تعلم إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بك مجانًا وبأكثر من طريقة

اكتب ما تريد على موقعك الخاص وادع الأخرين لقراءته

لا يقتصر عالم التدوين اليوم على تدوين وكتابة المعلومات والتفاصيل الضرورية والمهمة للحياة البشرية ككل، بل تجاوز ذلك بكثير حتى صار الأشخاص يدونون تفاصيل حياتهم التي ربما لا تهم أحد غيرهم، وما منصات التواصل الاجتماعي وما نكتبه فيها إلا شكل من التدوين لمواقف حياتنا المختلفة ومشاعرنا وأفكارنا وآراءنا على الصعيد الشخصي.

لكن بالإضافة إلى منصات التواصل الاجتماعي يمكن للأشخاص تدوين ما يريدون سواء أمور شخصية على صلة بحياتهم وتجاربهم الشخصية أو أمور ومعلومات عامة أو غير ذلك، عبر مواقع إلكترونية خاصة بهم. سنتعرف هنا في  لكيفية إنشاء مدونة إلكترونية يمكننا الكتابة في صفحاتها عن الأمور التي نريد، حيث تتوافر عدة وسائل لذلك توفر للأشخاص تسجيل وكتابة ما يريدون.

إنشاء مدونة إلكترونية

بشكل أساسي فأنه تتوفر طريقتين رئيسيتين من أجل إنشاء مدونة إلكترونية سواء مدونة شخصية أو عامة، الطريقة الأولى إنشاء مدونة إلكترونية مجانية والثانية إنشاء مدونة إلكترونية مدفوعة، سنأتي على شرح هذين الطريقتين وبالتفاصيل والفرق والاختلافات بين الاثنين.

إنشاء المدونة

المدونة المجانية هي الطريقة الأبسط لإنشاء المدونات الإلكترونية، حيث يمكنك إنشاء المدونة أو الموقع بدون أي تكاليف أو مبالغ مالية تدفع لأي جهة، ولكن هذه الطريقة تكون فيها المدونة بإمكانيات محدودة، ليس كما الشكل المدفوع الذي يحصل فيه صاحب المدونة على امتيازات إضافية عن الشكل المجاني.

تعلم كيفية إنشاء مدونة إلكترونية بأكثر من طريقة

خصائص المدونات المجانية والمدفوعة

  • في المدونة المجانية لن يكون لديك اسم نطاق خاص بك (دومين) وإنما سينتهي عنوان مدونتك باسم المنصة التي انشأت عليها المدونة، وسيكون عنوان المدونة طويل أكثر من اللازم. wordpress.com هذا عنوان مدونة مجانية، yourname.com وهذا عنوان مدونة مدفوعة.
  • المدونات المجانية تكون مساحات التخزين فيها أقل منها في المدونات المدفوعة.
  • المدونات المجانية لن يسمح لك بنقل المدونة إلى منصة أخرى أو أخذ نسخة احتياطية لمحتوى المدونة، وبالتالي في حال تعرض المدونة للتهكير ستخسر محتوى مدونتك، في حين المدونات المدفوعة يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية لمحتوى المدونة.
  • المدونات المجانية من الصعب للمستخدمين الوصول إليها من خلال محرك البحث على عكس المدونات المدفوعة التي يسهل تصنيفها في محركات البحث، وبالتالي سهولة الوصول إليها.
  • المدونة المجانية تكون دائمًا مهددة بالإغلاق دون سابق إنذار في حال قام صاحب المدونة بنشر محتوى مخالف.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية الربح من اليوتيوب وتحقيق مكسب مادي منه

طريقة إنشاء المدونة

هناك عدة منصات توفر إمكانية إنشاء مدونة عليها سواء بشكل مجاني أو مدفوع، لعل أشهرها وورد بريس وبلوجر التابعة لجوجل، إضافة لبعض المنصات الأخرى الأقل منها شهرة.

إنشاء مدونة وورد بريس

وورد بريس من المنصات التي تتيح إنشاء مدونة مجانية أو مدفوعة، ويمكنك أيضًا من خلال هذه المنصة إنشاء مدونة مجانية ثم تحويلها لاحقًا لمدونة مدفوعة. يمكنك إنشاء المدونة عبر هذه المنصة من خلال الرابط wordpress.com، ثم التسجيل في الموقع بشكل عادي مثل التسجيل في أي موقع أخر واتباع الخطوات خطوة بخطوة مثل البريد الإلكتروني وكلمة السر واسم المستخدم والنطاق الذي نريد ليكون عنوان مدونتنا، مع الانتباه على اختيار مدونة مجانية أو مدفوعة حسب ما نريد.

أما إذا أردنا مدونة مدفوعة فأنه تتوافر عدة خيارات من المدونات المدفوعة، كل خيار يختلف من حيث السعر وبعض الميزات الأخرى، وكلما زادت الميزات زاد السعر، والعكس صحيح.

بعد إكمال خطوات التسجيل بشكل كامل سيصل بنا الموقع إلى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة، ومن خلال لوحة التحكم يمكننا ضبط الإعدادات الخاصة بالمدونة واختيار القالب الذي نريد أن تكون عليه المدونة والصفحة الرئيسية لواجهة المدونة.

كذلك من خلال لوحة التحكم يمكننا البدء بنشر المحتوى الذي نريده على المدونة، سواء كان شكل المحتوى هذا نصوص ومقالات أو صور وفيديوهات أو مقاطع صوتية أو مزيج من هذه الأشكال. باختصار من خلال لوحة التحكم الخاصة بالموقع يمكننا التحكم بكامل المدونة وكل خصائصها سواء كانت مدونة مدفوعة أو مجانية.

إنشاء مدونة blogger

بلوجر هي أحد الخدمات التي تقدمها شركة جوجل والمتعلقة في مجال المدونات والمواقع الإلكترونية، ومن حيث المبدأ هي شبيهة بالوردبريس، فهي تتيح للمستخدم إنشاء مدونة مجانية أو مدفوعة، أو تحويل واحدة مجانية إلى مدفوعة.

ولكن الوردبريس هي أكثر شهرة من بلوجر بالإضافة إلى إنها أسهل وأكثر مرونة وانسيابية في الاستخدام من بلوجر، وهذا ما جعل نحو 28% من مواقع الإنترنت في العالم تستخدم الوردبريس.

تعلم كيفية إنشاء مدونة إلكترونية بأكثر من طريقة

على العموم نعود لمحور حديثنا حول كيفية إنشاء مدونة مجانية والآن عبر بلوجر، يمكنك إنشاء المدونة بهذه المنصة عبر الذهاب على الرابط هذا blogger.com، ثم التسجيل في الموقع تمامًا كما التسجيل في أي موقع أخر، ولا ننسى أن نختار شكل المدونة التي نريد سواء مدونة مجانية أو مدفوعة وذلك من الخيارات التي تعرض أمامنا خلال خطوات التسجيل.

بعد إكمال عملية التسجيل بشكل كامل، واختيار النطاق الذي نريد كعنوان لمدونتنا، وشراءه في حال أردنا مدونة مدفوعة، أو اختيار الشكل المجاني من النطاقات، أخيرًا سيصل بنا الموقع إلى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة التي انشأناها للتو، ومنها أيضًا يمكننا التحكم بإعدادات المدونة وضبطها كما نريد والشكل الذي نريده لتكون عليها مدونتنا. وكذلك من لوحة التحكم يمكننا البدء بنشر ما نريد على المدونة من محتوى.

اقرأ أيضًا: ربح المال من الإنترنت .. طرق ووسائل مضمونة لذلك

مواقع أخرى لإنشاء مدونة

بالإضافة للموقعين الأشهر في مجال المدونات الإلكترونية ووردبريس وبلوجر، هناك العشرات من المواقع الأخرى التي تقدم خدمة إنشاء المدونات سواء المجانية منها أو المدفوعة، هذه قائمة ببعض المواقع التي تقدم هذه الخدمة وميزات كل منها.

  • Tumbler وهو أشبه ما يكون بمنصة تواصل اجتماعي، من خلال هذا الموقع يمكنك إنشاء مدونة مجانية خاصة بك، ويمكنك متابعة مدونات الأشخاص الأخرين وكذلك يمكن للأخرين متابعتك والتفاعل على ما تكتبه في مدونتك.
  • Weeblyأيضًا من المواقع التي تتيح إنشاء مدونة إلكترونية مجانية أو مدفوعة من خلال التسجيل في الموقع.
  • Simplesite شبيه بالمواقع الأخرى التي تقدم خدمة إنشاء المدونات الإلكترونية المجانية، ويعد أحد أسهل وأبسط الطرق لإنشاء المدونة بكل بساطة ويسر.
  • Blogsome لا يختلف كثيرًا عن المواقع الأخرى، حيث يقدم خدمة إنشاء المواقع الإلكترونية المجانية فقط ولا يتيح إنشاء مدونة إلكترونية مدفوعة.

وبذلك نكون تعرفنا إلى طريقة إنشاء مدونة إلكترونية سواء مجانية أو مدفوعة عبر العديد من المواقع والمنصات الشهيرة التي تقدم هذه الخدمة، يذكر إن هذه المواقع يمكنك من خلالها إنشاء المدونة لأي غرض كان مثل تقديم محتوى شخصي فيها أو نشر معلومات حول موضوع معين، أو حتى لأغراض تجارية.

في حال لديك أي استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات لنجيبك عنها بقدر ما نستطيع.

قد يعجبك ايضا