متحف اللوفر – التاريخ والموقع وأوقات الزيارة

متحف اللوفر هو من أشهر متاحف العالم، لقد تم افتتاحه في نهاية القرن الثامن عشر، وهو أهم متحف في فرنسا وواحد من أكثر المتاحف زيارة في العالم. إذ يستقبل أكثر من 10 ملايين زائر كل عام.

متحف اللوفر

يقع متحف اللوفر في قصر اللوفر، وهو قلعة تم بناؤها في القرن الثاني عشر وتم توسيعها وتجديدها عدة مرات.

قبل أن يصبح متحفًا، استخدم بعض الملوك مثل كارلوس الخامس وفيليب الثاني القصر كمقر إقامة ملكية يضم مجموعاتهم الفنية.

بعد نقل مقر الإقامة الملكية إلى قصر فرساي، تحول المبنى المثير للإعجاب والبالغ مساحته 160 ألف متر مربع إلى واحد من أهم المتاحف في العالم.

في عام 1989 تم بناء هرم زجاجي يكسر رتابة الكتل الرمادية العظيمة للمتحف، والذي يعتبر حاليًا بمثابة باب الدخول له.

ماذا يوجد في متحف اللوفر

تضم مجموعة متحف اللوفر حوالي 380 ألف قطعة أثرية عمل فني وتحفة تعود جميعها إلى تاريخ قبل عام 1948.

يتم تنظيم المجموعة الضخمة في أقسام مختلفة: التحف الشرقية والآثار المصرية والآثار اليونانية والرومانية وقسم تاريخ متحف اللوفر ومتحف اللوفر في العصور الوسطى وقسم الرسم والنحت والتحف الفنية والفنون التصويرية والإسلامية.

يحتوي المتحف أيضًا على 21 غرفة مخصصة لفن الرسم الإيطالي والإسباني في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

من بين اللوحات الأكثر أهمية في المتحف، تستحق اللوحات التالية تسليط الضوء عليها:

  • الجيوكاندا للرسام ليوناردو دافنشي.
  • الحرية تقود الشعب للفنان ليوجين ديلاكروا.
  • عرس في قانا للفنان باولو فيرونيسي.

من بين التماثيل والأعمال الأكثر تميزًا نذكر:

  • تمثال فينوس دي ميلو من اليونان القديمة.
  • تمثال الكاتِب الجالس المصري.
  • تمثال النصر المجنح لساموثريس من الفترة الهلنستية لليونان القديمة.

الفن الإسلامي

يوجد قسم مخصص للفن الإسلامي في قسم الفنون في متحف اللوفر منذ عام 1893. في عام 1932، تم إنشاء قسم جديد للفن الآسيوي، وتم نقل كل أعمال الحضارة الإسلامية في متحف اللوفر إلى هذا القسم. في عام 1945، تم نقل أعمال الحضارات الآسيوية إلى متحف Guimet، في حين بقي القسم الإسلامي جزءًا من قسم الشرق القديم من متحف اللوفر. في عام 1993، أتاحت إعادة تنظيم متحف اللوفر تخصيص أكثر من 1000 متر مربع من مساحة المعرض للفن الإسلامي، وفي عام 2003 تم إنشاء قسم منفصل للفن الإسلامي. يحتوي هذا القسم على مجموعة من أعمال الحضارة الإسلامية من إسبانيا إلى الهند، من بداية ظهور الحضارة الإسلامية حتى القرن التاسع عشر.

المنحوتات

يتم عرض التماثيل القديمة فقط في متحف اللوفر. الاستثناء الوحيد هو عمل مايكل أنجلو.

في عام 1824، تم افتتاح 5 قاعات جديدة مكرسة لعرض منحوتات الفترة من عصر النهضة إلى القرن الثامن عشر.

في عام 1850، انضمت تماثيل العصور الوسطى إلى المجموعة، وفي عام 1893 أصبح قسم النحت مستقلًا عن قسم العصور القديمة.

متحف ذو شعبية كبيرة وامتداد تاريخي عريق

متحف اللوفر ضخم ويمكن لعشاق الفن قضاء عدة أيام في التجول فيه. للحصول على فكرة عامة ومشاهدة أكثر الأعمال تميزًا، من الضروري زيارة المتحف من الصباح للقيام بجولة في المتحف.

إذا كنت مهتمًا بالفن وترغب في معرفة أعمال متحف اللوفر بعمق، فإن المتحف يتيح لزواره دليلًا صوتيًا مع تعليقات على كل تحفة معروضة من هذا المعرض. يمكنك تنزيل هذا الدليل كتطبيق على هاتفك المحمول.

على الرغم من أن متحف اللوفر مشهور في جميع أنحاء العالم ويقصده السياح من كل مكان، لكنه يعتبر بالنسبة للأشخاص الذين لا يهتمون بالفن مكانا مملًا للغاية بسبب حجمها الهائل، الذي إضافة الحرارة والحشود.

ما سبب شهرة متحف اللوفر؟

متحف اللوفر هو الأكثر متحف الأشهر في العاصمة الفرنسية باريس والعالم. إذا كنت ستزور متحفًا واحدًا في حياتك فقط، فيجب أن يكون هذا المتحف.

هذا المتحف مفتوح للجمهور منذ عام 1793، ويضم أكثر من 380 قطعة أثرية و 35000 عمل فني. لذا فإنه يعتبر مؤسسة عالمية، سواء بالنسبة للأعمال التي تعرض فيه أو لعدد الزيارات السنوية، كما قلنا، يستقبل هذا المتحف أكثر من 10 ملايين زائر كل عام.

