كيفية تسويق منتج ما؟ طريقة تسويق منتجك خطوة بخطوة

تعلم كيف تطلق حملة تسويق ناجحة لمنتجك أو مشروعك الخاص

سواء أسست شركة أو مشروع ما جديد أو لديك مشروعك الخاص مسبقًا وترغب بإطلاق منتج ما، فأن التسويق واحد من أهم عوامل النجاح لهذا المشروع أو المنتج أي كان، وبدون تسويق من الصعب أن تحقق مبيعات، وبالتالي دون مبيعات كافية لا يعتبر المنتج ناجح مهما كانت مواصفاته من حيث الجودة والكفاءة.

لذلك هنا ستتعرف إلى كيفية تسويق منتج ما خطوة بخطوة لتحقيق مبيعات لهذا المنتج مهما كان، وكيفية تنفيذ الحملات التسويقية الناجحة، وما هي الأمور التي يجب عليك أخذها بالحسبان عند القيام بالعملية التسويقية، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدك على الوصول بمنتجك إلى العملاء المحتملين في الأسواق المحلية وغير المحلية.

كيفية تسويق منتج

التسويق واحد من أهم عوامل نجاح المشاريع ودونه لا يمكنك إثبات وجودك في السوق وبين منافسيك، لذلك من الضروري استخدام أساليب التسويق المختلفة للوصول إلى عملائك، إلك هنا كيفية تسويق منتج ما خطوة بخطوة

ضع خطة مبيعات

تحديد خطة مبيعات من البداية يساعد على تحديد عملائك المحتملين ومن هم الأفراد الذين ستسوق منتجك لهم وبالتالي تحقيق فهم أفضل للسوق، ستعرف من خلال خطة المبيعات لمن توجه منتجك الجديد، هل مخصص للسيدات مثلًا أو للأطفال دون 5 سنوات، أم للشباب والرجال، أم هو للرجال فوق سن الأربعين. وكلما كان لديك معلومات أكثر دقة عن عملاء منتجك كلما استطعت استهدافهم في السوق بطريقة أفضل وأكثر فعالية، وتحديد الطرق التي يمكنك استخدامها للوصول لهم.

بعد ذلك عليك تحديد استراتيجية التسويق الخاصة بك وبمنتجك الجديد بناءً على عملائك المحتملين الذين كنت قد حددتهم. يمكن أن تكون استراتيجية التسويق هذه على شكل معلومات مكتوبة تساعدك على تنظيم أفكارك لتعرف الخطوات التي ستقوم بها في العملية التسويقية هذه، يجب أن تشمل استراتيجية التسويق على الأمور التالية:

  • الهدف الذي تريد الوصول له من تسويق المنتج أو قد يكون مجموعة أهداف، ويجب أن يكون محدد وواضح وبسيط وواقعي بحيث يمكن تحقيقه والوصول له، مثل بيع 50 قطعة من المنتج في السوق المحلي خلال 30 يوم، أو قد يكون على شكل تصدير 100 قطعة من المنتج إلى الأسواق في البلدان المجاورة خلال الشهرين القادمين. أهم شيء في الأهداف أن تكون واقعية وقابلة للقياس.
  • تحديد الأنشطة التسويقية، مثل كيف ستبيع العدد الذي كنت قد حددته عند وضعك لأهدافك، هل ستستخدم الإعلانات الطرقية أو إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، هل ستبيع لتجار التجزئة أم ستبيع للمستهلكين فورًا، وغير ذلك من الأنشطة التي ستقوم بها للوصول إلى أهدافك.
  • خطة المبيعات يجب أن تحتوي أيضًا القنوات التسويقية التي ستستخدمها للوصول إلى العملاء المستهدفين والذين كنت قد حددتهم مسبقًا، هل ستصل لهم من خلال إعلانات غوغل، إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي أو غير ذلك.
  • حدد الوقت للحملة التسويقية، حدد وقت وفترة زمنية معينة لكل من الخطوات أعلاه حتى تعرف كم تحتاج من الوقت للوصول إلى أهدافك.

أنشئ سوقك الخاص

كثيرًا ما يتم تجاهل هذه النقطة عند الإجابة على سؤال كيفية تسويق منتج ما، ولكن إن كنت تود القيام بعملية تسويق ناجحة لا بد من أن تنشئ سوقك وجمهورك الخاص من عملاء وزبائن، عبر بيع منتجك للمستهلكين مباشرة دون أي وسيط هذا يساعدك على أن تكون أكثر ثقة بمنتجك وتعرف مدى رغبة المستهلكين فيه، فضلًا عن إنك ستحصل على آراء زبائنك وتقييماتهم لمنتجك مباشرة.

طبعًا هذه الخطوة لا تتعارض مع أي خطوة أخرى في حال كنت تريد بيع منتجك عبر تجار التجزئة وهم بدورهم يقومون ببيعه للمستهلكين، إذ يمكنك البيع إلى التجار، إلى جانب البيع مباشرة إلى زبائنك سواء عبر موقعك الخاص أو من خلال المتاجر الإلكترونية التي تسمح ببيعات المنتجات.

عند بيع منتجك مباشرة للمستهلكين اطلب منهم فيدباك عن المنتج مثل آراء وتقييمات لجودة التصنيع والسعر وآلية البيع، وبالتالي يمكنك الاعتماد لاحقًا على آراء المستهلكين تلك وما قدموه من تقييمات لتطوير من منتجك لاحقًا.

توسع إلى سوق جديد

في حال قمت بالخطوات السابقة على أكمل وجه واسست لعملية تسويق قوية وناجحة، يمكن لك عندها الانتقال لسوق جديد والتسويق لمنتجك فيه، مفهوم الانتقال لسوق جديد يختلف بحسب منتجك وحجم ما تقوم به، فقد يكون بالنسبة للبعض الانتقال لمدينة جديدة بنفس البلد وقد يكون بالنسبة لأخرين الانتقال لبلد جديد، كذلك في حال كنت تبع منتجك إلكترونيًا عبر الإنترنت من خلال المتاجر الإلكترونية فأن الانتقال لسوق جديد قد يعني لك الانتقال لمتجر إلكتروني جديد مثل من إيباي إلى أمازون وهكذا.

كيفية تسويق منتج ما؟ طريقة تسويق منتجك خطوة بخطوة

عند الانتقال لسوق جديد هناك عدة أمور لا بد من أخذها بالحسبان:

  • تحديد العملاء المحتملين بالشكل الصحيح، واحد من أكثر التحديات التي قد تواجهك عند الدخول لسوق جديد هو تحديد العملاء بطريقة صحيحة، لأنه في حال لم تستطع الوصول إلى الشخص الصحيح والذي قد يشتري منتجك فأن العملية التسويقية في السوق الجديد ستكون خاسرة بالتأكيد، البعض يلجأ إلى توظيف أشخاص خبرة بالسوق المحلي الجديد لمساعدته على الوصول إلى العملاء المحتملين بالسوق الجديد.
  • من الضروري أيضًا التحضير جيدًا للسوق الجديد وفهم الاختلافات بين السوق الحالي الذي نجحت فيه وبين السوق الجديد وهل طبيعة منتجك مناسبة للسوق ذاك.
  • كن صبور بعض الشيء فدائمًا الأمور تحتاج لوقت، قد يستغرق الأمر منك عام وأكثر لتحقيق نتائج ورؤية منتجك يتم تداوله في السوق الجديد.

وبذلك نكون قدمنا شرح تفصيلي لـ كيفية تسويق منتج ما والوصول به إلى العملاء والمستهلكين في السوق المحلي والأسواق غير المحلية. يذكر إن نجاح العملية التسويقية يعتمد على خبرتك في مجال التسويق بالإضافة إلى منتجك بالتأكيد لذلك إليك مجموعة نصائح أخرى للعملية التسويقية الخاصة بالمنتج لديك.

نصائح لزيادة فعالية حملتك التسويقية للمنتج

خلال تنفيذك للخطوات التي سبق وذكرناها في هذا المقال، من الجيد أن تأخذ بالحسبان النصائح التالية أيضًا لضمان القيام بحملة تسويقية ناجحة قدر الإمكان سواء كنت أنت من يقوم بالحملة التسويقية أو قمت بتوظيف مسؤول تسويق

  • اهتم بعملائك المميزين الذين دائمًا ما يتعاملون معك ويشترون منتجك وذلك للحفاظ عليهم وتجنب خسارتهم لصالح منافسيك، قدم لهم عروض حصرية على منتجاتك الجديدة، اطلب منهم آراء وتقييمات للمنتجات، قدم لهم فرصة لاستخدام منتجاتك الحصرية قبل عرضها في السوق.
  • استخدم مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم كل الناس متواجدة على هذه المواقع ومن الضروري أن يراك عملائك عليها أيضًا، وحتى لو كنت تعتمد على قنوات تسويقية أخرى استخدم هذه المواقع لتذكير عملائك بالمنتجات والخدمات التي تقدمها ومنتجاتك الجديدة وللحصول على آراء العملاء من خلال المواقع تلك، وكذلك يمكنك الوصول لعملاء جدد من خلال هذه المواقع.
  • استخدم الحملات التسويقية الإلكترونية، خدمات الإعلانات من غوغل وفيسبوك وتويتر وباقي المنصات تساعدك في الوصول إلى عملاءك بدقة واستهداف الزبائن المحتملين أينما كانوا.
  • من الضروري أيضًا أن تهتم بعلامتك التجارية والهوية البصرية لخدماتك ومنتجاتك التي تقدمها، فهذا يقول الكثير عنك وعن منتجاتك ودائمًا ما يكون مرتبط بك في ذهن العميل، وظف مصمم جيد قادر على إيصال فكرة منتجاتك من خلال الشعار الذي سيصممه لك.
  • لا تهمل التسويق عبر الإيميل، الكثيرين يعتقدون اليوم إن التسويق عبر الإيميل صار طريقة قديمة للتسويق وليس له فعالية تذكر، ولكن في الحقيقة الإيميل ما زال واحد من أفضل القنوات التسويقية التي يؤكد على أهميتها خبراء التسويق، صحيح هو ليس قناة تسويقية مناسبة للتعامل مع جمهور كبير ولا يجلب أعداد كبيرة من العملاء، ولكنه من أفضل القنوات التسويقية التي تحقق لك عملاء مخلصين ولديهم ولاء لمنتجاتك وخدماتك إذا ما أتقنت استخدامه بالطريقة الصحيحة.

هذه الأمور من شأنها أن تساعدك على تنفيذ حملات تسويقية ناجحة عبر الوصول إلى المزيد من العملاء والحفاظ على العملاء الحاليين وبالتالي زيادة المبيعات. في حال كان لديك أية استفسارات أخرى بخصوص كيفية تسويق منتج ما يمكنك التواصل عبر التعليقات وسنحاول الإجابة على استفساراتك قدر المستطاع.

قد يعجبك ايضا