تعلم إنشاء موقع مجاني عربي وامتلك موقعك الآن

لم يعد إنشاء موقع مجاني عربي من الأمور الصعبة، بل صار بإمكان كل من يريد امتلاك موقعه الخاص، سواء كان موقع شخصي أو مدونة حول مجموعة من المواضيع المحددة التي يرغب بالنشر عنها، أو موقع مخصص لأعماله أو لمشروعه، أو حتى امتلاك متجره الخاص.

إن كنت تبحث عن طريقة لإنشاء موقع مجاني هنا وصلت إلى المكان الصحيح، وحتى لو كنت لا تملك أي خبرة في الأمور التقنية هذه، هنا ستتعرف إلى طريقة إنشاء موقع بشكل مجاني تمامًا ودون الحاجة لدفع أية تكاليف، ودون الحاجة لخبرات.

هل يمكن فعلًا إنشاء موقع بشكل مجاني تمامًا؟

يستغرب البعض من فكرة إمكانية إنشاء موقع إلكتروني بشكل مجاني تمامًا دون أي تكاليف، بل البعض لا يصدق هذا الأمر ويعتبره ضرب من الخيال، ولكن في الحقيقة يمكنك إنشاء موقع مجاني تمامًا، ودون دفع أي مبلغ أو تكاليف.

إنشاء موقع مجاني عربي

بالمقابل يمكنك إنشاء موقع إلكتروني بشكل مدفوع، وإنشاء موقع إلكتروني مدفوع يمكن أن يبدأ من تكاليف بسيطة لا تتجاوز العشرة دولارات، ويمكن أن يزيد عن ذلك في حال احتجت موقع بإمكانيات أكبر وأكثر، إذ يمكنك إنشاء موقع بتكاليف تتجاوز 1000 دولار ويمكن أن تصل إلى أكثر من ذلك بكثير.

إذًا ما الفرق بين موقع مجاني وموقع إلكتروني بتكاليف، أي كان مقدار هذه التكاليف؟

 هناك العديد من الفوارق بين الموقع الإلكتروني المجاني والمدفوع، الموقع المجاني لن يكون بالاسم والنطاق (الدومين) الذي تريده، في موقعنا هذا الذي تقرأ فيه هذا المقال النطاق هو www.magltk.com، دومين بهذا الاسم أو أي اسم آخر شبيه به لا يمكنك الحصول عليه بشكل مجاني.

يمكنك الحصول على دومين مجاني ولكن يكون فرعي من دومين أخر، كأن يكون example.wordpress.com أو example.bogger.com وطبعًا بدل كلمة Example يمكنك وضع اسمك أو اسم الموقع الذي تريده ولكن لا يمكنك تغيير الإضافة التالية للاسم blogger أو WordPress، في حال أردت التخلص من هذه الإضافة يجب عليك شراء نطاق خاص بك، مثل نطاق موقعنا هذا.

كذلك في المواقع المدفوعة أنت تحتاج لاستضافة أو هوست تستضيف موقعك على السيرفر، وهذا أمر ضروري لأي موقع، وبدونه لا يمكنك إنشاء موقع، ولكن هناك شركات تقدم استضافة مجانية مثل تلك الشركات التي تقدم نطاق فرعي مجاني التي تعرفنا لها للتو.

الاستضافات المجانية لا تكون بذات المزايا والإمكانيات التي تكون في الاستضافات المدفوعة، إذ في الاستضافة المجانية يبقى الموقع رهين الشركات صاحبة الاستضافة ويمكنها في أي لحظة إيقاف الموقع أو إغلاق حسابك لديها حتى دون إبلاغك، مع الاستضافات المدفوعة هذا الشيء لا يحصل.

كذلك في الاستضافات المدفوعة ستحصل على دعم فني كامل من الشركة صاحبة الاستضافة في حال تعرض موقعك لأي مشكلة، وهو الأمر الغير موجود في الاستضافات المجانية.

ما هي تكاليف إنشاء موقع مدفوع؟

بالتأكيد الآن يراودك تساؤل عن تكاليف إنشاء موقع مدفوع باستضافة خاصة ونطاق خاص بك، وإليك الإجابة.

