12 طريقة يمكنها علاج خمول الجسم وإعادة شحنك بالطاقة والحيوية

أنت تبلغ من العمر ما تشعر به وعمرك ما هو إلا مجرد رقم يعد السنوات التي عشتها ليس إلا، ولكن ماذا لو كنت تشعر بالشيخوخة والإرهاق والخمول! والحقيقة إن الشكوى منها أمر شائع وخاصة بعد منتصف العمر، في المقابل هناك مجموعة من الطرق التي تعمل على علاج خمول الجسم

إذا كنت تعاني من التعب في معظم الوقت فإليك أهم الطرق التي تضمن علاج خمول الجسم وتعيد شحن خزان الوقود الخاص بك، ولكن إن كنت تشعر بالتعب والخمول وهذا الشعور شديد ولا يخف مع الطرق التالية فلا بد من استشارة الطبيب لأن السبب عندها قد يكون حالة صحية تحتاج لعلاج.

علاج خمول الجسم

12 – استبعد المشاكل الصحية المحتملة

إن التعب والإرهاق من أهم الأعراض التي ترافق الكثير من المشاكل الصحية المختلفة مثل: أمراض القلبالسكريالتهاب المفاصلفقر الدمالتهاب الغدة الدرقيةتوقف التنفس خلال النوم… لذا لا بد من إجراء الفحوص الطبية واستبعاد الأمراض المحتملة، وبشكل خاص لو كان لديك تاريخ عائلي مع مثل هذه الأمراض.

في المقابل يمكن للتعب أن يكون من التأثيرات الجانبية لبعض أنواع الأدوية، أهمها: أدوية تنظيم ضغط الدم – مضادات الهيستامين – مدرات البول… وبالتالي في حال شعرت بالتعب والإرهاق بالتزامن مع تناول دواء معين فعليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.

قد يهمك: كل شيء عن الخمول والتعب وكثرة النوم


11 – مارس التمارين الرياضية وتحرك

11 – مارس التمارين الرياضية وتحرك

التمارين الرياضية والقيام بأي حركة قد يكون آخر شيء تفكر به عندما تعاني مع التعب، ولكن الكثير من الدراسات أظهرت أهمية النشاط البدني في علاج خمول الجسم والإرهاق إلى جانب دوره في تعزيز مستوى الطاقة لديك.

“كيري جيه ستيوارت” وهو أستاذ الطب ومدير علم وظائف الأعضاء في جامعة “جونز هوبكنز”، يقول: “لقد ارتبط النشاط البدني والتمارين الرياضية بتحسن مستمر في جودة الصحة والحياة بشكل شامل، فالأشخاص الذين يتمرنون بنشاط يكون لديهم ثقة بالنفس أكبر إلى جانب تحسن وظائف الأعضاء أهمها القلب والرئتين والعضلات….”

لا تحتاج إلى نادي رياضي أو معدات رياضية خاصة، بل يمكنك القيام بالتمارين في المنزل أو الاعتماد على المشي أو الجري في الصباح أو قفز الحبل أو حتى الرقص، أيضًا عليك العمل على أن تكون أكثر نشاطًا أي اعتمد الدرج بدلًا من المصعد وتحرك وأنجز أعمال المنزل بنشاط واركن سيارتك بعيدًا….

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة


10 – ليست الرياضة وحدها وإنما اليوجا فعالة أبضًا

ليست الرياضة وحدها ما عليك الاعتماد عليه على الرغم من أهميتها في علاج خمول الجسم لأن اليوجا أيضًا يمكن أن تكون في غاية الفاعلية في رفع الطاقة، فبعد حوالي 6 أسابيع من ممارسة اليوجا مرة واحدة أسبوعيًا أفاد المتطوعون بتحسن كبير في النشاط البدني والذهني.

أيضًا ليس عليك أن تعتقد أن الوقت قد فات فقد أجرى باحثون من جامعة ” أوريغون” دراسة حول اليوجا وقد مارسها ما يقارب 150 شخص (رجال ونساء بأعمار تتراوح بين 65 – 85) وفي نهاية التجربة قد أظهر المشاركون زيادة في النشاط والراحة ومستويات الطاقة.

قد يهمك: تعلم كيفية التأمل والاسترخاء لتتغلب على الإكتئاب والقلق النفسي


9 – تأكد من شرب كمية كافية من الماء

9 – تأكد من شرب كمية كافية من الماء علاج خمول الجسم

الجفاف يستنزف طاقة الجسم ويؤدي إلى تراجع الأداء البدني فقد يجعل من الصعب على الرياضيين إكمال تمارين رفع الأثقال، وأيضًا يمكن أن يكون السبب في أنك تجد الأعمال العادية قد أصبحت مرهقة ومتعبة.

