كل ما تريد معرفته عن تسويق المنتجات الغذائية

عناصر تسويق المنتجات

إن الوصول إلى أهداف تسويق المنتجات الغذائية ليس بالمهمة السهلة، ومن الضروري إجراء تغييرات عميقة في هياكل التوزيع والإنتاج والاستهلاك، مما يعني نشر جهد منظم ومنهجي، والذي يعرف بالأولويات ويعالج الاستراتيجيات الدقيقة. ومن الواضح أنه لا يكفي مجرد إنتاج أغذية أساسية كافية. لكن من الضروري التأثير بقوة على عمليات إدارتها وتوزيعها.

حبث يتضمن مخطط نظام تسويق المنتجات الغذائية الحديث مراحل الجمع والتوزيع والنقل والتخزين والتعامل مع المنتجات الموحدة بمعلومات كافية، وفي الوقت المناسب عن الأسعار والأسواق على المستوى الوطني. ويجب أن توفر هذه الآليات المرونة والشفافية في برنامج التسويق، معتمدين على المشاركة الهامشية للدولة لتنظيم العرض والطلب وبالتالي الأسعار بكفاءة.

عناصر تسويق المنتجات الغذائية الناجح

وتشمل هذه العناصر ما يلي:

  • ما هو السوق؟
  • ما هي المنتجات التي يريدها السوق؟
  • متى يريد السوق المنتج؟
  • ما هي الكميات التي يطلبها السوق؟
  • أين يقع السوق؟
  • ما هي قناة التوزيع الأنسب؟
  • كيف يريد السوق تسليم البضائع؟
  • ما هو سعر السوق؟
  • هل يعرف السوق مدى توفر المنتج؟
  • من هم المنافسون؟
  • كيف ينبغي استخدام المعلومات التي تم جمعها؟
  • كيف تجمع المعلومات لضمان تسويق ناجح؟

لعملية تجارية ناجحة، تحتاج إلى معرفة: ما هو السوق وماذا يريد هذا السوق؟ وكيفية الرد على الطلبات، الذي يتدخل في تنفيذ الخطط التشغيلية. وإذا كانت هناك منافذ بالفعل للمنتجات الغذائية، فهذا هو المكان الذي سيجد فيه صغار المزارعين وجامعي الثمار أفضل الفرص لزيادة دخلهم. وإن أهم شيء بالنسبة للمنتجين هو معرفة ما يريده السوق الآن، أي ما تشتريه وتبيعه الآن.

ما هي المنتجات التي يريدها السوق؟

لزيادة تسويق المنتجات الغذائية، يجب معرفة ما هي حاجة السوق من المنتجات التي نشتريها ونبيعها عادةً. والتي لها معايير راسخة عندما يتعلق الأمر بالجودة والتصنيف والتعبئة والتسعير. ولكي تنجح الأعمال التجارية، يجب على المنتج بيع العناصر التي تلبي احتياجات العملاء. ويسمى تصميم سلعة أو خدمة لتلبية طلب السوق وتطوير المنتج.

ويجب أن يتم ذلك قبل عرض السلعة في السوق ومطابقة تطور الطلب. وتعتبر خصائص المنتجات الغذائية وكميتها ومستوى أو نوع المعالجة، واتفاقيات التصنيف والتسليم كلها عوامل خاضعة للتغيير. وينصب التركيز على إحياء السلعة أو المنتج لإبقائها جذابة تجاريًا.

العوامل التي يمكن أن تحفز تطوير المنتج

  • تؤثر الظروف الاقتصادية المتغيرة على الطلب على السلع والمواد الكمالية.
  • تؤدي الهجرة بين الدول والمناطق أحيانًا إلى إنشاء أسواق عرقية جديدة للمنتجات التي يستخدمها المهاجرون.
  • إن التوسع في أسواق جديدة مثل الأسواق البيئية يستحق اهتمام جمعيات صغار المزارعين التي تشرع في التسويق.
  • يمكن أن تؤدي طلبات هذا النوع من السوق إلى زيادة قيمة المنتجات الغذائية التي كان الطلب عليها قليلًا في الماضي.
  • يجب أن تؤخذ معايير الجودة والخصائص التقنية المستخدمة في التجارة والتي يطلبها المستهلكون في الاعتبار بالكامل في العمليات اليومية للمنتجين أو جمعيات المنتجين الراغبين في دخول السوق.

ضرورة التصنيف الدقيق لتسويق المنتجات الغذائية

حيث إنه إذا كان المنتج ذا جودة منخفضة، فسيكون السعر الذي تم الحصول عليه منخفضًا أيضًا. وقد يؤدي التصنيف غير الصحيح إلى رفض المنتجات عالية الجودة أو خفض سعر بيعها.

الجودة من أهم معايير تسويق المنتجات الغذائية:

  • يتم رفض تسويق المنتجات الغذائية ما لم يتم اتباع معايير التصنيف بشكل صحيح، التي يفرضها السوق العالمي. لذلك، لم تقدم جمعية المنتجين المنتج الذي يطلبه السوق.
  • سيتعين على الموردين الجدد الذين يرغبون في نقل سلعهم إلى السوق أن يعبئوها في مواد يقبلها المستهلكون.
  • تحجم معظم الأسواق عن تغيير معايير التعبئة والتغليف التي تعمل، خاصةً إذا كانت التغييرات تأتي من مصدر جديد للإمداد.
  • يجب أن تلتزم المنتجات الغذائية المعدة للاستهلاك البشري بدقة بمعايير النظافة التي تحددها السلطات الصحية في السوق حيث يتم الاستهلاك.

يشمل إعداد المنتجات الغذائية للتسويق الخطوات التالية

ومن المعايير المطلوبة لتسويق المنتجات الغذائية، وصف بالتفصيل معايير الجودة والدرجات والتغليف تقييم نسبة التكلفة والفائدة لإنشاء أنظمة الدرجات ومراقبة الجودة لتلبية احتياجات السوق ومراقبة جودة المنتجات التي سيتم تسليمها بشكل منهجي؟

غالبًا ما يكون لأصحاب الحيازات الصغيرة القليل من الخيارات فيما يتعلق بموعد بيعهم، حيث يعتمد ذلك على موسم الحصاد، والعوامل المناخية التي لا يمكن التنبؤ بها، ونقص المستودعات والحاجة إلى المال. في هذه الحالات، يميل السوق إلى الاستجابة من خلال دفع أسعار أعلى للمنتجات النادرة خارج الموسم وانخفاض الأسعار أثناء الحصاد.

ما هو السوق؟

السوق هو المكان الذي تتم فيه المعاملات التجارية أي مكان يلتقي فيه المشترون والبائعون لتبادل المنتجات. قد يكون قرية أو سوق حضري أو متاجر صغيرة أو محلات السوبر ماركت في المدن الكبيرة.

وبالتالي، فإن الموقع الفعلي حيث يتم تبادل المعلومات المتعلقة بالمنتج وسعره والخدمات المرتبطة به وتسويق المنتج وبالتالي شراءه. قد يؤدي الوصول إلى الأسواق المختلفة إلى تكاليف والتزامات معينة للمزارعين والمنتجين.

كيف يمكن حساب الأرباح عند تسويق المنتجات الغذائية؟

 يتم حساب الأرباح حسب التغيرات التي تمر بها، مثال بيع الفاكهة من المزرعة إلى تاجر يلغي تكاليف النقل إلى السوق للمنتج. في الوقت نفسه، يمكن أن ينخفض ​​هامش ربح المنتج، إذا تعامل مع متداول واحد فقط لأنه هو الذي سيحدد سعر المنتج.

ومن ناحية أخرى، يتطلب الوصول إلى الأسواق الدولية في كثير من الأحيان معالجة متزايدة وعمليات وسيطة مكلفة لا تستطيع عادةً القيام بها سوى الشركات المتوسطة والكبيرة.

ما هي قناة التوزيع الأنسب لتسويق المنتجات الغذائية؟

تشمل قنوات التوزيع قنوات التسويق وقنوات التسليم. وسيحتاج الأشخاص الذين هم في متناول المنتج إلى التحليل والتقييم لتحديد أيهما أكثر ملاءمة لاحتياجات العميل بينما يكون قابلًا للتطبيق اقتصاديًا.

وقد يكون من الضروري أثناء الحصاد استخدام أكثر من دائرة واحدة. على سبيل المثال، يجب بيع الفاكهة القابلة للتلف وتسليمها مباشرة إلى تجار الجملة ومحلات السوبر ماركت في بداية الحصاد عندما يكون التوافر محدودًا، ومباشرة إلى المشترين الصناعيين أثناء الحصاد عندما تكون وفيرة.

دور قنوات التسويق في تعميم معلومات السوق:

بالإضافة لعمل قنوات التسويق في تحديد الأسواق وبيع المنتجات، تعمل أيضًا على تعميم معلومات السوق بين المنتجين والوسطاء والمستهلكين النهائيين. حيث يحتاج كل مستهلك إلى المواد الخام أو المنتجات المصنعة التي يسعى الموردون إلى معرفتها من أجل تقديم خدمات أكثر كفاءة من منافسيهم.

المنتج الذي يحصل على أفضل النتائج هو الشخص الذي يعرف كيفية تلبية الطلب على منتج ما، وتقديم خدمات عالية الجودة، واحترام مواعيد التسليم وممارسة شروط الدفع المناسبة لعملائه. ويجب أن تعكس القناة التسويقية المختارة تفضيل العميل وأن تكون أكثر كفاءة من غيرها.

يجب معرفة ما هو سعر السوق؟

سعر السوق هو السعر الساري في المكان والوقت الذي يتم فيه تسويق المنتجات الغذائية. يتطور وفقًا للتغيرات في العرض والطلب. وعندما يكون لدى المنتجين معرفة محدودة بالسوق ويعتمدون على الوسطاء، لأن الوسطاء هم الذين يشترون منتجاتهم بثمن بخس ويحققون معظم الأرباح من خلال بيعها بسعر مرتفع في السوق.

حيث إن المنتجات الغذائية التي تميل للتلف يتم بيعها في نهاية اليوم، بسعر أقل من سعره في الصباح. ويمكن أن يؤدي نقص التخزين طوال الليل والنوعية الرديئة للمنتج المتبقي إلى إجبار التاجر على البيع بأسعار البيع في المساء.

العوامل التي تؤثر على سعر السوق

من العوامل التي تؤثر على سعر السوق، وتسويق المنتجات الغذائية:

  • الفائدة على القروض وتكلفة النقل إلى نقطة البيع.
  • قد تنخفض الأسعار للمشتريات الكبيرة أو للمشتريات ذات الحجم المتفق عليه خلال فترة زمنية.
  • يجب تعديل الأسعار وفقًا لطلب المستهلك.
  • يجب أن تأخذ أسعار الجملة والتجزئة وخصومات الكمية وشروط البيع ومتطلبات الائتمان في الاعتبار ممارسات الأعمال الحالية وأسعار السوق.
  • تشمل المنتجات تكاليف الإنتاج والخدمات بالإضافة إلى الأرباح.
  • يجب أن يكون أي مورد جديد في السوق على دراية بمستويات وسياسات التسعير، ليس فقط لتقديم منتجاته بطريقة مقبولة للسوق، ولكن أيضًا لمعرفة الفوائد التي يجب تقديمها للمستهلك.

التسعير التنافسي للمنتجات الغذائية

يعكس تسعير المنتج بدرجات متفاوتة التكلفة أو المنافسة أو الطلب أو حتى كلها معًا. وإذا كان السعر يعتمد على التكلفة، فسيحاول المزارع أو المنتج استرداد جميع النفقات الناشئة عن طرح المنتج في السوق، بما في ذلك تلك المتعلقة بالمواد الخام والمعالجة والعمالة. والعمل والتسليم بالإضافة إلى الربح.

يهدف التسعير التنافسي أيضًا إلى استرداد النفقات ولكنه يميل إلى تقليل الأرباح لتحديد سعر شراء يعادل أو حتى أعلى من أسعار المنافسين. في بعض الحالات، ولفترة قصيرة عادةً، قد يضطر المنتج إلى البيع بأقل من تكلفة الإنتاج للحفاظ على حصته في السوق. يحدث الشيء نفسه عندما يكون الطلب منخفضًا جدًا بحيث يتم بيع المنتجات بخسارة.

العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد سياسة التسعير

يجب أن يكون المشتري على دراية بحجم وموقع البضائع المتاحة والجودة المعتادة للمنتج وأي تغييرات موسمية تحدث في الحجم أو الجودة. ويجب أيضًا تحديد شروط وأحكام البيع بوضوح لكل من المشتري والبائع، وعلى الرغم من أنها قد تختلف وفقًا للقيود المالية المحتملة.

مثال: قد يقبل البائع المدفوعات على مدى فترة طويلة أثناء الحصاد ولكنه يطلب الدفع الفوري مقدمًا عندما تنشأ الحاجة إلى رأس المال. وقد تختلف أيضًا الحاجة إلى الترويج لمنتج ما حسب ظروف الحصاد أو التوافر. ومن المحتمل أن يتطلب تسويق منتج مشهور ولكن من مصدر جديد حدًا أدنى من الترويج.

في النهاية…

قد يكون من الضروري إجراء دراسات محددة لتقييم توافر وشروط  وصول المنتجات الغذائية إلى الأسواق وعادة، تستند هذه الدراسات جزئيًا إلى المعلومات التي يتم جمعها بانتظام من خلال أنظمة المعلومات الحالية. ونتيجة بحث من فريق من المتخصصين الذين أجروا الدراسة باستخدام مقابلات أو استبيانات أو من مصادر أخرى.

المصادر:

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.