شاي الماتشا… فوائده وأضراره على جسم الإنسان

شاي الماتشا هو عبارة عن نوع من أنواع شاي الأخضر، وهو يشتهر بشكل كبير في اليابان، وبدأ بالانتشار بالسنوات الأخيرة في بقية أنحاء العالم، حيث انه عبارة عن بودر من أنواع الشاي الأخضر ويتم وضعها بماء ساخن ومن ثم شربها.

تتم عملية تحضير شاي الماتشا من شجرة الشاي الأخضر، ولكن تتم زراعتها بالظل، وذلك من اجل زيادة نسب مادة الكلوروفيل فيها، كما تحتوي في اوراقها على مواد أخرى كحمض الأميني L-theanine.

فوائد شاي الماتشا على جسم الإنسان:

لقد أجريت الكثير من الدراسات والأبحاث على شاي الماتشا وذلك بهدف التعرف على فوائده على جسم الإنسان، وكانت النتيجة أنه ظهرت له الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على جسم الإنسان، ومن هذه الفوائد:

تعزيز قدرة التركيز:

أن وجود كميات جيدة من الحمض الأميني L-theanine بشاي الماتشا يساهم بشكل كبير في عملية الاستراحة ومنح الجسم الراحة، وعند دمج شاي الماتشا مع الكافيين الموجود فيه فأن ذلك يعمل في زيادة اليقظة عند الإنسان ورفع نسبة التركيز لديه.

حيث أن هناك دراسة تم نشرها عام 2017 تم أجراءها على 17 متطوع، أكدت أن استهلاك الإنسان ل 200 ملغرام من حمض الأميني الموجود في شاي الماتشا يعمل على تحسين القدرات العقلية للإنسان ويزيد من قدرته على التركيز والانتباه، كما لاحظ الباحثون من أن هذه النتيجة تصبح أقوى بحال تم إرفاق الحمض الأميني بالكافيين.

تخفيض نسب الإصابة بالسرطان:

يحتوي شاي الماتشا علة الكثير من مضادات الأكسدة التي تعرف ب (EGCg)، حيث لها دور كبير في تخفيف نسب خطورة الإصابة بمرض السرطان والأورام على اختلاف أنواعها.

حيث أثبتت بعض الدراسات والبحاث العلمية أن هذه المضادات تقوم على منع الخلايا السرطانية من النمو بالجسم، ولكن لا بد من القيام بالمزيد من الأبحاث والدراسات للتأكد من هذه النتيجة.

الحماية من الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من السباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث أن ثلث الوفيات حول العالم التي تزيد أعمارهم عن 35 عام تكون سبب الوفاة الإصابة بأمراض القلب.

ولقد أظهرت الدراسات والأبحاث أن شرب كميات من الشاي الأخضر بشكل معتدل يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب، ويعود ذلك لاحتوائه على مواد غذائية مماثلة للمواد التي يحتويها شاي الماتشا، ولذلك فأن شرب الشاي الأخضر وشاي الماتش ضروري للمحافظة على صحة القلب.

ولقد أثبت أن شرب شاي الماتشا يساعد في تقليل نسب مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، كما يعمل على تقليل نسب الدهون الثلاثية بالجسم، كما انه له دور كبير وفعال بمنع الأكسدة ldl، وهو من العوامل التي تعمل على الحماية من الإصابة بأمراض القلب. والسكتات الدماغية.

لذلك فعندما يقترن الغذاء الصحي بأسلوب الحياة الصحية، فأن شرب شاي الماتشا يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض والضعف.

المساهمة في فقدان الوزن:

كلنا نعرف أن الشاي الأخضر من المكملات الغذائية التي يتم استخدامها لخسارة الوزن، كما أنه يدخل في مكونات جميع الدوية والمستحضرات التي تساعد على خسارة الوزن الزائد، فهو يعرف بقدرته على مساعدة الجسم بخسارة الوزن، كما يعمل على تسريع عملية الإيض بالجسم وزيادة نسب حرق الدهون، ولذلك يعتبر شاي الماتشا فعال وجيد للاستخدام في حال الرغبة بخسارة الوزن الزائد.

ولقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول شاي الماتشا وممارسة الرياضة المعتدلة يعمل على حرق الدهون الزائدة بالجسم بنسبة قد تتجاوز 71%.، وفي دراسة أجريت على 14 شخص كانوا يعانون من السمنة وقاموا بتناول مكملات تحوي على شاي الماتشا فأن إنفاق الطاقة بالجسم قد زاد بشكل كبير على مدار اليوم بالمقارنة مع العلاجات الأخرى الوهمية، حيث يساهم بشكل فعال وكبير على فقدان الوزن والمساعدة على محافظة الجسم على الوزن وعدم اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى.

حماية الكبد:

يعتبر الكبد من الأعضاء الحيوية بالجسم وتلعب دور كبير في عملية تخليص الجسم من السموم

ولقد أثبتت بعض الدراسات أن لشاي الماتشا فوائد في حماية الكبد من الإصابة بالكثير من المراض، حيث تم أجراء الأبحاث على الجرذان المصابة بمرض السكري لمدة 16 أسبوع وأثبتت أن ساهم بشكل كبير في منع الإصابة بتلف الكبد والكلى.

كما تم أجراء دراسة على 80 شخص مصابين بمرض الكبد الدهني الغير كحولي، حيث تم أعطاهم 500 ملغرام من شاي الماتشا لمدة 90 يوم بشكل يومي ومستمر، وبعد مرور 12 أسبوع ساهم شاي الماتشا في تخفيض مستويات أنزيم الكبد بنسب كبيرة، حيث من الممكن أن تسبب هذه الإنزيمات المرتفعة تلف بالكبد.

أضرار شاي الماتشا عل جسم الإنسان:

حتى الوقت الحالي لم تثبت أي دراسة وبحث عن أية أضرار لشاي الماتشا على جسم الإنسان، ولكن بشكل عام أن تناول كمية كبيرة من أي نوع من أنواع الشاي يسبب رفع بمستويات الكافيين بالجسم، مما يسبب حدوث عدد من الأثار الجانبية على الجسم.

ومن اجل تجنب أي ضرر أو حدوث أية أثار جانبية لا بد من تناول شاي الماتشا بنسب وكميات معتدلة دون الحاجة للإفراط بتناوله.

طريقة أعداد شاي الماتشا:

أن الاستفادة من الفوائد التي يحتويها شاي الماتشا يعتبر بالأمر البسيط، بالإضافة للتمتع بمذاقه اللذيذ.

حيث يمكننا صنعه من خلال وضع 2 ملعقة بحجم صغير من شاي الماتشا بكوب من الماء الساخن، ومن ثم مزجها بملعقة خشبية أو ملعقة من الخيزران، ويمكننا الحصول على الملعقة الخشبية أو الملعقة المصنوعة من الخيزران من أي متجر لبيع الأدوات المنزلية.

أما فيمات يتعلق بالأشخاص المصابين بالأرق، فمن الأفضل خفض كمية شاي الماتشا التي يتم خلطها بالماء الساخن لملعقة واحدة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.