كل شيء عن وظيفة مندوب التسويق

من هو مندوب التسويق؟ وما الذي يفعل؟ وكيف يمكن العمل بهذا المجال؟

سواء كنت تسعى لتوظيف مندوب تسويق في مشروعك، أو تريد التقدم لشغل وظيفة مندوب تسويق، فأنه لا بد من أن يكون لديك بعض الأسئلة حول هذه الوظيفة ومجال عملها. ما المهام المطلوبة من مندوب التسويق؟ وما وظيفته؟ ما الأعمال الروتينية اليومية التي يؤديها؟ وما طبيعة المهارات التي تحتاجها هذه الوظيفة؟

هنا سنتعرف إلى كل شيء عن مندوب التسويق وطبيعة العمل في هذا المجال، والمهارات والمؤهلات التي تمكن الشخص من العمل في هكذا وظيفة. ليكون لديك صورة واضحة عن وظيفة مندوب تسويق سواء كنت تنوي العمل بهذا المجال أو تبحث عن يعمل بهذه الوظائف.

وظيفة مندوب التسويق

كل شيء عن وظيفة مندوب التسويق

مندوب التسويق هو الشخص المسؤول عن نشر والتسويق للعلامة التجارية من خلال الوسائل والأدوات التسويقية المختلفة سواء أونلاين أو على الأرض، والتفاعل مع المستهلكين والزبائن والعملاء على اختلافهم بالصورة التي تضمن تقديم أفضل انطباع ممكن عن العلامة التجارية ومنتجاتها.

مندوبوا التسويق عادة ما يكونون صلة الوصل بين البائع والمشتري، كونهم يقدمون للعملاء والمستهلكين معلومات قيمة عن المنتج الذي يسوقون له ويربطون بين حاجة العميل والقيمة أو الفائدة التي يقدمها هذا المنتج. بالإضافة إلى توثيق العلاقة وتقويتها بين العملاء والعلامة التجارية، واستغلال هذا الأمر في زيادة المبيعات وهي المهمة الرئيسية لأي مندوب تسويق.

ما هي مسؤوليات مندوب التسويق؟

مسؤوليات مندوب التسويق في أي مؤسسة أو شركة تختلف في الكثير من التفاصيل والجزئيات وتعتمد على ما تحتاجه الشركة وما تتطلع له من أي مندوب تسويق قد توظفه، ولكن بالمجمل يمكن أن يكون الإطار العام لأي وظيفة مندوب تسويق كما التالي:

  • التخطيط والإعداد للحملات التسويقية المختلفة بعد القيام بالبحوث والدراسة للسوق وتحديد الشكل الأنسب لأي حملة تسويقية.
  • تطوير قالب معلومات قوي للمنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسة.
  • تطوير محتوى وسياسات تسويقية عامة للاستخدام في الفعاليات والأحداث التسويقية المختلفة.
  • المحافظة على علاقات قوية مع المستهلكين والعملاء والبائعين كطرف ثالث.
  • التفاوض مع بائعي التجزئة والبائعين كطرف ثالث للتوصل إلى صيغة مناسبة بخصوص بيع المنتجات وعرضها وتقديمها من قبلهم.
  • الترويج للمنتجات والخدمات عبر الطرق غير المباشرة مثل العروض عن طريق بائعي التجزئة.
  • حضور الفعاليات والأحداث المختلفة والتي تكون على صلة بمجال عمل المؤسسة.
  • متابعة سلوكيات المنافسين وتعاملاتهم المختلفة والتصرف بالأسلوب الأمثل بناء على ذلك.
  • إدارة الأنشطة الاجتماعية المختلفة التي تخدم مصالح المؤسسة التسويقية والترويجية.
  • إدارة النفقات التسويقية في المؤسسة وتنظيمها بما يتناسب مع الميزانية المحددة.
  • تقديم التقارير الدورية للإدارة حول الأنشطة التسويقية المختلفة للعلامة التجارية.

هذه هي المهام والمسؤوليات التي عادة ما يتولاها مندوب التسويق في أي مؤسسة أو شركة أو علامة تجارية ما. وقد يضاف لها أو ينقص منها بعض المسؤوليات والالتزامات بحسب طبيعة عمل الشركة ومجالها وما لديها من مهام، وفي الغالب يعمل مندوب التسويق ضمن فريق تسويق كامل يدير الأنشطة التسويقية المختلفة للمؤسسة.

المؤهلات اللازمة للعمل كمندوب تسويق

عادة ما يتطلب الأمر بالنسبة للشركات التي ترغب بتوظيف مندوب تسويق أن يكون الشخص حاصل على شهادة أكاديمية في مجال التسويق أو التواصل أو إدارة الأعمال أو شهادة أخرى على صلة بهذا المجال. ومن الأفضل أيضًا أن يكون الشخص لديه خبرة في مجال الإعلانات، العلاقات العامة أو حتى الاقتصاد، وهذه أمور يمكن اكتسابها أما عمليًا عبر العمل في هذا المجال أو عبر الخضوع لدورات تعليمية متخصصة.

كل شيء عن وظيفة مندوب التسويق

مهارات التواصل الكتابي منه والشفهي تعتبر أمر حاسم وضروري لأي مندوب تسويق، لأن العمل في المجال يتطلب التواصل الدائم سواء مع الجهات الإدارية في المؤسسة أو مع العملاء والزبائن وحتى مع بائعي التجزئة وأطراف البيع كطرف ثالث، هذا إلى جانب مهارات التفاوض والأقناع وتقديم الأفكار وعرضها بالأسلوب الأمثل، ليتمكن المسؤول من الحديث عن مزايا العلامة التجارية والقيمة التي تحتويها المنتجات التي تقدمها، الأمر الذي يتطلب مهارات عالية بهذا الشأن.

مهارات أخرى قد يتطلبها العمل بهذا المنصب مثل إدارة الوقت، تحديد الأولويات، حل المشاكل، التعامل مع المواقف والظروف الطارئة، التعامل مع الجهات الإعلامية والصحفية، بالإضافة إلى المرونة في العمل.

وبالتأكيد امتلاك خبرات سابقة من شأنه أن يكون إضافة مهمة للراغبين بالعمل في هذا المجال، ويساعدهم للحصول على المنصب الذي يطمحون له في ميدان التسويق سواء كان مندوب تسويق أو منصب آخر في مجال التسويق.

مندوب التسويق ومندوب المبيعات

دائمًا ما يرتبك الناس ويتداخل عليهم الأمر في المصطلحين، مندوب التسويق ومندوب المبيعات، وهذا أمر طبيعي إذا ما عرفنا بتقارب المصطلحين ووظائفهم وغياب أية فروق جوهرية بين الأمرين. فمندوب المبيعات يتولى عملية البيع المباشر ويعرض المنتج أو الخدمة للزبون أو المستهلك ويتحدث معه عن مواصفتها ومزاياها والقيمة في هذا المنتج أي كان. أما مندوب التسويق كما شرحنا يتولى عملية التسويق للعلامة التجارية ككل والترويج لها وزيادة وعي الناس بها وبمنتجات تلك العلامة وإعداد الحملات التسويقية والإشراف على تنفيذها.

يمكن لأي منهما أن يقوم بوظيفة الآخر في غالب الأحوال، إذ غالبًا ما يشترك المجالين بذات المهارات والمؤهلات المطلوبة للقيام بالمهام المختلفة لمندوب التسويق أو مندوب المبيعات. ولكن يعرف عن مندوب التسويق بأنه الأكثر خبرة ودراية في مجال عمله وهو الذي يشرف على عمل مندوب المبيعات.

هذا كان كل شيء عن مندوب التسويق ومهامه ومسؤولياته والمؤهلات والمهارات اللازمة للعمل في هذا المجال والاختلافات بين مندوب التسويق ومندوب المبيعات كما عرفنا أخيرًا. يذكر في النهاية أن الراتب الذي عادة ما يتقاضاه مندوبوا التسويق لقاء عملهم هذا يختلف بحسب العديد من العوامل، منها سوق العمل في البلد أو الدولة ومتوسط الأجور فيها، الشركة التي يعمل فيها مندوب التسويق، المهام المطلوبة من المسؤول وإذا ما كان يعمل بمفرده في المؤسسة أو إلى جانب فريق تسويقي مختص يدير الأنشطة التسويقية المختلفة للمؤسسة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.