أخطاء المكياج التي تهدد جمالك عليكِ تجنبها

المكياج فن بحد ذاته إلا أن كل أنثى تتقنه بما يليق بها، لكن ماذا عن أخطاء المكياج ؟ ما الذي يمكن أن يحدث عند ارتكابها؟ أو الأصح ما هي تلك الأخطاء؟ وهل تقومين بارتكابها من دون علم منك؟ وكم مرة فسدت إطلالتك بسبب واحدة منها؟ وكيف يمكن تجنبها بشكل كلي؟ وكيف يمكن إصلاحها؟

أخطاء المكياج كثيرة ودائمًا ما يتم ارتكابها من دون علم منك بها، أو بسبب كونك تقومين بتطبيق المكياج بطريقة صحيحة 100% لكنها لا تليق بك وبملامح وجهك فتعمل على إظهار العيوب وإبرازها بدلًا من خلق التناغم والجاذبية، أما عنها وعن وطريقة تجنبها وتصحيحها فإليك هي في هذا المقال، والذي سيعمل على تغير أسلوبك في وضع المكياج ومنعك من أخطائه.

أشهر أخطاء المكياج

إن التعرف إلى أخطاء المكياج والانتباه فيما يخصها سينقل مكياجك من مكياج عادي إلى مكياج الخبراء كما لو حصلت على جلسة تجميل وتطبيق للمكياج في أرقى صالونات التجميل.

أشهر أخطاء المكياج

أخطاء مكياج الوجه

أخطاء مكياج الوجه

إن مكياج الوجه هو الأساس فارتكاب الأخطاء هنا لا يمكن تصحيحها، ويترتب عليها المزيد من الأخطاء في بقية خطوات تطبيق المكياج.

1 – عدم تطبيق البرايمر أو تطبيق نوع غير مناسب

عدم تطبيقك للبرايمر قبل كريم الأساس يعني في معظم الحالات حصولك على مكياج يُظهر المسامات الواسعة ويزيد من الخطوط الدقيقة الناتجة عن العمر بالإضافة إلى احتياجك لكميات كبيرة من المستحضرات لتغطية عيوب البشرة ولكن مهما وزعت من طبقات لن تختفي بشكل كامل، لذا عليك تطبيق البرايمر وذلك على بشرة نظيفة وبعد تطبيق كريم الترطيب ببضع دقائق وقبل كريم الأساس بلحظات.

أما اختيارك الغير موفق للبرايمر فهو سيزيد من مشاكل بشرتك قبل مشاكل مكياجك، فاختيارك برايمر للبشرة الدهنية ونوع بشرتك جافة على سبيل المثال يعني مزيد من الجفاف والتشقق وهذا بالطبع سيظهر من خلال الخلل في توزيع طبقات المكياج، لذا إياك وشراء أي من مستحضرات التجميل – ليس فقط فيما يخص البرايمر – قبل الاطلاع على مكوناتها ولأي بشرة تم تصميمها.

2 – أخطاء كريم الأساس

أخطاء كريم الأساس

يكمن خطأ كريم الأساس في الاختيار (اختيار اللون والنوع) فمثلًا اختيارك للون أغمق أو أفتح من لون بشرتك سيعمل على خلق فارق واضح بين لون وجهك ولون رقبتك ويديك، وأما اختيار النوع الغير مناسب فسيزيد عيوب البشرة ويخلق عيوب جديدة مثل اختيار كريم أساس للبشرة الجافة وبشرتك في الأصل دهنية، بالإضافة إلى ارتكاب الخطأ الشهير وهو تطبيق الكريم على حافة الوجه ما سيسبب تلوث للشعر أو للفة الحجاب بالكريم.

والحل في حال الاختيار الخاطئ للون هو إما في التوقف عن تطبيق هذا الكريم والحصول على كريم أساس جديد مناسب، أو تطبيقه على الوجه والعنق واليدين بحيث لا يبقى أي مجال للمقارنة بين ألوان بشرتك، أما عن الاختيار الخاطئ للنوع فلا مجال للتصحيح ولا يمكنك الاستمرار في تطبيق هذا الكريم.

