تصنيف تغذيةفوائد وأضرار

العديد من فوائد المغنيسيوم الهامة لصحة الجسم

يشارك المغنيسيوم في تحويل الطعام إلى طاقة، ونقل الإشارات العصبية، واسترخاء العضلات وتكوين العظام والأسنان.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد المغنيسيوم هذا العنصر الهام من المعادن الضروري وجودها في الجسم لما له من دور كبير وفعال في الكثير من الوظائف المختلفة في الجسم فتعالوا معنا:

أهمية المغنيسيوم في الجسم

اهمية المغنيسيوم

إن وجود عنصر المغنيسيوم بنسب كافية في الجسم ومتوازنة له أهمية كبيرة من حيث أنه يجعل ضغط الدم في مستواه الطبيعي وينظم تقلص العضلات كما له دور في تحسين المزاج وإنتاج الطاقة وغيرها من الأهمية حيث يشارك المغنيسيوم في أكثر من ثلاثمائة تفاعل إنزيمي في الجسم:

  • يُعد المغنيسيوم مع البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم أحد أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان حيث لا يستطيع الجسم إنتاجه بنفسه وتخزينه لذلك من الضروري توفيره من خلال الطعام.
  • في الواقع يشارك عنصر المغنيسيوم في عدد كبير من التفاعلات الخلوية والاستقلابية والوظائف الفسيولوجية التي تشارك في الأداء السليم للجسم.
  • ويمكن لعوامل مختلفة أن تسبب نقصًا بهذا العنصر الهام وبالتالي تؤدي إلى مشاكل صحية.
  • يحتوي جسم الشخص البالغ على حوالي 25 جرامًا من عنصر المغنيسيوم حيث إن نصف هذه الكمية توجد في العظام والأسنان، والنصف الآخر يتوزع بين العضلات والكبد والأنسجة الرخوة الأخرى.
  • المغنيسيوم هو إلى حد كبير موجود داخل الخلايا أي أنه يوجد في السيتوبلازم والنواة والتركيبات المختلفة للخلية. والسائل النخاعي والبلازما والإفرازات الهضمية تشترك في 1٪ من المغنيسيوم خارج الخلية.

العمليات الهامة التي يشارك فيها المغنيسيوم

يشارك المغنيسيوم داخل الجسم في العديد من العمليات مثل:

  • إنتاج وتخزين ونقل الطاقة.
  • استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • يشارك في عمل الجهاز العصبي والعضلات.
  • يشارك في تقليل التعب والإرهاق.
  • له دور فعال في الأداء النفسي.
  • يشارك في مجال القلب والأوعية الدموية.

فوائد المغنيسيوم

مغنيسيوم

المغنيسيوم هذا المعدن الهام والضروري لأجسامنا يعد من بين أهم العناصر الغذائية التي تدخل ضمن مجموعة المعادن الهامة والضرورية لجسم الإنسان حيث يلعب دورًا مهمًا في الصحة وهو يتوفر في العديد من الأطعمة المختلفة من خضار وفواكه إضافة إلى أنه يتوافر على شكل مكملات غذائية.

ومن بين فوائد المغنيسيوم أن له دور هام في:

المغنيسيوم مهم للوقاية من كسور العظام:

كالسيوم ومغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دورًا هامًا في صحة الهيكل العظمي لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو خطر الإصابة به عليهم أن يتناولوا مكمل غذائي يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين D إضافة للأطعمة التي تحتوي على نسب عالية ومتوازنة من المغنيسيوم.

50٪ من المغنيسيوم الموجود في أجسامنا موجود في العظام والأسنان وهذا ما يفسر أهمية هذا العنصر الهام في بناء العظام كما أنه يعمل دور الربط بين الكالسيوم والفلورايد والذي يساعد على تحسين كثافة العظام.

أثناء بناء العظام يعتبر المغنيسيوم ضروريًا لنقل جزيئات الكالسيوم ويساعد على تنظيم محتواها في العظام.

إضافة إلى أن المغنيسيوم يساعد على تقوية فيتامين D في الجسم مما يحافظ على العظام والعضلات بصورة سليمة وهذا مهم جدًا لمنع الكسور وخاصة لكبار السن.

كما أن هناك ارتباط قوي بين مستوى المغنيسيوم في دم الإنسان وبين احتمال الإصابة بالكسور.

وأخيرًا يساهم المغنيسيوم في انتاج وتكوين الكولاجين الضروري للعمود الفقري.

يعالج المغنيسيوم اضطرابات النوم:

إن مشكلة اضطرابات النوم يعاني منها الكثير من الأشخاص وخاصة مع التقدم بالعمر والتغيير الذي يحدث في نمط حياتنا، على سبيل المثال يمكن أن يمنع تقلص وتشنج العضلات ليلًا من النوم ويزعج بشكل كبير وهذا إنما يعود لاختلال توازن المعادن وخاصة نقص عنصر المغنيسيوم.

إلا أنه يمكنك أن تسعد بليلة هانئة ونوم صحي هادئ وتحسين حالتك المزاجية وإبعاد القلق المرافق لاضطراب النوم من خلال سد نقص عنصر المغنيسيوم ببعض الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا العنصر لأن المغنيسيوم يساعد على تحسين الجهاز العصبي وتهدئته والذي ينعكس على النوم والتخلص من الاضطرابات التي يمكن أن تزعجك.

ويشارك المغنيسيوم في تنظيم الحالة المزاجية ودورة النوم والاستيقاظ. كما أنه يستخدم من قبل الجسم لإفراز الميلاتونين والذي يسمى أيضًا هرمون النوم والذي يساعد على تحسين بداية النوم وخفض مستوى هرمون الإجهاد (الكورتيزول).

المغنيسيوم مفيد للرياضيين:

مغنيسيوم للرياضيين

يعتبر وجود المغنيسيوم بنسب متوازنة ومنتظمة مهم جدًا للرياضيين فهو يساعد في تحسين قدرة التحمل للتمرين الرياضي وتقليل مخاطر الإصابة بتشنج العضلات وتقلصاتها.

كما أن المغنيسيوم مفيد جدًا للاسترخاء وخاصة بعد القيام بالتمرين الرياضي الذي تطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا مما يجعل يومك ممتعًا بعد التمارين المكثفة.

يساعد المغنيسيوم في تعويض نقص الشوارد الذي ينتج عن التعرق الزائد أثناء التمرين الرياضي.

المغنيسيوم يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي للطاقة:

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا فيما يتعلق بالوظائف المعرفية لا سيما من خلال تنشيط التمثيل الغذائي للطاقة وهو أمر ضروري لعمل الدماغ وإن وجوده في الجسم يعمل على تحسين المنطقة الأساسية للتعلم والتركيز والحفظ والمعرفة.

لذلك من الضروري إضافة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للنظام الغذائي (مثل المكسرات والبذور والخضراوات) كما يمكن تناول مكمل غذائي يحتوي على المغنيسيوم.

المغنيسيوم يعمل على تحسين نظام القلب والأوعية الدموية:

جميع العضلات في جسم الإنسان تحتوي على عنصر المغنيسيوم وخاصة عضلة القلب التي لها أهمية كبيرة لأن وجود المغنيسيوم يمنع من انتشار الكالسيوم على جدران والخلايا العضلية للأوعية الدموية مما يساعد في حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم والتشنجات الشريانية.

وهذا إنما يفيد إلى أن المغنيسيوم له دور علاجي لاضطراب ضربات القلب وأمراض القلب والأوعية الدموية ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين من خلال مساعدته في تنظيم مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول.

المغنيسيوم للوقاية من الالتهابات:

من ضمن خصائص المغنيسيوم أنه يعتبر من مضادات الالتهابات حيث أثبتت بعض الدراسات أن المكمل الغذائي الذي يحتوي على المغنيسيوم يمكن أن يساعد في خفض مستوى البروتين التفاعلي والذي هو من علامات الالتهاب.

كما يساعد وجود المغنيسيوم بكميات جيدة على انتاج (البروستاجلاندين) وهو من مركبات الأحماض الدهنية التي له دور في تعديل التفاعلات الالتهابية.

إضافة إلى أن المغنيسيوم يعمل على تنظيم تركيز عنصر الكالسيوم وخاصة أن تراكم هذا العنصر وزيادته في جسمنا يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب.

يساعد المغنيسيوم في علاج الاكتئاب:

للمغنيسيوم دور فعال في تحسين الحالة المزاجية لأن نقص هذا العنصر الهام ووجوده بنسبة منخفضة في الجسم يؤدي إلى أن يكون الشخص عُرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق.

فالمغنيسيوم إضافة إلى أهميته في النواقل العصبية التي تساعد في المحافظة على الحالة المزاجية للشخص فهو يساعد في السيطرة على الالتهابات والتي يكون للاضطرابات النفسية دور فيها.

يخفف المغنيسيوم القلق:

وجود المغنيسيوم في الجسم يساعد في موازنة الناقلات العصبية حيث إن عدم التوازن يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالضيق لذلك يصف أغلب الأطباء في هذه الحالة المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم لتخفيف مستوى القلق.

المغنيسيوم يخفض ضغط الدم:

إن دور المغنيسيوم في الجسم بنسبة متوازنة يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب وخاصة ارتفاع ضغط الدم وإن تناول كميات متوازنة من هذا العنصر الهام يقلل من ارتفاع ضغط الدم وما يتبعها من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يقلل المغنيسيوم من الصداع النصفي والصداع:

يوصي أغلب الخبراء بالمغنيسيوم لعلاج الصداع المنتظم والصداع النصفي حيث يمكن أن يُحدث المغنيسيوم فرقًا هائلاً فيما لو انتظم المصاب بإضافة المغنيسيوم في نظامه الغذائي مما يساعد في تخفيف الصداع ومنع الأعراض المرافقة له.

ملاحظة:

إن نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم له دور كبير في تطور أعراض الصداع والصداع النصفي إلا أن استخدام المكملات الغذائية لسد هذا النقص مازال قيد الدراسة وليس هناك أدلة كافية حول هذا الموضوع.

يحسن المغنيسيوم وظيفة الأنسولين لدى مرض السكري من النوع 2:

تظهر الدراسات الأولية أن المغنيسيوم قد يحسن حساسية الأنسولين، وإن تناول كميات متوازنة من المغنيسيوم يساعد في حماية الشخص من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث يسمح المغنيسيوم للأنسولين بأن يصبح أكثر استجابة للسكر في الدم وينقله إلى الخلايا بسرعة كبيرة ويخفض من نسبة السكر في الدم.

المغنيسيوم مفيد للإمساك:

الإصابة بالإمساك من الأمور المزعجة وغير المريحة إلا أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يساعد في جعل حركة الأمعاء طبيعية وخاصة أن أكثر الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تلعب دورًا هامًا في التخلص من مشكلة الإمساك.

يخفف المغنيسيوم من متلازمة ما قبل الحيض:

مغنيسيوم مع فيتامين ب6

متلازمة ما قبل الحيض من الحالات التي تصيب المرأة شهريًا وتسبب لها العديد من المشاكل من تقلب المزاج إلى الصداع والإجهاد والقلق مما ينعكس على نشاط المرأة وحياتها الروتينية.

إلا أن تناول مكملات المغنيسيوم أو الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 يساعد بشكل كبير في تخفيف هذه الأعراض.

نقص المغنيسيوم

نظرًا لأن المغنيسيوم مهم جدًا لصحة العديد من الوظائف في الجسم فيجب أن تعرف أن نقص هذا المعدن الهام له أخطار على المدى الطويل فيما لو لم يتم تدارك نقصه وكانت نسبة وجوده في الجسم منخفضة، فالجسم عندما لا يحصل على العناصر الغذائية الهامة من معادن وفيتامينات سينعكس هذا سلبًا على العديد من أجهزة الجسم مما يسبب أرضًا خصبة للأمراض المختلفة والضعف، ويعد المغنيسيوم من بين هذه العناصر الغذائية التي يجب الاهتمام بضرورة وجوده في الجسم وتدارك نقصه بالطرق المختلفة.

تدابير هامة

عند إضافة عنصر المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي من خلال الأطعمة المختلفة أو المكملات الغذائية يجب أن تراعي التدابير التالية منعًا من أي مضاعفات أو آثار جانبية ليست في الحسبان:

  • يجب أن تعلم بأن بعض الأدوية قد تتفاعل مع عنصر المغنيسيوم كما يمكن أن تؤثر على حالته لذلك لا بد من استشارة طبيبك فيما لو كنت تتناول بعض الأدوية قبل تناول المكمل الغذائي الذي يحتوي على المغنيسيوم.
  • المغنيسيوم ليس آمنًا للجميع وبالتالي فإنه يحذر تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم لكل من يعاني من التهاب المسالك البولية بسبب بكتيريا اليورياز ومن الفشل الكلوي أو الذين يعانون من الوهن العضلي الشديد (مرض مزمن يسبب ضعف العضلات).
  • كما يمكن أن تتفاعل المكملات الغذائية للمغنيسيوم مع بعض العلاجات المتعلقة بهشاشة العظام أو بعض المضادات الحيوية لذلك يوصي الكثير من الأطباء بتناول المكمل الغذائي للمغنيسيوم بعد 3 ساعات أو قبلها بـ 3 ساعات لمنع التفاعل أو تقليل الفعالية لبعض الأدوية.
  • كما يمكن أن يكون للمغنيسيوم تأثير ملين ويسبب الاسهال.
  • ويمكن أن يقلل المغنيسيوم من امتصاص الحديد مما يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد.
  • يجب تناول المغنيسيوم بالجرعات الموصى بها وعدم الإفراط بها منعًا لأي آثار جانبية يمكن أن تحدث.

أخيرًا ….

إن جميع المعلومات الصحية الموجودة في هذا المقال إنما هي معلومات عامة ثقافية ولا ينبغي التعامل معها كبديل للنصيحة الطبية من طبيبك المشرف لذلك يجب عليك استشارة طبيبك المختص قبل تناول أي دواء أو مكمل غذائي مهما كان نوعه منعًا لأي مضاعفات أو آثار جانبية قد تحدث.

المصدر:

ما هي الفوائد الصحية للمغنيسيوم؟ – موقع everydayhealth

فوائد المغنيسيوم – موقع pharma-gdd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى