طريقة تحضير الشاي التركي ذو النكهة المميزة عن الشاي العادي

بما إنك وصلت لهذا المقال فأنت بالتأكيد تبحث عن طريقة تحضير الشاي التركي أو على الأقل إنك معجب بمذاق الشاي التركي وجودته فلفت انتباهك هذا العنوان ووصلت إلى الصفحة هذه التي سنتحدث فيها عن الشاي التركي وطريقة إعداده.

ولا ألومك بمدى إعجابك بمذاق الشاي التركي فكل السواح والزوار الذين على الأقل وصلوا مرة واحدة إلى بلاد الترك قد أشادوا بشاي الأتراك وطريقة تحضيرهم له ومذاقه الرائع الذي يتميز عن كل أنواع الشاي الموجودة في بلدان أخرى.

ما الذي يميز الشاي التركي عن أنواع الشاي الأخرى؟

طريقة تحضير الشاي التركي ذو النكهة المميزة عن الشاي العادي

قبل أن نتعرف على طريقة تحضير الشاي التركي لنتعرف أولًا عن الأمور التي تميز الشاي التركي عن غيره من أنواع الشاي، بالتأكيد سبق وانتابك تساؤل لماذا يتواجد الشاي التركي المشهور ولا نسمع عن الشاي المصري أو الشاي الإنكليزي على سبيل المثال؟

في الحقيقة معظم الناس حول العالم لا يولون الشاي الأهمية التي يوليها الأتراك لهذا المشروب، ففي معظم دول العالم تكون القهوة هي المشروب الأساسي ذات الرقم الواحد لدى المجتمع، ولكن في تركيا يختلف الأمر ليحتل الشاي هذه الأهمية. وهذا واحد من أهم الأمور التي تجعل الشاي التركي بهذا التميز، حيث يهتم الأتراك بكل التفاصيل التي تخص الشاي، وليس كما العرب على سبيل المثال حيث نهتم نحن بسرعة تحضير الشاي وإنه ذات ماركة شهيرة فسرعان ما نضيف الشاي إلى الماء المغلي ونبدأ بالشرب.

ولكن بالنسبة للأتراك الأمر يختلف ويولون الكثير من الأهمية للتفاصيل التي تتعلق بتحضير الشاي مما يجعل الشاي التركي بهذا التميز، واحد من الأمور التي يهتم فيها الأتراك هي ماركة الشاي، حيث يستخدم الأتراك شاي طبيعي خال من أي مواد كيميائية أو مصنعة وهو شاي منشأ على مرتفعات حوال البحر الأسود في مدينة طرابزون التركية، ويتميز هذا الشاي بأنه شاي نقي خالص لا يحتاج إلى أي شكل من المواد الصنعية بهدف تنقيته كما يحصل مع الأنواع الأخرى من الشاي وهذا لأن الشاي التركي ينمو في مرتفعات عالية وبأجواء باردة تجعله يحافظ على خصائصه ونقاوته.

أما الأمر الأخير الذي يميز الشاي التركي فهو طريقة تحضيره التي تختلف عن طريقة تحضير الشاي في أي مكان أخر في العالم، وسنتعرف في السطور التالية على طريقة تحضير الشاي التركي بالتفاصيل حتى تتمكن من الحصول على مذاق الشاي التركي الأصلي الذي يمكن أن تجده عند الأتراك في بلدانهم تمامًا.

اقرأ أيضًا: طرق تحضير 10 مشروبات شتوية دافئة ولذيذة

طريقة تحضير الشاي التركي

طريقة تحضير الشاي التركي ذو النكهة المميزة عن الشاي العادي

لتتمكن من تحضير الشاي التركي تحتاج أولًا إلى أدوات تحضير الشاي التي يستخدمها الأتراك وهي:

  • السماور، وهو أبريق الشاي التركي الذي يعرف بهذا الاسم ويختلف عن الأبريق الذي عادة ما نستخدمه نحن في بلداننا لتحضير الشاي، يتألف هذا الأبريق من قطعتين بحيث تكون متراكبتين فوق بعضهما تمامًا.
  • أكواب الشاي التركي، عادةً ما يشرب الأتراك الشاي بأكواب خاصة بالشاي، وهي أكواب زجاجية صغيرة. يمكن الاستغناء عنها وشرب الشاي في الأكواب العادية في حال لم تتوفر لديك الأكواب التركية.
  • الشاي التركي الأصلي، وهذا يمكن أن يتواجد في المحال والأسواق التجارية، وتختلف جودته بين ماركة وأخرى، فضلًا عن بعض أنواع الشاي التي تحمل علامة منتج تركي لا يكون الشاي فيها تركي وإنما شاي أجنبي المنشأ ولكنه معبأ في تركيا. لذلك لا بد من التأكد بأنك تحصل على الشاي التركي الأصلي المنشأ هناك.

التحضير

والآن نأتي إلى تحضير الشاي التركي بعد أن تعرفنا على ما نحتاجه،

  1. نقوم أولًا بملء الأبريق السفلي من السماور بالماء ونضعه على النار حتى يغلي.
  2. نضع ملعقتين من ورق الشاي التركي في الأبريق العلوي من السماور، البعض يقوم بغسل أوراق الشاي أولًا ثم تصفية الماء عنها قبل وضعها في الأبريق، وأخرين يضعونها في الأبريق العلوي من السماور مباشرة دون غسلها. ثم وضع الأبريق العلوي الذي وضعنا فيه أوراق الشاي فوق الأبريق السفلي الذي وضعنا فيه الماء.
  3. عند غليان الماء في الأبريق السفلي نقوم بصب الماء المغلي على أوراق الشاي في الأبريق العلوي.
  4. نقوم بعد ذلك بترك الأبريقين لمدة عشرة دقائق فوق بعض قبل أن يكون الشاي جاهز للشرب.
  5. يشرب الشاي عبر صب نحو نصف الكأس من الشاي والنصف الأخر من الماء المغلي في الأبريق السفلي.
  6. في حال أراد الشخص أن يكون الشاي ثقيل بعض الشيء يمكنه الإكثار من الشاي، أما إذا ما أراده خفيف يمكنه الإكثار من الماء. وطبعًا يضاف السكر حسب الرغبة.

وبذلك تكون قد قمت بتحضير الشاي التركي وفق الطريقة التي يستخدمها الأتراك في تحضير الشاي الخاص بهم، والذي يتمتع بنكهة خاصة به تختلف عن نكهة الشاي العادي الذي نعرفه وهذا بفضل طريقة تحضير الشاي التي تعتمد على السماور كما قلنا وما تتميز به أوراق الشاي التركي عن غيرها من أوراق الشاي الأخرى أيضًا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.