وللأسف ما يفعله الجفاف لا يتوقف عند هذا الحد وإنما يسبب تراجع في القدرات الفكرية ويقلل من التركيز واليقظة والتذكر.

ولكن كيف تعرف أنك لا تشرب الكمية التي يحتاجها جسمك من الماء؟ الأمر في غاية البساطة فيجب أن يكون لون البول شاحب، أما في حال كان لونه داكن فهذا يعني أنك بحاجة لشرب المزيد من الماء.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟


8 – احصل على المقدار الذي يحتاجه جسمك من النوم

الحرمان من النوم يؤدي إلى نتائج كارثية على المدى القريب والبعيد وواحدة من أهم تلك النتائج هي الشعور بالتعب والإرهاق خلال النهار، وفي هذه الحالة يكون علاج خمول الجسم بالحصول على المقدار الكافي من النوم.

فبشكل وسطي يحتاج الشخص إلى حوالي 7 – 9 ساعات نوم كل ليلة، لذا تأكد من أن تذهب إلى الفراش في وقت أبكر، أما في حال كنت تعاني من الأرق فيمكنك التعامل معه من خلال: نصائح وطرق التخلص من الأرق والوقوع في النوم

كذلك فإن القيلولة خلال النهار يمكن أن تكون فعّالة جدًا في تحفيز وزيادة الطاقة لديك، لذا يمكنك آخذ قيلولة لمدة 10 دقائق خلال النهار وتأكد من ألا تنام أكثر من هذا المقدار حتى لا تواجه أي مشاكل في النوم خلال تلك الليلة.


7 – تماشى مع ساعة جسمك وما يناسبك

7 – تماشى مع ساعة جسمك وما يناسبك علاج خمول الجسم

هل أنت كائن نهائي أي أنك تكون في قمة نشاطك خلال ساعات الصباح؟ أم أنك بومة ليل أي تجد النشاط والقدرة على العمل خلال الليل! كائن نهاري أو بومة ليل… لا فرق، إذن أين يكمن علاج خمول الجسم هنا؟

إن كنت كائن نهاري فبالطبع ستجد نفسك متعب وكسول خلال الليل ولن تتمكن من إنجاز الأعمال بالكفاءة ذاتها والعكس إن كنت كائن ليلي، وهنا بيت القصيد وهنا يكمن العلاج.

كل ما عليك القيام به هو إعادة جدولة أعمالك واختيار الوقت المناسب لك، إن كنت نشيط صباحًا فضع الأعمال التي تحتاج إلى جهد وإبداع أولًا أما إن كنت نشيط في الليل فتأكد من القيام بها ليلًا.

قد يهمك: المذاكرة طول الليل بدون تعب أو إرهاق .. 19 حيلة للدراسة ليلا بدون قهوة


6 – تخلص من الكيلو غرامات الزائدة

تتسبب السمنة بالكثير من المشاكل وتملك تأثيرات سلبية كبيرة على الصحة وعلى أداءك وقدرتك على العمل وعلى نشاطك، وبالتالي يمكن أن يكون المفتاح عن طريق خسارة الوزن الزائد.

ففقدان الكيلو غرامات الزائدة والاقتراب من الوزن المثالي (لكن بطريقة صحية) يمكن أن يزودك بدفع قوي من الطاقة إلى جانب التمتع بالرشاقة والخفة، فضلًا عن أن صحتك ستكون أفضل ومستوى السكر لديك سيكون أكثر استقرارًا.

لا تحتاج إلى اتباع رجيم قاسي يفقدك نشاطك كل ما عليك القيام به هو الاعتماد على نمط حياة صحي، مثل: تقليل السكرالامتناع عن المشروبات الغازية – الاعتماد على الحبوب الكاملة – التقليل من الأطعمة المقلية والدسمة – التأكد من تناول ما يكفي من الخضار في كل وجبة…

قد يهمك: أخسر وزني أم أحصل عليه؟ طريقة حساب الوزن المثالي مع الطول ستحدد ذلك


5 – قسّم طعامك على وجبات صغيرة

5 – قسّم طعامك على علاج خمول الجسم وجبات صغيرة

يمكن للوجبات الكبيرة والدسمة أن تستنزف طاقتك بالكامل لذا جرب أن تتناول 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كبيرة، هذا الأمر لن يحافظ على طاقتك فحسب وإنما سوف يضمن الحفاظ على ثبات توازن مستوى السكر والأنسولين في الدم وسيكون من السهل خسارة الوزن.

إلى جانب ذلك أن تناول الطعام على فترات مختلفة من النهار يمكن أن يجدد نشاطك كلما تعبت.

أيضًا عليك التأكد من تناول وجبة الفطور لأنها الوجبة التي تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك وتدفع جسمك للاعتماد على الجلوكوز كوقود له، لذا تأكد من تناول الحبوب الكاملة والخضار والبروتينات.

