ما الذي يسبب تساقط الشعر المزروع وكيف يمكن تجنب ذلك؟

غالبًا ما يطرح الأشخاص الذين يرغبون في زراعة الشعر أسئلة على الطبيب، أحد أكثر هذه الأسئلة شيوعًا هو “هل يتساقط الشعر المزروع؟”، في الحقيقة، الشعر المزروع لا يسقط إذا تم أخذ الشعر من منطقة جيدة وتمت عملية زراعته بطريقة صحيحة.

بشكلٍ عام، يجب أن تكون المنطقة التي يؤخذ منها الشعر هي مؤخرة العنق، هذه المنطقة لا تتأثر وراثيا بتساقط الشعر. بهذا الطريقة يمكن ضمان عدم تساقط الشعر المزروع بعد زراعة الشعر.

ومع ذلك، هناك أسباب أخرى وراء تساقط الشعر المزروع. السبب الأكثر شيوعًا هو تساقط طبيعي للشعر يحدث بعد 4 – 6 أسابيع من الزرع.

تسمح هذه العملية للجذر بالتخلص من الشعر بعد عملية الزرع للسماح بظهور شعر أقوى وأكثر صحة. بعد تساقط الشعر، يبدأ الشعر الجديد في النمو مرة أخرى وسيستمر في النمو على مر السنين.

إذا تساقط الشعر المزروع بعد ذلك، يمكن أن تتساقط الجذور المزروعة ولا يمكن استعادتها مرة أخرى. لهذا السبب، يجب إيلاء اهتمام خاص لمنطقة الزرع خلال الشهر الأول.

لماذا يتساقط الشعر المزروع؟

إذا لاحظ المريض تساقط الشعر فقد يسأل نفسه ” لماذا يتساقط الشعر المزروع؟”. لا يعلم الجميع أن الشعر المزروع يتساقط بشكلٍ طبيعي في الأسابيع التالية لزراعة الشعر.

هذه الظاهرة هي رد فعل طبيعي لجسمنا على زراعة الشعر. كثيرًا ما يشعر المرضى بالخوف عندما يلاحظون تساقط الشعر ويعتقدون أن زراعة الشعر قد فشلت. لا داعي للقلق، فلا يوجد شيء خاطئ.

هذه الحالة طبيعية جدًا وتحدث عند 90٪ من المرضى. في هذه الحالة، يتساقط الشعر المزروع وتبقى الجذور ثابتة داخل الجلد. لكن في بعض الأحيان، تسقط البصيلات مع الشعر المتساقط، مما يتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه. لذلك، ينصح في الشهر الأول بإيلاء اهتمام بمنطقة الزرع. بالإضافة إلى ذلك، في الأشهر والسنوات التالية، يتساقط الشعر المزروع وينمو مجددًا بسبب دورة حياة الشعر الطبيعية.

إذا تعرضت منطقة الزرع للصدمات أو تم إهمالها والتعامل معها بخشونة خلال الشهر الأول، فإن ذلك قد يؤدي إلى أضرار جسيمة لا يمكن إصلاحها.

في هذا الجزء التالي من المقال، سيتم شرح وتحليل الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر المزروع.

تساقط الشعر الطبيعي بعد الزرع

قد يخيفك فقدان الشعر المزروع بعد عدة أسابيع من زراعته. لكن لا تقلق، فهذه حالة طبيعية تحدث عند أغلب الأشخاص الذين يخضعون لزراعة الشعر.

أثناء عملية زراعة الشعر، تنفصل بصيلات الشعر مؤقتًا عن الشعيرات الدموية التي تغذيها. هذا يسبب ضعف الشعر وتساقطه، لكن البصيلات تبقى ثابتة في فروة الرأس.

بشكل عام، يتساقط الشعر الضعيف بسبب الانفصال عن الشعيرات الدموية التي تغذي الشعر. يمكن أن يحدث ذلك بعد 4 – 6 أسابيع من عملية الزرع. يمكن أن تستمر من بضعة أسابيع إلى شهرين.

في الأشهر التالية، سينمو الشعر بشكلٍ أقوى وأكثر صحة. ولن يكرر ذلك مرة أخرى.

ماذا تفعل في حال حدوث ذلك؟

تساقط الشعر الطبيعي بعد الزرع يمكن أن يكون محبطًا بالنسبة لشخص الذي خضع لعملية الزرع. قد يشعر المريض بالقلق أو يعتقد أن عملية الزرع قد فشلت. ننصح المريض أن يتعامل مع حدوث ذلك بهدوء، تذكر أن الشعر المزروع يتساقط ولكن الجذر سليم وسينمو شعر جديد في الأشهر التالية.

نصيحة أخرى للمريض هي اتباع نصائح الطبيب بدقة طوال فترة فقدان الشعر. قد يؤدي إهمال المنطقة أو تطبيق علاجات غير صحية أو طلب النصيحة من الأصدقاء أو العائلة إلى الإضرار بنتائج عملية زراعة الشعر.

جرب الخيارات التالية في حال تساقط الشعر الطبيعي بعد زراعته:

المينوكسيديل Minoxidil: عبارة عن دواء يساعد على نمو الشعر وتحسينه وإطالة عمره. أظهرت بعض الدراسات كيف يمكن أن يساعد المينوكسيديل في الحد من تساقط الشعر وآثاره. ومع ذلك، يجب ألا يتم استخدام الدواء إلا بعد طلب المشورة الطبية.

التغذية السليمة: الغذاء الصحي سيساعد البصيلات على البقاء بصحة جيدة. على المدى الطويل، سيؤدي وجود عدد كبير من الفيتامينات والمغذيات الدقيقة في الدم إلى نمو شعر صحي وقوي.

اتباع أسلوب حياة صحي: تجنب التدخين وشرب الكحول والمخدرات بشكل عام، ولكن بشكل خاص في هذه الفترة، سيمنع ذلك تلف البصيلات ونمو الشعر في المستقبل.

المكملات الغذائية: قد ينصحك الطبيب بتناول المكملات الغذائية. يحتوي بعضها على البيوتين والحديد والأرجينين والزنك والنحاس والكافيين التي تساعد على تغذية الشعر وتحفيز نموه.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): بفضل قدرته على تجديد الخلايا، يحافظ هذا العلاج على بصيلات الشعر ويسمح للشعر بالنمو بشكلٍ صحي وقوي.

العناية والاهتمام: اتبع نصائح الطبيب، وتجنب الصدمات على الرأس ولا تستخدم علاجات من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب، سيساعد على تجنب الإضرار في منطقة الزرع.

هل من الممكن منع فقدان الشعر الطبيعي؟

يتساءل الكثير من المرضى عما إذا كان من الممكن تجنب تساقط الشعر الطبيعي بعد الزرع. يتساقط الشعر المزروع كرد فعل طبيعي من قبل الجسم ولطرد الشعر الضعيف مما يخلق شعرًا صحيًا وقويًا في المستقبل.

منع تساقط الشعر الطبيعي بعد الزرع أمر مستحيل على الرغم من أن بعض العيادات التجارية والإعلانات تروج لذلك رغم أن هذا غير ممكن.

على الرغم من الدراسات التي أجريت عليه، لم يكن من الممكن إيجاد طريقة لمنع تساقط الشعر الطبيعي بعد الزرع. الشيء الوحيد الذي يمكن القيام به هو اتباع النصائح المذكورة في الفقرة السابقة للتأكد من أن الشعر الجديد سيكون قويًا وصحيًا.

تساقط الشعر بسبب دورة الحياة الطبيعية

كل الشعر في الجسم يمر بدورة حياة طبيعية تقسم إلى ثلاث مراحل:

  • طور النمو: هي فترة نمو الشعر الجديد والتي يمكن أن تستمر من 3 – 5 سنوات.
  • طور الراحة: هي الفترة الانتقالية بين طور النمو وطور التساقط. وفيها يكمل الشعر دورة نموه ويصبح جاهزًا للتساقط. هذه الفترة تدوم أسبوعين.
  • طور التساقط: في هذه المرحلة، يكون فيه الشعر خامدًا ولا ينمو، ثم يتساقط بعد ذلك. تستمر هذه المرحلة عادة من 3 – 5 أشهر وتتبعها مرة أخرى هي مرحلة النمو.

من المهم للغاية شرح المراحل الثلاث لحياة الشعر. يعتقد المرضى أحيانًا أن الشعر المزروع لا يمر بهذه المراحل وكأنه مثبت ببراغي في فروة الرأس ولا يتساقط أبدًا.

يمر الشعر المزروع بكل هذه المراحل كالشعر الطبيعي. ولهذا السبب، يتساقط الشعر المزروع ويعود للنمو مرة أخرى. هذه الحالة لا ينبغي أن تخيف المريض.

تساقط الشعر الناجم عن الصدمات أو الشد

تحدثنا في الفقرات السابقة عن تساقط الشعر المزروع نتيجة لدورة الحياة الطبيعية للشعر وكرد فعل على زراعة الشعر. سنتحدث في هذا القسم عن تساقط الشعر المزروع غير الطبيعي والذي ينبغي القلق منه.

يجب الإشارة إلى أنه في الشهر الأول بعد زراعة الشعر، لا تكون الجذور ثابتة في فروة الرأس وقد تتساقط. عند سقوط البصيلات، لن ينمو الشعر في المستقبل.

لذلك من الضروري إيلاء اهتمام خاص في الشهر الأول لتجنب أي ضرر في الرأس، كما يجب التعامل مع فروة الرأس وتنظيفها بلطف بمواد مناسبة لا تضر بالشعر، بالتأكيد سيقدم الطبيب نصائح لك كي تقوم بذلك بالطريقة الصحيحة، وسيكون عليك الالتزام بنصائح الطبيب بدقة.

ماذا تفعل في حال تساقط الشعر غير الطبيعي؟

إذا عانى المريض من صدمة غير متوقعة في الشهر الأول بعد الزراعة، يجب عليه الاتصال بالطبيب على الفور. تذكر أنه لا توجد طريقة لمعالجة المشكلة بنفسك.

سيتمكن الطبيب فقط من تقييم الحالة وفهم ما إذا كان هناك أي تساقط للبصيلات أو ما إذا كانت هناك كدمات، قد يؤدي تشكل الكدمات تحت الجلد إلى إعاقة تغذية الجذور بالدم، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. لهذا السبب، من المهم الاتصال بطبيبك وعدم تجاهل المشكلة.

ما الذي يجب فعله؟

هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب الانتباه لها، خاصة خلال الشهر الأول. سيساعد ذلك على تجنب تساقط الشعر:

الرياضة: لا ينبغي أن يتعرض الرأس لأي صدمات بعد زراعة الشعر. لذلك، يجب تجنب ممارسة الرياضة التي قد تسبب ذلك مثل كرة القدم، فيمكن أن تكون الرياضة خطرة للغاية خلال الشهر الأول من زراعة الشعر وينصح بتجنبها تمامًا.

الحركات المفاجئة: قد تكون الحركات المفاجئة أو عدم الاهتمام بحركاتك أمرًا خطيرًا. تجنب الاصطدام بقطعة أثاث أو باب. في الشهر الأول، يجب الانتباه حتى إلى الحركات العادية واليومية.

وجود الأطفال أو الحيوانات في المنزل: الأطفال الصغار جدًا أو الحيوانات لا يعرفون ما هو الضرر الذي قد يتسببون به. لذلك من الضروري أن تكون أكثر حرصًا في هاتين الحالتين ولا تسمح لهم بلمس منطقة الشعر. يمكن أن يتسبب ذلك في تساقط بصيلات الشعر.

كم من الوقت يستمر تساقط الشعر المزروع؟

يتساقط الشعر المزروع للأسباب الثلاثة التي ذكرناها، يمكن أن يكون لهذه الأسباب الثلاثة جداول زمنية مختلفة.

تساقط الشعر المزروع الطبيعي يحدث بعد 4 – 6 أسابيع من زرع الشعر. رد الفعل هذا طبيعي تمامًا ويجب ألا يسبب القلق.

يتساقط الشعر المزروع في السنوات التالية ويحدث ذلك طوال حياة المريض. ويرجع السبب في حدوث ذلك إلى دورة حياة الشعر الطبيعية التي تشمل ثلاث مراحل: مرحلة النمو ومرحلة الراحة ومرحلة التساقط.

قد يتساقط الشعر المزروع مع جذوره في الشهر الأول في حالة حدوث صدمة في منطقة الزراعة أو شد. في الواقع، خلال الشهر الأول، لا يكون الشعر المزروع وجذوره، ثابتة تمامًا في فروة الرأس.

نصائح لتجنب أو تقليل تساقط الشعر

لتلخيص هذا المقال نقدم قائمة بجميع الحيل أو العلاجات التي تساعد في تقليل أو تجنب احتمال تساقط الشعر المزروع:

  • تجنب ممارسة الرياضة خلال الشهر الأول.
  • تجنب الصدمات أو الشد خلال الشهر الأول.
  • لا تخدش المنطقة خلال الشهر الأول.
  • اتبع نظام غذائي صحي.
  • خذ الأدوية أو المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب.
  • تعامل دائمًا مع منطقة الزرع بلطف.
  • اخضع لعلاج حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) إذا أوصى الطبيب بذلك.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات.

باتباع هذه النصائح، سيتجنب المريض تساقط الشعر المزروع وسيحصل على شعر جديد أقوى وأكثر صحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.