كيف تجني المال وتكسب المزيد؟ قواعد أساسية لكسب المال وإدارته

هل تبحث عن وسائل وأساليب مضمونة تمكنك من كسب المزيد من المال؟

في الوقت الذي تكون فيه بحاجة لبعض المال وتبحث عن أي وسائل يمكن أن تساعدك على سد احتياجاتك، ستجد الكثير من الطرق والوسائل والخيارات التي يمكن أن تؤمن لك بعض الدخل الإضافي إذا ما قمت ببحث بسيط عبر الإنترنت، بما فيها مقالات لدينا كنا كتبانها سابقًا مثل طرق بسيطة ومجربة من أجل كسب المال أو كسب المال من الإنترنت، أو أي وسائل أخرى سواء عن طريق الاستثمار أو غيره.

هذه الطرق وغيرها لا شك إنها تساعدك في تحقيق دخل إضافي أو حتى يمكنك الاعتماد على بعضها لتكسب منها دخلك الأساسي، ولكن إن كنت تفكر كيف تجني المال فأن هذه الوسائل بمفردها لن تساعدك على تحقيق الكثير وإنما في الغالب سيقتصر الأمر على مجرد تأمين احتياجاتك الأولية. بل لا بد لك من استراتيجيات واضحة ومضمونة فيما يخص سلوكك المالي ونفقاتك وإدارة المال لتتمكن من الادخار وجني المال، ومن ثم الوصول لأهدافك بهذا الخصوص. وهذا ما سنتعرف عليه هنا.

كيف تجني المال وتكسب المزيد؟ قواعد أساسية لكسب المال وإدارته

كيف تجني المال وتكسب المزيد؟ قواعد أساسية لكسب المال وإدارته

البعض يسمي الأمر بـ “اللياقة المالية” ويشبهه تمامًا كما اللياقة البدنية، وبالتالي إن أردت أن تتمتع باللياقة المالية التي تمكنك من العيش بوضع اقتصادي مريح بعيدًا عن العوز والحاجة فأن الأمر يحتاج لأن تكون أكثر حذرًا في كل تصرفاتك وسلوكياتك على صعيد المال والإنفاق. تمامًا كما أنك إن أردت أن تحافظ على لياقتك البدنية تحتاج لأن تكن حذر في سلوكياتك تجاه الأطعمة التي تتناولها والأنشطة البدنية والرياضية التي تمارسها.

وبناءً على ذلك وكونك تتساءل كيف تجني المال هنا ستتعرف إلى ثلاثة استراتيجيات من شأنها أن تساعدك في جني المال مهما كان العمل الذي تزاوله، ومهما كان مستوى دخلك.

1 – أنفق أقل من دخلك

هذا واحد من أهم وأبرز قواعد الإدارة المالية على الإطلاق، ودائمًا ما يوصي به الخبراء في هذا المجال، فأنت عندما تنفق أقل من راتبك وما تحصل عليه يعني إنك ستوفر، وما توفره سيتحول شيء فشيء إلى فائض لديك. بعيدًا عن الإنفاق والتبذير الغير ضروري. أضف لذلك إن هذا المبدأ لن يجعلك قلق حيال الفواتير والالتزامات المالية الأخرى لأنك تعرف إنه لديك جزء من دخلك موفر وهو يزيد باستمرار، بالإضافة إلى أنك ستجد ما يعينك أوقات الظروف الطارئة مما كنت توفره.

كلنا نعرف مقدار ما ننفقه على أشياء غير ضرورية يمكننا الاستغناء عنها، مثل الوجبات السريعة في الأوقات التي يمكننا تناول الطعام في المنزل، تبديل هواتفنا في الوقت الذي يمكننا متابعة استخدام هاتفنا الحالي، شراء ملابس غير ضرورية حاليًا وغير ذلك من الأمور، وبالتالي إذا ما تمكنا من قصر نفقاتنا على الضروريات وما نحتاجه فقط سنتمكن من توفير جزء لا بأس به من دخلنا شهريًا.

2 – اسعى للاستثمار في أقرب فرصة

الغالبية من الناس أول ما يفكرون فيه على صعيد وضعهم الاقتصادي هو الادخار للتقاعد، إذ كلنا في طريقنا للتقاعد نهايةً الفترة التي لن نتمكن بعدها من العمل أو الحصول على مال في حال لا تشتمل الوظيفة الحالية على راتب تقاعدي لاحقًا. فتوفير جزء بسيط من راتب كل شهر مثلًا أو من الراتب السنوي على مدى حياتنا المهنية سيمكننا من جمع مبلغ لا بأس به يساعدنا بعد التقاعد.

ولكن يوصي الخبراء بهذا الشأن بأن نقوم باستثمار مدخراتنا في أقرب فرصة تتاح لنا عوضًا عن تجميدها حتى وقت التقاعد، حيث إذا ما تمكنا من الاستثمار بشكل صحيح ومن ثم تحقيق عائد جيد فأننا سنتمكن من الحصول على مدخول جيد من عائدات الاستثمار بالإضافة إلى راتب وظيفتنا الأساسية، وهذا من شأنه أن يساعدنا ليس في فترة التقاعد فحسب بل حتى في زيادة دخلنا الحالي والرفع من سويتنا المعيشية.

لذا حاول استغلال أول فرصة تتاح لك للاستثمار فيما لديك من مال حتى ولو كان مبلغ بسيط من وجهة نظرك، إذ يمكنك زيادته لاحقًا إذا ما توفقت في استثمارك. ولكن أرجو إلا يؤدي بك كلامي هنا للتسرع واستثمار أموالك في أي مجال دون دراسة وبحث كافي للمجال موضع الاستثمار حتى لا تخسر أموالك نتيجة التسرع ذلك.

3 – اسعى لكسب المزيد

في الوقت الذي تجد نفسك فيه قادر على تحقيق المزيد من المال سواء بعمل إضافي إلى جانب عملك الأساسي أو العمل بوظيفة ذات دوام جزئي أو حتى تنفيذ بعض المهام والأعمال كعامل مستقل سواء على أرض الواقع أو أونلاين، فمن الأفضل لك أن تستغل أي فرصة من هذا القبيل في سبيل تحقيق بعض الدخل الإضافي حتى لو لم تكن بحاجة لذلك.

فهذه الأعمال من شأنها أن تزيد من دخلك ومن قدرتك على توفير المزيد ومن ثم الاستثمار لاحقًا، كذلك يمكن أن تستغل الدخل الإضافي للقيام برحلة صيفية مثلًا أو إعادة تأثيث منزلك أو إيفاء ما يترتب عليك من ديون أو غير ذلك.

هذه التقنيات الثلاثة من شأنها أن تساعدك في ضبط سلوكياتك تجاه المال والإنفاق والكسب والتوفير، لأنك إن كنت تتساءل كيف تجني المال فأن أول ما يجب عليك التفكير فيه هو الآلية التي تحافظ من خلالها على المال وسلوكياتك تجاهه، وإلا لن يمكنك جمع المال وتحقيق دخل جيد إن كنت لا تعرف الأساليب الفعالة لإدارة المال وضبط نفقاتك.

قد يعجبك ايضا