أسباب آلام أسفل البطن عند النساء وطرق علاجها

تعتبر آلام أسفل البطن عند النساء من الأشياء المزعجة التي تشعر بها الكثير من النساء في بعض الأحيان، فيختلف التركيب التشريحي للمرأة عن الرجل خاصة في المنطقة التي توجد أسفل البطن فنجد أن الجهاز التناسلي للمرأة يوجد أيضًا في المنطقة ما أسفل البطن بالإضافة إلى الجهاز البولي مما يزيد فرص الشعور بالألم لديها.

أسباب آلام أسفل البطن عند النساء وطرق علاجها

وتختلف أسباب الآلام من امرأة إلى أخرى وأيضًا قد يختلف السبب عند ذات المرأة من مكان إلى أخر، فنجد الجهاز البولي أو التناسلي عند المرأة يقع على الجانبين الأيمن والأيسر.

وهذه الآلام يمكن أن تشعر بها المرأة على فترات زمنية منتظمة أو فترات مختلفة أو يمكن أن تكون مزمنة فكل منها له أسباب وله أيضًا طرق علاج.

ما هي أسباب آلام أسفل البطن عند النساء؟

  • التقلصات التي تحدث أثناء فترة الطمث لأن في هذه الفترة يتسع عنق الرحم وتقوم عضلات الرحم بالانقباض والانبساط لمساعدة الدم لنزوله إلى الخارج، وهي تقلصات شائعة تستمر لمدة اليوم الأول والثاني من نزول الطمث وتقل تدريجيًا.
  • قد تعاني أيضًا معظم النساء والفتيات من الشعور بالألم وتقلصات أثناء فترة التبويض، وقد يمتد هذا الألم إلى أسفل الظهر ويحدث بعد مرور أسبوعين من بداية الدورة الشهرية عند النساء، ويحدث نتيجة البويضة وانتقالها إلى الرحم عبر قناة فالوب.

ونظرًا إلى أن الجهاز التناسلي للمرأة يتكون من مبيضين إحداهما في الجهة اليمنى والأخر في الجهة اليسرى فنجد أن هذا الألم يحدث بالتبادل على الناحيتين لاختلاف المكان التي تنطلق منه البويضة كل شهر.

  • حدوث ما يسمى بـ “تكيس المبيض” بسبب انغلاق حويصلة جراف التي تنضج بداخلها البويضة بعد أن تنطلق أو أحيانًا لا تفتح هذه الحويصلة مما يتسبب في تكون سائل داخل هذه الحويصلة ويتسبب بهذا المرض.
  • كما أنه أيضًا من الأسباب التي يمكن أن تحدث آلم في منطقة أسفل البطن خاصة الجزء الأيمن هي آلام الزائدة الدودية مما يصاحبها بعض الأعراض مثل القيء.
  • يمكن أن يكون أيضًا الشعور بتلك الآلام عند اقتراب موعد الدورة الشهرية أو قبل نزولها ببضعة أيام استعدادًا لنزول الدم وخروجه من الرحم.
  • في بعض الأحيان قد يحدث الحمل في قناتي فالوب أو عن احدى المبيضين فيما يسمى بالحمل خارج الرحم أو الحمل المهاجر وهذا الألم يكون من ناحية واحدة فقط ويكون شديد وفي بعض الأحيان قد يتسبب في حدوث نزيف مما يهدد حياة المريضة.
  • الأورام الحميدة التي تتكون في الجدار العضلي للرحم، وهذه الأورام تبدأ في الظهور في سن الثلاثين فهذه الأورام في بعض الأحيان قد تتسبب في حدوث آلام أسفل البطن أو حدوث نزيف.
  • عندما تتأثر عضلات الرحم التي تحافظ على ثباته يحدث ما يسمى بسقوط الرحم؛ وذلك قد يتسبب في آلام أسفل البطن عند النساء بصورة متكررة بالإضافة إلى أعراض أخرى كالنزيف المهبلي أو آلام عند الجماع.

الآلام بسبب الالتهابات

  • الالتهابات التي تصيب المثانة البولية، وهذا شائع عند النساء نظرًا لأن القناة البولية عند النساء قصيرة جدًا وتقع بين فتحة الشرح وفتحة المهبل مما يساعد في وصول البكتيريا وتراكمها بصورة كبيرة في الجهاز البولي وخاصة في المثانة، مما يتسبب في الشعور بألم في منطقة أسفل البطن.
  • التهابات الحوض وهذا يحدث بسبب الفطريات والبكتيريا التي تنتقل بسبب الاتصال الجنسي، وهذا يتسبب أيضًا في الإصابة بمرض السيلان والكلاميديا، وهذا ينتج عنه الإحساس بآلام شديدة في المنطقة التي توجد أسفل البطن.
  • في بعض الأحيان قد يحدث للمرأة احتباس لدم الحيض أو تأخر الدورة الشهرية لفترة كبيرة مما يتسبب في الشعور بألم أسفل البطن.
  • الاضطرابات الهضمية التي تسبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، مما يؤدي إلى الشعور بتقلصات شديدة أسفل البطن وعلى الجانبين، وأحيانا يصاحبها انتفاخ وإمساك.
  • قد تتسبب الاضطرابات التي تحدث داخل بطانة الرحم في الشعور بتقلصات أسفل البطن وأحيانًا تكون شديدة الألم.

طرق علاج آلام أسفل البطن عند النساء

  • إذا كانت هذه الآلام مرتبطة بعدوى بكتيرية في منطقة الحوض أو في الجهاز التناسلي للمرأة فيمكن تناول بعض العقاقير التي تحتوي على مضادات حيوية لقتل البكتيريا أو الفطريات التي توجد في هذه المنطقة.

وأيضًا من الضروري الاهتمام بالنظافة الشخصية لعدم نمو البكتيريا وتزايدها في منطقة المهبل وتغيير الملابس الداخلية من وقت إلى أخر.

  • وفي حالات الأورام التي يمكن أن يتعرض لها الرحم مثل الأورام الليفية فقد تحتاج إلى عملية جراحية يقررها الطبيب المختص بالحالة لاستئصال تلك الورم.
  • قد تحتاج المريضة في بعض الأحيان إلى العلاج الكيميائي وهذا يتم في حالات إذا كان هناك أورام يصعب استئصالها في المنطقة التي توجد أسفل البطن.

وأحيانا تلعب الأعشاب دور هام في علاج الألم التي تشعر به النساء أسفل البطن.

كيف تساعد الأعشاب على التخفيف من ألام أسفل البطن؟

  • يتم نقع الكزبرة الجافة من المساء حتى الصباح ثم تناول هذا المشروب صباحًا ومساءً قبل النوم، فهذا يساعد على إدرار دم الحيض المحتبس الذي قد يتسبب في الشعور بألم أسفل البطن.
  • غلي قشر الرمان اللاذع مع نبات البابونج وقشر شجر السنديان ونبات إكليل الجبل معًا لمدة تتراوح من 8 حتى 10 دقائق.

 ثم وضع ملعقة صغيرة من كربونات الصودا ثم يتم أخذ هذا السائل ووضعه عن طريق دش مهبلي للمرأة التي تعاني من التهابات بكتيرية في الحوض أو في المهبل لمدة 15 يوم، هذا يساعد المرأة على التخلص من مرض السيلان التي تتسبب فيه البكتيريا ومن ثم تسبب آلام في منطقة الحوض.

فيجب الانتباه إلى الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في منطقة أسفل البطن خاصة عند النساء لأنها قد تتسبب في حدوث مضاعفات ضارة على صحة المرأة.

كما أنه أيضًا يجب الانتباه لهذه الآلام في مرحلة الحمل لأن هذا قد يمثل خطرًا على الجنين خاصة إذا كان الألم ناتج عن التهابات في المثانة أو في الجهاز البولي لأن هذا الألم قد يؤثر على الحمل أو على الرحم بشكل عام مما يؤدي بحياة المرأة إلى الخطر أو حياة جنينها.

وبذلك نكون قد تعرفنا إلى أسباب آلام أسفل البطن عند النساء وطرق علاجها والتخلص منها.

قد يعجبك ايضا