طرق صناعة الصابون السائل في المنزل

الكثير من السيدات وربات البيوت تبحث عن طريقة للتوفير والاقتصاد بمصروفات المنزل والنفقات المتعلقة به، حيث يلجأن لتصنيع بعض مواد التنظيف التي يحتاجها المنزل والأسرة بشكل يدوي في المنزل، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الطرق والأسس الصحيحة للقيام بذلك، وبمقالنا هذا سوف نذكر لكي سيدتي طرق صناعة الصابون السائل بالمنزل بشكل مفصل ومفيد لكي.

الصابون:

تتعدد وتختلف أنواع الصابون ورائحتها، ويتم تصنيع البعض منها من خلال استخدام الدهون النباتية وشحوم الحيوانات، وتتم معالجتها بطرق معينة، ومن ثم يتم تشكيلها على شكل قوالب واشكال متعددة ومختلفة.

أما فيما يتعلق بالصابون الكيميائي فيتم تصنيعه من خلال إضافة بعض أنواع الأحماض الدهنية، ملح البوتاسيوم، الصوديوم، حيث تتفاعل القلويات التي تتواجد في الأحماض الدهنية مع الدهون والزيوت، وتعرف هذه الطريقة باسم التصين.

أما الصابون السائل فيتم تصنيعه من خلال إضافة هيدروكسيد البوتاسيوم وبعض الزيوت الخفيفة، كزيت القطن، زيت بذر الكتان، ويتم معالجتها معا بشكل السائل المعروف، حيث يفضل الكثير من الأشخاص الصابون السائل لسهولة الاستخدام، وهو من أنواع الصابون السهلة الاستخدام وبشكل خاص للأطفال، ولا يتعرض للتشقق كالصابون الصلب بمرور الوقت.

خطوات صناعة الصابون السائل في المنزل:

للقيام بصناعة الصابون السائل يجب اتباع الخطوات التالية، وهي:

  • عند القيام بصناعة الصابون السائل يجب توافر قطعة من الصابون الصلب تبلغ من الوزن ما يقارب 150 غرام، بالإضافة ل 1250م من الماء، أي ما يقارب 250 م من الماء لكل 30 غرام من الصابون الصلب، ويجب توافر أداة لخفق البيض يدوية، وأداة لبرش الصابون، وعاء معدني، وعاء واسع الحجم لخفق المكونات، وعلبة لحفظ الصابون السائل بعد تصنيعه.
  • يتم سكب الماء بالوعاء المعدني، ويتم تركه على النار بحرارة متوسطة حتى تصل الماء لدرجة الغليان، كما يمكننا وضع الوعاء على سخان كهربائي.
  • بعدها نقوم ببرش قطعة الصابون الصلب بالأداة الخاصة بالبرش.
  • يتم نقل برض الصابون للوعاء الكبير ويعدها يتم سكب الماء المغلي فوق الصابون.
  • يتم تقليب الصابون والماء معا بشكل جدي من خلال استخدام أداة خفق البيض اليدوية حتى يذوب الصابون بشكل كامل بالماء.
  • نترك المزيج الذي نتج معنا عن هذه العملية طوال فترة الليل، مع القيام بتحريكه بالخفاقة لمدة دقيقة كاملة كل ساعتين.
  • في الصباح يمكننا ملاحظة اتخاذ المزيج لقوام يشبه قوام الصابون السائل، نقوم بعدها بحفظه بعبوة خاصة به، ويغلق عليه بشكل جيد على حين الاستخدام.

خطوات صناعة الصابون السائل الخاص بالجلي:

المكونات:

  • 500 غرام من السلفونيك، حيث يمكننا الحصول عليها من باعة مواد التنظيف الصناعية.
  • 4 لترات من الماء بدرجة حرارة الغليان.
  • 50 غرام بوتاسيوم.
  • الجليسرين.
  • زيوت عطرية، ويمكننا اختيار الرائحة المفضلة لدينا مثل رائحة الليمون، الياسمين.
  • ألوان صناعية حسب الرغبة.

الخطوات:

  • يتم سكب لترين من الماء المغلي بوعاء زجاجي، ويتم إضافة 50 غرام من البوتاسيوم، ونقوم بعدها بتحريك الماء بشكل جيد ومستمر من خلال استخدام شوكة معدنية حتى يذوب البوتاسيوم بشكل كامل بالماء.
  • نقوم بسكب الماء المتبقي بوعاء زجاجي أخر، ويضاف له 500 غرام من السوفليك، ونقوم بتحريك الماء بنفس الطريقة حتى ذوبان مادة السوفليك بشكل كامل.
  • نترك المحلولان اللذان نتجا معنا حتى تصل للبرودة الكاملة، وبعدها يتم سكب محلول مادة البوتاسيوم فوق محلول مادة السوفليك، ويتم التحريك بحركة بطيئة حتى الامتزاج الكامل للمكونات.
  • نضع كمية مناسبة من الجلسرين حسب الرغبة فوق المحلول الذي نتج عندنا مع استمرار حركة التحريك.
  • نضع بضع من قطرات الزيت العطري الذي تم اختياره واللون بالوعاء مع الاستمرار في التحريك.
  • نقوم بسكب الصابون السائل الذي نتج لدينا بعبوة مناسبة ليتم الاحتفاظ به لحين الاستخدام.

استخدامات الصابون السائل:

تنظيف الأوساخ والبقع من على الأقمشة: عندما تتسخ أي قطعة من الملابس أو الأقمشة بأي بقعة، ما عليك سوى القيام بوضع بضع قطرات من الصابون السائل على القطة المتسخة وفركها بشكل جيد، ومن ثم قومي بغسلها بالماء بشكل جيد، حيث يعرف الصابون السائل بقدرته على التخلص ومعالجة البقع التي تظهر على الأقمشة ومنها الحرير والصوف.

تنظيف أرضيات الحمام والمطابخ: يساعد الصابون السائل على تنظيف وتلميع أرضيات المطابخ والحمامات من خلال استخدامه مع الماء الدافئ، لكن من الضروري تجنب وصوله للأثاث الخشبي، حيث أن الصابون السائل والماء يسبب بتلف الأثاث الخشبي.

تلميع المجوهرات: يساعد الصابون السائل على تلميع وتنظيف المجوهرات، حيث يمكنك استخدام كمية قليلة من الصابون السائل مع الماء، ومن ثم قومي بنقع مجوهراتك بها، وبعدها أحضري فرشاة بحجم صغير وافركي القطع بشكل جيد للتخلص من الأوساخ وتلميعها وبشكل خاص الأوساخ التي تكون عالقة بزاوية قطع المجوهرات.

تنظيف فراشي الشعر: من خلال استخدامنا المتكرر لفراشي الشعر يتم تكون طبقة دهنية عليه، ويعرف الصابون السائل المضاف للماء الدافئ على قدرته على التخلص من هذه الطبقات وتنظيف الفراشي الخاصة بنا بشكل جيد.

تنظيف البقع على السجاد: يمكننا استخدام الصابون السائل للتخلص من البقع التي تصيب السجاد، ويتم ذلك من خلال احضار قطعة قماش نظيفة وضعيها بداخل وعاء مذاب به الصابون السائل مع الماء الساخن، ومن ثم قومي بتنظيف السجاد من البقع.

تنظيف الأثاث: يساعد الصابون السائل على تنظيف الأثاث ولكن يجب تجنب الأثاث الخشبي، حيث يعتبر جيد وفعال لتنظيف الأثاث الذي يكون متواجد في الحديقة أو بلكونة المنزل.

القضاء على ذباب الفاكهة: تساعد بضع قطرات من الصابون السائل مضافة لوعاء يحتوي على الخل على التخلص من الذباب الذي يأتي للفاكهة والطعام.

القضاء على البقع على الحيطان والرضيات الخرسانية: عند وجود بقع على الأرضيات أو الحيطان الخرسانية، يمكننا تنظيفها من خلال استخدام الصابون السائل مضاف له مادة بيكربونات الصوديوم، ويتم فرك البقع باستخدام فرشاة خاصة وتترك لبعض الوقت ومن ثم يتم تنظيفها بشكل جيد بالماء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.