حليب قليل الدسم أم حليب خالي الدسم – ما الأفضل بالنسبة لك؟

نحن جميعًا نعرف الفوائد الصحية الموجودة في الحليب. حيث يعتبر الحليب ضروريًا لنمو الطفل. ولكن مع نمونا، يميل مذاق الحليب إلى أن يصبح غير محبذ.

هناك عدد من الأساطير التي تتعلق بالحليب. بالطبع، ليست كل الأساطير بلا أساس. على سبيل المثال، الحليب يحتوي على الدهون. وهذا يجعله فكرةً سيئة للأشخاص الذين يحاولون الحفاظ على شكلهم! لكن ليس عليك أن تتخلى عن الحليب. يمكنك البدء ببساطة باستخدام حليبٍ قليل الدسم بدلًا من ذلك.

فوائد الحليب قليل الدسم

ما هو الحليب القليل الدسم؟

الحليب قليل الدسم هو الشكل المعالج للحليب كامل الدسم. حيث تزال الدهون من الحليب، مع الحفاظ على العناصر الغذائية الأخرى من هذا المشروب سليمة. ونتيجة لذلك، يصبح لديك أفضل مشروب صحي يتم تقديمه في زجاجة.

فوائد الحليب قليل الدسم

إذا كنت معتادًا على طعم الحليب كامل الدسم، فقد لا تحب طعم الحليب قليل الدسم المخفف. ولكن فيما يتعلق الأمر بالفوائد، لا شك أنه غني ومفيد. فوائد الحليب قليل الدسم تشمل:

1. قليل الدهون

كوب من الحليب قليل الدسم يحتوي على 0.2 غرام فقط من الدهون مقارنة مع 5 غرام من الدهون في الحليب الكامل الدسم. لذا فإنه يوفر الكثير من السعرات الحرارية الإضافية عن طريق التحول إلى هذا الحليب.

2. غني بالبروتينات

يحتوي الحليب قليل الدسم على المزيد من البروتين من أجل تغذية أفضل. فكوب واحد من الحليب الخالي من الدسم يحتوي على 8.3 غرام من البروتين. على هذا النحو، فإنه يغطي حوالي 14 ٪ من احتياجاتك اليومية من البروتين. إنه أفضل من كوب عصير.

3. أفضل خيار بعد ممارسة التمارين الرياضية

بعد التعرق في صالة الألعاب الرياضية، يجب عليك شرب كوب من الحليب قليل الدسم. وسوف يوفر لك المغذيات الأساسية ويبقيك رطبًا حتى بعد التدريب المكثف. إنها تساعدك في الحصول على المزيد من كتلة العضلات والتخلص من الدهون غير المرغوب فيها.

4. يقوي العظام

بشكلٍ عام، يحتوي الحليب القليل الدسم على نسبة عالية من الكالسيوم. على هذا النحو، فإن شرب كوب واحد من الحليب قليل الدسم يمنحك 299 ملليغرام من الكالسيوم. ومن المثير للاهتمام، أن هذه الكمية تمثل حوالي 30 ٪ من الكالسيوم اليومي المطلوب من الجسم لزيادة كثافة العظام. بالنسبة للنساء، هو مشروب صحي استثنائي للحفاظ على قوة عظامهن في منتصف العمر.

5. تقليل مخاطر السمنة

السمنة هي مشكلةٌ عالمية، وعلى الرغم من وجود العديد من الطرق الملموسة لفقدان الوزن، لكن ذلك يبدو في بعض الأحيان مثل فقدان صعبًا للغاية. هنا، يأتي الحليب قليل الدسم كمنقذ. فهو يساعد على الحد من السمنة وحتى الحد منها عند كل من الأطفال والبالغين. وبطبيعة الحال، فإنه يحرق الدهون ويحسن الأيض.

6. مصدر غني بفيتامين د و أ

تم العثور على فيتامين د و أ في جميع أنواع الحليب. ولكن في حالة الحليب قليل الدسم، يتم التخلص من هذه الفيتامينات أثناء عملية القشط. وبالتالي، فإن الحليب يحصن بفيتامين د و أ. على هذا النحو، يصبح هذا الحليب المدعم بالقليل من الدهون خيارًا أفضل للاستهلاك بدلًا من نظيره الدهني.

7. تحسين حركة الأمعاء

يضمن شرب كوب واحد من الحليب قليل الدسم حركة صحية للأمعاء. هذا يبقيك نشطًا طوال اليوم. ومع حركة الأمعاء الطبيعية، يمكنك القضاء على المشاكل المتعلقة بالإسهال والإمساك.

8. يضمن صحة الشعر والأسنان

مع الحليب قليل الدسم، يمكنك الحفاظ على شعرك اللامع وابتسامتك المتوهجة دائمًا. نظرًا لقيمته الغذائية العالية، فإنه يعيد توليد خلايا الجلد والشعر الصحي. وفي الوقت نفسه، فإن ارتفاع نسبة الكالسيوم في الحليب قليل الدسم يضمن صحة الأسنان وبقائها بيضاء.

9. السيطرة على ضغط الدم

يحتوي الحليب قليل الدسم على البوتاسيوم والمغنيسيوم بكثرة. هذا بدوره ينظم ضغط الدم ويساعد على تقليل احتمال حدوث السكتات الدماغية إلى حد كبير. حتى شرب الحليب قليل الدسم مفيد لصحة القلب.

10. فوائد للنساء الحوامل

أظهرت الدراسات أن الحليب منخفض الدهون يوفر العناصر الغذائية الأساسية للجنين عند النساء الحوامل. على هذا النحو، يجب أن يستهلكن 3 أكواب من الحليب قليل الدسم المدعم بفيتامين د يوميًا، وسوف يقلل من خطر انخفاض الوزن عند الولادة والتصلب المتعدد والعيوب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة.

مع هذه الفوائد، فإن الحليب القليل الدسم هو بلا شك مشروب صحي أفضل. قد تجد صعوبة في تغيير الطعم للحليب كامل الدسم. ولكن من أجل الصحة، الأمر يستحق المحاولة!

فوائد الحليب الخالي من الدسم

فوائد الحليب الخالي من الدسم

في السنوات الأخيرة، أصبح الحليب خالي الدسم واحدًا من أنواع الحليب الأكثر استهلاكًا، حيث يقدم على أنه بديل صحي لأولئك الذين يفضلون مراعاة نظامهم الغذائي أو لأولئك الذين يفضلون النكهة.

يقول خبراء التغذية أن الحليب خالي الدسم هو خيار صحي ورائع تمامًا ليتم تضمينه في أي نظام غذائي صحي. فهو يسمح لك بالاستمتاع بجميع مزايا الحليب، مع عدد أقل من السعرات الحرارية، والحفاظ على مستويات الدهون والكولسترول في مكانها، دون الحاجة إلى التخلي عن الفوائد المتعددة التي يجلبها لك استهلاك الحليب.

الحليب خالي الدسم مناسب لجميع المراحل

إن الاعتناء بنفسك لا يتعارض مع اتباع نظام غذائي متنوع، على الرغم من أنه يجب عليك تضمين منتجات الألبان طوال حياتك، فمن الضروري إيلاء اهتمام خاص في هذه المراحل:

خلال الطفولة منتجات الألبان توفر العناصر الغذائية الأساسية في هذه الفترة من النمو. ولهذا السبب يوصى بأن يتناول الأطفال حصتين على الأقل من الحليب أو الألبان يوميًا.

الأمهات أثناء الحمل يحتجن إلى حوالي 1000 ملغ من الكالسيوم يوميًا، وزيادة هذا الرقم خلال مرحلة الرضاعة حيث يحتجن حوالي 1200 ملغ من الكالسيوم في اليوم، وبالتالي فإن المواد الغذائية التي توفرها منتجات الألبان هي مفيدة جدا للصحة خلال كلا المرحلتين. والحليب منزوع الدسم هو بديل لأولئك الذين يقررون تقليل عدد السعرات الحرارية، كما أن استهلاك الحليب يتيح لك متابعة حميتك أو النظام الغذائي الخاص بك دون التضحية بالفوائد والعناصر الضرورية.

انقطاع الطمث، هذه المرحلة لها متطلبات محددة للمواد الغذائية والطاقة. يجب أن يكون النظام الغذائي غنيًا ومتنوعًا، لذلك فمن المهم استهلاك منتجات الألبان، نظرًا لأنها أهم مصدر للكالسيوم. إن اتباع نظام غذائي متوازن أمر مهم لتجنب زيادة الوزن بعد سن اليأس، وهذا هو السبب في أن الحليب منزوع الدسم يصبح الحليف المثالي لهذه المرحلة. إن الجمع بين اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين البدنية اليومية سيحافظ على الوزن المثالي ويتجنب فقدان كتلة العضلات المرتبطة بانقطاع الطمث.

النمو: في هذه المرحلة يجب أن يكون النظام الغذائي متنوعًا جدًا، ويجب أن يقلل من استهلاك الدهون الحيوانية والسكر والملح، ويجب ألا يفوتك الكالسيوم وفيتامين د والألياف والدهون الصحية. منتجات الألبان لها كثافة عالية ومتنوعة من العناصر الغذائية، وهذا هو السبب في أن استهلاكها ضروري في هذه المرحلة.

في كل مرحلة من المراحل، يعتبر استهلاك الحليب الخالي من الدسم بديلًا مثاليًا لرعاية نفسك دون التخلي عن الخصائص أو الطعم الذي يوفره كوب من الحليب الكامل الدسم.

خصائص وفوائد الحليب خالي الدسم

عند تحليل الحليب خالي الدسم من وجهة نظر تغذوية، يمكننا القول إنه بشكل عام له نفس الفوائد مثل الحليب كامل الدسم. وهو غنيي بشكل خاص بفيتامينات B، كما نجد أيضًا فيتامين C وفيتامين K. كما أنه مصدر هام للمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور، والتي سوف تساعدك على الحصول على عظام قوية وعضلات صحية.

يوفر الحليب خالي الدسم نفس الطاقة من الكربوهيدرات مثل الحليب كامل الدسم.

قد يعجبك ايضا