تعرف على فوائد شاي الماتشا المتنوعة

في هذا المقال، سنتحدث عن بعض أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من شرب شاي الماتشا، هذا المشروب المعجزة يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية من عدة أمراض بسيطة، كما أنه يقوي الجهاز المناعي ويعزز التركيز والانتباه ويحسن حالتنا المزاجية.

شاي الماتشا المعروف باسم شاي الماتشا الأخضر هو شاي ياباني ذو قيمة غذائية عالية. عادةً ما يقوم اليابانيون بشربه في أيام الشتاء الباردة بعد الظهر، للحصول على بعض الدفء والتمتع بفوائده الصحية.

فوائد شاي الماتشا

يوجد في شاي الماتشا الكثير من المواد الغذائية، من أهم هذه المواد الكافيين، لهذا السبب، كان الرهبان البوذيين يشربون شاي الماتشا الأخضر من أجل المحافظة على تركيزهم.

لكن فوائد شاي الماتشا لا تقصر على المحافظة على التركيز، فقد وجد فيه الكثير من مضادات الأكسدة ومواد تعمل على تحفيز عمليات التمثيل الغذائي في الجسم وتزويده بالطاقة.

دعونا نوضح بالتفصيل فوائد شاي الماتشا الأخضر:

مضادات الأكسدة

يحتوي شاي الماتشا على مضادات أكسدة أكثر من أي نوع أخر من الشاي، هذه المضادات هي جزيئات مفيدة تحمي خلايا الجسم وأنسجته من التأثير الناجم عن الجذور الحرة، التي تسبب الشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة، كما تمنع التفاعلات الكيميائية التي تسبب تشكل مركبات ضارة بالجسم.

تشير الدراسات الى أن شاي الماتشا يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الشاي الأخضر العادي بحوالي 10 – 20 ضعف.

يسرع التمثيل الغذائي

يساعد شرب شاي الماتشا على توليد الحرارة في الجسم التي تحفز عمليات التمثيل الغذائي، وهذا يجعل شرب الشاي مفيد في حرق الدهون.

بحسب الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية، يملك الرجال البالغين الذين يشربون شاي الماتشا بشكلٍ منتظم مستويات الطاقة أكبر.

يحسن التركيز والذاكرة والانتباه

شاي الماتشا الغني بنوع من الأحماض الأمينية يستطيع عبور الحاجز الدماغي الدموي والوصول الى خلايا الدماغ والتأثير عليها بشكل مفيد.

من بين أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من هذا الحمض الأميني، زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية والقدرة على الحفظ والتركيز.

يساعد في إزالة السموم

يحتوي شاي الماتشا على مستويات عالية من مادة الكلوروفيل، وهي المادة التي تعطي النباتات لونها الأخضر، تساعد هذه المادة في إزالة السموم من الجسم.

بسبب هذه الخاصية، يمكن شرب شاي الماتشا بغرض التخلص من المعادن الثقيلة والمواد الضارة والسامة من الجسم.

يزيد الطاقة

كمية الكافيين الموجودة في شاي الماتشا أعلى من أي نوع أخر من الشاي، لذا فإن شرب شاي الماتشا يساعد على مقاومة التعب الجسدي.

على عكس الكافيين الموجود في القهوة، يكون الكافيين الموجود في شاي الماتشا ذو تأثير بطيء ويدوم لفترة أطول، لهذا السبب يمكن شرب شاي الماتشا للحصول على الطاقة والحيوية طوال اليوم وتحسين القدرة على العمل.

قد يساعد في الوقاية من السرطان

أجريت دراسات عديدة ربطت نتائجها بين بعض المواد الموجودة في شاي الماتشا مع خصائص مضادة للأورام، أي أن هذه المواد يمكن أن تساعد في الوقاية من أنواع معينة من السرطان.

يحمي من تأثيرات الكولسترول السيئ

لم يتم إثبات ذلك علميًا، لكن يبدو أن من يشربون شاي الماتشا بشكلٍ منتظم لديهم مستويات أقل من الكولسترول السيئ ومستويات أعلام من الكولسترول الجيد.

يحسن الحالة المزاجية

تبين بالفعل أن شرب شاي الماتشا يحسن الحالة المزاجية بشكلٍ جيد نظرًا لاحتوائه على مادة تزيد مستويات بعض النواقل العصبية في الدماغ مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي تجعل الشخص يشعر بالسعادة والهدوء.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب هذه المادة دورًا في استرخاء الجسم وتزيد القدرة على التأمل والتركيز، وهذا هو السبب اعتماد الرهبان البوذيين على شاي الماتشا.

يمنع حروق الشمس

إذا كنت تشرب شاي الماتشا بشكل منتظم فإن البيتا كاروتين الموجودة فيه ستجعلك قادرًا على تسمير بشرتك تحت أشعه الشمس دون التعرض للحروق، كون هذه المادة مقاومة للأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

مضاد للشيخوخة

كما قلنا أعلاه، يوجد في شاي الماتشا كميات من مضادات الأكسدة أعلى بكثير من أي نوع آخر من الشاي، هذه المضادات تحمي خلايا وأنسجة الجسم من المركبات الضارة، وبالتالي يكون لها تأثير مضاد للشيخوخة.

يساعد على الهضم

شرب شاي الماتشا يساعد في تهدئة الأغشية المخاطية التي تبطن جهاز الهضم، لذلك يعتبر هذا الشاي علاجًا طبيعيًا وفعالًا لمن يعانون من أي اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد شرب هذا الشاي على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من البراز وتطهير القولون، وبالتالي التخلص من السموم الموجودة في الجهاز الهضمي.

أيضًا، يحمي شاي الماتشا عضو الكبد ويساعد على تجنب زيادة حموضة المعدة.

يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني

بينت بعض الدراسات العلمية أن شرب شاي الماتشا يحسن قدرة خلايا الجسم على الاستجابة لهرمون الأنسولين وبالتالي يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

يحمي الجسم من الأمراض

يوجد في شاي الماتشا مواد لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، هذا يعني أنه يساعد على منع تكاثر ونمو هذه البكتيريا والفيروسات وبالتالي يحمي من الأمراض التي تسببها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى