تعرف على فوائد وأضرار المانجو المُدهشة

المانجو هي من الفاكهة الشعبية جدًا والمعروفة بطعمها الرائع، فمعظم الناس يتناولون المانجو دون التعرف على فوائدها؛ تحتوي المانجو على الكثير من الفوائد المدهشة التي لابد من التعرف عليها حتى نستفيد منها بالشكل الذي يُعطينا ما نحتاجه من عناصر غذائية مثل البروتينات والسعرات حرارية وغيرها؛ فكل هذا مهم ومطلوب يوميًا للحصول على صحة بلا أمراض.

تقول بعض الأبحاث أن بداية زراعة المانجوا بدأت في الهند، ثم بعد ذلك زُرعت في جنوب شرق آسيا، كما تُزرع في العديد من المناطق الاستوائية الأخرى مثل المكسيك وغيرها من البلدان الأمريكية الجنوبية، وانتقلت أشجار المانجو لزراعتها في سلطنة عمان، وبعدها انتشرت زراعتها في مُعظم الدول الأفريقية والعربية الأخرى.

تعرف على فوائد وأضرار المانجو المُدهشة

فوائد وأضرار المانجو

من المهم معرفة الفوائد الصحية لملكة الفاكهة وهي المانجو، ولكن أيضًا لابد من معرفة الأضرار إن أكثرنا من تناولها بكميات كبيرة؛ فكل شيء لابد أن يكون في حدود الاحتياج للاستفادة منه بشكل صحيح وهناك مثل يقول (الشيء إن زاد عن حده ينقلب إلى ضده)؛ أي أنه يكون مُضر للصحة، فلنتعرف على فوائد وأضرار المانجو.

فيديو لأفضل طريقة لتناول المانجو:

فوائد المانجو الصحية

فاكهة المانجو تحتوي على فوائد كثيرة كما ذكرنا ومن هذه الفوائد احتوائها على الفيتامينات الهامة جدًا للجسم، وهي تقي وتمنع من الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تُصيبنا من تناول أكل لا يحتوي على العناصر المفيدة لأجسامنا، كما أنها تحتوي على الألياف التي تُساعد على الزيادة في الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة، ومن فوائد المانجو ما يلي:

تُعزز الصحة الجنسية

المانجو هي من المصادر الغنية بفيتامين E الذي يُعزز من القدرة الجنسية، حيث أنه يقوي من عملية الانتصاب، كما يُعالج مشاكل الخصوبة ويزيد من عدد الحيوانات المنوية، وأيضًا يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال.

تمنع الإصابة بالسرطان

أظهرت الأبحاث أن فاكهة المانجو تحتوي على مركبات مثل مُركب كريستين ومُركب استرا غالين ومُركب ازو كريستين، كما تحتوي على أحماض ومضادات للأكسدة؛ من شأنها أن تحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي والبروستاتا وغيرها من أنواع السرطانات الأخرى.

تقلل مستوى الكوليسترول في الدم

لاحتواء المانجو على نسبة عالية من فيتامين C والألياف فهي تُساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم؛ وبالأخص البروتينات الدهنية الضارة في الجسم منخفضة الكثافة.

فوائد المانجو للبشرة

تناول المانجو يوميًا يقضي على الهالات السوداء والشحوب في الوجه وتساعد على تفتيح مسام البشرة، كما تقضي على البثور السوداء عن طريق دهانها بقشر المانجو وتركها 10 دقائق ثم شطف البشرة بماء دافئ، ويُكرر ذلك يوميًا للوصول للنتيجة المرغوبة.

فوائد قشر المانجو 8 فوائد لقشر المانجو مذهلة:

فوائد المانجو للعين

تحتوي المانجو على فيتامين A الذي يُعزز من شدة الإبصار، كما يُقوي العين ويحميها من العمى الليلي وجفاف العين، فتناول مقدار كوب واحد من المانجو المُقطع يوفر لك أكثر من 25% من الاحتياج اليومي من فيتامين A.

فوائد المانجو لمرضى السُكر

المانجو يُساعد في تطبيع مستويات الأنسولين في الدم؛ فهو يُستخدم كعلاج منزلي تقليدي، ويمكن استخدام أوراق شجرة المانجو عن طريق غليها والشُرب منه مساءًا وصباحًا وذلك بعد تصفيته جيدًا، كما أن المانجو لديه نسبة منخفضة نسبيًا من السُكر (41-60) فهذه الكمية معتدلة ولن ترفع من مستويات السُكر.

المانجو تساعد على الهضم

تُساعد المانجو في عملية الهضم لاحتوائها على الألياف الغذائية، وأيضًا لاحتوائها على الأنزيمات والبروتينات اللازمة في هذه العملية الهضمية.

