العناية بالذات

دليلك المبسط عن أدوات المكياج والتجميل

هل تودين أن تُصبحي جميلة وتتعلمي وضع المكياج؟ هل تعرفي ما هي أدوات التجميل التي تحتاجيها لتبدئي رحلتك في تجميل بشرتك؟

سنُعلمك كل أدوات التجميل واستخدام كل أداة والأنواع المُتاحة بالأسواق حاليًا ذات الجودة العالية بالتفصيل، ولكن عليكِ أن تحظري من أضرار أدوات التجميل حيث كثرة استخدامها قد يؤدي إلى إجهاد بشرتك وضررها.

ما هي أدوات التجميل؟

دليلك المبسط عن أدوات التجميل والمكياج

تتعدد أنواع أدوات التجميل التي تُستخدم في تجميل البشرة وتنقيتها، وهذه الأدوات تتمثل في:

قابض المسام أو التونيك

قبل وضع المكياج يجب تنظيف البشرة جيدًا وغلق مسام الوجه التي قد تكون مفتوحة عن طريق التونيك الذي يعمل على تعقيم البشرة من أي بكتيريا، وقبض المسامات الواسعة، كما يعمل على إزالة الخلايا الميتة.

نقوم باستخدامه عن طريق وضع التونيك على قطنة نظيفة، ومسح الوجه والرقبة لإخلائهما من القشور والبثور والرؤوس السوداء، وبعد ذلك نقوم بدهن البشرة بالكريم المُرطب المُناسب لنوع البشرة.

الكريم المُرطب للبشرة

من أهم الأدوات التي يجب ألا تخلو من أي بيت، حيث يقوم الكريم المُرطب بترطيب البشرة، ومُعالجة الجفاف التي قد تتعرض له بعض أنواع البشرات، ويتم وضعه بعد وضع التونيك، وقبل البداية في وضع المكياج؛ لكي يعمل على تثبيت كريم الأساس على البشرة، وعدم امتصاصه.

الفونديشن أو كريم الأساس

توجد العديد من الأنواع المُتمثلة في الفونديشين ومن هذه الأنواع:

البودر المضغوطة

يتكون البودر المضغوط من كريم سائل وبودر ويتم ضغطهما، وهي تعطي تغطية كاملة للبشرة وتُخفي العيوب، وتُعتبر البشرة المختلطة والدهنية من أفضل أنواع البشرات التي تُناسبها البودر المضغوطة لأنها تُقلل من لمعان الدهون التي قد تنتج في بعض الأماكن من الوجه.

يُمكن استخدام هذا النوع عند الخروج صباحًا أو مساءً، ويُستخدم لتصحيح عيوب المكياج وإخفاء العيوب التي تظهر فجأةً، كما تعطي ملمس انسيابي وناعم للبشرة،

البودر الكريمي

هذا النوع يكون وسط بين النوع السائل والنوع البودر، ويُعتبر أصحاب البشرة الجافة من أكثر البشرات التي تستطيع استخدام ذلك البودر المضغوط لما به من كريم يعمل على ترطيب البشرة ومنع جفافها، ولكن تجنبي الإكثار من استخدامه.

البودر الحرة

يتم وضعها على البشرة بعد وضع كريم الأساس السائل أو الكريم لكي تُحافظ على ثباته على الوجه وعدم امتصاصه بسهولة.

البودر القلم

تُشبه قلم الروج، ولكن بدلًا من المادة التي توضع على الشفاه فيتم وضعها وتوزيعها على جميع أجزاء البشرة.

بودر الإضاءة

يُستخدم هذا النوع من البودر في إضاءة أماكن مُعينة من الوجه لإخفاء العيوب والهالات السوداء، وتُستخدم لإضاءة المنطقة حول العين وإضاءة المنطقة ما فوق الجفنين.

الكُنتور

يُعتبر الكُنتور من التقنيات الحديثة التي تم ظهورها مؤخرًا في عالم أدوات التجميل والماكياج، والذي أصبح مُنتشرًا جدًا لما له من نتائج مُبهرة وفعالة في نحت الوجه وإخفاء جميع عيوب البشرة؛ فهو يعمل على تظليل وإخفاء الأماكن التي تودين إخفائها، وإبراز الأماكن التي تودين ظهورها؛ فقد يعمل الكُنتور على:

  • تصغير الأنف.
  • تنحيف الخدود السمينة ونحتها.
  • تصغير الجبين.

تختلف طرق وضع الكُنتور طبقًا لاختلاف كل وجه، فللكُنتور طُرق مُتعددة وطبقًا لاختلاف الأوجه والبشرة فلكل امرأة لها طريقة مُعينة في وضع الكُنتور طبقًا للمزايا التي تُودِّ إبرازها وظهورها وللعيوب التي تودِّ إخفائها.

طريقة وضع الكُنتور

  1. تحديد شكل الوجه ومعرفة الأماكن المُراد إخفائها، والأماكن المُراد إبرازها.
  2. استخدام لونين من الكُنتور ووضعهما بعد وضع الفونديشن، ويتمثل اللونين في لون فاتح يتناسب مع لون البشرة ويكون مُتقارب مع لون البشرة الأساسي لكي يظهر الوجه بشكل طبيعي وذلك اللون يعمل على إبراز جمال ملامح الوجه، واللون الآخر يكون لون غامق عن لون البشرة؛ حيث يُستخدم في إخفاء عيوب البشرة وإخفاء وتصغير الأماكن التي لا تودّ المرأة ظهورها كالجبهة والخدود والأنف.
  3. نقوم برسم خطوط بواسطة اللون الفاتح والمُتقارب للون البشرة على الأماكن المُراد ظهورها كوسط الأنف وعند الذقن ووسط الجبهة ورسم مُثلث مقلوب تحت العينين.
  4. نرسم خطوط أخرى بواسطة اللون الغامق على جوانب الجبهة من الجهتين (اليمين، واليسار) وعند جانبي الأنف وطرفه، ومن زاوية العين وصولًا إلى آخر الجبهة عند الفكّين.
  5. استخدام الإسفنجة المُخصصة للكُنتور، ونقوم بدمج اللونين ونعمل على خلطهما ولكن بحرص شديد حتى لا يجعل الشكل غير مُناسب، وسوف تحصلين على بشرة نقية وخالية من العيوب والشوائب، وهذه الإسفنجة مُتوفرة في جميع محلات أدوات التجميل.

وهذا الفيديو يوضح طريقة سهلة وبسيطة لوضع الكُنتور بشكل جميل وجذاب.

طريقة نحت الوجه بالمكياج وتصغير الأنف والخدود والجبهة بواسطة الكُنتور مع خبيرة التجميل نانسي سليم.

الكونسيلر

يتم وضعه بعد الانتهاء من وضع البودر وتوزيعه بترتيب مُناسب على الوجه، فيتم وضع الكونسيلر على شكل مُثلث تحت العين لإخفاء العيوب والهالات السوداء والرؤوس السوداء والبيضاء التي تظهر أسفل العينين وفي منطقة الخدين.

يعمل الكونسيلر على التغطية الكاملة للعيوب وعدم إبرازها، وأيضًا يتميز بأنه ذات ملمس كريمي، ويُطلق عليه اسم آخر هو مُصحح العيوب.

تتعدد درجات الكونسيلر فتوجد منه 5 ألوان؛ كل لون يعمل وظيفة مُعينة وهي:

  1. اللون البني: يتم وضعهُ على الأماكن المُراد عدم إبرازها بالوجه كالأنف.
  2. اللون الأخضر: يعمل على التغطية الكاملة للحبوب وخاصةً الحبوب الحمراء.
  3. اللون البيج الغامق: يوضع على الوجه بواسطة الإصبع الصغير لليد، ويُمكن أن يُستعمل كقلم روج.
  4. اللون البيج الفاتح: يتم وضعهُ على المناطق المُراد ظهورها وإبرازها بالوجه، فهو يعمل على إخفاء البقع الموجودة والناتجة من آثار الحبوب.

تعرفي في هذا الفيديو على نوع وجهك وهذا يُعتبر العامل الأساسي الذي تستطيعي من خلاله تحديد طريقة وضع المكياج المثالية لوجهك، فطريقة الكُنتور وإضاءة الوجه ورسم الحواجب وغيرها تعتمد فقط على شكل الوجه.

الآي شادو أو ظل العيون

يوجد على هيئة علبة تحتوي على مجموعة كبيرة من الألوان المُختلفة، والتي تعطي إطلالة جميلة للعين وتُظهر رسمتها، ويتم استخدام لون واحد أو لونين لتجميل العيون ويُمكن أيضًا المزج بين أكثر من لون.

تحتوي علبة الآي شادو على نوعين من الألوان تتمثل في الألوان المط (لا يوجد بها لمعة) والتي يتم استعمالها في الأوقات الصباحية أو بالنهار وتكون مُحبذة للمبتدئات في وضع المكياج، والألوان الأخرى بها مُلمع ويتم استخدامها في المُناسبات أو السهرات الليلية.

كما تتوفر علب أخرى تحتوي على لون واحد فقط، ولكن يُفضل شراء علب الآي شادو التي تحتوي على ألوان مُتعددة، وتُعتبر ماركة شانيل وماك من أفضل الماركات في الآي شادو.

يجب اختيار لون الآي شادو المُناسب للون الملابس وتنسيقهم معًا؛ لكيلا يظهر المكياج بشكل غير مُتناسق، وأيضًا معرفة الألوان المُناسبة للصباح والألوان المُناسبة للمساء.

الكحل

تتعدد أنواع الكحل فيوجد الكحل السائل، وأقلام الكحل الخشب.

الكحل السائل

يتم استخدام الكحل السائل حول العين وليس بالداخل، وينقسم إلى العديد من الأنواع فيوجد علب الكحل السائل، ويوجد الكحل أيضًا على هيئة أقلام بداخلها الكحل في شكله السائل ويكون مُرفق معه فُرشاة رفيعة لكي يتم رسم العين بها.

ولكن لا تستطيع جميع السيدات والفتيات رسم عيونهن بالكحل السائل بسبب صعوبة استخدامه، ويجب عند وضع الكحل السائل عدم ارتخاء الجفن وشده بصورة بسيطة بحيث يتم رسم العين بالشكل السليم ولا يُصبح خط الكحل مُتعرجًا.

الفنانة لوجين تتفنن في رسم الآيلاينر وتركيب الرموش.

الكحل الخشب

يكون الكحل على هيئة أقلام من الخشب، ولكن تُعتبر طريقة وضعه سهلة جدًا بالمُقارنة بالكحل السائل؛ لإمكانية التحكم في وضعه، ويتوفر الآن العديد من الألوان مثل: الأسود والأخضر واللبني والأزرق والبني.

أقلام الكحل للحواجب

يتم رسم الحواجب لإعطائها منظر جميل ومُرتب بأقلام الكحل المُتعددة وعادةً يُستخدم اللون الأسود والبني الفاتح والغامق في رسم الحواجب، ويُفضل عدم الكثرة في استخدام قلم الحواجب؛ لأنه يعمل على سقوطها مع المُداومة على استخدامه، ونقوم بتعويض ذلك باستخدام ظل العيون لرسم الحواجب بشكل جميل وعدد إلحاق الضرر بها.

طريقة سهلة وبسيطة لرسم الحواجب مع الفنانة داني.

الماسكارا

تُستخدم الماسكارا في رسم الرموش، ولكن يوجد أكثر من نوع للماسكارا ولكل نوع وظيفة مُعينة؛ فتوجد ماسكارا لتطويل الرموش، وماسكارا تجعل الرموش أكثر كثافة، ونوع آخر يعمل على تغذية الرموش وتقويتها كما تتعدد ألوان الماسكارا فيوجد منها اللون الأسود، واللون الأزرق.

البلاشر أو أحمر الخدود

يوضع البلاشر على الخدود لإعطائه اللون المخملي الجميل، ويتم وضعه على الخدود بعد وضع كريم الأساس، ونضعه على عظمة الخد الموجودة أسفل العين، وتتعدد ألوان البلاشر فيوجد اللون البرونزي والبمبي والنبيتي بكل درجاتهم، كما تتعدد أيضًا أنواع البلاشر وتتمثل هذه الأنواع في:

  1. البلاشر البودر: يوجد على هيئة بودر يتم وضعه بالفرشاة المُخصصة للبلاشر.
  2. حبيبات البلاشر: يكون على هيئة حُبيبات ونستعمل الفُرشاة لأخذ اللون ووضعه على الخدود.
  3. كريم البلاشر: يوجد على هيئة كريم، ولكن يتميز بثقلهُ، ويُفضل عدم استعمال هذا النوع باستمرار لأنه قد يكون زيتيًا، ويتم استخدامه في الأفراح والمُناسبات فقط.

روج الشفاه

نقوم باختيار اللون المُناسب للون البشرة، حيثُ يتوفر الروج بجميع ألوانه، ولكن قبل وضع الروج يجب تحديد الشفاه بقلم التحديد ليعطي شكل جميل للشفاه.

يجب عند وضع ألوان الروج أن تكون مُتناسقة مع ألوان الآي شادو وظل العيون؛ فيجب وضع الألوان الغامقة على الشفاه عند وضع الألوان الفاتحة من الآي شادو على العين، والعكس صحيح.

نصائح مُفيدة للحفاظ على الشفاه وتغذيتها وطريقة رسمها وجعلها جذابة ومُتألقة.

نصائح هامة

  • تجنبي استخدام أنواع المكياج غير المُرخصة أو الرخيصة، واحرصي الحرص الدائم على شراء أنواع الماركات المعروفة في الأسواق؛ حيث توجد الكثير من الشركات الوهمية التي تقوم بصنع المكياج من المواد الكيميائية الضارة وبأرخص الأسعار وهذه المواد تضُر البشرة وتجعلها مُنهكة وقد تُسبب مشاكل كبيرة كظهور الحبوب والندبات والتجاعيد في سن صغير.
  • شراء كريمات إزالة المكياج أو المناديل المُبللة الطبية لكي تُساعدنا في إزالة المكياج بكل سهولة ويسر، ويُفضل استعمال كريم الأطفال بيبي جونسون أو بيبي أويل لكي يُسهل من عملية إزالة المكياج وتغذية البشرة وترطيبها.
  • يجب إزالة المكياج بعد الرجوع إلى المنزل، ويُمنع منعًا باتًا الذهاب إلى النوم قبل إزالة المكياج؛ حتى لا يتفاعل المكياج مع الجسم ويُسبب مشاكل كبيرة للبشرة، كما أن البشرة تُنتج الكثير من الخلايا المُتجددة أثناء النوم، وعندما لا نقوم بإزالة المكياج فإنه يعمل كالعائق عند تجديد الخلايا ويمنع تجدُدها.
  • احرصي دائمًا على توفر مُنظفات الأذن المصنوعة من القطن؛ لإزالة أخطاء المكياج وتصليحه.

الخطوات التفصيلية للمبتدئات في وضع المكياج مع خبيرة التجميل نانسي سليم

أخطاء وضع المكياج التي تقوم بفعلها الكثير من المبتدئات في وضع المكياج والتي يجب تجنُبها للفنانة مايا.

في هذا الفيديو 9 أخطاء شائعة لوضع المكياج بالطرق الخاطئة، و9 نصائح هامة لوضع المكياج بصورة صحيحة.

 المكياج وأدوات التجميل من الأشياء المُفضلة والمحبوبة لدى جميع البنات والسيدات؛ حيث يعمل المكياج على إبراز ملامح الوجه وجعلها أكثر تألف وجاذبية، ولكن احرصي على اختيار الماركات المشهورة والعالمية لكيلا تضري بشرتك، وأيضًا احرصي على اختيار الألوان المُناسبة لبشرتك ولملابسك.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق