فوائد المتة الصحية والتجميلية

المتة هي عبارة عن نبات يصل طوله إلى ثماني أمتار وموطنه الأصلي البرازيل والباراغواي والأرجنتين، حيث يصنع من أوراق وأغصان المتة المجففة مشروب يعتبر بديلًا للقهوة والشاي في بعض البلدان مثل البرازيل وجنوب الأمازون والباراغواي والأرجنتين وبعض من دول الوطن العربي مثل سوريا ولبنان، ويتم تناول مشروب المتة عن طريق أنبوب معدني أو ما يعرف بالقشة التي تنتهي بالفلتر.

فوائد المتة

مقالات ذات صلة قد تهمك:

القيمة الغذائية للمتة

إن أهم العناصر الغذائية الموجودة في المتة هي كما يلي: البوتاسيومالمغنيسيوم – المنغنيز – السيلينيوم – الفوسفور – الصوديوم – الكالسيوم.

هناك اسطورة تقول إن آلهة القمر والغيوم قامت بزيارة الأرض وعندما نزلت وبدلًا من أن يراها الفلاحون رءوا فهدًا متوحشًا حاول أن يأذيهم لكن كان يوجد هناك رجلٌ كبيرٌ في السن وحكيم مد لهم يده للمساعدة وحماهم فقدمت له الآلهة مشروب الصداقة تقديرًا له والمقصود بهذا المشروب المتة.

ما هي فوائد المتة الصحية

تخفيض نسبة السكر في الدم للمصابين بمرض السكري وذلك بشرب المتة 3 مرات في اليوم لمدة شهرين.

تقلل نسبة الكوليسترول المضر وترفع من نسبة الكوليسترول الحميد لدى الأشخاص الذين يعانون من الارتفاع في نسب الدهن في الدم لديهم من خلال تناول المتة لمدة أربعين يومًا ثلاث مرات.

تعمل على تقليل الوزن عند شرب المته من نبتة الجوارنا ونبتة الدميانة.

تقي من هشاشة العظام لدى السيدات وخاصة عند النساء في فترة سن اليأس وتقلل من فقدان كتلة العظام وذلك بشرب شاي المته يوميًا.

تعمل على تخفيف أعراض بعض المشكلات الصحية ومنها:

فوائد المتة التجميلية

فوائد المتة للبشرة

تساعد في التخلص من مشكلة التمدد في الجلد وهي من المشكلات التي تعاني منها معظم السيدات في مرحلة ما من مراحل حياتهن، وتستطيع عشبة المتة حلها.

تعطي البشرة نعومة وصحة ولمعان وتساعد في تخليص الجلد الطبيعي من الدهون المتراكمة ضمنه، لذلك فإن استخدامها بشكل مستمر ودائم يمنح البشرة بريقًا ورونقًا ونضارةً وحيوية.

تحد من السيلوليت والذي هو عبارة تجمع الدهون في الطبقات العميقة الجلد حيث يعطي البشرة مظهرًا غير مرغوب به مثل التورم والدمامل وخاصة لدى الحوامل حيث من الممكن استعمال مستخلصات عشبة المتة الغنية بمادة الكافيين للتقليل من مادة السيلوليت ولتحصلي على جلدٍ ذو مظهرٍ جميل.

فوائد المتة للشعر

  • تمنح الشعر الصحة والقوة
  • تعيد للشعر لونه الطبيعي
  • تمنع تساقط الشعر بسبب تواجد المعادن والفيتامينات فيها التي تعزز من قوة بصيلات الشعر
  • تعطي اللمعان للشعر المصبوغ فمن المعروف ان صبغات الشعر تضر بالشعر وتجعله باهتًا

المتة والسرطان

أكد باحثون من جامعة ايلينوي ايربانا أن مشروب المتة غني بحمض الكافيويليكوينيك الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والذي يعمل على محاربة خلايا السرطان في القولون هذا وقد ربطت الوكالة الدولية لبحوث السرطان بين شرب مشروب المتة وكل من سرطانات البلعوم والفم والرأس والرقبة والمريء كما أن للمتة قدرة على التسبب بالسرطان وذلك لاحتوائها على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات المعروفة كمسرطن.

مضار المتة

على الرغم من أن المتة تعتبر آمنة لأغلب الناس إذا كان الشخص يشربها بكمية محدودة ولفترات قصيرة لكن احتوائها على الكافيين يسبب بعض الأثار الجانبية مثل:

  • طنين في الأذن
  • زيادة في معدل نبضات القلب والتنفس
  • عدم الانتظام في نبضات القلب
  • صداع
  • آلم في المعدة
  • الغثيان والقيء
  • الأرق
  • العصبية
  • ارتفاع في ضغط الدم

الاحتياطات والتحذيرات

يجب الانتباه والحذر من شرب المتة في هذه الحالات:

الحمل: تناول مشروب المتة في فترة الحمل يرفع من الأخطار المتعلقة بالإصابة بالسرطان وقد يسبب الإجهاض لذا ينصح بعدم تناولها من قبل النساء الحوامل أبدًا.

الرضاعة الطبيعية: انتقال الكافيين عبر حليب الأم إلى الرضيع يسبب زيادة حركة الأمعاء والتهيج كما يوجد بعض القلق من حدوث انتقال للمواد الكيميائية الموجودة في المتة والتي قد تسبب السرطان للرضيع.

الادمان على الكحول: فالاستهلاك الكبير للكحول جنبًا الى جنب مع شرب شاي المتة لفترةٍ طويلةٍ يرفع من خطر الإصابة بالسرطان.

الإضرابات النزفية: إن شرب المتة قد يبطئ تخثر الدم عند المصابين بالإضرابات النزفية إلا انه هذا التأثير مازال غير مؤكد علميًا ولم تثبته التجارب.

أمراض القلب: احتواء المتة على الكافيين قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول المتة من قبل المصابين بأمراض القلب.

الاصابة بمرض السكري: من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول المتة عند الاصابة بمرض السكري وذلك بسبب بعض التأثيرات الضارة.

الاصابة بزرق العينين: أو ما يعرف بالمياه الزرقاء، لأن تناول المتة يرفع من الضغط في العينين عند الأشخاص المصابين بداء الزرق لذا يفضل أن تسأل الطبيب قبل تناولها إذا كنت تعاني من الزرق.

هشاشة العظام: يعمل الكافيين على تسريب الكالسيوم خارج الجسم عن طريق البول مما يضعف العظام لذا يوصى بعدم تناول أكثر من ثلاث أكواب من المتة يوميًا.

التدخين: إن التدخين مع شرب شاي المتة لمدةٍ طويلةٍ يرفع من خطر الإصابة بالسرطان.

الاصابة باضطرابات القلق: تتفاقم حالات اضطرابات القلق بسبب وجود مادة الكافيين في المتة.

ارتفاع ضغط الدم: يزداد ضغط الدم لدى المصابين به بسبب وجود الكافيين.

الإسهال: تزداد مشكلة الإسهال عند تناول كميات كبيرة من المتة وذلك بسبب الكافيين.

الإصابة بمتلازمة القولون العصبي: تتفاقم مشكلة القولون العصبي عند تناول كميات كبيرة من المتة بسبب الكافيين.

قد يعجبك ايضا