طريقة عمل الليمون المعصفر في المنزل

تُعتبر المخللات أو المُقبلات من الأطباق الهامة التي لا غنى عن تواجدها بجانب الأطعمة المختلفة في أغلب دول العالم؛ حيث تعمل على فتح الشهية لتناول الأطعمة، خاصةً في عزائم شهر رمضان الكريم وعلى وجبة الإفطار.

كما عودناكم دائمًا أن نقدم الطرق المختلفة لعمل المخللات بكافة أنواعها وفي المنزل لضمان نظافتها وخلوها من المواد الحافظة؛ حيث تقومين بغسل مكوناتها وبإعدادها بنفسك، واليوم سنقدم لكِ سيدتي طريقة عمل الليمون المعصفر بخطوات سهلة وبسيطة ودون تعب، فقط ما عليك سوى إتباعها بدقة؛ لضمان نجاح المخلل والحصول على نتائج مُرضية.

طريقة عمل الليمون المعصفر

طرقة عمل الليمون المعصفر

هُناك طريقتين لإعداد الليمون المعصفر، الطريقة العادية والتي يظل الليمون لمدة شهر ونصف حتى يتم تخليله ويكون جاهز للأكل، أما الطريقة الثانية فهي سريعة؛ حيث الليمون لا يحتاج إلى وقت طويل ليتم تخليله، وأنا شخصيًا أُفضل الطريقة الأولى، وفيما يلي نقدم الطريقتين ولكِ الاختيار أيهما تفضلين.

المكونات المطلوبة لإعداد الليمون المعصفر (الطريقة العادية)

  • كيلو ونصف ليمون أصفر ذو الحبة الكبيرة، يتم عصر نصف كيلو والاحتفاظ بالقشر وعدم التخلص منه.
  • نصف كوب زيت زيتون.
  • نصف كوب حبة البركة (الحبة السوداء).
  • نصف كوب عصفر (أو زعفران إن لم تجدين العصفر).
  • كمية مناسبة من الملح (كيس 400 جرام).
  • نصف كيلو فلفل حار.
  • ربع كيلو جزر مبشور.
  • برطمان لحفظ المخلل (يُفضل أن يكون من الزجاج؛ لأن مادة البلاستيك من الخطأ حفظ الأطعمة بها خاصةً المخللات والأشياء الحمضية).

طريقة عمل الليمون المعصفر (الطريقة العادية)

طريقة عمل الليمون المعصفر

  1. اغسلي كمية الليمون جيدًا وقومي بتنشيفه بفوطة نظيفة.
  2. قومي بعمل شقوق في كل ليمونة بواسطة سكين حاد من رأس الليمونة وحتى منتصفها (أربعة شقوق مع عدم فصلها).
  3. بعد الانتهاء من عمل الشقوق في كل ليمونة، قومي بوضع كمية حبة البركة مع العصفر مع الملح في وعاء واخلطيهم جيدًا وقومي بحشو هذه الشقوق جيدًا بالخليط.
  4. ضعي نصف الليمون بعد حشوه في البرطمان مع مراعاة رصه جيدًا.
  5. اغسلي كمية الفلفل ونشفيه جيدًا من الماء؛ لأن الماء تفسد الليمون فيما بعد، ثم قطعي الفلفل إلى حلقات وضعي عليه كمية الجزر المبشور وقلبيهم، ثم ضعي نصف هذا الخليط في البرطمان فوق الليمون، ثم ضعي باقي كمية الليمون ثم ضعي الباقي من الفلفل والجزر، ثم غطي الجميع بقشر الليمون مع الضغط عليه في البرطمان وكبسه جيدًا.
  6. بعد ذلك أضيفي عصير الليمون في البرطمان.
  7. وأخيرًا ضعي زيت الزيتون على وجه البرطمان؛ للحفاظ على المخلل كي لا يفسد، ثم أغلقي البرطمان جيدًا بوضع قطعة من البلاستيك بين الغطاء والبرطمان؛ حتى لا يدخله الهواء، ثم اتركيه لمدة شهر ونصف حتى يكون جاهزًا للأكل.

طريقة عمل الليمون المعصفر (الطريقة السريعة)

هذه الطريقة تتم بنفس المقادير السابق ذكرها في الطريقة العادية ولكن الاختلاف هُنا في طريقة التخليل فقط، وطريقة التخليل كما يلي:

  1. قومي بغسل الليمون وشقه بنفس الطريقة السابقة.
  2. يوضع الليمون في ماء ويوضع على النار حتى يغلي لمدة 5 دقائق (يُسلق).
  3. ثم يُرفع من على النار ويُترك في الماء ليبرد.
  4. تخلط حبة البركة مع العصفر والملح في وعاء.
  5. قومي بتصفية الليمون من الماء ويتم وضع راق من الليمون وراق من الجزر المبشور وراق من الفلفل الحار المقطع وراق من خلطة العصفر وحبة البركة والملح في البرطمان، وتكرر هذه العملية حتى يتم وضع كل الكمية، ثم نضع فوق وجه البرطمان قشر الليمون الذي تم عصره من قبل.
  6. يتم الضغط على المخلل وكبسه في البرطمان جيدًا، ثم نضع عصير الليمون مع كوب من ماء سليق الليمون وملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر (شطة) في وعاء ونقلبهم جيدًا ويتم وضع هذا الخليط على الليمون في البرطمان.
  7. يوضع زيت الزيتون فوق وجه البرطمان ويتم غلق البرطمان جيدًا حتى لا يدخله الهواء بنفس الطريقة السابقة، مع عدم فتحه قبل10 أيام ليكون صالحًا للأكل.

هذا الفيديو يوضح أسرع وأسهل طريقة لعمل الليمون المعصفر:

للمزيد من المقبلات:

وأخيرًا أتمنى أن تكـون طريقة عمل الليمون المعصفر العادي والسريع قد نالت إعجاب الجميع، على أن نلتقي ووصفات أخرى، وإذا كانت هُناك أي مقترحات أو استفسارات حول أنواع معينة من المقبلات أو الحلويات فأرجو ترك تعليق لنقدم لكم ما يُفيد من وصفات متنوعة لعمل المخللات أو الحلويات المختلفة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.