أهم وأروع المناطق السياحية في ماليزيا

ماليزيا عبارة عن ثلاثة عشر ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية عاصمتها مدينة كوالالمبور. وتعتبر من الدول الإسلامية، معظم بناؤها والنشاط والاقتصاد والعمران فيها حصل في السنوات عشرين الماضية، وذلك كنتيجة لاستلام العبقري المذهل مهاتير محمد رئاسة الوزراء فيها حيث قام بعملية تطوير للبلاد بشكل سريع، لتصبح واحدة من الدول المنافسة للدول الصناعية المتطورة.

وتعتبر ماليزيا الأكثر رواجًا بالنسبة للسياحة ويعتبرها العالم وجهة سياحية مهمة. فنافست العالم شرقًا وغربًا في عالم السياحة، ويعتبر مناخ ماليزيا مداري النوع مما يجعلها مكان ومأوى مناسب في معظم أيام السنة، كما تحوي مناطق طبيعية خلابة وجبال رائعة وبحيرات والكثير من المعالم الثقافية والدينية، وتعتبر مقارنة بغيرها منخفضة الكلفة وتناسب جميع أنواع الرحلات للأفراد أو للأزواج.

أشهر المناطق السياحية في ماليزيا

المناطق السياحية في ماليزيا

العاصمة منطقة كوالالمبور

تعتبر هذه المنطقة مبهرة بكل معنى الكلمة، وقد طرأ عليها تغيرات جذرية، فقد كانت فقيرة في الماضي أما اليوم فهي مدينة صناعية حديثة وكبيرة، مليئة بالمباني الشاهقة والأنيقة والأسواق والمنتزهات، وهناك شاهد على التقدم الكبير في هذه المدينة وهما (البرجيين توأميين  يسمان ببتروناس).

وهذه العاصمة تعشق أن تنقل الزائرين ليحلقوا عاليًا في أجواء السماء ضمن رحلة بانوراميه من نوعها لالتقاط أروع الصور التذكارية. وهذا أيضًا ما يمكن فعله في ناطحات السحاب العالية في البرجين التوأميين، يعلوان إلى 88 طابقاُ، وهناك جسر علوي يربط بينهما يعتبر أيضًا مأوى سياحي لالتقاط صور تذكارية، ولا يخفى برج الاتصالات الجميل الذي يشهد ازدحامًا اقل نوعًا ما وله إطلالة أخاذة على كوالالمبور.

ولا تخلو أي سياحة من أهم متعة وهي التسوق وفي هذا الأمر يعد أفضل المولات في كوالالمبور المول الحديث الملاصق للبرجيين التوأميين والذي يمتد على عدة طوابق حوالي السبعة يوجد ضمنه ماركات عالمية مشهورة ومقاهي ومطاعم وسوبر ماركت كبير جدًا، وسينما ومتاحف، وحوض الأكواريوم المذهل، ويمكن زيارته يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءًا، وتحيط به باحة رائعة تنتشر فيها نوافير راقصة للمشي والاستمتاع مساءًا فتلون تلك الساحة أضواء السوق والبرج.

ولا ننسى ذكر شارع (جالان ألور) فيقوم بتقديم تجربة فريدة من نوعها بالتسوق والطعام، حيث تكثر الزبائن في الساعة الثامنة مساءًا لتذوق الأكلات الشهية والغريبة من أطباق بحرية وآسيوية في عشرات الأكشاك والمحلات والمطاعم والمقاهي الشعبية وغير الشعبية، وتستمر هذه الحفلة من الطعام حتى الخامسة فجرًا.

أشهر المناطق السياحية في ماليزيا

أما عن أشهر الحدائق في هذه المدينة حديقة الفراشات وحديقة الزهور كذلك لحيوانات وفي الختام حديقة الطيور التي تعتبر من أجمل الحدائق وتضم المئات من أنواع بعض الطيور، وتنقسم إلى أربعة أماكن تتداخل فيها البحيرات.

منطقة بيتالنج جايا

إن منطقة بيتالنج جايا تبعد عن مدينة كوالالمبور حوالي النصف ساعة ويمكن الذهاب إليها عن طريق الحافلة أو المترو، يوجد فيها مدينة ملاهي رائعة جدًا حيث يأتي لها السائحين من كل مكان من أجل أن يعيشوا أجمل أجواء المغامرة، وتفتح مدينة الملاهي أبوابها كل يوم من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءًا.

ويوجد داخل حديقة الملاهي عشرات القطارات والألعاب والمنزلقات المائية وألعاب الكرتونية وعدد كبير من المطاعم والمحلات التجارية والمقاهي، وبعد مسافة بسيطة من الملاهي يوجد مول كبير ومشهور جدًا، حيث يأتي المول بديكوراته على نسق الأهرامات في مصر فيبدأ العملاق (أبو الهول) ويظهر المكان كمدينة فرعونية جميلة وتائهة. وامتداد هذا المول على 4 مباني وطوابق أشهرها (المراكشي) وجاءت تسميته لأنه مليء بالديكورات المغربية وسحر الشرق المغربي، ويضم الكثير من المحلات التي تحتوي على أشهر الماركات العالمية، ويوجد به حجرات خاصة للصلاة.

أشهر المناطق السياحية في ماليزيا

وفي جانب المول فندقان رائعان وأيضا مترو يمكن للزائرين العودة به إلى كوالالمبور، وفي هذا المول ميزة جميلة أنه يحتوي على حمامات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ويفتح يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءًا. وفي مدينة بيتالنج جايا توجد محمية استوائية فائقة الروعة يقع فيها معهد لبحوث الغابات، وهناك يستطيع الزائر التسلق والانطلاق في مغامرة مذهلة داخل الطبيعة، وداخل الغابة طرقات تشقها وعرة ومنزلقة وتحتاج غلى حذاء خاص، وهناك جسور معلقة مناسبة جدا للصور التذكارية المطلة على الجداول والبحيرات.

اقرأ أيضًا: أغرب 10 مطاعم في العالم تعرف عليها بالصور

مرتفعات جنتج

تقع مرتفعات جنتج على بعد مسافة جيدة من كوالالمبور حوالي ال 40 كم، ويوجد فيها الكثير من الفنادق، وهذه المرتفعات مشهورة بالتلفريك على شكل عربات التي تنقل الزائرين إلى عالم مليء بالخيال والمغامرة لمدة تصل إلى عشرون دقيقة، ولعل المكان المناسب لالتقاط الصور في هذه المرتفعات هو الغابات التي يتوزع فيا كتل الضباب حيث الهدوء، وهذه المنطقة تعتبر باردة حيث يخيم عليها البرد أغلب أيام السنة، نظرًا لارتفاعها الكبير.

وهناك معبد مميز جدًا يقع في منطقة شبه معزولة تحيطها الكهوف ويمتد إلى حوالي العشر طوابق. ويوجد فيه ساحة تحيط به مليئة بالمناظر الخلابة والجبال الطبيعية التي تغطيها الغابات، ويعتبر موقع مثالي للهدوء والاسترخاء، ويلاصقه مطعم نباتي يقدم وجبات صحية، ويوجد في المرتفعات مدينة ملاهي رائعة جدًا ويمكن الوصول لها برًا أو عن طريق عربات التلفريك، حيث موقع الملاهي في العالي ضمن هضبة فيها برود وعالية جدًا وتضم قسمين قسم مغلق يضم ألعاب مسلية للأطفال وأخر في الهواء، وهناك نشاط مشهور وممتع وهو ما يسمى بعالم الثلج الذي ينقل الزائرين إلى أجواء باردة وثلوج صناعية.

منطقة جورج تاون

هذه المنطقة تقع في صلب جزيرة بينانج، وتتميز هذه المدينة بطابعها الأوروبي وهي مفضلة كثيرًا لدى الأوروبيين، وتعتبر فنادقها منخفضة الكلفة نسبيًا مقارنة بباقي فنادق ماليزيا، وهي مكان مثالي جدًا للزائرين الذين يحبذون الأماكن التاريخية والأثرية، وتضم عدد كبير من المعابد والمتاحف المميزة. ومن أشهرها معبد يسمى بمعبد (خوكونجسي) الذي أقامته احدى العائلات الصينية وهو مؤلف من طابقين ومليء بالمزركشات والديكورات الطاغي عليها اللون الذهبي والرسومات والأشكال المتعددة الألوان.

