مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية

لنفترض إنك تعمل في شركة ما وبمنصب وظيفي جيد يؤمن لك راتب جيد وبدخل مناسب جدًا يفوق حتى احتياجاتك الأساسية، ومن ذلك يزيد معك في كل شهر مبلغ معقول من الراتب كفائض عن حاجتك.

وبعد عدة أشهر لاحظت إنه من جراء التوفير هذا في كل شهر أصبحت تملك مبلغ جيد، صحيح هو ليس بذلك المقدار الكبير ولكنه معقول، يمكنك فيه البدء بمشروع جانبي صغير يحقق لك دخل جيد إلى جانب وظيفتك، ما هو المشروع الذي ستبدأ فيه في هذا الحالة؟

سواء كان هذا الموقف هو الذي ينطبق عليك أم لا، المؤكد إنك تبحث عن فكرة مشروع صغير ناجح في السعودية يمكنك العمل عليه كمشروع خاص بك. هنا سنتعرف على مجموعة أفكار لمشاريع صغيرة برأس مال صغير في السعودية.

مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية

مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية

بيع الأطعمة المنزلية التحضير

ومن منا لا يفضل الأطعمة المنزلية التحضير ذات المذاق الشهي واللذيذ على الوجبات السريعة ومأكولات المطاعم، ولكن ليس دائمًا الأطعمة المنزلية متاحة ومتوفرة متى ما أردنا، ولكن توافر مشروع يقدم هذا الشكل من الأطعمة سيكون خيار أكثر من رائع خاصة في بلد مثل السعودية حيث المقيمين والوافدين كثر، وبالتالي سيكون هناك شريحة واسعة لتقديم مثل هذه الخدمات لهم.

استيراد العسل

يستهلك العسل في المملكة العربية السعودية على نطاق واسع، سواء لأغراض طبية وصحية أو حتى لمجرد مذاقه الحلو، لذلك استيراد أصناف مختلفة من العسل الأصلي وبيعها في السوق المحلي يعد خيار استثماري واعد كمشروع برأس مال صغير.

تجارة الأزياء

مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية

على الرغم من أن زي الرجال في السعودية موحد في الغالب ونادرًا ما تراهم بألبسة غير المعتادة (الثوب الأبيض)، وكذلك الأمر بالنسبة للنساء اللاتي لا يظهر إلا في العباية في الأماكن العامة. ولكن السعوديون بشكل عام يذهبون للتسوق بشكل دائم وينفقون الكثير على الموضة والأزياء، متجر صغير متخصص في الأزياء الرجالية أو حتى النسائية، أو حتى يمكن الاستثمار في هذا دون متجر وإنما بالاعتماد على السوشال ميديا فقط.

الدروس الخصوصية

تقديم الدروس الخصوصية بات من الأمور الضرورية والملحة التي يحتاجها لطلاب في مختلف المراحل الدراسية، ابحث عن المجال الذي تتقنه وتستطيع تعليم الأخرين فيه وقدم دروس خصوصية للطلاب في هذا المجال.

كذلك في حال تملك رأس مال كاف، يمكنك افتتاح معهد صغير يقدم دورات تعليمية ودروس خصوصية في المواد الدراسية التي يتعلمها الطلاب في المدارس والجامعات. على الرغم من إن هذا قد يكون مكلف بعض الشيء من حيث تكاليف المكان والرخصة، ولكنه خيار استثماري جيد إذا ما تم العمل عليه.

مغسلة ملابس

واحد من المشاريع التي لا تحتاج للكثير من المتطلبات أو رأس مال كبير، ويمكن تنفيذه بسهولة وسرعة، فضلاً عن أنه لا يحتاج للكثير من الخبرة. كل ما تحتاجه لهذا المشروع مكان عمل وعامل أو اثنين للعمل في المغسلة، ومن ثم التسويق لمشروعك وبدء العمل ومن ثم جني الأرباح.

استيراد البخور

يستخدم البخور في المملكة العربية السعودية على نطاق واسع وكذلك معظم دول الخليج العربي، ويستورد البخور من العديد من دول العالم إلى السعودية، يمكنك الاستثمار في هذا الأمر واستيراد الأصناف المختلفة من البخور والمتاجر بها في السوق المحلي كمشروع ناجح برأس مال صغير في السعودية.

متجر هدايا

ببعض الخبرة القليلة في مجال المبيعات والاستثمار يمكنك إنشاء مشروعك الخاص في السعودية على شكل متجر هدايا، في هذا النوع من المشاريع الأهم هو تأسيس اسم أو براند تجاري يجذب المستهلكين على متجرك، وهذا يعتمد على عدة أمور لعل أبرزها المكان وموقع المتجر إلى جانب التسويق الجيد.

مركز لصيانة الإلكترونيات

الجيد في هذا الأمر إنه حتى لو لم يكن لديك الخبرة في صيانة الأجهزة الإلكترونية فأنه من السهل أن تجد من يمكنه القيام بذلك، فضلًا عن هذا فأنه لا يحتاج لرأس مال كبير. عدا عن تكاليف تجهيز مكان العمل وراتب من سيعمل معك، لن تضطر لدفع الكثير من التكاليف الأخرى.

كشك مشروبات وعصائر

مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية

كشك صغير على طريق سريع يقدم المشروبات والعصائر واحد من المشاريع الناجحة برأس مال صغير في السعودية الذي يمكن لأيً كان العمل عليه، يمكن أن يكون الكشك على شكل عربة أوسيارة صغيرة أو محل صغير يتم تجهيزه في مكان حيوي وفيه حركة مرور جيدة لبدء العمل فيه.

فود ترك

مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية

الفود ترك أو شاحنة بيع الأطعمة والسندويتش على الطرق السريعة من المشاريع التي ظهرت مؤخرًا في السعودية ولجأ إليها بعض الشباب كواحد من الخيارات الأفضل للاستثمار دون الكثير من التكاليف، ودون الحاجة لرأس مال ولا حتى خبرة، فقط سيارة مناسبة لهذا النوع من المشاريع ومن ثم اختيار المكان المناسب لتقديم الوجبات السريعة التي يتم تحضيرها داخل العربة.

تنظيم الحفلات

تنظيم الحفلات والمناسبات من أعراس وحفلات تخرج وأعياد ميلاد يمكن أن يكون مشروع ناجح ومربح إذا ما تم العمل عليه بالشكل الصحيح، خاصة إنه لا يحتاج للكثير من رأس المال، وقد لا يحتاج لرأس المال البتة.

إذ يمكنك الاعتماد على علاقتك مثلًا في تقديم هذه الخدمة لأصحاب المناسبات، أو في حال تعذر ذلك ستحتاج إلى مكتب مخصص لتقديم الخدمة هذه.

متجر قرطاسية وأدوات مكتبية

قد يكون هذا المشروع مكلف بعض الشيء بالنسبة للبعض، ولكن تكاليفه فيه ويمكن تحقيق أرباح جيدة منه. تحتاج إلى مكان يصلح ليكون متجر وذو موقع جيد، في حال كان قريب من الجامعة أو من مجموعة مدارس سيكون خيار أفضل من أماكن أخرى بسبب التجمعات التي تحتاج لهذا النوع من المستلزمات، طلاب المدارس والجامعات بالدرجة الأولى.

الطباعة على الأقمشة

الطباعة على الكنزات والتيشرات والوسائد والأغطية باختلافها واحد من المشاريع التي يمكن منها تحقيق دخل جيد، فضلًا عن إنها لا تحتاج لرأس مال كبير، كل ما تحتاجه هو آلة طباعة مخصصة للطباعة على الأقمشة، ومن ثم إنشاء مشروعك الخاص، وبدء التسويق له لتقديم هذه الخدمة.

بيع الخدمات الرقمية

ويقصد بالخدمات الرقمية كل أشكال الخدمات التي يتم التعامل معها عبر الإنترنت والأجهزة الإلكترونية ولا يكون لها أي شكل ملموس على الأرض وإنما بشكل رقمي فقط. هذا النوع من المشاريع يتطلب حد أدنى من الخبرة في المجال التقني وتخصص الخدمة التي سيقدمها الشخص.

وهنا يتوافر حالتين، الحالة الأولى أن يكون الشخص صاحب المشروع يجيد مهارة ما ويقوم بتقديم خدمات مباشرة إلى العميل، فالشخص الذي يتقن لغتين أو ثلاثة يمكنه بيع خدمات الترجمة، ومن يعرف التصميم يمكن تقديم خدمات على صلة بمجال التصميم، وكذلك الأمر بالنسبة لباقي الخدمات.

أما الحالة الثانية أن يقوم صاحب المشروع بتوظيف أشخاص ذوي خبرة بالمجال الذي يريد تقديم الخدمات فيه.

متجر إلكتروني

تكاليف إنشاء متجر إلكتروني صغير متخصص ببيع أحد أصناف المنتجات مثل متجر هدايا، عطور، ألبسة رجالية أو نسائية، أو أي من المنتجات الأخرى لا تتجاوز تكاليفه 500 دولار، ومشروع من هذا النوع من المشاريع الناجحة برأس مال صغير في السعودية في ظل اعتماد فئة كبيرة من السعوديين على التسوق أونلاين والتجارة الإلكترونية.

هذه كانت مجموعة من المشاريع الصغيرة التي يمكن العمل عليها برأس مال قليل ودون الكثير من المجهود والتكاليف، وكلها تصلح لتكون مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية.

يمكنك التعر ف للمزيد من أفكار المشاريع الصغيرة من هنا، ومن هنا تعرف لخطوات بدء تنفيذ مشروع صغير تضمن نجاحه، أو خطوات إدارة المشاريع الصغيرة والوصول بها للنجاح المنشود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى