متحف مدام توسو ماذا تعرف عنه؟

إذا كنت تحمل الجنسية المصرية عزيزي القارئ فغالبًا قد زُرت في طفولتك متحف الشمع الواقع في حلوان، فقد كان واحد من الأماكن المُفضلة للرحلات المدرسية قبل أن تقوم وزارة الثقافة بإغلاقه عام 2009.

واليوم سنتعرف عن قُرب على أهم وأكبر متاحف الشمع في العالم وهو متحف مدام توسو، فمن هي مدام توسو وما قصتها مع الشمع والمتاحف؟

من هي مدام توسو؟

صورة مدام توسو

البداية

هي آنا ماريا توسو وُلدت في فرنسا عام 1761، وقُتل والدها في الحرب قبل شهرين من ولادتها، وفي سن السادسة انتقلت مع والدتها إلى برن في سويسرا، لتعمل والدتها هناك كمدبرة منزل لدى الطبيب “فيليب كورتيس”.

كان الطبيب “كورتيس” ماهر في استخدام الشمع وبدأ الأمر بقيامه ببناء أجزاء من الجسد البشري باستخدام الشمع لزوم أعمال التشريح، ولكنه بعد ذلك بدأ في صنع نماذج لوجوه المشاهير.

وفي عام 1765 انتقل إلى باريس وانشأ مجلس لبورتريهات الشمع، وقام بعمل تمثال شمع لعشيقة الملك لويس الخامس عشر، وهو التمثال الذي يُقال أنه أقدم تمثال شمع موجود حاليًا في متحف مدام توسو ويُطلق عليه تمثال الجمال النائم، وبعد عام انضمت توسو ووالدتها إلى الطبيب في باريس، وفي عام 1770 أقام الطبيب أول معرض للشمع ولاقى نجاحًا كبيرًا آنذاك.

أحبت توسو أعمال الشمع التي يقوم بها الطبيب، فقام بتعليمها وأظهرت موهبة شديدة حتى جعلها شريكة له في أعماله، وقامت بنحت أول تمثال لها عام 1777 وهو تمثال الأديب الفرنسي “فولتير”، وظلت توسو تعمل بنحت التماثيل حتى قيام الثورة الفرنسية عام 1789، حيث نحتت العديد من التماثيل مثل الفيلسوف “جان جاك روسو” والعالِم والسياسي الأمريكي “بنجامين فرانكلين”.

الثورة الفرنسية وغرفة الرعب

بعد قيام الثورة الفرنسية تم اعتبار توسو كواحدة من المتعاطفين مع الملكية، وأُلقي القبض عليها وتم حلق رأسها استعدادًا لإعدامها عن طريق المقصلة، ولكن تم إطلاق سراحها بعد ذلك، بعدما استخدم مُعلمها وأبيها الروحي “كورتيس” علاقاته مع الثوار،  ولكن تم إجبارها بعد ذلك على صُنع “أقنعة الموت” وهي أقنعة شمعية لوجوه من تم إعدامهم من نبلاء العائلة المالكة، وهي الأقنعة التي تم عرضها لاحقًا ومعها نماذج لوسائل التعذيب والقتل خلال الثورة في متحفها في جناح عُرف باسم “غُرفة الرعب”.

بعد وفاة “كورتيس” أوصى بملكية متحفه وتماثيله إلى توسو، وفي عام 1795 تزوجت من المهندس “فرانسوا توسو” الذي أخذت اسمه بعد ذلك، وأنجبت ثلاثة أطفال، فتاة توفيت بعد ولادتها، وولدين هما “جوزيف” و”فرانسوا”.

تمثال مدام توسو في مدخل المتحف

لندن الحياة والموت

في عام 1802 ذهبت توسو إلى لندن بدعوة من “بول فيلدور” لعرض أعمالها في مسرح الليسيوم، ونتيجة لحروب نابليون لم تتمكن توسو من العودة لفرنسا مرة آخرى، فقامت بالسفر مع مجموعتها من التماثيل في جميع أنحاء بريطانيا، وبعد 33 عام من التجوال وتحديدًا في عام 1835 أنشأت توسو أول معارضها في شارع بيكر في لندن، وفي عام 1838 كتبت مذكراتها، وفي عام 1842 نحتت تمثال شخصي لها موجود الآن في مدخل المتحف، وتوفيت توسو في عام 1850 عن عمر 88 عام تاركة وراءها تاريخ لا يُمحى.

10 أماكن سياحية في تركيا لابد لك من زيارتها

متاحف مدام توسو

متحف مدام توسو في لندن

إدارة المتاحف

بدأ الأمر في عام 1835 في شارع بيكر في لندن مع المتحف الذي أنشأته وأدارته مدام توسو وسُمي باسمها، وبعد تقاعدها انتقلت إدارته لابنها “فرانسوا”.

بعد ابنها قام حفيدها “جوزيف” بإدارة المتحف ولكنه في عام 1883 ونظرًا لتزايد عدد التماثيل وضيق مساحة متحف شارع بيكر، قام بالانتقال إلى موقعه الحالي في شارع مارليبون، واضطر “جوزيف” بعد أعمال البناء والتوسعات التي قام بها  إلى بيع المتحف نظرًا لضعف التمويل، ولكن استمر ابنه “جون ثيودور” في إدارة المتحف لعدة سنوات قبل أن تنتقل إدارته للمجموعة التي تم بيع المتحف لها.

كان متحف لندن يحوي حوالي 400 تمثال قبل أن يتعرض للحريق عام 1925، ثم لقنابل النازيين عام 1941، ولكن نجت بعض تلك التماثيل ومنها تمثال الجمال النائم الذي قام بنحته الطبيب “كورتيس” وكذلك عدد من التماثيل التي قامت توسو بنحتها ومنهم تمثالها الشخصي.

فروع المتاحف الخارجية

متحف مدام توسو في نيويورك

في عام 1970 تم افتتاح أول فرع خارجي لمتحف مدام توسو هو فرع أمستردام قبل أن تتوالى فروع المتحف التي تجاوزت حتى الآن العشرين فرع آخرهم الفرع الذي سيتم افتتاحه في ديسمبر القادم في مدينة دلهي بالهند.

تضم تلك الفروع عشرة متاحف في قارة آسيا، وسبعة متاحف في أوروبا منهم الفرع الرئيسي في لندن، وسبعة متاحف في الولايات المتحدة الأمريكية، ومتحف واحد في أستراليا.

أقسام المتحف

تختلف أقسام المتحف من فرع لآخر، ولكن توجد أقسام عامة مشتركة بين جميع الفروع وأهم الأقسام هي:

قسم الثقافة

وفيه تماثيل لأهم المُفكرين والعلماء والموسيقيين والرسامين والكُتاب فتقابل آينشتاين، وموتسارت، وشكسبير، وستيف جوبز، ودافنشي وغيرهم العشرات في مختلف الفروع.

قسم القادة والزعماء

وتقابل هناك تماثيل أشهر قادة وزعماء العالم من رؤساء سابقين وحاليين ورؤساء وزراء وملوك مثل مهاتير محمد، وباراك أوباما، والدلاي لاما، وإبراهام لينكولن، ونيلسون مانديلا، وغيرهم العشرات.

قسم الحفلة

الوقوف مع النجوم على السجادة الحمراء هو حلم يُمكنك تحقيقه في متاحف مدام توسو، حيث يوجد قسم تجد فيه أشهر إطلالات النجوم على السجادة الحمراء لتقف معهم وتلتقط الصور.

قسم الرياضة

وفيه تجد الأبطال الرياضيين في مختلف الألعاب، بل يمكنك مشاركتهم اللعب في بعض الفروع مثل فرع سيدني مثلًا المُجهز بحيث يمكنك مشاركة بطلك المفضل الرياضة التي يمارسها، وفي هذا القسم تقابل نادال، ومحمد علي، وديفيد بيكهام، وسيرينا ويليامز، وميسي وغيرهم العشرات.