إنه بلا شك أحد أهم الأماكن الأكثر روعة في باريس. ويقع في وسط المدينة منذ القرن الثاني عشر. في عام 1190، كان هناك سياج محصّن حوله، ثم تحول إلى قلعة في القرون الوسطى ثم إلى قصر ملكي.

خضع المبنى الذي كان له العديد من الوظائف منذ نشأته إلى العديد من التجديدات والتوسعات ليصبح ما نراه اليوم.

كان مقر إقامة العديد من الملوك، بما في ذلك الملك الشهير لويس الرابع عشر.

خلال الحرب العالمية الثانية، كما هو الحال في كل المتاحف الأخرى في فرنسا، أخفيت القطع الأكثر أهمية عن الاحتلال النازي في الطابق السفلي. وبعد تحرير فرنسا، عاد الفن إلى متحف اللوفر.

مقر إقامة نابليون الثالث

في الطابق الأول، يمكنك زيارة مقر إقامة نابليون الثالث. كانت هذه الغرف جزءًا من جناح اللوفر الجديد الذي تم بناؤه بين عامي 1852 و 1857 من قبل المهندسين المعماريين لويس فيسكونتي (1791-1853) وهيكتور مارتن ليفويل (1810-1882).

حافظت غرف الاستقبال المصممة على كل الديكور والأثاث الأصلي.

إنه المتحف الفني الأكثر زيارة في العالم والأقدم في باريس، وقد تم افتتاح هرمه الزجاجي (المدخل الرئيسي حاليًا)، الذي صممه المهندس المعماري Ming Pei في عام 1989 بمناسبة الذكرى المئوية الثانية للثورة الفرنسية.

أماكن بالقرب من المتحف

بجانب المتحف توجد حديقة Jardines de las Tullerias. وليس ببعيد عنه هناك متحف أورانجيري ومتحف الأورساي.

سعر التذكرة وأوقات الزيارة

نحن لن نكذب عليك، فلكي تدخل إلى متحف اللوفر، عليك الانتظار في طابور طويل. ومع ذلك، فإن الموظفين مدربون جيدًا ويقدمون خدماتهم بسرعة. لكننا سنوضح كيف هو الوضع هناك.

أسعار التذاكر هي كما يلي:

البالغون: 17 يورو

الدخول المجاني إلى متحف اللوفر:

  • للأطفال تحت سن 18 عامًا.
  • المواطنون الأوروبيون أو المقيمون في أوروبا تحت سن 25 عامًا.
  • يمكنك الدخول مجانا إلى متحف اللوفر باستخدام بطاقة Paris Pass.
  • يوم السبت الأول من كل شهر من الساعة 18:00 إلى 09:45.
  • كل يوم جمعة من الساعة 6 مساءً وحتى الساعة 9:45 مساءً، يكون الدخول إلى المتحف مجانيًا للزوار تحت سن 26 عامًا، بغض النظر عن بلد الإقامة.
  • الدخول مجاني للجميع في يوم العيد الوطني الفرنسي أو يوم الباستيل (14 يوليو).

جدول المواعيد:

  • الاثنين والخميس والسبت والأحد من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 6:00 مساءً.
  • الأربعاء والجمعة من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 10:00 مساءً.
  • مغلق في يوم الثلاثاء.
  • مغلق في يوم 1 يناير و 1 مايو و 25 ديسمبر.

العنوان:

يقع المتحف في وسط مدينة باريس، على الضفة اليمنى لنهر السين، في شارع ريفولي، في الحي الأول من العاصمة.

الحوادث التي تعرض لها متحف اللوفر

سرقة لوحة الموناليزا

في 22 أغسطس 1911، سُرقت لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دا فينشي والتي كانت تعرض في متحف اللوفر. وفي أوائل عام 1914، أعلن سارق اللوحة الإيطالي فينشنزو بيروجيا عن بيع الموناليزا الأصلية. قام المجمّع الذي استجاب للرسالة المتعلقة بالبيع بإبلاغ الشرطة بذلك، بعد فترة، ذكر سارق اللوحة أن دوافعه كانت وطنية، حيث أراد أن يعيد لوحة الموناليزا إلى وطنها في إيطاليا. تم عرض اللوحة فيما بعد في المتاحف الإيطالية، ثم أعيدت إلى متحف اللوفر مع تدابير أمنية خاصة.

فيضان 2016

في شهر يونيو من عام 2016، ارتفع منسوب المياه في نهر السين بمعدل 6 أمتار، مما أدى إلى بدء خطة الوقاية من مخاطر الفيضان (Plan de Prévention des Risques d’Inondation). وفي 2 يونيو، تم إغلاق المتحف ليوم واحد بسبب الإخلاء الوقائي للمعروضات من قاعات المتحف التي غمرتها المياه، ثم أغلق المتحف من 3 – 7 يونيو أيضًا.

متحف اللوفر أبو ظبي

في 8 نوفمبر من عام 2017، تم افتتاح متحف باسم متحف اللوفر أبو ظبي أمام الجمهور في مدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة. وذلك في اتفاقية مدتها 30 عامًا، وقّعها وزير الثقافة الفرنسي رينو دونديو دي فابريس والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، تم تأسيس المتحف في جزيرة السعديات في أبو ظبي مقابل 832 مليون يورو (1.3 مليار دولار أمريكي). صممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل.

يمتد المتحف على مساحة 24000 متر مربع (260000 قدم مربعة) ويغطيه سقف معدني مصممة لمحاكاة دخول ضوء الشمس من خلال سعف النخيل سعف. وقد وافقت فرنسا على السماح بعرض 200 إلى 300 عمل فني خلال فترة 10 سنوات.

المصادر

https://www.paris.es

https://www.parisando.com

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.