ما هو نبات البردقوش … كل شيء عنه وما هي فوائده وأضراره؟

نبات البردقوش … جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالبردقوش فإنه جيد للخشام” والخشام هو مرض الزكام.

والبردقوش من النباتات العشبية المعمرة ذات القيمة الطبية العالية والعلاجية حيث يستخدم بكثرة في الصناعات الغذائية، وهو يستخدم كتوابل مع الطعام، ويقال أنه أعلى فائدة من الشاي الأخضر لراغبي التنحيف.

ما هو نبات البردقوش

ما هو نبات البردقوش

نبات البردقوش (Sweet Marjoram) من فصيلة النعناع المعروف وله أسماء متعددة وكثيرة منها:

البردقوش والدوش والوزاب  والمردقوش والزوفا في الكتاب المقدس والمردكوش والمرزنجوش والعترة كلها أسماء لنبات واحد هو نبات البردقوش.

واسمه العلمي هو (Majorana Hortensis) ويعرف باسم (Origanum Majorana)، أو (Origanum Vulgare) وهو من النباتات العشبية المعمرة وينتمي للفصيلة النباتية الشفوية حيث ينمو في المروج والمنحدرات والحقول والأراضي الحجرية والجو الجاف، وارتفاعه فوق سطح الأرض يتراوح بين (30 – 60 cm) له ساق قاسية مضلعة الشكل وتنمو عليها شعيرات لها لون أسمر ممزوج بالحمرة في أعلى النبات، ولأوراقه شكل اللسان، والأزهار عبار عن مجموعات مغزلية الشكل تمتلك رائحة عطرية فوّاحة ولونها حمراء فاتحة.

ويستخدم من النبات الجزء الهوائي كاملًا أي الساق والأوراق والأزهار، وينمو في جو معتدل وموطنه الأصلي (تركيا وقبرص وحوض البحر الأبيض المتوسط)، ويزرع في اليمن وإيران وشمال القارة الأمريكية وفي الهند ومصر وفي الجزيرة العربية.

ويحتوي على المركبات الأساسية التالية في مكوناته:

(الزيوت الطيارة Volatile Oils – التربينات Terpenes – الأوسمين Ocimene – حمض التينك Tincture – الكادينين Cadinene – الكامفور Camphor – الفلافونيات (Flavonoides.

قيمته الغذائية

فيما يلي جدولًا يبن القيمة الغذائية لكل (100 g) من نبات البردقوش:

 العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
1الماء (H2O)7.64 g
2الطاقة (Energe)271 Calories
3البروتين (Protin)12.66 g
4الدهون (Fats)7.04 g
5الألياف (Fber)40.3 g
6الكالسيوم (Ca)1990 milli g
7الحديد (Fe)82.71 milli g
8المغنبسيوم (Mg)346 milli g
9الفوسفور (P)306 milli g
10البوتاسيوم (k)1522 milli g
11الصوديوم  (Na)77 milli g
12الزنك (التوتياء (Zn3.6 milli g
13فيتامين ج  (Vitamin C)51.4 milli g
14فيتامين ب1  (Vitamin B1)0.289 milli g
15فيتامين ب2(Vitamin B2)0.316 milli g
16فيتامين ب3(Vitamin B3)| 4.120 milli g
17فيتامين ب6Vitamin B6)  )1.10 micro g
18حمض الفوليك (Folic Acid)247 micro g
19فيتامين أ (Vitamin A)8068 International unit
20قيتامين ه (Vtamin E)1.69 micro g
21فيتامين ك (Vtamin K)621.7 micro g
22الكربو هيدرات  (Carbo Hydrate)60.56 g

القيمة الصحية لنبات البردقوش

 

القيمة الصحية

من مميزات البردقوش طعمه اللاذع والحلو معًا، ويمتلك فوائد صحية متعددة لأنه يحتوي على الخواص ( المضادة للبكتيريا والجراثيم (Antibbacterial properties و(مضادات أكسدة (Antioxidants إضافة لاحتوائه على الكثير من الأملاح والمعادن والفيتامينات المفيدة ويمكن استخدام كل أجزاء النبات لعلاج الأمراض وصناعة الأدوية، كما يستعمل في الصناعات الغذائية كتوابل لنكهته الرائعة، فله فوائد صحية لعلاج الكثير من الأمراض كما يستخدم للتنحيف ومحاربة زيادة الوزن.

