كيفية صنع مبيدات فطرية في المنزل خطوة بخطوة

تعتبر الفطريات والعوامل الأخرى مثل الآفات من العناصر التي يمكن أن تتدخل أيضًا في التطور الصحي لأنواع النباتات المختلفة، لأنها يمكن أن تسبب الأمراض وتصيب النباتات، وذلك لأنها تهاجم السيقان والأوراق والأزهار والأشجار والثمار، مما يجعل المحاصيل أكثر حساسية، ويؤدي إلى خسائر في الإنتاج بأكمله.

نتيجة لذلك، تم تنفيذ استراتيجيات مختلفة لفترة طويلة لمكافحة مشكلة الأمراض النباتية، من بينها تناوب المحاصيل، وأداء المهام الوقائية المختلفة وإدراج نباتات أكثر مقاومة. ومع ذلك، هذا لا يكفي دائمًا، لذلك من الضروري استخدام أدوات أخرى مثل مبيدات الفطريات، وهي نوع من المبيدات القادرة على منع وحماية وتقليل الآثار التي تسببها الفطريات. كما تساعد في السيطرة على الأمراض، بالإضافة إلى أنها لا تتدخل في نمو النباتات وتحسين جودتها.

أنواع المبيدات الفطرية

هناك أكثر من 100000 نوع من الفطريات، منها حوالي 50 نوعًا تسبب أمراضًا للإنسان، كما هو الحال في العديد من الحيوانات، وأكثر من 15000 نوع من الفطريات تلحق الضرر بالنباتات.

يتعرض كل نبات في الحديقة للهجوم من قبل نوع من الفطريات ويمكن لبعض الفطريات الطفيلية مهاجمة أنواع مختلفة من النباتات.

أنواع مبيدات الفطريات حسب طريقة عملها:

مبيدات الفطريات الوقائية: تسمى أيضًا مبيدات الفطريات الملامسة، ويتم استخدامها قبل وصول أبواغ الفطريات. إنها تعمل فقط على سطح النبات حيث تم ترسيب مبيد الفطريات وتمنع البوغة من إنبات الخلايا واختراقها. لهذا السبب، يوصى بتغطية معظم النبات بهذا النوع من المنتجات.

مبيدات الفطريات التي تقضي على المرض: تسمى أيضًا بالجهازية أو المنهجية، يتم تطبيقها لعلاج النبات المصاب بالفعل بالفطريات. يتم امتصاصها من خلال الأوراق أو الجذور ويتم توزيعها في جميع أنحاء النبات. المنتجات الجهازية الأخرى، والمعروفة باسم مبيدات الفطريات translaminar، لديها القدرة على الانتقال من الجانب العلوي للورقة إلى الجانب السفلي، ولكن ليس من ورقة إلى أخرى. تؤثر مبيدات الفطريات الجهازية على مراحل مختلفة من حياة الفطريات.

تستخدم معظم المبيدات الفطرية لمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا، حماية البذور، ولتطهير التربة وللتطبيق الورقي.

من المهم مراعاة أنه مثل المنتجات الكيماوية الأخرى من الضروري استخدامها باعتدال لتجنب الضرر الفسيولوجي للنباتات أو الإضرار بالبيئة، ولهذا السبب هناك بدائل تسمح بتقليل هذه المشكلة مع مخاطر أقل على البيئة، على سبيل المثال مبيدات الفطريات العضوية المصنوعة من منتجات طبيعية، والتي تعتبر آليات حماية ذاتية مفيدة للنباتات.

هل يمكن صنع مبيد فطري داخل المنزل؟

يمكن أن يكون صنع هذا النوع من المنتجات في المنزل أمرًا بسيطًا وغير مكلف، بالإضافة إلى أن هذا النشاط يساهم في رعاية البيئة وزيادة جودة النباتات، لذلك تحتاج فقط إلى المواد التالية: بيكربونات الصوديوم والماء والصابون المحايد في مسحوق، حليب، وعاء خلط نظيف، ملعقة وبخاخين.

الخطوة الأولى: هي وضع 3.5 لتر من الماء، وأربع ملاعق كبيرة من البيكربونات وأربع ملاعق كبيرة من الصابون المحايد في دلو، ثم يجب أن تخلط جيدًا حتى يتم تكوين خليط متجانس. بمجرد دمج جميع المكونات، ضع الخليط في البخاخة بحيث يكون تطبيقه أسهل، يوصى بتخزينه في مكان بارد بحيث يستمر لفترة أطول قليلاً.

بالنسبة للمبيدات الفطرية الأخرى، يجب وضع 800 مل من الماء، و 200 مل من الحليب، و 20 جرامًا من بيكربونات الصوديوم في وعاء، ثم من الضروري الخلط جيدًا حتى يتم دمج جميع المكونات قبل استخدامها، كما يجب وضع هذا أيضًا في رذاذ لتتمكن من تطبيقه مباشرة على النباتات.

على الرغم من كونها أكثر ندرة، تظهر الفطريات في مزارع الزراعة المائية، لذا من الأفضل دائمًا الحرص على جعل النبات ينمو ببيئة صحية وخالية من الأمراض. وبالتالي معرفة كيفية صنع مبيد فطري منزلي الصنع سيساعدك في الحفاظ على صحة نباتاتك.

كيفية صنع مبيدات فطرية في المنزل باستخدام الحليب

سترى مدى سهولة صنع مبيد فطري قوي منزلي الصنع بالحليب، فهو اقتصادي للغاية ومتوافق مع الزراعة العضوية. سيكون مبيد الفطريات هذا بمثابة علاج ضد البياض الدقيقي والعفن والصدأ والنباتات بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كوسيلة وقائية. أي أن مفعول مبيد الفطريات هذا يكون مزدوجًا، فمن ناحية يقضي على الفطريات الموجودة بالفعل ومن ناحية أخرى يحفز مقاومة النبات ضد الفطريات، وبالتالي يمنع تعرض نباتاتنا للهجوم عليها.

تظهر الفطريات على النباتات في ظروف درجات الحرارة الدافئة، بشكل عام في الربيع والصيف في المناطق ذات الكثافة العالية من أوراق الشجر والقليل من التهوية (النباتات قريبة من بعضها البعض) والرطوبة فوق 50-60٪، حيث لا يمكننا دائمًا التحكم في هذه المعلمات بشكل أفضل. ما يمكننا القيام به هو استخدام مبيد الفطريات هذا الذي سيمنع ظهور هذه الفطريات المخيفة.

كيف يتم صنع هذا النوع من المبيدات؟

من السهل جدًا صنع هذا النوع من مبيد الفطريات وهو فعال للغاية، وهناك الكثير من الوثائق من دراسات مختلفة تظهر فعاليته، والمكونات التي نحتاجها هي:

  • حليب البقر يفضل أن يكون منزوع الدسم.
  • مياه الأمطار أو التناضح (يمكننا استخدام ماء الصنبور وتركه لمدة 24 ساعة).
  • بيكربونات الصوديوم.

سنصنع مزيجًا من الماء والحليب، النسبة التي أوصي بها هي 10٪ حليب، أي إذا أردنا صنع لتر من مبيدات الفطريات، فسنخلط 100 مل من الحليب و 900 مل من الماء.

درس كل من Wagner Bettio و Embrapa استخدام الحليب كمبيد للفطريات، وتم تخفيفه بتركيزات تتراوح من 10٪ إلى 50٪، بالرش مرتين أسبوعيًا، وتبين أن تركيز 10٪ أفضل من مبيد الفطريات التقليدي، أعتقد أن التركيز الذي يزيد عن 10٪ ليس ضروريًا، ولكن يمكننا أن نصل إلى 50٪ إذا أردنا.

لتكملة عملية صنع مبيد الفطريات سنضيف 2 جرام من بيكربونات الصوديوم لكل لتر من الماء وهذا له قوة شفائية ومطهر ولكنه يزيد من ملوحة مبيد الفطريات ويمكن أن يكون ضارًا بالنبات لذلك يمكن استخدامه ولكن بكميات منخفضة جدًا.

كيف يعمل؟

تعود خصائص مبيدات الفطريات إلى وجود بعض الأحماض الأمينية والأملاح الغنية بالبوتاسيوم والفوسفات في الحليب، ويرجع التأثير الوقائي للحليب إلى الدهون التي تترسب على الأوراق مكونة غشاء يمنع أو يعيق تغلغل الفطريات.

كيفية تطبيق هذا النوع من المبيدات الفطرية منزلية الصنع؟

سيكون تطبيق مبيد الفطريات مرة أو مرتين في الأسبوع إذا ظهرت الفطريات بالفعل وسنكررها حتى تختفي، وإذا استخدمناها كتطبيق وقائي فسيكون مرة كل 10 أو 15 يومًا. من المهم رش كل من الجزء العلوي والسفلي من الأوراق لزيادة فعاليتها.

طريقة ثانية لصنع مبيدات فطرية في المنزل خطوة بخطوة

يضمن وضع مبيد فطري جيد على نباتاتنا أنها يمكن أن تنمو بصحة جيدة وخالية من الأمراض أو الآفات، وعلى الرغم من أنه يمكننا العثور على العديد من المبيدات في السوق المصنوعة من مكونات طبيعية، فإننا نود أن نوضح أدناه، دليل للخطوات التي بطريقة بسيطة سنطلعكم عن كيفية صنع مبيد فطري منزلي الصنع.

من أجل صنع مبيد فطري منزلي فعال حقًا، لا يوجد شيء مثل الاستفادة من خصائص بيكربونات الصوديوم، والتي على الرغم من استخدامها لتطهير الأسطح أو تبييض الأسنان أو كمضافات غذائية، إلا أنها تعمل أيضًا كمبيد فطري للنباتات لأنها ستكون قادرة على لقتل العفن الرمادي (الذي يؤدي إلى موت الأزهار والفواكه والأنسجة الرخوة للنباتات مثل الفراولة والقرنبيط والورود)، وكذلك الفطريات (Blumeria graminis) (التي تسبب مرضًا يسمى البياض الدقيقي في النباتات مثل العنب، البنجر والخرشوف وما إلى ذلك). لذلك، دعونا نرى كيفية صنع وصفة منزلية الصنع لمبيدات الفطريات من صودا الخبز.

خطوات صنع مبيد فطري منزلي:

لتحضير رذاذ مبيد الفطريات هذا، يجب أن يكون لديك:

  • 1 لتر من الماء.
  • 40 غرام من صودا الخبز.
  • 1 وعاء مع بخاخ.

كيف افعلها:

  • ضع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في لتر من الماء، واخلطهم جيدًا ثم اسكبهم في الرذاذ.
  • قلّب المزيج بقوة ثم ضعه على الجزء الهوائي من النباتات، وخاصة الأوراق.
  • من الناحية المثالية أو الموصى بها، يمكنك استخدام مبيد الفطريات محلية الصنع هذه مرتين في الأسبوع وذلك لمنع تطور الفطريات الخطرة أثناء فترات الرطوبة.

خطوات صنع مبيد منزلي الصنع ضد الحشرات

إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على قتل الحشرات التي تسقط أحيانًا على النباتات، فقد لا يكون مبيد الفطريات الذي شرحناه لك للتو من البيكربونات فعالًا على الإطلاق، لذلك نريد أن نقدم لك وصفة طبيعية أخرى تتضمن مكونًا يستخدم على نطاق واسع كما كان.

إذا لاحظت أن نباتاتك عليها حشرات صغيرة تؤذيها، فننصحك بالاعتماد على المبيدات الحشرية للاستخدام المنزلي، مثل هذا المبني على الثوم ويمكن أن يضعف الفطريات أيضًا.

لإنشائه تحتاج:

  • الثوم (5 أو 6 قطع لكل نصف لتر من المحلول).
  • ماء (50٪ من الخلطة).
  • 70 درجة أو 90 درجة كحول أبيض (50٪ من الخليط).
  • قطرة من منظف الطبخ العضوي (أو القليل من الصابون المبشور).

كيف افعلها:

  • كل ما عليك فعله هو خلط المكونات التي ذكرناها للتو، وصبها في بخاخ مثل الذي ذكرناه أعلاه.
  • يجب أن تضع مبيد الفطريات على كل ورقة من الأوراق أو حيث ترى الحشرات وتتركها تعمل. لن تمنع النباتات المقطعة من التعافي بهذا المعنى، لكنك ستموت الحشرات ولن تهاجم النبات بعد الآن.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.