المانجو للوقاية من أشعة الشمس

المانجو تُعتبر من الفاكهة التي تُساعد على إدرار البول الذي قد يأتي أحيانًا في بعض المناطق التي تكون أشعة الشمس فيها قوية؛ فدرجات الحرارة العالية من الممكن أن تحرق الجسم وخاصة الألياف العضلية، ومن ثم تصبح الكلى مُحمّلة بالسموم من هذه العملية، لذلك فعصير الفاكهة من المانجو الأخضر والماء وتحليته حسب الرغبة تفيد في تهدئة الجسم ومنع أضرار أشعة الشمس الحارقة.

تعزيز الجهاز المناعي

من الفيتامينات التي تحتوي عليها المانجو بكثرة أيضًا هو فيتامين C وفيتامين A بالإضافة إلى 25 نوع من أنواع الفيتامينات الأخرى التي تُحافظ على الجهاز المناعي وتجعله صحي وقوي ضد الفيروسات المُسببة لبعض الأمراض.

وعند احتساب الفوائد الصحية التي يحتوي عليها كوب واحد من المانجو (225 جرام) نجدها كما يلي:

  • 105 سعرات حرارية.
  • 76% فيتامين C وهو مضاد الأكسدة والداعم للجهاز المناعي.
  • 25% فيتامين لتحسين الرؤية والإبصار.
  • 11% فيتامين B6 بالإضافة إلى غيرها من مشتقات فيتامين B التي تنتج الهرمون الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب والدماغ.
  • 9% ألياف الصحية.
  • 9% نحاس وهو عامل مشترك لكثير من الأنزيمات الحيوية، بالإضافة إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • 7% بوتاسيوم.
  • 4% مغنسيوم.

هل تعلم. ماذا يحدث لجسمك إذا اكلت المانجو باستمرار؟ لن تصدق!!:

أضرار المانجو

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه تناول المانجو، وذلك لتركيبة المانجو من الفيتامينات والمعادن بداخلها، فقد يُصاب البعض بحالة تُسمى (فم المانجو)؛ وهي تشمل أعراض مثل الحكة والتورم.

وأيضًا قد تظهر بثور حول الفم وغيض اللسان؛ وهذه الأعراض تظهر بالأكثر عند هؤلاء الأفراد عند تناول المانجو الخام؛ فالقشرة الخضراء للمانجو الخام تحتوي على حمض قد يؤدي إلى ردود فعل خفيفة إلى شديدة من الإسهال بالإضافة إلى صعوبة في التنفس، أو صعوبة عند البلع.

نصائح حول فوائد وأضرار المانجو

  • قد تختلف الكمية التي يتم تناولها من المانجو من شخص لآخر، ولكن الكمية الموصى بها من المانجو يمكن أن تعتمد على وزن الشخص؛ لذلك لابد من احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وإضافة المانجو الطازجة ضمن النظام الغذائي الخاص بنا.
  • ومن الطُرق الصحية التي يمكن تناول المانجو بدون أثار صحية سيئة هي من خلال استخدامها في العصائر أو إضافتها إلى السلطات الخضراء، وهناك من يستخدمها أيضًا كإضافتها مع الطعام أثناء إعداده.
  • عند شراء المانجو لابد من التحقق من جودتها؛ حيث نتحقق من عدم وجود كدمات على القشرة الخارجية لها أو تسوس في الفاكهة، فقد يحدث هذا لفاكهة المانجو أثناء وجودها على الأشجار الخاصة بها حيث يتم مهاجمتها من قبل الفطريات والحشرات، ولهذا لابد من السؤال عن البائعين الموثوقين للوصول إلى الفاكهة الصحية التي نريد أن نتناولها.
  • التخزين الصحيح للمانجو الناضجة في مكان بارد لإبطاء النضج؛ فمن الممكن الاحتفاظ بها في الثلاجة، كما يمكن وضع المانجو غير الناضجة في أكياس بنية لعدة أيام لمساعدتها في عملية النضج، ومن طرق التخزين المُفضلة أيضًا وضع فاكهة المانجو في وعاء محكّم الغلق لتجنب التعرض للهواء؛ فقد يُصيبها هذا بالعفن والفطريات بسبب الرطوبة.

أسهل طريقتين لتقطيع المانجو (تقطيع المانجو بالكوب) -Easiest 2 ways to Cut Mango | #اتصرف:

تعتبر المانجو من الفاكهة العظيمة التي هي من المصادر الرائعة للحصول على ألياف غذائية ومركبات مضادة للأكسدة والفيتامينات المفيدة للجسم، ولكن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الألياف الموجودة بالمانجو تساعد في عملية زيادة الوزن بشكل فعال؛ وذلك لأنها تزيد من حجم المعدة والذي يؤدي في النهاية إلى السمنة، ولهذا تُحذر الدراسات على أنه يجب ألا نتناول أكثر من ثمرة مانجو واحدة أو كوب عصير واحد في الأسبوع.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.