3 – تطبيق كمية كبيرة من البودرة

الإكثار من الأساس البودرة أو استخدام بودرة الخدود بهدف التقليل من المظهر الزيتي للبشرة من أكبر أخطاء المكياج فالكمية الزائدة عن الحاجة ستجعل مكياجك يظهر بشكل طبقات مشققة ومحطمة ويزيد من احتمال عدم حصولك على توزيع صحيح للمكياج فتظل كمية من البودرة على حواف الوجه بدون دمج.

والصحيح هو تطبيق بضع ضربات من الإسفنجة مع القليل من البودرة ليس إلا، فهذه الكمية كفيلة بتخليصك من المظهر اللامع لزيوت البشرة، بالإضافة إلى منحك التثبيت اللازم للمكياج بدون أدنى احتمال لبقاء أي كمية منها بدون دمج.

4 – تطبيق الكونتور بألوان متباينة

أخطاء الكونتور

الكونتور من أحدث التطورات التي دخلت عالم المكياج والتي من خلالها يمكن إظهار مزايا ملامح الوجه وإخفاء عيوبها، لكن في المقابل فإن الاستخدام الخاطئ له يعمل على عكس النتائج، فتطبيق الكونتور بدرجات لونية متباينة فيما يبنها ومختلفة كثيرًا عن درجة لون الوجه أو كريم الأساس سيعمل على إفساد مكياجك من خلال إظهار حدود الكونتور بشكل مبالغ فيه بالإضافة إلى نحت الوجه على نحو غير صحيح.

والصحيح هو اختيار ألوان قريبة من لون البشرة والتأكد من دمجها بشكل صحيح فسر نجاحك في تطبيق الكونتور هو عدم بقاء أي حدود له تفصله عن درجات الألوان الأخرى للباقي خطوط الكونتور أو مستحضرات المكياج، كما يجب الاهتمام بالتعرف إلى ما يناسبك من طرق تطبيق الكونتور.

5 – الإفراط في تطبيق البرونزر

أخطاء البرونزير

دائمًا ما يوصي خبراء التجميل والمكياج بتطبيق البرونزر فهو يعمل على إظهار ملامح الوجه ونحته بشكل بسيط وجعل المكياج أفضل لكن بدون مبالغة في الأمر، لأن زيادة كميته ستعمل على ظهوره بشكل بقع موزعة على الخد، بالإضافة إلى إخفاء الكونتور وكل الجهد الذي تم بذلك فيه، وأخيرًا جعل لون الوجه مختلف جدًا عن الرقبة.

والصحيح في تطبيق البرونزر هو من خلال تمرير الفرشات مرة أو مرتين عند قاعدة تفاحة الوجه وعلى جانبي الجبين والذقن، وفي حال زيادة الكمية يمكن باستخدام منديل ورقي مسح كمية من البرونزر ومن ثم الاعتماد على فرشاة كريم الأساس بهدف الدمج بينها وإخفاء الزيادة.

6 – البلاشر المبالغ فيه

يعمل البلاشر الوردي على إعطاء إطلالتك انطباع البراءة ومنح ملامحك ملامح الأطفال، لكن هذا كله سيتحول إلى مكياج غير لائق في حال تم الإكثار من تطبيق البلاشر، أو في حال تم تطبيقه بالقرب من منطقة الأنف فهذا سيعمل على جعل مكياجك مبالغ فيه وإظهار المسمات الواسعة التي تكون قريبة من الأنف.

والصحيح في تطبيق البلاشر هو من خلال ضربة أو ضربتين في الفرشات متوسطة الحجم على الخدين والذقن بالمحاذة مع ما تم تطبيقه من البرونزر، وفي حال زيادة الكمية بشكل غير مقصود يمكنك تطبيق القليل من أساس البودرة لإخفاء الاحمرار.

7 – أخطاء الهاي لايتر

أخطاء الهاي لايتر

أخطاء الهاي لايتر تعتبر من أخطاء المكياج التي لا يمكن أن تغتفر وخاصة في حال كانت هذه الأخطاء هي:

  • تغطية المنطقة بين الحاجب والجفن بالهاي لايتر بشكل كامل ما يعطي انطباع بالعيون المبطنة بشكل مبالغ فيه، والطريقة الصحيحة هي تطبيق خط رقيق موازي للجفن وأسفله، وهلال صغير عند زاوية الجفن العلوية.
  • تطبيق الهاي لايتر وسط الخد ما يجعله بمظهر لامع زيتي كما لو كانت البشرة دهنية مع تراكم الزهم، وتطبيق الهاي لايتر يجب أن يتم بشكل خط على حدود تفاحة الخد من الجهة السفلية.
  • تطبيق الهاي لايتر على كامل منطقة الـ T، والصحيح هو تطبيقه على الثلث الأخير من الأنف، وعلى حافة الشفاه عند الرقم 7.

8 – أخطاء الكونسيلر

أخطاء الكونسيلر

تعمد بعض السيدات لتطبيق كمية من الكونسيلر بشكل هلال تحت العين ومن ثم توزيعه ودمجه قليلًا، لكنه يظهر بشكل واضح ويبدو كأنه هالة بيضاء تحيط بالعين تعمل على إفساد طلتك، والصحيح هو تطبيق مثلث من الكونسيلر تحت العين ضلعه يوازي الأنف ورأسه يصل إلى منتصف الخد، ومن ثم يتم دمجه مع باقي طبقات المكياج.

بالإضافة إلى خطأ تطبيق الكونسيلر قبل كريم الأساس فمن المؤكد أن الكريم سيعمل على محوه والتقليل من تأثيره وجعله بمظهر غير لائق وذلك في أثناء توزيعه على البشرة، لذا عليك تطبيق كريم الأساس ومن ثم الكونسيلر بعده والدمج بينهما.

أخطاء مكياج العيون

أخطاء مكياج العيون 1

1 – أخطاء ظلال العيون

ظلال العيون من أصعب خطوات المكياج فأي خطأ فيها سيكلفك الكثير من الجهد في تصحيحه أو محوها وإعادة تطبيقها، ويمكنك تجنب أشهراها، وهي:

  • تطبيق الظلال بدون تطبيق البرايمر ما يجعل الألوان تظهر بلون باهت وتحتاجين الكثير منها حتى تبدو بالشكل المرغوب، بالإضافة إلى صعوبة دمجها مع غيرها من الدرجات، والصحيح هو من خلال وضع بضع قطرات من البرايمر على يدك ومن ثم توزيعه بلطف على الجفون ومن ثم تطبيق الظلال.
  • تطبيق لون واحد على كامل الجفن وهذا من الأخطاء التي تعمل على إظهار عيوب المكياج وجعله غير لائق، والصحيح هو تطبيق عدة ألوان متدرجة من درجات غامقة عند حفرة العين إلى الدرجات الفاتحة وسط الجفن.

2 – أخطاء الآيلانير

أخطاء الآيلانير

لعل أخطاء المكياج في تطبيق الآيلاينر هي الأشهر على الإطلاق فإتقان تطبيقه مسألة تحتاج إلى المهارة والجهد والوقت والتدريب، لكن حتى النساء ممن أتقنّه يمكن لهن الوقوع في هذه الأخطاء الخطيرة، لذا يجب الانتباه بشكل أكبر فيما يخص النقاط التالية.

  • تطبيق الآيلاينر داخل العين (على حافة الجفن السفلي) وفي هذه الحالة ستظهر العين بشكل أصغر بالإضافة إلى انحنائها للأسفل، والصحيح في تطبيق الآيلاينر هو من على الحافة الخارجية (مكان الرموش السفلية) على أن يكون خط شديد الدقة ورفيع.
  • تطبيق الآيلاينر بخط عريض على كامل حافة الجفن العلوي ما يعمل على إظهار العين بشكل مدور، والصحيح هو تطبيقه بعرض متدرج من دقيق جدًا إلى العرض المطلوب عند الحافة الخارجية.

3 – طبقات الماسكارا الغير مرتبة

طبقات الماسكارا الغير مرتبة

قد يكون هدفك في الحصول على رموش كثيفة جدًا هو السبب الذي يدفعك إلى تطبيق الكثير من طبقات الماسكارا لكن عليك الحذر ففي حال كنت تستخدمين الماسكار سريعة الجفاف والسميكة التي تعمل على تكثيف الرموش فبعد الطبقة الثانية منها سوف تبدأ رموشك بالتجمع على بعضها والالتصاق وبدلًا من أن تكون كثيفة ستكون عبارة عن عدة رموش ثخينة غير جميلة أبدًا.

الرموش المثالية هي الكثيفة التي تشبه بظهرها أشعة الشمس، ويمكنك الحصول عليها من خلال تطبيق البرايمر على الرموش ومن ثم إما اعتماد ماسكارا خفيفة القوام لعدة طبقات ومن ثم الطبقة الأخيرة تكون الماسكارا التي تعمل على تكثيف الرموش، أو اعتماد الماسكارا السميكة لكن بطبقة أو طبقتين فقط، ولتصحيح هذا الخطأ يمكنك استخدام مشط الرموش في التفريق بينها.

4 – اختيار الرموش البديلة الكثيفة

كلنا نعلم أن الرموش الكثيفة والطويلة هي من صفات الجمال، لكن لكل شيء حدود فلا يجب اختيار الرموش الكثيفة بشكل مبالغ فيه والتي تظهر على أنها صفيحة من الرموش ليست رموش فحسب، فهي ستجعل إطلالتك مبالغ فيها وبعيدة عن الرقة بالإضافة إلى أنها ستخفي كل جهدك في مكياج العيون.

والاختيار الصحيح هو الرموش متوسطة الكثافة وفي حال كانت طويلة يمكنك باستخدام المقص التقليل من طولها حتى تتناسب مع وجهك وملامحك ولا تغطي مكياج العيون.

5 – رسم الحواجب بخطوط قوية وغامقة

رسم الحواجب بخطوط دقيقة وغامقة

انتشرت موضة الحواجب العريضة أو بعبارة أخرى الحواجب الطبيعية، وهي بلا شك الموضة الأجمل والأكثر طبيعية وعفوية وتعمل على إظهار ملامح الوجه برقة، لكن تعمد بعض السيدات وخاصة من تملك حواجب خفيفة أو قامت بتخفيفها بعد موضة الحواجب الرفيعة التي ولت منذ سنوات، وتقوم برسم الحواجب بقلم قوي وتجعل بداية الحواجب بشكل مربع واضح الزوايا وحاد الأضلاع وهذا الخطأ من أشنع أخطاء المكياج فهو يظهر الوجه على أنه لوحة من المكياج المبالغ فيه ويمحو البراءة والرقة من الملامح.

الصحيح هو تحديد الحواجب دون رسم حدود قوية وواضحة واستخدام فرشاة سميكة لخلق المظهر الطبيعي وترك بعض الخطوط الخالية بينها كما لو كانت حواجب طبيعية، كما يمكن استخدام الكثير من الخلطات لتكثيف الحواجب ومن بينها زيت الخروع.

6 – تطبيق كريم الأساس قبل مكياج العيون

عندما تقومين بتطبيق كريم الأساس ومن ثم مكياج العيون فاحتمال تعرض الخدود لبعض بقايا الظلال أو الماسكارا وغيرها ومن العيوب احتمال كبير، وسيكون من الصعب تصحيحها أو معالجتها، وما ستحصلين عليه هو مكياج متسخ على عكس المكياج المثالي الذي يتصف بالنظافة والخلو من أي آثار لأي بقايا أو لطخات.

والحل من خلال تطبيق البرايمر وكريم الأساس على منطقة العيون أولًا، ومن ثم تطبيق مكياج العيون وأخيرًا العودة لإكمال تطبيق البرايمر وكريم الأساس على كامل الوجه، هذا الترتيب لا يضمن لك مكياج نظيف فحسب بل أيضًا يضمن لك إخفاء أي خطوط تحيط بالعين ولا ترغبين بها، بالإضافة إلى منحك عيون لوزية الشكل.

أخطاء مكياج الشفاه

أخطاء مكياج الشفاه

1 – عدم تطبيق البرايمر وكريم الأساس

ترتكب معظم السيدات هذا الخطأ وهو أن يتم تطبيق البرايمر وكريم الأساس على الوجه دون الشفاه، وذلك باعتقاد منهن أن لون كريم الأساس سيعمل على إفساد لون أحمر الشفاه، لكن في الحقيقة بتجاهل تطبيق البرايمر على الشفاه سيصبح من الصعب المتابعة في تطبيق أحمر الشفاه وما سينتج عن ذلك المزيد من الأخطاء، أما بالنسبة لكريم الأساس فتجاهله يعمل على جعل أحمر الشفاه عرضة للتخريب بشكل أسرع بالإضافة إلى صعوبة تصحيح الأخطاء المرتكبة فيه.

والحل يكون من خلال توزيع كمية من البرايمر على كامل الوجه بماء في ذلك الشفاه والانتظار بضع لحظات إلى أن يجف البرايمر ومن ثم توزيع القليل من كريم الأساس، ومن ثم يمكنك إكمال تطبيق أحمر الشفاه، وعندما تنهين هذا يمكنك تطبيق القليل من كريم الأساس عند حواف الشفاه للحصول على مكياج متقن ونظيف.

2 – تطبيق المكياج على شفاه متشققة

تطبيق المكياج على شفاه متشققة

مهما كان نوع البريمر المستخدم جيد لن يتمكن من إخفاء مظهر الشفاه المتشققة بعد تطبيق أحمر الشفاه وسيكون الحال أسوأ في حال تجاها البرايمر، فسوف تتراكم كمية من أحمر الشفاه بين التشققات وتظهر بشكل كتل موزعة على شفاهك، بالإضافة إلى أماكن أخرى منع الجفاف وصول المكياج إليها.

والحل يكون من خلال الاهتمام بتقشير الشفاه بشكل مستمر باستخدام وصفة مناسبة بين الحين والآخر مثل وصفة السكر البني مع زيت الزيتون، بالإضافة إلى الالتزام بتمرير فرشاة أسنان رطبة على شفاهك بشكل دائري كل صباح ومن ثم تجفيفها، والأهم هو تناول الكثير من الماء والاهتمام بوضع مرطب الشفاه على مدار اليوم.

3 – تكبير الشفاه بشكل خاطئ

معظم السيدات يحلمن بشفاه كبيرة وممتلئة لكن يجدن عمليات التجميل مجازفة لا تستحق العناء، ويحاولن تكبير الشفاه من خلال ارتكاب هذه الأخطاء وهي:

  • تطبيق أحمر الشفاه حول الشفة العلوية ويكون هذا واضح بخط خارجي سميك.
  • تطبيق أحمر الشفاه حول الشفة السفلية ما يجعل من شفاهك متقوسة نحول الأسفل.
  • استخدام ألوان قوية وغير لامعة بهدف إبراز الشفاه وإظهارها.

والحل يكون من خلال تجنب تطبيق أحمر الشفاه خارج حدودها، لكن يمكنك تكبيرها من خلال رسم خط رفيع تحت وسط الشفاه، بالإضافة إلى استخدام الكونتور في خلق ظلال للشفاه، أما عن اللون فأفضل الاختيارات لتكبير الشفاه هي الألوان الفاتحة واللامعة.

4 – تحديد الشفاه بلون غير مناسب

تحديد الشفاه بلون غير مناسب

كانت هذه الموضة رائجة منذ ما يقارب الـ 10 سنوات لكنها الآن قد اندثرت بعد التغيرات الجذرية في فنون تطبيق المكياج فأصبح تحديد الشفاه يتم فقط لجعل أحمر الشفاه مطبق بشكل دقيق، بالإضافة إلى تكبير الشفاه بخلق ظلال مختلفة عليها، لذا يتم اختيار لون تحديد بنفس درجة أحمر الشفاه أو بدرجة أغمق قليلًا، ويكون اختيار لون مختلف أو بعيد من أكبر الأخطاء التي يمكن ارتكابها.

5 – تجاهل تثبيت أحمر الشفاه

أحمر الشفاه دائم التواجد في حقيبة يدك؛ قد يكون هذا ما يدفعك لعدم الاهتمام بتثبيت مكياج الشفاه، لكن الحقيقة أنه سيمر وقت على فساد أحمر الشفاه وفساد جمال مكياجك قبل انتباهك إلى ضرورة القيام بالتعديلات اللازمة وخاصة في المناسبات التي تتضمن تناول الطعام أو أنواع مختلفة من المشروبات.

لذا كل ما عليك القيام به هو تثبيت أحمر الشفاه من خلال تطبيقه بشكل متقن ومن ثم رش القليل من مثبت المكياج عليه أو عبر تطبيق بودرة خدود بنفس لون أحمر الشفاه، ولكن هذا لا يلغي أهمية إبقاء أحمر الشفاه في حقيبتك.

الآن يمكنك وبكل ثقة الحصول على المكياج المثالي الذي يناسب ملامح وجهك ولون بشرتك ونوعها من جهة، ويخلو من أي أخطاء أو عيوب من جهة أخرى فبذلك يحاكي في إتقانه المكياج الذي يقوم بتطبيقه الخبراء في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا