أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

كثير من المحبين أو المحبوبين يبحثون عن مقولات عن الحب ولكن للأسف في الغالب تنتشر على صفحات الإنترنت تلك المقولات التي تهدم والتي بها من الانكسار والذلة الكثير لذلك سنقدم لك عزيزي القارئ مقولات عن الحب ستعينك على فهم طبيعة تلك العلاقة الإنسانية.

وعندما نتحدث عن كلام في الحب ففي الغالب ينصرف ذهن الجميع ناحية العلاقة بين الرجل والمرأة لذلك سنقتصر في حديثنا على تلك العلاقة وسنقدم لك عبارات ماتعة حقًا ولكن في نفس الوقت علمية ومنطقية ومفيدة لك في علاقتك الزوجية وستعينك على فهم شريكك في الحياة لتستمتعا سويا.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

قبل الحديث عن مقولات عن الحب

ما هو الحب

الحقيقة أن الحب ليس له تعريفًا واضحًا فالبعض يراه أنه حالة غير منطقية تحدث للوهلة الأولى، تلك الحالة يسميها المحبين الحب الأول، والبعض يرى أن الحب أعمى تمامًا مثلما يقول المثل العربي الشهير “مراية الحب عمياء”، والبعض يختزل الحب في بعض مقولات عن الحب.

والبعض يرى أن الحب بهدلة بمعنى أنه مجلبة للمعاناة والذل والهوان، والحقيقة أن كل تلك التعريفات ليست إلا تعريفات شخصية تفوح منها رائحة التجربة الخاصة، فالحب يفترض أن يختلط بكل ما هو سار ولكن للأسف بعض الأغبياء يُدخل نفسه في تجربة حب من طرف واحد فتجده في غم وذُل دائم.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

والحب هو تلك الحالة السعيدة من التلهف تجاه الطرف الآخر، تلك الحالة للأمانة يصعب التحكم فيها أو في درجتها هي فقط حالة يتدخل فيها عوامل كثيرة منها وجه الشبه الكبير بين من تحب وتلك الفتاة التي كنت تحبها في صغرك في المرحلة الابتدائية، ساعتها وفي الغالب هذا حنين وليس حب.

أنواع الحب

الحب منه العديد من الأنواع فمثلًا هناك الحب العذري والذي للأمانة لا أصدقه ومفاده أن بعض الشباب مثلًا يحب فتاة ما فقط من أجل الحب، هو لا يشتهيها بالمرة هو يحبها بشكل عاطفي محض، وهناك الحب من طرف واحد، وهناك الحب الأول في الجامعة أو في فترة الثانوية.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

وهناك الحب الحقيقي وهو الحب الناضج المكتمل المبني على عاطفة وبعض من التعقل وهو في الغالب ينتهي بالزواج وفي تجربة الحب الحقيقي تجد هناك تكافؤ وتضحيات متبادلة وتجد تحملًا للمسؤولية من قبل الطرفين، وتجد رغبة في الاستمرار.

أشهر مقولات عن الحب مع إسقاط لكل منها على الواقع

لا خير في ودٍ يجيئ تكلفا

لو كنت غارقًا ومتيمًا في حب زميلتك أو عشيقتك أو خطيبتك فلا تتسول منها العطف والحب وعليك أن تصبر وتغلق فمك عن تلك الكلمات التي تلوح بها لا عن حبك لزميلتك، ولكن عن احتياجك لتلك الكلمات هذا قاله الشافعي رحمه الله في أبياته التالية.

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ …. وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً …. فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

ولكي ننزل بتلك الأبيات على الواقع، فمثلًا لا يجوز لكِ أن تقولي لزوجك مقولات عن الحب من قبيل “قل لي كلام حب” أو أنت تقول لزوجتك لم أسمع منك يومًا كلمة حب، فقط قدم أنت ما لديك من حب والآخر من نفسه سيكون ممتنا جدًا لك وسيبادلك نفس الشعور.

المرأة كاللبن تفور وتنسكب إذا لم يلتفت الرجل لغليانها

وهذا من أهم مقولات الحب التي صادفتها في كتاب لفظ أنفاس القلم، الحقيقة أن المرأة تغار جدًا على زوجها أو خطيبها والحقيقة أيضًا أن بعض الأزواج لا يلتفت لغيرتها والبعض يستفذها ليشعل تلك الغيرة والاثنان خاطئان، الحقيقة أن حرارة تلك الغيرة في الغالب ستفور ليجدها تفكر في الانتقام منه مثلًا.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

لذلك على الزوج المحب لزوجته أن يحترمها حتى في نظراته فلا ينبغي وهو سائر إلى جوارها أن ينظر للنساء ويأكلهم بعينه ولا ينبغي أن يحدثها دومًا عن زميلته في العمل ولا يتلصص في الليل لكي يحادث زميلته هاتفيًا حتى ولو في أمر خاص بعمله، فقط مطلوب منه التقدير.

الحب هو اتفاق اثنين على الاكتفاء برأي واحد

قبل التفكير في الارتباط في الغالب يكون الواحد منا أكثر حرية في كل شيء لو فكرت اليوم أن تأكل مثلًا في وجبة الغذاء فواكه فقط فليس هناك مانع ولو فكرت في أن تنام الساعة الرابعة صباحًا وتصحوا الساعة الرابعة عصرًا فأنت حر.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

لكن بعد الزواج فمن الصعب أن تصبح بتلك الحرية ففي الغالب لن تستطيع أن تقرر طعام الغذاء وحدك لا بد أولًا أن تسأل زوجتك لأنها شريكة حياتك في كل شيء، ساعتها لن ينفع أن تقول لها مقولات عن الحب، فقط المصلحة الواحدة والاتفاق هو من سيجمعكم.

دعني أحبك ثم اطلب مني ما تشاء

كثير من النساء أو من الرجال يشكون مر الشكوى مع عدم قدرتهم على فهم شريك الحياة وتحديدًا النساء من تشكوا من ذلك فتجدها تقول دومًا زوجي لا يقول لي مقولات عن الحب، الفكرة أن أي طرف قبل أن يطلب الحب عليه أن يقدم أولًا للطرف الآخر ما يستحق به حبه.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

وكلامي والله ليس بعيدًا عن الواقع فالحقيقة هي كما أقولها لكم، لكي يحبك الطرف الآخر لا بد أن تقدم له ما يجعله يحبك، هذا قد يكون معاملة جيدة أو احترام لزوجك أمام أبناءه أو أمام الجيران، هو لو كان أصيلًا سيحمل هذا وسيخزنه في ذاكرة حبك له وسيرده لكِ فورًا.

الذي يحب بقوة يستطيع أن يكره بنفس القوة

للأسف البعض روج على أن الذي يحب لا يمكن أن يكره، وهذا غير واقعي بالمرة ولو كان هناك من البشر من يفعل ذلك فأنا أعتقد أنهم ضعفاء، فالحب والكره أمر أنا مُخير فيه قد أحب وقد أكره وقد أكره ثم أحب، وقد أكره بدون سبب لأني ببساطة حر.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

فبعض من يمرون بتجارب الحب الفاشلة سواء كان حب غير متكافئ الأطراف أو حب من طرف واحد ففي الغالب وفق الواقع يتحولون من حالة الحب الشديد إلى حالة الكره الشديد ولهم في هذا كل الحق لكن المهم أن يخرج كل منهم أقوى وأكثر خبرة وأكثر تقديرًا لذاته.

ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب

والحقيقة أن تلك الجملة لا تنطبق سوى على المتيمين حبًا، وهؤلاء يريدون دومًا حفظ مقولات عن الحب لكي يُسمِعوها لزوجاتهم وأنا أعرف منهم كثيرين، والمهم في تلك النوعية من العلاقة أن أصحابها أحرار وهم سعداء بطريقتهم هذه، لذلك ليس لنا دخل بهم.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

القلب كلما كان أقل نضجًا كلما كان أكثر قدرة على الحب

أكثر المراحل العمرية التي تجيد مشاعر الحب هي مرحل الطفولة، والسبب العلمي وراء ذلك أن قلوب الأطفال في تلك المرحلة العمرية لم تكن تلوثت بالقدر الكافي ولم تملأها المصالح التي نعاني منها، لذلك تجدهم أكثر قدرة على مبادلة الحب.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

لذلك أعتقد أن كثرة الجروح في القلوب لا تحييها أو تجعلها صاحبة خبرة أكثر لكن في الغالب تميتها وتجعل منها قطعة بالية من القماش تتقاذفها الآلام لذلك لو أردت أن تحب بحق فأختر من لديه صفحة خبرات عاطفية فارغة ساعتها ستكون أنت أول حب له.

قوة المرأة في ضعفها

البعض يتصور أن النساء ضعيفات وهذا حقيقي جدًا ولكن هم يفهمون ضعفهم بشكل خاطئ، النساء قوتهم في ضعفهم بمعنى أنها قد تتظاهر في بعض الأحيان أنها ضعيفة جدًا ولكن في الواقع هي قوية بضعفها هذا، ولديها أسلحة كثيرة جدًا تبدوا ضعيفة ولعل أشهرها البكاء.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

فمثلًا قد تتعمد أن تُظهر أنها غير قادرة على قتل الصرصار الموجود في مطبخها ليأتي زوجها ويطلق عليه حذاءه لكي يقتله، هذا يجعله يشعر دومًا أنه له دور في حياتها حتى في أبسط الأمور ويُحسن من علاقة الحب بينهم.

المرأة مثل آلة الكمان لا يتم ضبط أوتارها إلا من دماغها

وهذا بيت القصيد عند كل من يبحث عن مقولات عن الحب، إذا أردت أن تحبك زوجتك وتبذل من أجلك الغالي والنفيس عليك أن تعلم هذا السر، المرأة لا تكتفي بالحب ولا بالتضحيات التي تقدمها لها، هي دومًا تحب أن تقدم لها جرعة الحب في صورة كلام مسموع لها.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

لذلك حلال جدًا في الدين الإسلامي أن تكذب على زوجتك لكي ترفع من معنوياتها لا أن تقول لها أنكِ جميلة فعلًا لكن الممثلة الفلانية أجمل منكِ ولكن قل لها ولو كذبًا أنكِ أجمل امرأة على وجه الأرض، وهذا سيعزز الحب بينكم.

أبشع وصف للمرأة أن يصفها زوجها بأنها امرأة عادية جدًا

كثير من الرجال يرتكب تلك الحماقة مع زوجته فبدلًا من أن يقول لها مقولات عن الحب وعن الرومانسية فتجدها تفاجئه بسؤال عادي من كل امرأة فتقول “هل أنا أعجبك” فتجده يعبر لها بكل عجرفة ويقول “أنتِ امرأة عادية” والمتخصصون يقولون أن وقع تلك الكلمة على المرأة سيئ جدًا.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

المرأة تشكوا من مطاردة الرجل وهي تدعوا الله أن يظل يطاردها

وقديمًا قالوا “يتمنعن وهن الراغبات” والحقيقة أن المرأة هكذا لا تعطي الرجل ما يريد فورًا والبعض منهن يتفنن في إظهار أنها لا تحتاج لحبه ولا لعلاقتها الخاصة، والحقيقة أنها تريد تلك العلاقة ولكنها تريد أن تستشعر من الرجل أنه يستحق تلك العلاقة.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

لذلك عليك أيها الرجل بالصبر وليس هناك مانع من استخدام بعض مقولات عن الحب لكي تدفعها لتغدقك هي بالحب أيضًا.

الزوجة نحلة تعطيك العسل شهرًا ثم تطاردك بلسعاتها بقية عمرك

الكثيرين من زملائي تجدهم ليلة الزفاف في حالة من السعادة لا توصف لأنهم كما يقولون هذه ليلة العمر أما بعد الزواج بشهر فتجدهم قد أنهكتهم المسؤوليات، فالزواج هو الشيء الذي يسعى إليه الجميع إلى أن يدركه ثم يتمنى بعد ذلك لو لم يفكر في إدراكه أصلًا.

أشهر مقولات عن الحب ستقلب حياتك رأسًا على عقب

لذلك فالشهر الأول في الغالب ستجد نفسك تغمر زوجتك بمقولات عن الحب وهي أيضًا ستقوم بهذا، ولكن المَهَرة من الأزواج لا يجعلون ذلك الرصيد من الحب ينضب بعد الزواج بل أعلم من المتزوجين من يشتد لديهم رصيد الحب والدفء بمرور الوقت.

قد يعجبك ايضا