قسم الموسيقى

وفيه تقابل مشاهير المطربين فتجد تماثيل لمايكل جاكسون، والفيس بريسلي، ومادونا، وبيونسيه وغيرهم من نجوم الغناء.

قسم الأفلام

وفيه تجد أهم شخصيات الأفلام، حيث يُمكنك أن تلتقط صورك مع “أرنولد شوارزنجر” في شخصية المُدمر، أو مع “جينيفر لورانس” في شخصية كاتنيس أفردين، أو مع “جوني ديب” في شخصية “كابتن سبارو”، بل ستجد تمثال لشخصية “E.T”

قسم الأبطال الخارقين

وتقابل هنا “سبايدر مان”، “ذا هالك”، “سوبرمان” وغيرها من شخصيات الأبطال الخارقين.

قسم العائلة المالكة

وهو قسم كامل مُخصص لأفراد العائلة المالكة البريطانية، الملكة إليزابيث لها تمثال يتم تجديده كل فترة، وكذلك ستجد باقي أفراد العائلة من الأمراء وزوجاتهم.

قسم أسبوع الموضة

وهو القسم المُخصص لمصممين الأزياء وعارضات الأزياء.

قسم بوليوود

وبه العديد من نجوم ونجمات بوليوود، فهناك تماثيل لأميتاب باتشان، وشاروخان، وكاتريينا كييف، وهيرثيك روشان وغيرهم العشرات من نجوم بوليوود.

قسم اليوتيوب

وهو قسم موجود في فرع لندن وبه تماثيل لمشاهير الشخصيات التي عرفها الجمهور من خلال قنواتهم على اليوتيوب.

قسم الرؤساء

وهو قسم موجود في فرع واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية حيث يعرض تماثيل جميع رؤساء الولايات المتحدة.

قسم حقوق الإنسان

هذا القسم أيضًا موجود في فرع واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعرض تماثيل لأهم المدافعين عن حقوق الأمريكيين الأفارقة مثل مارتن لوثر كينج وروزا باركس.

قسم التلفزيون

ويعرض هذا القسم تماثيل أهم مذيعي البرامج التلفزيونية مثل أوبرا وينفري ولاري كينج وغيرهم.

غرفة الرعب

وهو القسم الذي تحدثنا عنه والموجود في فرع لندن وخاص بتماثيل الثورة الفرنسية.

قسم ما وراء الكواليس

وهو القسم الموجود في كل الفروع تقريبًا والذي يعرض كيفية صنع التماثيل.

ويمكنكم التعرف أكثر على أقسام المتحف في فروعه المختلفة من الموقع الرسمي للمتحف.

أجمل الأماكن السياحية في أوروبا للإستمتاع وقضاء إجازة ممتعة

طرائف متحف مدام توسو

  • في عام 2010 قام المطرب الإنجليزي Ozzy Osbourne بالجلوس بوضع ثابت في المتحف، وعندما يأتي أيًا من الزوار للتصوير معه ظنًا منهم أنه تمثال المطرب يقوم بمفاجئتهم فيُصابوا بالفزع ثم الضحك ويوجد مقطع على اليوتيوب يُصور هذه الحادثة.
  • في عام 2008 وأثناء افتتاح فرع برلين بألمانيا، غافل أحد الجمهور الألمان الأمن وأسرع ناحية تمثال هتلر ليقوم بتدمير رأس التمثال وإتلافه.
  • عرض المتحف على الأم تريزا أن يقوم بعمل تمثال لها، لكنها رفضت وأكدت على أنها تُفضل أن تُخلد عن طريق أعمالها وليس جسدها، وفشلت كل محاولات إدارة المتحف لإقناعها بالعدول عن رأيها.
  • يتم عمل حوالي 150 قياس للشخص الذي سيتم عمل تمثال له قبل أن تبدأ عملية صناعة التمثال.
  • أصغر تمثال موجود بالمتحف هو تمثال “تينكر بل” الشخصية الكرتونية الخيالية.

وأخيرًا ستظل زيارة متحف مدام توسو هي واحدة من أحلامي التي أرغب في تحقيقها يومًا ما.

قد ينال إعجابك أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.