًا كما لو كنت بالفعل في الامتحان، هذا الأمر سيضمن لك تثبيت المعلومات ومواجهة طريقة وضع الأسئلة والتمارين.

4 – ضع ساعة أمامك خلال مذاكرة الرياضيات

فيما يخص الرياضيات فالمشكلة الدائمة تكمن في الوقت فدائمًا ما نشعر أننا نحتاج لـ 15 – 30 دقيقة إضافية حتى نتمكن من حل كل الأسئلة على أتم وجه، ولكن في الحقيقة يمكن التصدي لهذه المشكلة، من خلال وضع ساعة أمامك خلال حل التمارين وعلى وجه الخصوص النماذج الامتحانية بحيث تعرف تمامًا كم من الوقت يتطلب منك كل تمرين وأي التمارين التي تحتاج زيادة سرعتك فيها.

5 – تأكد من حفظ القوانين بشكلها الصحيح

هل يمكن تخيل مدى صعوبة الموقف والألم الذي يرافقك عندما تخرج من الامتحان لتكتشف أنك ارتكبت خطأ في صيغة قانون ما أو معادلة على الرغم من درايتك الكاملة وفهمك التام للمادة؟ إنه أمر محبط، لذا الخطوة الأخيرة في ” كيف أذاكر الرياضيات ” هي عبارة عن حفظ القوانين والأفكار وخطوات الحل الموجودة في الملخص بشكل تام.

هل كنت تتبع أي من خطوات ” كيف أذاكر الرياضيات “؟ إذن جرب اتباع كل الخطوات كاملة، ومن ثم شاركنا بالنتيجة هل ما زلت تشعر بالملل ذاته والتعب؟ هل ما زالت الرياضيات مادة جامدة متحجرة بالنسبة لك؟

المزيد حول المذاكرة:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.