الأمر لا يكلف الكثير، يمكنك شراء نطاق لمدة سنة واحدة بتكلفة 1 دولار من بعض المواقع والمنصات المتخصصة بحجز النطاقات، وفي مواقع أخرى يكلف أكثر من ذلك ويمكن أن يصل حتى 10 دولار للنطاقات العادية.

قلت النطاقات العادية لأنه هناك نوع من النطاقات التي تكون بأسماء مميزة وهذه تكون بتكاليف عالية تصل بعض الأحيان إلى آلاف الدولارات، ولكن لا تقلق النطاقات العادية لا يتجاوز سعر الواحد منها عشرة دولارات في أكثر الأحوال.

أما عن أسعار الاستضافة فهي تختلف بحسب النوع والمزايا المتوفرة فيها، في حال كنت تريد موقع عادي كمدونة شخصية مثلًا أو حتى موقع يتحمل أعداد زوار لا بأس بها، فيمكنك الحصول على استضافة جيدة بسعر 5 إلى 10 دولارات في العام الواحد، وفي حال احتجت لاستضافة بمواصفات أفضل سيكلفك الأمر أكثر من ذلك.

وطبعًا النطاق والاستضافة ستحتاج إلى تجديدهم بشكل سنوي، وقد تختلف الأسعار في السنة الأولى عن باقي السنوات، وهذا بحسب الشركة التي تشتري منها.

إنشاء موقع مجاني عربي

نعود إلى طريقة إنشاء موقع مجاني عربي كونه هو الغاية الأساسية من هذا المقال، ولكن كان من الضروري أن نتعرف بدايةَ إلى الفرق بين المواقع المجانية والمدفوعة، بالإضافة إلى بعض الأمور الأساسية في مجال إنشاء المواقع الإلكترونية.

إنشاء موقع مجاني هو أمر غاية في البساطة ولا يحتوي على أية تعقيدات، بل أن إنشاء المواقع المجانية أسهل بكثير من العمل على المواقع المدفوعة. التي تحتاج إلى خبرات في مجال أنظمة إدارة المحتوى والاستضافة، وربط الاستضافة بالنطاق وما إلى ذلك.

كما قلنا بداية المقال، فأن إنشاء موقع عربي مجاني سيكون ضمن نطاق فرعي ولا يمكنك إنشاءه ضمن نطاق خاص بك لأنه مجاني.

هناك العديد من المنصات التي تقدم خدمة إنشاء المواقع واستضافتها بشكل مجاني، أشهرها منصتي Blogger & WordPress، منصة بلوغر هي تابعة لجوجل وواحدة من أقدم المنصات التي تقدم خدمة استضافة المواقع المجانية، وردبريس أيضًا هي من المنصات القديمة في هذا الشأن والتي تقدم خدمات المواقع المجانية وكذلك المدفوعة، بالإضافة إلى نظام إدارة المحتوى الذي تملكه وهو أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخدامًا في العالم.

عن نفسي، وكتفضيل شخصي فأني أفضل بلوغر عندما يتعلق الأمر بالمواقع المجانية، فهي تقدم خدمة ثابتة ومستقرة لا تقل جودة عن باقي خدمات غوغل الأخرى، ولكن يمكنك تجربة الاثنين واختيار الأنسب لك، أو يمكنك تجربة منصة بديلة عن الاثنين، سنتعرف إلى مزيد من المنصات الشبيهة التي تمكنك من إنشاء موقع مجاني في نهاية المقال.

اقرأ أيضًا: إليك كيفية تصميم موقع مجاني دون الحاجة لتوظيف مصمم مواقع

إنشاء موقع مجاني باستخدام بلوغر

باستخدام منصة غوغل الخاصة بإنشاء المواقع التي تسمى Blogger ويمكنك الوصول لها من هنا يمكنك إنشاء موقع عربي مجاني تمامًا، ستحتاج إلى بريد إلكتروني من جوجل Gmail، ومن ثم تتوجه إلى منصة بلوجر للتسجيل فيها.

