مقالات أخرى مميزة

ماسكات علاج حب الشباب سريعة المفعول

قبل البدء بموضوعنا حول أفضل ماسكات علاج حب الشباب لا بد من التعريج قليلًا على مشاكل الأمراض الجلدية عمومًا، حيث تعتبر الأمراض الجلدية من المشاكل الصحية الشائعة بكثرة، وشأنها شأن باقي الأمراض تتطلب معالجة وعناية طبية جيدة حتى لا يتفاقم المرض وينتج عنه مشاكل أخرى. كذلك تعد الأمراض الجلدية من الأمراض المؤرقة جدًا للناس لما لها من تأثير على المظهر الخارجي للجلد والبشرة.

ماسكات لحب الشباب - ماسك لحب الشباب سريع المفعول

وخاصة تلك الأمراض التي تظهر في المناطق المكشوفة من الجسم كالوجه والكفين، حيث تحصل على تركيز المصاب وجل اهتمامه.

ودائمًا ما يبحث المرضى عن أسرع طرق العلاج وأفضلها للتخلص من أثارها على أجسامهم.

ويعد حب الشباب أحد هذه الأمراض الجلدية الشائعة والمؤرقة للغالبية لما لها من تأثير سيء على مظهر الوجه حيث تظهر غالبًا.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو تهيج والتهاب جلدي ناتج عن خلل في إفراز الغدد الدهنية المتموضعة تحت الجلد وفي المسامات، حيث يحصل إفراط في إفراز الزيوت من هذه الغدد مع وجود طبقة من الجلد التالف فتتجمع هذه الزيوت في المسامات الجلدية مما تعطي بيئة مناسبة لنمو وتكاثر بكتيريا حب الشباب المسببة للحبوب التي تظهر.

وتكون أعراض المرض على شكل بثور وندبات جلدية تظهر غالبًا في الوجه إضافة إلى الكتفين والظهر وأعلى الذراعين. وقد تختلف شكل هذه البثور والندبات ولونها على حسب لون البشرة وطبيعتها إضافة إلى إنها قد تكون كثيفة، متوسطة، أو قليلة.

ويحصل المرض لدى الجنسين من الشباب وغالبًا ما يظهر في المراحل العمرية المبكرة من هذه الفترة، ويكون من أول المسؤوليات الصحية التي تلقى على عاتق الفرد في حال الإصابة بهذا المرض، حيث يستوجب المتابعة وزيارات متكررة لعيادات الأطباء تستمر حتى بعد الشفاء منه في بعض الأحيان.

أسباب ظهور حب الشباب

أسباب جينية

الجينات التي يكتسبها الشخص من والديه قد تكون أحد الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب؛ وبالتالي معاناة الوالدين أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى من مرض حب الشباب يزيد من احتمالية إصابة الأبناء ومعاناتهم من حب الشباب.

أسباب هرمونية

التغييرات الهرمونية التي تحصل للأشخاص في مراحل وفترات مختلفة قد تسبب ظهور حب الشباب، ومنها التغييرات التي تحصل مع دخول الفرد مرحلة البلوغ حيث يزيد إفراز الهرمونات الجنسية التي تؤدي إلى زيادة في إفراز الزهم (الشحم) مما يسبب ظهور حب الشباب.

إضافة إلى التغييرات الهرمونية التي تحصل لدى النساء خلال فترة الحيض أو الحمل تلعب دورها في ظهور حب الشباب أو تفاقمه في حال وجوده مسبقًا.

أسباب أخرى لظهور حب الشباب

  • حساسية الشخص لأدوية معينة قد يكون أحد الأسباب المؤدية لظهور حب الشباب، مثل حساسية البعض للكورتيزون.
  • دراسات قالت بوجود علاقة بين تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكر وظهور حب الشباب، إضافة لفيتامين B12 حيث قالت الدراسات إن تناول كميات تفوق الكمية اللازمة للجسم منه قد تؤدي لظهور حب الشباب.
  • استخدام مستحضرات تجميل تحوي مواد لا تناسب طبيعة البشرة قد يكون سبب رئيسي لظهور حب الشباب.
  • هناك أسباب أخرى مثل كثرة التدخين أو حك بثور حب الشباب قد يؤدي إلى تفاقم المرض، وحتى الضغط النفسي والحالة العصبية للشخص قد يكون له علاقة.

أفضل ماسكات علاج حب الشباب

سيكون العسل هو مكون أساسي لكل الماسكات التي سنأتي على ذكرها هنا؛ وذلك لقدرته على ترطيب البشرة وتنظيفها من البكتيريا حيث يعد مطهر للمسامات الجلدية ومضاد للجراثيم، إضافة لقدرته على تنظيف البشرة من الالتهابات وآثار البثور الناجمة عن حب الشباب.

خل التفاح والعسل

ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقتين من الشاي الأخضر البارد وملعقة عسل صغيرة إضافة لخمس ملاعق من السكر، تمزج هذه المكونات معًا في وعاء لنحصل على المزيج المطلوب.

تدهن المنطقة المصابة بواسطة القطن لتجنب تهيج البثور بواسطة الأصابع، يترك المزيج على الوجه لما يقارب العشر دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

حيث يعمل هذا المزيج على تنظيف مسامات البشرة من إفرازات الزهم والبكتيريا المسببة لظهور حب الشباب. يتكرر استخدام هذا الماسك مرتين أسبوعيًا حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة.

الشوفان والخيار

يمكن الحصول على هذا الماسك من نصف حبة خيار وملعقتين من الشوفان إضافة لملعقة عسل وعصير نصف ليمونة، تمزج هذه المكونات جيدًا باستخدام الخلاط الكهربائي لنحصل على مزيج يمكن استخدامه كماسك لحب الشباب.

تدهن المناطق المصابة إن كان في الوجه أو مناطق أخرى من الجسم وتترك لمدة عشرين إلى خمسة وعشرين دقيقة قبل أن يتم غسلها بالماء الفاتر. ويعد هذه الماسك مناسبًا لأصحاب البشرة الدهنية لقدرة الشوفان على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة.

الخميرة والعسل

قبل استخدام هذا الماسك يفضل تعريض الوجه للبخار حتى تتفتح المسام جيدًا وبالتالي نضمن دخول مواد الماسك إلى تلك المسام. ولتحضير هذا الماسك نحتاج لمزج ملعقة عسل وملعقة خميرة إضافة لملعقة لبن وملعقة من مسحوق الحليب المجفف.

بعد مزج تلك المكونات جيدًا نضع الخليط الناتج على كامل الوجه والمنطقة المصابة بحب الشباب ونتركه حتى الجفاف، وغالبًا يحتاج لما يقارب النصف ساعة، بعدها نغسل الوجه بالماء الفاتر من آثار المزيج.

نكرر استخدام هذا الماسك مرة كل أسبوع وذلك لضمان الحصول على بشرة نقية خالية من تلك البثور والندبات المزعجة.

العسل وزيت الزيتون

من أسهل الماسكات تحضيرًا حيث يتطلب فقط ملعقة عسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، يتم مزج المادتين معًا ثم يدهن الوجه بهذا الخليط باستخدام قطنة مجففة ويترك على الوجه لنصف ساعة قبل غسله بالماء البارد.

لأصحاب البشرة الدهنية يفضل بعد استخدام هذا الماسك دهن الوجه بالليمون وذلك لتقليل الدهون في البشرة.

القرفة والعسل

أيضًا من الماسكات التي يسهل تحضيرها، حيث بعد مزج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقتين من العسل يمكن الحصول على هذا الماسك.

يدهن الوجه أو المنطقة المصابة بحب الشباب بالخليط الناتج ويترك لمدة عشر دقائق قبل أن يغسل بالماء الفاتر. يستخدم لمرة أو مرتين أسبوعيًا لضمان الحصول على نتائج فعالة في بشرة نظيفة ونقية.

طبعًا هناك ماسكات أخرى يمكن استعمالها لمقاومة حب الشباب والحصول على بشرة نقية وصافية، ولكن كانت هذه بعض أفضل الماسكات الطبيعية والتي يمكن تحضيرها منزليًا بمواد طبيعية ودون أي مستحضرات كيميائية قد يكون لها آثار جانبية، إضافة إلى إنها تناسب الأنواع المختلفة للبشرة ودون أية تأثيرات جانبية.

الوسوم