قد يهمك: الغذاء المتوازن … الأمر كله يعتمد على طبق الطعام الخاص بك لذا أحضره


4 – كن متوازن مع الكافيين لا قليل جدًا ولا كثير جدًا

يمكن لكوب واحد أو كوبين من القهوة أو الشاي أن يزودا جسمك بما يحتاجه من الكافيين القادر على تعزيز نشاطك وحيويتك ويرفع من القدرات الجسدية والفكرية لديك، ولكن عليك أن تكون أكثر حذرًا!

عليك أن تكون حذر لأن الكمية الزائدة من الكافيين (أي حوالي 5 أكواب وأكثر من القهوة) سوف تقلب الأمر رأسًا على عقب ويمكن أن تكون من أهم أسباب خمول الجسم لأنها تعرضك لحساسية الكافيين.

حساسية الكافيين تتمثل بالتوتر والقلق وزيادة ضربات القلب ولكن في حالات أكثر خطوة يمكن أن تهدد الحياة، لذا لا بد من أن تكون دقيق ومتوازن عندما يتعلق الأمر بالكافيين.

قد يهمك: الكافيين … بدونه هل كنت ستتمكن من بدء وإنهاء يومك بالنشاط نفسه!


3 – حوالي 75% من الإرهاق يرجع إلى أسباب نفسية

3 – حوالي 75% من الإرهاق يرجع إلى أسباب نفسية علاج خمول الجسم

التوتر والقلق والخوف والاكتئاب تعتبر من أهم أسباب خمول الجسم لذا عليك تقييم حياتك، هل أنت تحت ضغط كبير؟ هل تواجه مشاكل عديدة بشكل مستمر؟ هل تعاني من القلق والتوتر؟ هل أنت عالق في موجة من الحزن والاكتئاب؟

عليك أن تتعلم كيف تسيطر وتحد من تلك المشاعر التي تملك آثار كثيرة جدًا على صحتك ونشاطك، ويمكن لاستشارة الطبيب النفسي أن تملك نتائج جيدة.

كذلك جرب تقنيات الاسترخاء والتنفس العميق، وتعلم كيفية السيطرة على غضبك والتعامل معه، أيضًا تحرر من الضغط النفسي الذي تتعرض له وحاول الخروج من حالة الحزن والاكتئاب التي تعلق ضمنها.

قد يهمك: أعراض الاكتئاب الجسدية 11 علامة غير متوقعة تشير إلى أنك تعاني من الاكتئاب


2 – جرب علاج خمول الجسم بالأعشاب الطبيعية

يمكن للعلاجات الطبيعية أن تحقق الكثير، لذا جرب الاعتماد على الاختيارات التالية:

  • عرق السوس: يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهاب تعمل على زيادة مستوى الصوديوم في الدم ما يسبب ارتفاع في ضغط الدم وهذا سيخفف من الإرهاق والتعب، تناول 500 ميلي غرام منه مرتين أو ثلاث يوميًا.
  • الجينسنغ: الجينسنغ يعتبر من الأعشاب المنشطة التي تساعد على التخلص من التعب، تحتاج لأخذ مقدار يتراوح بين 400 – 500 ميلي غرام يوميًا من مستخلص الجينسنغ.
  • الجنكة: تعمل عشبة الجنكة على رفع حدة التركيز وزيادة اليقظة لديك عن طريق تعزيز تدفق الدم إلى دماغك، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة، خذ من مستخلصها مقدار يتراوح بين 80 – 120 ميلي غرام مرتين يوميًا.

قد يهمك: موسوعة الأعشاب الطبية وفوائدها وأهم استخدامات الأعشاب


1 – قم بالأشياء التي تحب القيام بها

1 – قم بالأشياء التي علاج خمول الجسم تحب القيام بها

من سيحب الاستيقاظ كل يوم للقيام بأعمال يكرهها، من يمكن له أن يكون نشيط خلال تنفيذ المهمات المملة التي لا يحبها، من يمكن أن يشعر بالراحة والحيوية عند التواجد في مكان غير مريح!

بالطبع لا أحد، ولكن ماذا لو كان عليك القيام بكل ذلك والتواجد في تلك الأماكن المملة! سيكون عليك تعويض نفسك عن كل ذلك.

أي استيقاظ قبل بضع دقائق وافعل الأشياء التي تحبها، خصص وقت لممارسة هواياتك ولزيارة الأماكن التي تفضلها، اشتري لنفسك قطعة شوكولا لذيذة أو القليل من الآيس كريم… باختصار افعل ما تحب.

قد يهمك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية


ببساطة إن جسمك يخبرك بأمر ما! إنه متعب لسبب ما أو يحتاج منك شيء معين، لذا تأكد من القيام بالأمور الـ 12 السابقة وودع الإرهاق بدون رجعة وإلى الأبد.


المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.