التسجيل في المنصة بسيطة ولا يتضمن أي تعقيدات كل ما عليك هو التوجه إلى موقع المنصة، ومن ثم تسجيل الدخول بحساب بريدك Gmail، ومن ثم متابعة خطوات التسجيل عبر إدخال البيانات المطلوبة واختيار اسم الموقع الذي تريده.

بعد ذلك ستبدأ بإعداد الموقع من حيث اختيار القالب وهو الشكل الذي سيكون عليه موقعك، توفر غوغل من خلال منصتها هذه العديد من القوالب والأشكال التي يمكنك الاختيار من بينها، وهي تناسب المواقع العربية والأجنبية على حد سواء.

بعد إعداد كافة العناصر من حيث الشكل والقالب واسم الموقع والشعار وما إلى ذلك، سيكون موقعك جاهز لبدء إضافة المحتوى ونشره.

إنشاء موقع مجاني عربي باستخدام وردبريس

إنشاء موقع مجاني عربي باستخدام WordPress لا يختلف عن طريقة إنشاء الموقع من خلال بلوغر، عليك التوجه إلى موقع المنصة، ومن ثم التسجيل فيها باستخدام بياناتك من حيث الاسم والبريد الإلكتروني وباقي البيانات المطلوبة.

ثم ستختار اسم الموقع الذي تريده والعنوان وتهيئة باقي الإعدادات الخاصة بالموقع، بما في ذلك القالب أو الشكل الذي سيكون عليه الموقع وطريقة الظهور وما إلى ذلك من الإعدادات، حتى تصل في النهاية إلى تهيئة الموقع بشكل كامل، ومن ثم سيكون بإمكانك بدء إضافة المحتوى إلى الموقع والنشر فيه.

سواء قمت بإنشاء الموقع في بلوغر أو وردبريس فأن أي من المنصتين ستجد فيها واجهة مستخدم عربية، بالتالي سيكون من السهل التعامل مع أي منهما، ولا تنسى إن موقعك سيكون بنطاق فرعي من النطاق الأساسي للموقع.

منصات أخرى لإنشاء موقعك الإلكتروني

بالإضافة إلى المنصتين الأشهر والأبرز لإنشاء موقع مجاني، هناك العديد من المنصات الأخرى التي تقدم خدمات شبيهة، لعل أبرزها منصة Wix التي تعد من المنصات التي تقدم خدمة إنشاء المواقع المجانية والمدفوعة بطرق مبتكرة ومختلفة عما هو الأمر مع كل من بلوغر ووردبريس.

إذ تعتمد في خاصية بناء المواقع على واجهة استخدام سهلة وبسيطة بطريقة السحب والإفلات، وبالتالي يمكنك تصميم واجهة موقعك بالكامل بهذه الطريقة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام قوالب جاهزة.

Weebly منصة أخرى شبيهة بالمنصة السابقة، ويمكنك من خلالها إنشاء موقع مجاني أو مدفوع وفق العديد من الخصائص، فضلًا عن إمكانية إنشاء المتاجر الإلكترونية أو المدونات الشخصية كما كل المنصات السابقة.

Yola أيضًا واحدة من المنصات التي لا تقل أهمية عن المنصات الأخرى التي تعرفنا لها في هذا المقال، على الرغم من إنها أقل انتشارًا واستخدامًا ولكن ما تحتويه من خصائص ومزايا لا يقل عن تلك الموجود في المنصات الأخرى.

هذه كانت مجموعة من المنصات التي يمكنك من خلالها إنشاء موقع عربي مجاني تمامًا وبدون أية تكاليف، كل المنصات التي ذكرت هنا هي مجانية تمامًا بالإضافة إلى توفر خيارات المواقع المدفوعة عبرها. بل حتى الموقع المجاني الذي تنشئه يمكنك ترقيته لاحقًا ليصبح موقع مدفوع في حال أردت ذلك.

في حال لديك أية استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات لنحاول الإجابة عنها قدر المستطاع.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا