ماتشا لاتيه: فوائدها ومميزاتها وطرق تحضيرها

ماتشا لاتيه

في الآونة الأخيرة بدأت نسبة كبيرة من الأشخاص باستبدال قهوتهم اليومية بماتشا لاتيه وذلك للتمتع بالفوائد الصحية والجمالية العديدة لشاي الماتشا بالإضافة إلى كونها تحتوي على نسب جيدة من الكافيين ولا ننسى مذاقها اللذيذ ولونها المميز.

أصبحت ماتشا لاتيه متوفرة في معظم المقاهي ومحال القهوة الجاهزة ولكن الماتشا بالأصل تعد جزء من التراث الياباني تعود إلى القرن الثاني عشر أي من أكثر من 800 عام، تزايدت شهرتها بفضل فوائدها العديدة ونصائح خبراء التغذية بتناولها.

ما هي ماتشا لاتيه؟

ماتشا لاتيه هي مشروب يتكون من مسحوق شاي الماتشا الأخضر ذو الفوائد الغذائية الرائعة بالإضافة إلى الحليب أو أحد بدائله مثل حليب اللوز أو الشوفان أو جوز الهند، فتشكل بديل للقهوة ناعم ودسم يحتوي على نسب جيدة من الكافيين ويقدم إما ساخنًا أو مثلجًا كما يمكن إيجاده في معظم المقاهي، المطاعم ومحال القهوة الجاهزة.

أما الماتشا فهي نوع من أنواع الشاي الأخضر، لكنها تختلف عن الأشكال التقليدية للشاي فهي لا تأتي على شكل أوراق شاي يتم نقعها في الماء ثم شربها بل تأتي على شكل مسحوق مصنوع من أوراق الشاي المطحونة فعند شربك لشاي الماتشا تتناول الأوراق كاملة بكامل فوائدها الغذائية.


ما هي فوائد مشروب ماتشا لاتيه؟

لنتعرف على فوائد ومميزات الماشتا لاتيه التي تجعل منه بديلًا صحيًا لقهوتك اليومية:

1 – غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات

يعرف الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة وبشكل خاص البوليفينول، لذلك تقدم ماتشا لاتيه جرعة ممتازة من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف وتقي من أخطر الأمراض المزمنة.

2 – يزيد من تألق وإشراق البشرة

يتحدث العديد من خبراء التجميل عن الفوائد التي يقدمها استبدال القهوة بماتشا لاتيه للبشرة، وجدت الدراسات أن مستويات الفيتامينات ومضادات الأكسدة العالية الموجودة في شاي الماتشا تؤثر بشكل كبير على صحة وإشراق البشرة فمثلًا فيتامين سي يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد وفيتامين ب يحفز تجديد خلايا البشرة مما يؤدي في النهاية إلى بشرة أكثر إشراق وتألق.

3 – يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية الكافيين بالمقارنة مع أنواع الشاي الأخرى

إن كمية الكافيين الموجودة في كوب واحد من ماتشا لاتيه أو أي شكل آخر لشاي الماتشا تعادل تقريبًا 70 ميلي غرام، بينما كمية الكافيين التي يقدمها كوب من الشاي الأسود تساوي تقريبًا 47 ميلي غرام والشاي الأخضر 28 ميلي غرام، تعتبر هذه النسبة أقرب إلى كمية الكافيين التي يقدمها كوب القهوة والتي تعادل 96 ميلي غرام تقريبًا لذلك فإن ماتشا لاتيه أو شاي الماتشا بشكل عام يقدم دفعة من الطاقة أكبر بكثير من غيره من أنواع الشاي.

4 – يساعد على محاربة التوتر

على الرغم من احتوائه على الكافيين إلا أن شاي الماتشا يحتوي على مركب L-theanine الذي يساعد بشكل فعال في محاربة التوتر، تنص دراسة أجريت عام 2016 أن تناول مشروب يحتوي على 25 ملغ من L-theanine مثل الشاي الأخضر يمكن أن يكون فعالًا للغاية في تقليل التوتر وزيادة الناقل العصبي حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) في الدماغ. لذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون ماتشا لاتيه يتمتعون باليقظة والنشاط دون التعرض لـ” انهيار الكافيين “.

5 – يحافظ على مستويات الكوليسترول الصحية

الشاي الأخضر بأنواعه يحتوي على مركب يسمى EGCG يعد هذا المركب السبب الرئيسي للعديد من فوائد الشاي الأخضر المعروفة مثل خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL الذي يعد بدوره من مسببات النوبات القلبية والسكتات الدماغية كذلك يحافظ هذا المركب على مستويات الكوليسترول الصحية لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم بتناول كوب من الماتشا أو الشاي الأخضر يوميًا.

6 – يساعد في زيادة الإنتاجية خلال اليوم

في دراسة نُشرت عام 2017 في Food Research International حول الماتشا على وجه الخصوص، ذكرت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الماتشا لاحظوا زيادة في قدرتهم على الانتباه والتركيز ومعالجة الأمور بسرعة، كانت هذه الزيادة طفيفة ولكنها ستكون فعالة خلال أيام العمل الصعبة، ويعود ذلك لاحتواء الماتشا على مركب L-theanine بالإضافة إلى EGCG والكافيين معًا.

7 – يحتوي على مكونات تساعد في الوقاية من السرطان

لحد الآن لا توجد دراسات تثبت فعالية الماتشا على وجه الخصوص في الوقاية من مرض السرطان ولكن أثبتت الدراسات على مر السنوات فعالية مضادات الأكسدة القوية EGCG في الوقاية من السرطان ومنع نمو خلايا سرطان القولون بشكل خاص بينما وجدت دراسات أخرى أن تناول الشاي الأخضر بأنواعه إلى جانب الأدوية المضادة للسرطان يساعد هذه الأدوية على مكافحة الخلايا السرطانية فالمركب EGCG من الممكن أن يلعب دورًا في منع نمو الخلايا السرطانية عن طريق قتل الخلايا الخبيثة.

8 – يساهم في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها

من المهم جدًا الاهتمام بصحة العظام وتقويتها فمع التقدم في السن تكثر حالات الإصابة بهشاشة العظام، مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر بأنواعه وبحسب العديد من الدراسات تعمل على زيادة كثافة المعادن في العظام وبالتالي زيادة صلابة وتقوية هذه العظام وذلك من خلال تخفيض الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى الالتهابات مما يجعلها في النهاية تساهم في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

9 – يعطيك شعور بالرضا والشبع أكثر من القهوة أو الشاي العادية

لأن الماتشا لاتيه مصنوعة من الحليب والمحليات الطبيعية إلى جانب مسحوق الماتشا فهي تتميز بطعم غني وسلس، بالإضافة إلى كونها تحتوي على عدد سعرات حرارية أعلى (وذلك بحسب نوع الحليب والمحلي المستخدمين) مما يعزز الشعور بالشبع لمدة أطول.


كيف يتم تحضير ماتشا لاتيه؟

تتكون ماتشا لاتيه بشكل أساسي من مسحوق الماتشا المذاب بالماء الساخن، أحد أنواع الحليب مثل حليب اللوز، الشوفان أو حليب جوز الهند بالإضافة إلى أحد أنواع المحليات الطبيعية مثل العسل، سكر ستيفيا أو شراب القيقب، لنتعرف على طريقة تحضير كل من ماتشا لاتيه الساخنة والمثلجة والمقادير اللازمة لكل منها:

1 – طريقة صنع ماتشا لاتيه الساخنة

  • مدة التحضير: 5 دقائق.
  • الكمية: 1 كوب.

المكونات

  • ملعقة من شاي الماتشا.
  • نصف كوب من الماء الساخن.
  • نصف كوب من حليب جوز الهند الدافئ (كامل أو خفيف الدسم بحسب الرغبة).
  • مُحلي طبيعي مثل شراب القيقب Maple syrup، العسل أو سكر ستيفيا.

طريقة التحضير

  • ننخل مسحوق شاي الماتشا لنتأكد من عدم وجود كتل فيه.
  • في كوب كبير نسكب ملعقة الماتشا ثم نضيف الماء الساخن ونخفق بخفة مع التحريك لأعلى وأسفل ولمدة 30 ثانية أو حتى نحصل على كمية الرغوة المرغوبة.
  • بعد ذلك نضيف حليب جوز الهند والمحلي الذي اخترناه ونخفق من جديد حتى تتجانس المكونات.
  • وأصبحت الماتشا لاتيه جاهزة يمكنك تذوقها لتعديل كمية الحليب أو المحلي المستخدم بحسب الرغبة.

2 – طريقة صنع ماتشا لاتيه المثلجة

  • مدة التحضير: 5 دقائق.
  • الكمية: 2 أكواب.

المكونات

  • ملعقتين صغيرتين من مسحوق الماتشا.
  • 1-2 ملاعق كبيرة من الماء الساخن.
  • 1 كوب من الماء الدافئ.
  • ثلج حسب الرغبة.
  • أي نوع حليب من اختيارك مثل حليب اللوز أو حليب جوز الهند أو الحليب العادي.
  • ملعقة من شاي الماتشا.
  • نصف كوب من الماء الساخن.
  • نصف كوب من حليب جوز الهند الدافئ (كامل أو خفيف الدسم بحسب الرغبة).
  • مُحلي طبيعي مثل شراب القيقب Maple syrup، العسل أو سكر ستيفيا.

طريقة التحضير

  • في وعاء صغير نسكب كمية مسحوق الماتشا المطلوبة ثم نضيف ملعقة إلى ملعقتين من الماء الساخن ونخلطها جيدًا حتى تمتزج تمامًا ونحصل على ما يشبه العجينة.
  • نسكب بعدها الكوب المتبقي من الماء بالإضافة إلى المُحلي ونخلط من جديد.
  • نضع الخليط في الثلاجة أو الفريزر ليبرد لمدة 15 دقيقة.
  • خلال هذه الفترة نجهز كوبي التقديم ونملأهما بالثلج ثم نسكب الحليب الذي قمنا باختياره ليملأ ثلاثة أرباع الكوب تقريبًا.
  • وأخيرًا نسكب خليط الماتشا والماء بعد أن يبرد ونخلطه مع الحليب والثلج لنحصل على ماتشا لاتيه المثلجة المنعشة.
انتقل إلى أعلى