وتحتضن المدينة الكثير  من المتاحف مثل متحف(بينانج بيرانكان)الذي يحمل بداخله الكثير من المقتنيات النفيسة والرائعة التي كانت تملكها في الماضي عائلات ثرية، بالإضافة إلى ذلك يوجد متحف اسمه (الكاميرا) وهي من المتاحف المتحضرة  ويوجد به الكثير من آلات من التصوير القديمة والحديثة كما يضم معرض للصور وبيع القصص الصغيرة كتذكار ومقهى جميل  ورائع.

وتحظى جورج تاون بشهرة كبيرة من ناحية التسوق، مثل شارع (كانون) الذي أصبح معرض فني يبهر السائحين بالرسومات التي يقدمها على شكل ثلاثي الأبعاد تعج بالمباني والمحلات، وتكثر فيها المحلات التجارية والمقاهي، وهناك منطقة محيطة ببرج (كومتار) تعد مكان أساسي للتسوق، وهذا البرج ينقسم إلى قسمين قسم  فيه مول كبير في الطابق السفلي للتسوق وقسم علوي يضم مكاتب وشركات.

 منطقة بوتراجايا

إن هذه المدينة جميلة جدًا وتبعد عن العاصمة مدة نصف ساعة بشكل تقريبي، وتعتبر مدينة حديثة تتميز بجمالها الممزوج بالمناظر الطبيعية الجميلة ، والعمارة الماليزية الأصيلة، ومن أشهر أماكنها جامع بوترا الذي يعتبر أجمل مساجد ماليزيا، ويبدو المسجد عند النظر إليه عن بعد وكأنه يطفو على الماء، إذا تكلله بحيرة صناعية من أكثر من جهة، ويزيده جمالًا تلك المنقوشات التي تجمع بين العمارة الماليزية والعربية، وبالقرب من المسجد هناك جسر بوتراجايا الذي يتميز بأنه بشكل شراع سفينة، عند المساء يضاء بعدة ألوان ينعس ضوئها على تلك البحيرة المحيطة به.

ويمكن التمعن والنظر إلى المدينة أثناء القيام برحلة رائعة على القارب في بحيرة بوتراجايا الصناعية، وتتوزع المقاهي والحدائق الجميلة والمطاعم حول البحيرة.

منطقة جزيرة لانكاوي

تعد جزيرة لاناوي من أهم المناطق السياحية في ماليزيا وتقع في شمال غرب البلاد. ومن أحدث المعالم السياحية بها هو جسر في الهواء الطلق يبدو معلقًا حيث يمكن للمرء القيام برحلة تلفريك صعودًا نحو القمة في رحلة تستغرق حوالي خمسة عشر دقيقة، وفي هذه المدة يتوقف التلفريك في عدة محطات متوزعه على أكثر من هضبة من الهضاب المحيطة ويقدم هذا الجسر إطلالة تجذب الأنظار ساحرة ومميزة جدًا على الغابات والبحر والجزر، فتعتبر مكان رائع ومغامرة جميلة لهواة الأماكن المرتفعة.

وهناك في السفح حديقة كبيرة وعدد كبير من المقاهي والأماكن السياحية. ويمكن القيام برحلة جميلة داخلها لاكتشاف عدد من الغابات التي تكون كثيفة، ولا يخفى ذكر (كهف الخفافيش) ومزرعة السمك ومشاهدة الصقور بمشهد رائع، وهناك على الشاطئ يمكن التمتع بهواء البحر، حيث تمتلك جزيرة لانكاوي أجمل شواطئ في ماليزيا أبرزها شاطئ (شينانج) حيث يوجد فيه الكثير من الفنادق المنخفضة الثمن وتنتشر حوله الأسواق والمطاعم.

وبالقرب منه شاطئ شمال الجزيرة هادئ وتطل عليه المنتجعات الفخمة والفنادق والذي يميزه مياهه ذات اللون التركوازي الضحلة حيث يمكن المشي مسافة أكثر من مئة متر في البحر.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 جزر ماليزية

منطقة شاه علم

تقع مدينة شاه علم بشكل تقريبي على بعد  25 كم تقريبًا عن العاصمة كوالالمبور، وأكثر ما يميزها تنوع وكثرة الأنشطة الترفيهية بها التي تتناسب مع أجواء العائلة ومختلف أفرادها، وأهم معالم هذه المدينة جامع  السلطان المسمى بصلاح الدين عبد العزيز شاه ويطلق عليه أيضًا تسمية أخرى فيسمى بالجامع الأزرق وذلك بسبب وجود قبة زرقاء له مميزة بلونها وشكلها وله أربع منارات شبيهة بجوامع إسطنبول.

ويعتبر هذا المسجد أكبر مسجد في ماليزيا حيث تم بناءه عام 1989، وبالقرب من المسجد تمامًا هناك مطعم عربي فائق الامتياز بتقديم الطعام، ويوجد بحيرة شاه علم التي تعتبر رطبة وأخف ضوضاء من المدينة وهي مناسبة جدًا لزيارتها في الصيف وتحيط بها أشجار كثيفة وحدائق كثيرة ومدينة فيها الكثير من الألعاب ومقاهي كثيرة.

في مدينة شاه علم تتميز الفنادق بقربها من المدن المميزة مقل مدينة الجليد التي تعتبر مصدر مسلي للأطفال بمنحنياتها الباردة التي يتكون فيها الجليد وجو من الصقيع الذي يحيط بالسائحين.

وهناك أحد المشاريع الحديثة في المنطقة وهي مدينة (الأضواء) حيث تكثر فيها الأضواء المبهرة والحدائق الجميلة.

وهناك مركز للتسوق على شكل مول كبير من أشهر المولات في شاه عالم(سيتيا) ويضم عشرا المحلات التجارية والعالمية والمطاعم التي تقدم الوجبات السريعة وسينما وحديقة في الخارج وحديقة تضم ألعاب للأطفال، وفي المدينة يوجد مدينة شاه علم يوجد غابة استوائية خلابة الطبيعة وفيها دراجات هوائية ممتعة وتعتبر الغابة مثالية أيضًا للتسلق.

مدينة ملاكا

تعتبر هذه المنطقة مدينة للمتاحف والآثار وتبعد عن العاصمة حوالي 150 كم، وكان البعض يعتقد بأنها العاصمة الثقافية والتاريخية لماليزيا، يوجد فيها عشرات المتاحف والمواقع الأثرية التي سجلت الأحداث التاريخية في دولة ماليزيا، ومن المتاحف الرائعة في مدينة ماليزيا متحف (بابا نايونيا) الأثري وقد كان قصر تملكه إحدى العائلات الثرية لأب صيني وأم من سكان ملاكا الأصليين، ويوجد فيه أثاث محفور ومزركش. وعلى مقربة منه يقع متحف (المجوهرات الصينية) الذي يضم مجموعة من أغلى وأثمن المجوهرات التي كانت تملكها عائلات صينية ثرية، وتتوزع على طابقيين من المجوهرات والمقتنيات الغالية والثمينة، وتضم أيضًا المنطقة المتحف الحربي ومتحف السلاطين الذي تحيط به حديقة رائعة تتوزع بها زهور وأشجار جميلة.

وفي الوجه الآخر من مدينة ملاكا توجد الساحة الحمراء حيث القسم القديم من المدينة المميز بالبيوت الحمراء التي أقيمت من قبل الهولنديون في القرن الثامن عشر، وفي هذا الحي توجد كنيسة كاثوليكية قديمة، ويوجد به بصمة أوروبية مميزة وتمتد هذه البصمة إلى حي (كامبونج مورتن) حيث توجد البيوت ذات الأسقف المائلة، وتمتلك مدينة ملاكا العديد من الأنهار والبحيرات والحدائق والمحميات الطبيعية، مثل حديقة الحيوانات وكذلك منتزه (أفاموسا) البري الذي يشاهد من خلاله السائحين الحيوانات بشكل مقرب ومباشر.

اقرأ أيضًا: رحلة إلى أجمل المدن السياحية في العالم

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.