طريقة عمل قهوة اسبريسو بدون ماكينة … 3 أسرار لاسبريسو رائع

إذا كنت من محبي القهوة القوية والداكنة وتحديدًا الاسبريسو فليس عليك التوقف عن حبها لمجرد الاعتقاد بأنك بحاجة لماكينة القهوة، وليس عليك التوجه كل يوم إلى المقهى الذي يقدمها، ببساطة يمكنك الاعتماد على الآلات اليدوية و3 أسرار لنجاح طريقة عمل قهوة اسبريسو بدون ماكينة

الاسبريسو هو عبارة عن قهوة داكنة عالية التركيز تحتوي فقط على الماء والقهوة ويعتمد تحضيرها على إجبار الماء الساخن على المرور من خلال البن المحمص والمطحون، يمكنك شربها مباشرة أو تحضير أنوع عديدة من القهوة اللذيذة بالاعتماد عليها كإضافته إلى الكريمة والكراميل أو إلى الحليب المخفوق وغيرها…

أسرار قهوة الاسبريسو

توجد 3 أسرار وقواعد تحكم تحضير الاسبريسو والحصول على الطعم المثالي القوي، وهي: التحميص – الطحن – تحضير الاسبريسو بدون الماكينة، وإليك تفاصيل كل منها.

السر الأول – تحميص حبوب البن

تتميز قهوة اسبريسو بأنها قوية وداكنة لذلك عادةً ما يتم تحميصها حتى النهاية للحصول على حبوب البن الداكنة، وهذا ما يضمن طعم أقوى وذلك لأن التحميص المطول يؤدي إلى زيادة المسامات في حبوب البن وهذا يعني زيادة إمكانية الحصول على النكهة عند طحنها وعند مرور الماء خلالها.

لذا أنت أمام اختيارين إما أن تشتري حبوب البن المحمصة بشكل جيد أو أن تقوم بتحميصها بنفسك والانتظار إلى أن تصبح داكنة، وفي حال لم تكن تملك محمصة البن يمكنك الاعتماد على قدر مناسب ووضعه على النار واستمر بتحريك البن إلى أن تنتهي من التحميص.


السر الثاني – طحن حبوب القهوة المحمصة

بمجرد الانتهاء من تحميص حبوب البن سيكون عليك طحنها، ولكن لأجل تحضير هذه القهوة وبشكل خاص عند اتباع طريقة عمل قهوة اسبريسو بدون ماكينة وبالاعتماد على الأدوات اليدوية يكون من المهم التأكد من درجة طحن حبوب البن.

يجب على حبوب البن أن يتم طحنها بشكل متوسط ذلك لأنه في حال كان الطحن ناعم جدًا سوف تواجه المشاكل التالية:

  • أن يخترق البن الفلتر ويصل إلى كوب قهوتك فيفسده ويفسد مزاجك طوال اليوم.
  • أو أنه سوف يسد الفلتر ويجعلك بحاجة لتطبيق ضغط أكبر للحصول على القهوة التي تريد.

في حال كنت ستعمل بالاعتماد على مطحنة البن فاختر درجة طحن متوسطة، ولكن لا تقلق في حال لم تكن تملكها يمكنك طحن الحبوب بشكل يدوي، فالحبوب المحمصة تميل لتكون هشة.


السر الثالث – طريقة عمل قهوة اسبريسو بدون ماكينة

طريقة عمل قهوة اسبريسو بدون ماكينة وبالاعتماد على الآلات اليدوية يعتمد على الضغط وإجبار الماء الساخن على العبور من خلال حبوب القهوة المطحونة والمحمصة.

1 – طريقة عمل قهوة اسبريسو بالوعاء الفرنسي

1 – طريقة عمل قهوة اسبريسو بالوعاء الفرنسي

يعتمد وعاء تحضير الاسبريسو الفرنسي على المكبس الذي يقوم بكبس وتجميع حبوب البن المطحونة في قعر الوعاء وحبسها هناك بعد أن اختلطت مع الماء بحيث يمكنك شرب الاسبريسو الخالي من البن المتبقي، ويتم ذلك من خلال:

  • أضف البن في الوعاء ومن ثم الماء الساخن جدًا (كن حذرًا خلال ذلك حتى لا تتعرض للحروق)، وأغلق الوعاء ولكن بدون ضغط المكبس.
  • انتظر 4 دقائق، 4 دقائق كاملة لا تجعلها 3 ولا تنتظر لـ 5 فقط تحتاج لـ 4 دقائق، بعدها قم بضغط المكبس بهدوء إلى أن تتأكد من أن كل حبوب البن المطحونة قد وصلت إلى قعر الوعاء.
  • قم بصب قهوة الاسبريسو في كوب مناسب واستمتع بطعمها الشهي.
طريقة عمل قهوة اسبريسو بدون ماكينة 1 – طريقة عمل قهوة اسبريسو بالوعاء الفرنسي 2

2 – طريقة عمل قهوة اسبريسو بإبريق الموكا

تكنولوجيا وعاء الموكا أكثر تقدمًا من تلك التي في وعاء الاسبريسو الفرنسي، كما أن تحضير القهوة فيه يحتاج إلى وقت أطول ولكن كن على ثقة من أن كوب قهوتك هذا يستحق الانتظار لبضع دقائق إضافية.

يتألف إبريق الموكا من 3 طبقات: الأولى (السفلية) هي وعاء يتم فيه وضع الماء السخن – الثانية هي طبقة الفلتر حيث تضع حبوب البن المحمصة والمطحونة – الثالث هو الوعاء الذي تتركه فارغ وهو حيث تتجمع قهوة الاسبريسو التي مرت خلال الفلتر في أثناء غليان الماء، والخطوات هي:

  • ضع الماء الساخن في الوعاء السفلي المخصص ولكن تأكد من عدم وصوله إلى العلامة المحددة أو إلى المسمار، ومن ثم ضع البن في الفلتر وثبته فوق الوعاء الأول وضع الوعاء الأخير.
  • ضع إبريق الموكا على النار المتوسطة وانتظر بضع دقائق إلى أن يغلي الماء ويعبر خلال الفلتر بحيث تتجمع قهوة الاسبريسو في الوعاء الأخير.
  • ارفعه عن النار وقم بصب القهوة في الكوب المناسب.


3 – طريقة عمل قهوة اسبريسو بمكبس الهواء

3 – طريقة عمل قهوة اسبريسو بمكبس الهواء

مكبس الهواء يتألف من وعاء فارغ في الأسفل وفوقه يوضع الفلتر ومن ثم المكبس الذي يضغط الماء عبر الفلتر لتستقر قهوة الاسبريسو في الوعاء السفلي، أما عن الخطوات فهي كما يلي:

  • قم بوضع حبوب البن المطحونة في الفلتر ومن ثم ثبته مكانه وضع المكبس واملأه بالماء الساخن واضغط بحذر وقوة إلى أن تخرج القهوة المحضرة.
  • قم بصبها في الكوب المناسب.


هكذا سيكون بإمكانك الآن الاستمتاع بكوب قهوتك في الصباح أو بعد الظهر عندما تشعر بأن لا شيء سيعيد إليك طاقتك ونشاطك ككوب من الإسبريسو، وهكذا ستكون خبير في تحضير الإسبريسو بـتحقيق 3 أسرار فقط.

قد يعجبك:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.