طريقة عمل تورتة التفاح وطريقة التقديم

هل تبحثين عن طريقة سهلة وسريعة لتحضير تورتة التفاح، إليك هذه الخطوات البسيطة لتصنعي في المنزل أشهى أنواع التورتات وتزيني سفرتك بها وتأكل منها عائلتك في أي وقت سواء في المناسبات أو الأعياد أو حفلات عيد الميلاد.

وتعتبر تورتة التفاح من أشهر وأشهى أنواع التورتات التي يتهافت عليها الكبار والصغار.

طريقة عمل تورتة التفاح

تورتة التفاح

مقادير

مقادير العجينة

  • ونصف كوب دقيق.
  • ملعقة صغيرة ملح طعام.
  • 4/1 ملعقة صغيرة قرفة.
  • 2 ملعقة كبيرة سكر.
  • 1 كوب زبدة مثلجة.
  • 8 – 6 ملعقة كبيرة ماء مثلج.

مقادير الحشوة

  • 2 ملعقة كبيرة زبدة.
  • 3 حبة تفاح مقطعة الى مكعبات صغيرة.
  • 4/1 كوب سكر بني فاتح.
  • 4/1 ملعقة صغيرة قرفة.
  • 1رشة صغيرة ملح.
  • 2 ملعقة صغيرة نشاء.
  • 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.

المقادير الخاصة بالتزيين

  • بيضة واحدة.
  • ملعقة كبيرة السكر الناعم.

طريقة العمل

أولاً: تحضير الحشوة

نضع ملعقتان من الزبدة في وعاء الطهي على نار متوسطة حتى تذوب، بعدها نضيف مكعبات التفاح الصغيرة المقشرة (ويمكن خلط نوعان من التفاح معا مما يعطي نكهة لطيفة ولذيذة أيضًا) ثم نضع القليل من القرفة والملح مع ملعقتان صغيرتان من النشاء (النشاء ليعطي اللزوجة اللازمة لقطع التفاح) ثم نضيف ربع كوب من السكر البني الفاتح (لإعطاء طعم الكراميل للمزيج خصوصاً مع التفاح والقرفة).

اذا لم يتوفر السكر البني الفاتح يمكن وضع السكر العادي (نسبة السكر اختيارية. وعند الانتهاء من طهي التفاح يمكن زيادة كمية السكر حسب الرغبة) وأخيراً نضع ملعقة كبيرة من الليمون على المزيج (الليمون يعطي نكهة الحموضة اللذيذة ويحافظ على قوام التفاح)، تترك المكونات السابقة على نار متوسطة لمدة عشر دقائق حتى يلين التفاح مع الاستمرار في التقليب كل دقيقتان تقريبًا. بعدها تترك المكونات لتبرد وتصبح جاهزة بلونها الذهبي الجميل (يفضل أن تحضر الحشوة مسبقًا، عندها يمكن أن تحفظ في الثلاجة لمدة يومين في وعاء زجاجي حتى لا تتأثر بطعم المواد الموجودة في الثلاجة).

ثانيًا: تحضير العجينة

في وعاء جهاز الخلط نثبت مضرب التقليب المخصص لعجائن التورتات ونضع 2 ونص كوب من الطحين متعدد الاستخدامات مع ملعقة صغيرة من ملح الطعام، والقليل من القرفة (حتى لا يتغير لون العجينة) ثم نضع ملعقتان كبيرتان من السكر، ونشغل الخلاط لثوانٍ قليلة لخلط هذه المكونات.

بعدها نضيف كوب من الزبدة الباردة المقطعة الى مكعبات ونبدأ بالخلط لمدة دقيقتين حتى نحصل على فتات ناعم جداً (الطحين امتزج مع الزبدة تماماً وهي لازالت باردة)

نبدأ بإضافة الماء المثلج بالتدريج حتى تتماسك العجينة جيداً.

نحضر العجينة من جهاز الخلط ونبدأ بجمعها بوساطة اليدين لتأخذ شكل الكرة ثم تغلفها بالنايلون وتوضع بالثلاجة لمدة ساعتين حتى ترتاح العجينة (يمكن تجهيزها قبل يوم من استعمالها ويمكن أيضاً أن تفرز لفترة طويلة).

بعد ساعتين نخرج العجينة من الثلاجة وعلى منضدة نظيفة نرش القليل من الطحين (حتى لا تلتصق العجينة عند مدها بالشوبك ولكيلا يغير الطحين من تركيبة العجينة).

تقطع العجينة إلى قسمين القسم الأول لكي يوضع في أسفل الصحن المعد للطهي أما القسم الثاني فسيعمل كغطاء للتورتة (الصحن المختار يكون مقاس وسط).

نقوم بمد العجينة نبدأ من المنتصف حتى الأطراف، مع المحافظة على شكل الدائرة.

نأخذ القسم الأول ويلف على الشوبك ويفرد على الصحن بهدوء ليشكل القاع، ثم يملئ بالحشوة الباردة التي قمنا بتحضيرها.

تدهن حواف العجينة بوساطة فرشاة الطعام بمزيج مكون من بيضة مع القليل من الفانيليا (من أجل تثبيت العجينة بالغطاء).

نضغط القسم الثاني من العجينة (الغطاء) جيدا مع الجزء الأول من العجينة بوساطة أصابع اليد، بعدها نقوم بصنع شقوق على سطح العجينة بطول 2 سم (حتى يخرج كل البخار منها أثناء الطهي).

ندهن وجه التورتة بمزيج البيضة مع الفانيليا ونرش القليل من السكر عليها.

تترك لتبرد جيداً حوالي 4 ساعات قبل التقطيع حتى تتكاثف عصارة التفاح جيدا (في حال تم تقطيعها وهي ساخنة سنحصل على قطع من التورتة غير متناسقة والعصارة مازالت سائلة).

ملاحظات

في حال عدم توفر الخلاط المخصص للتورتات يمكن الخلط مكونات تورتة التفاح يدويًا عن طريق مزج المكونات الجافة مع الزبدة الباردة لنحصل على شكل الفتات (حبيبات صغيرة) ثم نصنع حفرة بالمنتصف ونضيف الماء البارد مع الملح والسكر المذاب بداخله ونجمع المكونات معاً دون عجنهم ونكمل العمل كما ذكر سابقًا.

يمكن تشكيل العجينة في صحون صغيرة وبأشكال عديدة.

تورتة التفاح

الفرن

توضع التورتة في الفرن على درجة حرارة 190 حتى نلاحظ أن وجه التورتة بدأ بالاحمرار.

في حال وجدنا وجه التورتة احمر ولكن القاع مازال نيء يمكن عندئذ تغطية الوجه بورق ألمنيوم ونقوم بإعادتها للفرن لحين استواء القاع للدرجة المطلوبة.

طريقة التقديم

تقدم باردة مع أيس كريم بنكهة فانيليا لتعطيها طعم منعشًا كما في الصورة.تورتة التفاح

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.