الفوائد الطبية لنبات البردقوش

الفوائد الطبية

كما قلنا بسبب امتلاكه للكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فهو علاج للكثير من الأمراض منها:

فوائد البردقوش على مستوى الجهاز الهضمي

يساعد في عملية الهضم وذلك بسبب كونه يحث على إفراز بعض (الأنزيمات الهاضمة (Enzymes digestive ويعمل على فتح الشهية وعلى التخفيف من الشعور بالغثيان، وله القدرة على القضاء على انتفاخ البطن وطرد الغازات والتخلص من تشنجات المعدة وتقلصات الأمعاء، ويقضي على حالات الاسهال المزمنة وحالات الإمساك المزمنة أيضًا، ويعتبر علاج جيد لأمراض القولون.

فوائده لعلاج أمراض العيون

بسبب احتواء البردقوش على كمية وافرة من المركب (زيا اكسانثين (Zea – Xanthin فإنه يستطيع أن يقوم بدور هام بالحفاظ على سلامة وصحة العين ووقايتها من أمراض التي ترافق التقدم في العمر مثل أمراض (التنكس البقعي (Degenerative disease و(المياه الزرقاء (Glaucoma.

فوائده لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية

يستطيع نبات البردقوش من التقليل من (الكوليسترول (Cholestrol والتخفيف من التصلب الشرياني وذلك لاحتوائه على العديد من الخواص المضادة للأكسدة، وبإمكانه خفض ارتفاع ضغط الدم والتخفيف من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

فوائده على مستوى الغدة الدرقية (Thyroid)

يستخدم نبات البردقوش كمهدئ بشكل عام وبالأخص لتهدئة النشاط المفرط للغدة الدرقية، وذلك بم يحتويه من مركبات (الفلافونويد (Flavonoides المعروفة بقدرتها على تأثيرها المهدئ للأعصاب واستخلاص المواد المنظمة لإفراز هرمونات الغدة الدرقية هرمونات (البرولاكتين Prolactin – الألدوستيرون Aldosteron – البروستاجلاندين Prostaglandin) وكما يمكن استخدام البردقوش للقضاء على الشعور بالأرق.

فوائده لمرض السكري

لقد بينت الدراسات الطبية التي أجريت على نبات البردقوش الأثر الكبير للزيوت التي يحتوي عليها والتي لها القدرة على علاج مرض (السكري من النوع الثاني) الغير معتمد على الأنسولين في علاجه، لأنه يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم والمحافظة على المستويات الطبيعية للسكر في الدم.

فوائده على الهرمونات عند المرأة

في دراسة عن البردقوش تم نشرها في (مجلة علوم التغذية البشرية Journal of Human Nutrition Sciences) وقد نشرت هذه الراسة في التاسع من شهر شباط من عام ألفين وخمسة عشر.

جاء فيها أن لنبات البردقوش دورًا مهمًا في تنظيم الدورة الشهرية وإعادة التوازن للهرمونات الطبيعية لدى من تعاني من النساء اضطرابًا هرمونيًا، حيث تم اختبار مستوى الهرمونات عند بعض النساء، ومن ثم شربن شاي نبات البردقوش، لمرتين في اليوم وقد بينت التجربة انخفاض في مستوى (الأندروجينات الكظرية (Adrenal androgens التي هي هرمونات تفرزها (الغدة الكظرية (Adrenal وبالتالي إعادة التوازن الهرموني في الجسم والذي يؤدي لحماية المبايض من (مرض التكيس (Tuberculosis.

البردقوش مضاد لالتهاب المفاصل والعضلات

من المعروف عن زيوت نبات البردقوش الطيارة فائدتها كمضاد للالتهاب منذ القدم، فاستخدمت لعلاج التهاب المفاصل وتشنج العضلات، وذلك باستخدام زيت البردقوش كدهن خارجي للمناطق التي تعاني من الالتهاب وذلك كون تلك الزيوت تحتوي على مواد (التربينولين Turbineol – السيمين Simin – أسيتات اليناليل Alnalil Acetate – السابين Sabin – الأوجينول (Eugenol وكلها مواد تندرج تحت مواد مضادة للالتهابات.

ما هي أضرار تناول نبات البردقوش

ما هي أضرار نبات البردقوش

 بعد أن تكلمنا عن فوائد البردقوش الكبيرة والكثيرة نأتي إلى السؤال الذي يسأل نفسه بنفسه الذي هو هل لتناول البردقوش من أضرار؟ ونحن الآن سنتولى الإجابة على هذا التساؤل المشروع:

إن لهذا النبات أضرارًا قد تظهر عند الإفراط في تناوله وقد كانت الجرعة الآمنة لتناول البردقوش تعادل (5 g) لكل واحد كيلوغرام من وزن الجسم (5 g / 1 Kg)، وتتظاهر الأضرار بما يلي:

  • إن استمرار تناول البردقوش وبكميات كبيرة أعلى مما ينصح بتناوله من الممكن أن يؤدي لظهور بعض أنزاع السرطان.
  • كما أن تناوله المفرط قد يؤدي للنعاس عند البعض.
  • وهو غير مناسب تمامًا للأطفال.
  • غير مناسب للنساء الحوامل لأنه يسبب انقباضات في الرحم مما يؤدي للولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • المطلوب الحرص الكامل بعدم تناول البردقوش قبل إجراء العمليات الجراحية بوقت مناسب، وبعد العمليات أيضًا، ذلك لكون نبات البردقوش يبطئ من سرعة تخثّر الدم مما يسمح للكدمات والنزيف عند بعض الأشخاص من الظهور.
  • من المتوجب على أصحاب أمراض القلب المزمنة تجنب تناول البردقوش.
  • عدم تناول البردقوش من قبل الذين لدبهم قرحة معدية لأنه قد يفاقم الأعراض لهذه القرحة.
  • يفضل عدم تناول البردقوش في حال تناول الأدوية (مضادات الكولين (Cholinnes، مثل (السكوبولامين – Scopolamine الأتروبين (Atropine أو (أدوية الحساسية Allergy medicatioins) مثل (مضادات الهستامين (Antihistamines والبعض من (مضادات الاكتئاب) حيث يقلل البردقوش من فعالية هذه الأدوية.
  • الحرص على عدم تناول نبات البردقوش أثناء تناول أدوية أمراض (الزهايمر Alzheimers أو الجلوكوما (Glaucoma لأن البردقوش يعمل على زيادة الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

الجرعات العلاجية وطرق الاستخدام

يمكننا الاستفادة من نبات البردقوش بعدة أشكال ويتم تحضيره للاستخدام بعدة طرق منها:

  • شاي البردقوش:

يحضر الشاي بإضافة ملعقة صغيرة من البردقوش المسحوق والمجفف في كوب من الماء المغلي وندعه مغطى لمدة بين (10 – 15 minutes) ثم نصفي المغلي ونتناوله مرتين فيوم في الصباح وفي المساء.

  • يحضر على شكل مستحلب بالطريقة التالية:

نقوم بغلي (40 g) من أوراق الأزهار في ليتر من الماء لمدة (10 minutes) ثم نقوم بتصفيته ونصيف له قليلًا من السكر أو أي مادة محليّة أم الجرعة العلاجية منه تكون بتناول كوبين اثنين منه أو ثلاثة في اليوم.

  • على شكل زيت ويحضر زيت نبات البردقوش بالطريقة التالية:

نأخذ (100 g) من أوراق أزهار البردقوش ونفرمها فرمًا ناعمًا ونضعها في مقدار كوبين اثنين من زيت الزيتون ونغلي لمدة ساعة من الزمن في حمام مائي، بحيث يوضع البردقوش والزيت في وعاء كبير يحتوي على الماء الذي يغلي، ثم نقوم بتصفية الزيت ونحفظه للاستخدام.

نبات البردوقوش والطب النبوي

يعرف نبات البردقوش في الكتب المقدسة باسم (الزوفا) ويتمتع بقدسية كبيرة في الديانة (الهندوسية (Hinduism حيث كان يعتقد أصحاب هذه الديانة بقدرة نبات البردقوش على طرد الحزن والاكتئاب من النفس، وقد اتفق الكثير من الأطباء المسلمين ومن بينهم (ابن القيم) في كتابه (زاد المعاد) والإمام (الألوسي والذهبي) على أن الرسول (محمد صلى الله عليه وسلم) كان يصفه لمن لا ينفع عنده (الحجامة أو الفصد)، وقد وصفه أيضًا للنساء اللواتي يعانين من خلل في الحيض، ولمن كانت عاقرًا.

الخاتمة

الخاتمة

على الرغم من التطور العلمي والتقدم الذي وصل إليه الطب في علاج أكثر الأمراض انتشارًا، غير أنه لا يزال العلاج بالأعشاب يستطيع أن يفرض نفسه وبقوة في العلاج حتى الآن، ومن أهم النباتات المستخدمة في العلاج نبات البردقوش كما رأينا.

نرجو من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في تقديم المعلومة الصحية والثقافية والمفيدة في آن واحد بإذن الله تعالى.

المراجع